أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - من وحي فرج فودة..قرارات بن سلمان















المزيد.....

من وحي فرج فودة..قرارات بن سلمان


سامح عسكر
كاتب ليبرالي حر وباحث تاريخي وفلسفي


الحوار المتمدن-العدد: 5736 - 2017 / 12 / 23 - 12:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في شهر سبتمبر الماضي نشرت صحف إسرائيلية خبرا عن زيارة مسئول سعودي كبير لتل أبيب، بعد ذلك في أكتوبر أعلنت عن أسمه وهو الأمير ."محمد بن سلمان"..ولي العهد السعودي، وفي ذلك أسئلة ودلالات منها: لماذا لم يُعلَن عن الزيارة وتوقيتها المرافق مع إجراءات تحديث للمملكة مع تصريحات باستمرار حرب اليمن وأخيرا اليوم استقالة الحريري من رئاسة وزراء لبنان من قلب الرياض..

كل هذه الأبعاد السياسية لا تهمني الآن، فهي ربما تكون دوافع ومؤثرات للقرار السعودي بالتحديث، وذكرها في المقدمة هي إشارة للقارئ بجوانب أخرى للمشهد لتقريب الصورة الذهنية الصحيحة دون إخلال أو انحياز واختزال.

منذ صعود الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وإجراءاته (السيادية) كثيرة ومتنوعة ، فمنها السماح بدور الملاهي وحفلات الغناء والسينما إضافة لقيادة المرأة السعودية للسيارة لأول مرة في تاريخها، ثم اعتقال آلاف الفقهاء والأئمة المتشددين والمشهور عنهم تحريضهم للجهاد في سوريا والعراق، ثم إنشاء هيئة تنقية الأحاديث، وأخيرا السماح للنساء بحضور مباريات الكُرة، ورغم اندراج هذه الأشياء ضمن فروع التغيير وليست أصل لكن تأثيرها في قلب المشهد كبير، بيد أنها تثير فزع المتشددين وتدفعهم إما للخوف والركون وإما للخطأ والانتقام، وعلى ما يبدو أنهم فضلوا الخيار الأول.

حسنا ما يفعل بن سلمان داخليا ، هذا شئ جيد..حتى لو كان له دوافع أخرى - أو كقربان لدونالد ترامب - لكن تأثيره الإيجابي في المملكة جيد بالاعتراف لأول مرة أن المملكة كانت تحتضن الإرهاب الفكري والتشدد العالمي وآن الأوان لوقف ذلك أو مقاومته على الأقل ، وهو وإن حمل في طياته الاعتراف بالذنب لكن تقديمه الآن في سياق هزائم داعش يمثل خنجر لمصادر التشدد الفكرية أو ربما إحراق له على المدى الطويل إذا استمر بنفس الشكل.

لكن يبقى السؤال: هل ستنجح تلك الإجراءات بشكل كامل وتحويل السعودية لدولة مدنية معاصرة؟

كان الدكتور .."فرج فودة"..رحمه الله يرى أن العلمانية هي الحل الأوحد لمصر، ويرفض بشكل قاطع تطبيق الشريعة حسب ما يراها الشيوخ، والسبب أن منظومة أفكار الشيوخ (ماضوية رجعية) لا تناسب المرحلة ولا تتفق مع الإنسان الحديث، قال ذلك في عز ما كانت صحف الدولة والثقافة العامة متأثرة بخطاب السادات الإسلامي بأن الشريعة مطبقة بالفعل وتحتاج لبعض الإجراءات كي تكتمل بنسبة 100%، والتعارض واضح بين الرأيين فالدكتور فرج يرى أن الثقافة العامة أصلا ماضوية كونها رديف لمنظومة المشايخ والفقه القديم..أي أن الإقرار بأن الشريعة مطبقة هو في حقيقته تزلف للعامة وتقرب للدهماء وليس توجها إصلاحيا أبدا..

ميزة ما يفعله بن سلمان أنه يواجه بنفس أسلوب الدكتور فودة، وهو المواجهة الصريحة والصادقة أن هناك تخلف فكري بالفعل ولا يمكن الحُكم على أي نشاط ثقافي دون عزله عن منظومة الماضي التي يمثلها الشيوخ بالفقه القديم، لكن فودة يرى أن الصراع مع الشيوخ فكري وليس أمني فحسب، حتى الآن بن سلمان معظم إجراءاته أمنية ولم يقترب بعد من الإجراء الفكري اللهم إلا قرار واحد وهو إنشاء هيئة تنقية الأحاديث

لكن أرى أن مشروع تنقية الأحاديث هذا ليس بدعا من القول أو حديثا بل قديم جدا منذ العهد العباسي، ظهرت مقدماته عند الخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز ثم أصبح ظاهرة عباسية بإشاعة الحديث وتنقيته حسب رؤية الفقيه، وهذا ما وجدناه في موطأ مالك حيث اختار 1200 حديث تقريبا من عشرات وربما مئات الآلاف، واستمرت حركة التدوين بالطيالسي وابن أبي شيبة وابن حنبل ثم البخاري، وبعد البخاري أخذت منحى آخر أكثر سخونة بإقرار الحديث ثقافة عامة (وتنقية) الأحاديث من 600 ألف إلى 4 آلاف على الأكثر.

هنا يظهر أن مشروع التنقية الذي أعلنه بن سلمان غير واضح المعالم وينقصه إجراءات منها مثلا عدم الاعتبار بقدسية الأحاديث في المحاكم الشرعية، فحتى الآن تقتل هذه المحاكم بناءً على أحاديث منسوبة للنبي وعليها خلاف كحديث (من بدل دينه فاقتلوه) وكذلك أحاديث الرجم والسرقة والحرابة والزنا والمثلية، هذه أصول تشريعية في المحاكم السعودية قائمة على أحاديث أكثر منها نصوص قطعية الدلالة في القرآن ، وعليه فمشروع التنقية هذا يجب أن يرافقه حرية رأي أو قرار سيادي بالتحول للنظام العلماني المدني واعتبار رأي الأقدمين قابلا للنقد والمراجعة ، وهذا ما لم يتم حتى الآن ولا أتوقعه حتى في المستقبل القريب.

فقاعدة الإصلاح السياسي الأولى هي الفصل بين السلطتين الدينية والسياسية واعتبارهما جهات لها وظائف، والثانية في حرية الرأي وتكوين الأحزاب والجمعيات المعبرة عن رأي الشارع، والثالثة في بالإيمان وإقرار حقوق الإنسان، ينما النظام السعودي حتى الآن غير قادر على التخلص من سلطة ونفوذ آل الشيخ في دار الفتوى، ولا يسمح بحرية الرأي ولا الأحزاب لطبيعة الدولة الملكية المطلقة، ولديه سياسات قمعية لشيعة الأحساء والقطيف، بيد أن القانون والعرف والثقافة السعودية تمنع تقلد (غير مسلم وغير سني) وظائف هامة في المملكة.

كان اغتيال الشهيد فرج فودة من أيدي لا تعرف (حرية رأي ولا حقوق إنسان ولا تؤمن بأحزاب) فعلى من يريد الإصلاح أن ينشر هذه القيم في المجتمع كي لا يظهر أمثال هذا القاتل مجددا.

ربما الظرفين السياسي والاجتماعي يمنعان بن سلمان من السماح بحرية الرأي، فهو يرى نفسه في مواجهة صريحة مع إيران وحرب وكالة وتهديد وجود..وفي هذه الأجواء يعلو دائما صوت السلاح، لكن أعتقد أن النفس التي تجرأت على المشايخ وأغلقت منابرهم واعتقلت أئمتهم قادرة على إشاعة الحرية حتى لو رأتها تهديدا، لكن هذا في حال إيمان بن سلمان نفسه بالحرية، وهذا يطرح سؤال مهم: ما الحرية التي يؤمن بها بن سلمان؟...وهل هي ذات نمط سني سلفي أم نمط سلطوي أو نمط إنساني؟

أتذكر في الماضي كيف كان الدكتور فرج فودة لا يواجه الإسلام السياسي فكريا فحسب، بل يواجه سلطة دينية ممثلة في شيخ الأزهر، كان هناك تحالفا بين الأزهر والإسلام السياسي طيلة هذه الحقبة ، وهو الدرس المستفاد الذي يجب أن يعيه بن سلمان جيدا، أن التطرف الديني قد يصدر من الدولة أو مؤسساتها أو رموزها إذا اختلّت المعايير، ولمن يبحث عن التوثيق فليطلع على حوار فهمي هويدي مع فرج فودة وانتصار الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر لفهمي هويدي، ثم مقالة لاذعة من الدكتور فرج ضد شيخ الأزهر.

ولماذا نذهب بعيدا ولدينا مناظرة مسجلة بين الدكتور فودة والشيخ الغزالي في معرض الكتاب؟

كذلك فالبطانة السيئة لحكام السعودية قد تُفسد كل ما يجري، هناك من يؤمن بالشيوخ ودعم الإسلام السياسي في مؤسسات الحُكم، يقفون حجرة عثرة ضد تطبيق أو الاستفادة من تلك الإجراءات، وعلى بن سلمان أن يعي حجم وخطورة هؤلاء فهم أقوى من المشايخ كونهم أمراء نافذين ولديهم علاقات واسعة محلية ودولية، فالشيوخ من وجهة نظري هم انعكاس لوجود هؤلاء ويتحركون في الغالب بإشارة منهم، ومن يتصور أن فقهاء التشدد والإرهاب يتحركون من تلقاء أنفسهم فهو واهم..هؤلاء أجبن من على الأرض ولا يمكنهم الصمود في مواجهة صريحة ومفتوحة.

يبقى الإيمان بحقيقة مهمة وهي أن الإسلام دين يمكنه التعايش مع الآخر شريطة أن يتصف حاملوه بالتسامح ونبذ الكراهية، وهذا يتطلب على المملكة إيقاف حروبها في الخارج فورا، كشرط أساسي لإشاعة السلام والتعايش في المنطقة..عليهم إيقاف حرب اليمن والكف عن التدخل السلبي في شئون بعض الدول وأن يعملوا على تصفير خلافاتهم، فهم جغرافيا وسط محيط أكثر من 70% من عدائي، لا يمكن لبن سلمان التصادم مع الجميع..هذا سيطرح الجدل الدائر حول نزاهة إجراءاته التحديثية للعلن ويظهر أن ما يفعله الآن هو في حقيقته مجرد (قربان) للإدارة الأمريكية وليس إيمانا ذاتيا بالتنوير أو فهم لأبعاده.

فالدين هو في الأخير إيمان ومرجعية معرفية وليس أداة تسلط وحُكم ضد الآخرين، والمعارك باسم السنة والشيعة هذه تنزع من الإسلام مرجعيته المعرفية وتحوّله لطاقة هدم وغزوات على شاكلة ما حدث في مطلع التاريخ الإسلامي، فالإسلام هو حقيقة موضوعية وليس حقيقة حزبية أو انتماء هووي كي يحارب منتسبيه باسمه، وللوصول لذلك يجب الانسلاخ من الفقه القديم الذي انعقد في أجواء سلطات دينية بحتة كان الخليفة في زمانهم ليس مجرد مسئول ..بل هو إله حقيقي لا يُسأل عما يفعل.

أخيرا: على بن سلمان فض الاشتباك بين المصطلحات، فالتنوير والعلمانية مرادفان، والجهل والظلامية مرادفان، لا يمكن للسعودية أن تمارس التنوير وهي تفرض الجهل على شعبها، يجب إشاعة الحريات لتنتقل المعلومة كما هي دون تزييف، ولا يمكن أن تفرض العلمانية على شعب ما زال يؤمن أن الشيخ هو القائد والزعيم، يجب لكي تقر العلمانية أن تطبق أصولها كالمواطنة وحقوق الإنسان..وهذا لن يحدث إلا بنزع القداسة عن الشيوخ واعتبارهم مجرد عنصر في الدولة وليسوا رأي مقدس أو تنفيذي لهم سلطات إلهية.



#سامح_عسكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التابو في بلداننا المنكوبة
- القدس لأهلها ياترامب
- أنصار صالح ومصير حزب البعث العراقي
- د. مراد وهبة بين التقدمية والرجعية (2)
- د. مراد وهبة بين التقدمية والرجعية
- ابن تيمية يبيح قتل المُصلّين في مسجد الروضة
- قوى التواصل وقوى السيطرة
- الحل الوحيد للأزمة الاقتصادية بمصر
- كيف يكون الاقتصاد قويا؟
- رؤية موضوعية لحزب الله
- هل الإصلاح ممكن في العالم الإسلامي؟
- عشرة أسباب لشيوع الفقر في مصر
- المادية الجدلية
- كشف حساب للوزير الخرافي حلمي النمنم
- نظرات في الرقص
- فلسفة الحجاب
- أضواء على المسيحية
- كيف يقوم الاقتصاد وكيف ينهار؟
- اللغة المصرية ليست عربية
- مصر بحاجة لنموذج تونسي عاجل


المزيد.....




- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - من وحي فرج فودة..قرارات بن سلمان