أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خلف الناصر - 18ك1/ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية (1) أهميه اللغات/ وموقع اللغة العربية بين لغات العالم!!















المزيد.....

18ك1/ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية (1) أهميه اللغات/ وموقع اللغة العربية بين لغات العالم!!


خلف الناصر
الحوار المتمدن-العدد: 5741 - 2017 / 12 / 29 - 17:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اللغة أهم عنصر خلقه الإنسان للتفاهم بين أبناء البشر، فكان هذا العنصر أس الأساس لكل تقدم وتطور وحضارة خلقتها البشرية فيما بعد، وبدون اللغة ما كان ممكناً أن يصل الإنسان إلى أي مستوى من مستويات الحضارة الإنسانية الحالية والسابقة.. فباللغة أصبح الإنسان إنساناً، وبها تطور من مخلوق بهيمي هائماً على وجهه إلى كائن ناطق وواع ومفكر ومتحضر!.
فاللغة بالإضافة إلى أنها الأداة الوحيدة للتفاهم بين البشر تقريباً، هي أيضاً أداه التفكير الوحيدة عند البشر، فلا تفكير بدون لغة، وكذلك لا لغة بدون تفكير .. وبالإضافة إلى كل هذا، فأن اللغة هي (الجين) الذي سجلت الأمم والشعوب والمجتمعات على صفحاته شفرتها السرية، التي تعني كينونتها وصيرورتها ومسيرتها التاريخية وجمله إنجازاتها الحضارية المندرسة والقائمة، وورثتها إلى أجيالها المتتالية فيما بعد!.
ويمكن القول: أن الذي لا تجده من وقائع تاريخيه ومنجزات حضاريه في سجلات التاريخ أو الحفريات الآثارية، يمكنك أن تعثر عليه بين المفردات اللغوية أو الحكم والأمثال الشعبية .. مثلاً:
تذكر لنا كتب التاريخ واقعه من الوقائع التاريخية الكثيرة، التي تدل على هذه الإمكانية الاستكشافية للمفردات اللغوية مفادها: أن أبا سفيان قد جمع وجوه الأمويين في خلافه عثمان ووجههم بقوله : ((تلاقفوها يا بني أميه تلاقف الصبية للكرة))!!
وما يهمنا هنا ـ صحت هذه الرواية أو لم تصح ـ ليست الجوانب الدينية أو المذهبية في الموضوع، إنما عبارة ((تلاقف الصبية للكرة)) ، فهذه العبارة تعني وجود (كرة) عند العرب في ذلك الزمان، ووجود (لعبه كروية) مشهورة بينهم يلعبها حتى (الصبية) منهم، وقد تكون تلك اللعبة البدائية في ذلك الزمان (هي الجنين) الذي تطورت إلى ما عليه إحدى هذه اللعبات الرياضية اليوم!.
وتلك (اللعبة الكروية) التي شبه أبو سفيان السلطة بها، هي بالتأكيد منجز حضاري غفلته كتب التاريخ ولم تتعرض إليه مطلقاً، لكننا وجدناه بصوره عرضيه في حادثه تاريخيه، ودلت عليه مفرده لغويه في لغتنا العربية!.
وهكذا يمكننا أن نجد في لغتنا العربية وفي كثير من اللغات البشرية، الكثير من المفردات اللغوية الدالة على بعض وقائعنا التاريخية ومنجزاتنا الحضارية الدارسة، والتي غفلها التاريخ أو جهلها المؤرخون والمنقبون الآثاريون!.
فاللغة كما هو واضح الوقعة التاريخية تعتبر كـــــنـــزاً ثميناً، يمكنه أن يعوضنا عن جهل المؤرخين وضياع اليقين في قراءاتهم للتاريخ، وقصورهم في اكتشاف ثنايا المظلمة وغوامضه المعتمة.. واللغة العربية واحده من أهم اللغات العالمية التي تحمل أسراراً تاريخيه وشحنات حضاريه لا زالت مجهولة لنا جميعاً!!
*****
واللــغــة الــعربــيــة واحدة من أوسع لغات البشر وأكثرها تأثيراً في اللغات الأخرى، ويكاد يكون من المستحيل تقريباً أن تكون هناك لغة عالمية لم تؤثر العربية بها بصوره مباشره وغير مباشره.. وأيضاً يكاد أن يصبح من المستحيل على أحد أن يحيط بكل مفردات العربية ومعانيها ومبانيها، والتي تستعصي على العد والحصر!.
وقد أحصى (الخليل بن أحمد الفراهيدي) لوحده في كتابه " الــعــيــن " وقرر فيه : أن عدد أبنية كلام العرب المستعمل والمهمل 12,305,412 (اثني عشر مليوناً و ثلاث مائة ألف و 412 من الأبنية) وعدد الألفاظ العربية 6,699,400 (ستة ملاين وست مائة وتسع وتسعين ألفا من الكلمات)!.
في حين لا تبلغ اللغات العالمية المعروفة، كالانكليزية والفرنسية والروسية والأسبانية إلا بعض مئات الآلاف من المفردات والكلمات والمعاني والمباني اللغوية!.

ولهذا السعه والشمول دخلت اللغة العربية قارات العالم القديم وساهمت في بناء الكثير من لغاته الأساسية وبالأخص في جزئه الشرقي، وفي صلب معظم لغاته الشرقية، كما أنها أمدت اللغات الأوربية بالكثير من مفرداتها، خصوصاً في مجلات العلوم المختلفة وفي علم الفلك بصورة أخص!.
(( وتبدو نسب تأثير العربية كبيرة في الفارسية والتركية الأوردية الطاجيكية والأفغانية(البشتو) والكردية وغيرها من اللغات الشرقية الأخرى)) .. فقد استمدت هذه اللغات من اللغة العربية ألوف المفردات والتراكيب والمصطلحات وتأثرت بأساليبها، وتزودت منها بالكثير من المعاني والأفكار والعلوم، بالإضافة إلى الخط والأرقام .......الخ
وقد بقي من آثار العربية في تلك اللغات، نسبة مفردات تفوق بأضعاف نسبة مفردات (اللغات الأم) لتلك الشعوب، وحسب النسب الموضحة في الجدول التالي:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لغة الشعب ـــــــــــــــــ المفردات العربية ـــــــــــــ نسبة مفردات ـــــــــــــ النسبة بين اللغتين
الأصلية ـــــــــــــــــــ في اللغة الأصلية ـــــــــــــــــ اللغة الأم ــــــــــــــــــ في اللغة الأصلية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) اللغة الفارسية ــــــــــ %60,67 بالمائةـــــــــ %34,18 بالمائة ــــــــــ العربية ضعف الفارسية

2) اللغة التركية ــــــــــــ %65,30 بالمائة ـــــــــ %17,30 بالمائةــــــــ العربية 3 أضعاف التركية

3) اللغة الأوردية ــــــــــــ %41,95 بالمائة ــــــــ %24,6 8 بالمائة ـــــــ العربية تقارب ضعف الأوردية

4)اللغة الطاجيكية ــــــــــــ 46,38% بالمائة ــــــ %57,30 بالمائة ــــــــــ العربية تقارب نصف الطاجيكية

(5 اللغة الأفغانية ــــــــــــ %56,99 بالمائة ــــــــ تقارب %40بالمائة ـــــــ العربية ضعف ونصف الأفغانية (1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهذه النسبة العالية للمفردات العربية في اللغات الشرقية، تبين المدى العميق للتأثير الحضاري العربي في شعوب الشرق جميعها .. ومعروف أن الأمم والشعوب حينما لا تجد في لغاتها القومية مفردات تكفي لتغطية مفردات حياتها السياسية والاجتماعية والعلمية واليومية، تضطر لاستعارتها من الأمم الأخرى المجاورة لها أو المؤثرة فيها حضارياً، كما نستعير نحن أيضاً اليوم مفردات وأسماء مثل السينما والتلفزيون والتكنولوجيا.........الخ من الأمم الأخرى!.
وبهذا المعنى الحضاري كان التأثير العميق للغة العربية في لغات شعوب الشرق جميعها، حتى ليمكن القول وبدون أية مبالغة : أن شعوب الشرق إذا ما سحبت مفردات اللغة العربية من لغاتها الوطنية، ستتحول إلى شعوب شبه خرساء!.
*****
ويتحدث العربية كثير من غير العرب، ويتوزع متحدثوها بالإضافة إلى سكان الوطن العربي العديد من شعوب المناطق الأخرى المجاورة لها وحتى البعيدة عنها على حد سواء، كإيران وتركيا والسنغال وإريتريا وتشاد ومالي.. والعربية منتشرة أيضاً في أغلب مناطق أفريقيا الأخرى التي تتحدث السواحليه، والعربية تشكل ثلثي مفردات اللغة السواحليه التي تفهمها معظم القبائل الأفريقية!.

وفي السويد تعد اللغة العربية هي اللغة الثانية في البلاد متقدمه على اللغة الفلنديه.. فقد كشفت دراسة لـ (باركفال) بأن السويد ليست هي البلد الأوروبي الوحيد الذي تعتبر العربية فيه اللغة الثانية المحكية في البلاد، فأن الدنمارك تشارك السويد ذات النسبة تقريباً، في حين تأتي العربية كلغة ثالثة في كل من فرنسا وهولندا!.

وبالإضافة لهذا، فإن للغة العربية أهميه كبيرة وقدسية عالية لدى عموم المسلمين، فهي (لغة القرآن) ولا تتم الصلوات والعبادات الأخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.. والعربية أيضاً هي لغة شعائر عدد كبير من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، وكتبت بها أهم الأعمال الفكرية الدينية اليهودية في العصور الوسطى، بالإضافة إلى أن معظم تراث الشرق وأفريقيا قد كتبا باللغة العربية، وبعضه الآخر قد كتب بالحروف العربية، وكثير من الدول الإسلامية كإيران وباكستان وأفغانستان وغيرها لا زالت تستخدم الأبجدية العربية رسمياً في جميع نشاطاتها ومدارسها وجامعاتها ودواوينها الحكومية وحياتها اليومية الرسمية والشعبية .. كما أن اللغة العربية تدرس بصوره رسميه وشبه رسميه في كثير من الدول الإسلامية والأفريقية، وكذلك هي لغة رسمية في أثنين وعشرين دوله عربيه، وفي كل من أرتيريا و "إسرائيل" وتشاد وغيرها من الدول!.
*****
واللغة العربية واحدة من أكثر لغات العالم انشاراً، ويتحدثها ما يقارب الــ 500 (خمسمائة مليون) إنسان يتوزعون على جميع قارات العالم .. ومن أهم الإحصائيات التي بينت عدد اللغات في العالم وأهميتها عالمياً، ومراتبها المتعددة كتاب أصدرته C.I.A بعنوان: "حقائق العالم" وكذلك دراسة (للواشنطن بوست) بينت فيه أهميه كل لغة عالميه ومنها اللغة العربية.. وقد بينت هذه الدراسات ما يلي :

o ((يعيش على سطح الأرض أكثر من 7 مليارات إنسان يتحدثون7102 لغة حية :
o وتحتل اللغة العربية [المركز الرابع عالميا] من حيث عدد المتكلمين بها كـ (لغة أم) بينما تعتبر [ثاني أكثر لغة] انتشارا في العالم، من حيث عدد الدول التي تتحدث بها!!
o أما بالنسبة لأكبر اللغات من حيث عدد المتكلمين بها كـ"لغة أم" فتأتي اللغة الصينية (الماندرين) على رأس القائمة، فمن بين سكان الأرض البالغ عددهم 7,2 مليار نسمة يتكلم اللغة الصينية 1,39 مليار شخص!.
o وحلت في المركز الثاني اللغتان (الأردية والهندية) اللتان تنحدران من أصل لغوي واحد في شمال الهند، حيث يتكلمها 588 مليون شخص!.
o أما الإنكليزية فجاءت في المركز الثالث، حيث يتكلمها كـ (لغة أم) 527 مليون شخص!.
o وفي المركز الرابع حلت اللغة العربية بـ 467 مليون متحدث بها (كلغة أم) أي بزيادة نحو مائة مليون عن اللغة الإسبانية صاحبة المركز الخامس برصيد 289 مليون شخص، وجاءت اللغة الألمانية في المركز التاسع حيث بتحدثها كـ (لغة أم) نحو 132 مليون شخص!.
60 دولة تتحدث العربية :
o أما اللغة التي تتحدث بها أكبر عدد من الدول :
o فجاءت اللغة الإنجليزية في المركز الأول حيث تتحدث 101 دولة اللغة الإنجليزية!.
o تليها اللغة العربية حيث يجري الحديث بها في 60 دولة، من بينها 22 (دوله عربيه) فقط أعضاء في الجامعة العربية، فيما تتوزع بقية الدول على قارتي آسيا وإفريقيا، حيث هناك قبائل وجماعات تتحدث العربية في تشاد ومالي والكاميرون مثلا، وغيرها!.
o وحلت اللغة الفرنسية في المركز الثالث برصيد 51 دولة، ثم الصينية بـ 33 دولة، وبعدها تأتي اللغة الإسبانية حيث يتحدث بها مواطنون في 31 دولة، تليها اللغة الفارسية التي يجري الحديث بها في 29 دولة، ثم اللغة الألمانية التي يتم التحدث بها في 18 دولة... جريدة "واشنطن بوست" / دويتشه فيله))(2)
*****
ولأهمية اللغة العربية العالمية هذه ولكثره المتحدثين بها حول العالم، فقد اتخذتها منظمة الأمم المتحدة كإحدى لغاتها (الرسمية الست) المستخدمة رسمياً في جميع دوائرها وأعمالها واجتماعاتها الرسمية!.
وتقف العربية اليوم جنباً إلى جنب مع تلك (اللغات الرسمية الست) في الأمم المتحدة : أي، اللغات الانكليزية والأسبانية والفرنسية ‏والروسية والصينية، بالإضافة إلى العربية!!

o ((وفي إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي (للغة الأم) الذي يُحتفل به في 21 شباط/فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة!.
o و تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ ديسمبر، كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190 (D-28) المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة .))(3)
وبهذا القرار الأممي أصبح يوم 18كانون أول/ديسمبر عيداً رسمياً للغة العربية يحتفل به كل عام .


kh_anaseeratamyme@yahoo.com
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المصدر: العلامة د. حسين علي محفوظ: نقلاً عن كتاب "البابية والبهائية ومصادر دراستهما" للأستاذ عباس كاظم مراد .
(2) عن "الواشنطن بوست" وكذلك ومن أشهر الإحصائيات العالمية كتاب "حقائق العالم" الصادر من الاستخبارات الأمريكية C.I.A .
(3) تقرير المنظمة الدولية للأمم المتحدة وقرارها حول اللغة العربية واتخاذها (لغه سادسة) من لغاتها الرسمية .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- هل هناك أحزاب عراقية؟؟
- الأشهر العشرة الأخيرة من حساب المائة عام!! (ج5 والأخير) الها ...
- الأشهر العشرة الأخيرة من حساب المائة عام!! (ج4) معادل ...
- الأشهر العشرة الأخيرة من حساب المائة عام!! (ج3) مفاتيح المنط ...
- الأشهر العشرة الأخيرة من حساب المائة عام!! (ج2) في الثلث الأ ...
- الأشهر العشرة الأخيرة من حساب المائة عام؟؟ (1) في تسع وتسعين ...
- استقالة الحريري: هل هي (كلمة السر) لحدث كبير على الأبواب؟؟
- لماذا ..... ولماذا؟؟
- المصالحات الوطنية (العربية)!!
- السلطات الخمس؟؟
- ذكريات داعشية وكردية!! (3) [2014 8 23] تغيرات جغرافية ...
- ذكريات داعشية وكردية!! (2)[22.8.2014]
- ذكريات داعشية وبرزانية!! (1)[1682014]
- -حواسم- صدام ....و.... -حزم- سلمان!!
- ((الحرب الباردة)).. تعود إلى مسرح السياسة الدولية من جديد!! ...
- حماة برزاني؟.. وطبيعة دولته المزعومة؟؟ (2) ما هو مستوى الر ...
- حماة برزاني؟.. وطبيعة دولته المزعومة؟؟
- ((الحرب الباردة)).. تعود إلى مسرح السياسة الدولية من جديد!! ...
- ((الحرب الباردة)).. تعود إلى مسرح السياسة الدولية من جديد!! ...
- ما بين الديني والسياسي!!


المزيد.....




- ماكرون وترمب.. دفء المشاعر وتنافر المبادئ
- بعد مقتل 60 وإصابة 100... واشنطن تدين بشدة الهجوم الإرهابي ا ...
- شرط جديد لزواج السعوديات من أجانب
- فرنسا تتجه لتشديد قوانين اللجوء
- قتلى بغارة للتحالف على حفل زفاف باليمن
- وفاة فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي
- -أنصار الله- ترد على السعودية بشأن أزمة -ناقلات النفط-
- أصغر مراسلة صحفية في العالم تحرج الجنود الإسرائيليين
- 6 قتلى و20 جريحاً بغارتين استهدفتا حفل زفاف شمال غربي اليمن ...
- أزمة دبلوماسية تلوح بالأفق بين الكويت والفلبين والخارجية تتو ...


المزيد.....

- الطقوس اليهودية قراءة في العهد القديم / د. اسامة عدنان يحيى
- السوما-الهاوما والسيد المسيح: نظرة في معتقدات شرقية قديمة / د. اسامة عدنان يحيى
- الديانة الزرادشتية ملاحظات واراء / د. اسامة عدنان يحيى
- من تحت الرمال كعبة البصرة ونشوء الإسلام / سيف جلال الدين الطائي
- فنومينولوجيا الحياة الدينية عند مارتن هيدجر / زهير الخويلدي
- رمزية الجنس في أساطير ديانات الخصب / محمد بن زكري
- نظام (نَاطِر كُرسِيَّا) - القسم الثالث والأخير / رياض السندي
- ثقافة القتل والقتل الجماعي في العراق / برهان البرزنجي
- سلسلة الافكار المحرمة / محمد مصري
- جلال الدين الرومي صائغ النفوس / إحسان الملائكة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خلف الناصر - 18ك1/ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية (1) أهميه اللغات/ وموقع اللغة العربية بين لغات العالم!!