أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا - حسين عبد الرازق - الأحزاب الشيوعية.. وروسيا والصين














المزيد.....

الأحزاب الشيوعية.. وروسيا والصين


حسين عبد الرازق
الحوار المتمدن-العدد: 5710 - 2017 / 11 / 26 - 21:38
المحور: ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا
    


لليسار در: الأحزاب الشيوعية.. وروسيا والصين

ما كدت انتهي يوم الخميس الماضي من الاحتفال بمئوية ثورة أكتوبر(1917ـ2017) التي نظمتها مكتبة خالد محي الدين و» اللجنة المصرية للاحتفال بثورة أكتوبر الاشتراكية» والتي تضم أحزاب « التجمع الناصري الشيوعي الاشتراكي التحالف الشعبي»، حتى شددت الرحال والزميلة « فريدة النقاش» إلى العاصمة الأردنية « عمان» تلبية لدعوة من « الحزب الشيوعي الأردني للمشاركة فى الندوة « الفكرية السياسية « المكرسة للذكرى المئوية الأولى لثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى، والتي عقدت يومي السبت والأحد الماضيين بفندق فى عمان، وتناولت خمسة محاور : راهنية ثورة أكتوبر ثورة أكتوبر بعد تفكك الاتحاد السوفيتي أكتوبر وتنمية المرأة مصير ثورة أكتوبر، ثم مائدة مستديرة حول « ثورة اكتوبر وحركة التحرر الوطني العربي».
ولأهمية الأوراق والمناقشات التي شهدتها هذه الندوة فسأفرد تغطية تفصيلية لها فى العدد القادم من الأهالي، وأكتفى فى عمود اليوم بثلاث ملاحظات على هامش الندوة.
* فقد شارك عديد من قادة الأحزاب الشيوعية واليسارية العربية فى احتفالات ” الحزب الشيوعي الروسي ” الذي تأسس فى 14 فبراير 1994، ويعد امتدادا للحزب الشيوعي السوفيتي حزب لينين العظيم الذي حله يلتسن بعد إنقلاب 1991، وذلك قبل انعقاد ندوة ” عمان بأيام ” ولفت نظرهم جميعاً تقريبا أن الحزب الشيوعي الروسي تخلى عن مهمته الأولى خلال الاحتفال بمئوية ثورة اكتوبر، وهي القيام بعملية نقد لتجربة ” الاتحاد السوفيتي ” وتقييم لأسباب السقوط والتفكك ومسئولية الحزب وقادته عن هذا السقوط، وكأنهم يقولون للشعب الروسي والعالم أنهم سيواصلون نفس السياسات والممارسات التي أدت لهزيمة أولى وأهم التجارب الاشتراكية، وكأن شيئاً لم يكن !.
* أما الملاحظة الثانية فتتعلق بندوتنا فى ” عمان ” فرؤساء وقادة الأحزاب الشيوعية والاشتراكية العربية المشاركة يؤكدون لأنفسهم ولأي مراقب خارجي شيخوخة الحركة الشيوعية واليسارية، فأعمار القادة أو ممثليهم تتراوح بين الستين والثمانين وأنا منهم وهو أمر لابد أن يثير القلق فى صفوف اليسار عامة.
إلا أن الندوة حملت بصيص نور، أسمه « شبيبة الحزب « لقد تحمل فتيات وفتيان الحزب مسئولية كل الأعمال اللوجيستية قبل انعقاد الندوة وخلالها، بما فى ذلك إعداد القاعة فى فندق القدس وتسجيل وتصوير الجلسات كاملة وطبع وتوزيع الأوراق عقب انتهاء كل متحدث من إلقاء مداخلته، والاستجابة لأي احتياجات من المشاركة، وساعد على ذلك الزي الموحد لشبيبة الحزب المشاركين فى المؤتمر وفى الجلسة الختامية، وخلال الحوار المفتوح تحدث عدد من الشبيبة بفهم ومارسوا نقدا رفاقيا للندوة وللحزب، تقبله الجميع بفرح والتطلع إلى المستقبل.
* الملاحظة الثالثة والأخيرة تتعلق بالتجربة الصينية قبل مغادرتي القاهرة التقيت الاصدقاء الذي زاروا الصين أخيرا وإطلعوا على تجربتها فى التنمية والتقدم الاقتصادي، وعبروا عن إنبهارهم بما حققته الصين من تقدم، نفس الحماس للتجربة الصينية سمعتها من قادة أحزاب شيوعية مشاركة فى ندوة عمان، لم أسمع هنا وهناك ملاحظة نقدية واحدة للتجربة الصينية، نفس ما وقعنا فيه من إنبهار بالانجازات السوفيتية بعد الحرب العالمية الثانية خاصة فى الخمسينات والستينات، ورغم أن عديدا من هؤلاء فسروا إنهيار تجربة الاتحاد السوفيتي بغياب الديموقراطية وفرض نظام الحزب الواحد، إلا أن غياب الديمقراطية وهيمنة الحزب الشيوعي الصيني على التجربة الصينية لم يثر أي قلق لديهم ولم يدفعهم لتوجيه أي نقد، بل إن وجود (231) ملياردير فى الصين لم يلفت نظرهم !!.
وأتمنى على قادة الأحزاب الشيوعية واليسارية الذين سيزورون الصين اعتبارا من 27 نوفمبر الحالي ان يروا التجربة الصينية متكاملة، إيجابياتها وسلبياتها.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,052,854,896
- ” الحماية الاجتماعية” بديلا ل” العدالة الاجتماعية”!
- لليسار در : حماية الدستور
- لليسار در :غضب الرئيس
- القائد الحزبى الحقيقى


المزيد.....




- الإدارة الأمريكية: -لم نصل بعد إلى استنتاج نهائي بشأن مقتل ا ...
- الجيدو: البلغاري إيفانوف والبريطانية كونواي يسيطران في ثاني ...
- واشنطن: لم نتوصل بعد لاستنتاج نهائي حول من يقف وراء قتل خاشق ...
- جاويش أوغلو: تقييم شامل لعلاقاتنا مع واشنطن الثلاثاء
- غيلوم يقر بهزيمته في انتخابات فلوريدا
- ترامب من كاليفورنيا: الفنلنديون يكنسون أرضية الغابة ولا مشكل ...
- الريسوني: لا يمكن أن نعالج القضايا المعاصرة بفقه الماوردي أو ...
- اليمن .. 10 غارات للتحالف على صعدة والحديدة
- غوتيريش: لا بديل عن اتفاقية باريس للمناخ
- مصدر برلماني لـRT: الحلبوسي سيبحث مع أمير قطر دخول الشركات ا ...


المزيد.....

- أساليب صراع الإنتلجنسيا البرجوازية ضد العمال- (الجزء الأول) / علاء سند بريك هنيدي
- شروط الأزمة الثّوريّة في روسيا والتّصدّي للتّيّارات الانتهاز ... / ابراهيم العثماني
- نساء روسيا ١٩١٧ في أعين المؤرّخين ال ... / وسام سعادة
- النساء في الثورة الروسية عن العمل والحرية والحب / سنثيا كريشاتي
- جردة حساب تاريخيّة / جلبير الاشقر
- أشهر تحقيق صحافيّ عن ثورة أكتوبر «عشرة أيّام هزّت العالم» / جون ريد
- اليسار الجديد في تونس في مرآة الثورة البلشفية / خميس بن محمد عرفاوي
- ميراث فلاديمير لينين.. حوار مع طارق علي (ترجمة) / أحمد الليثى
- غورباتشوف وسيرورة تفكك الاتحاد السوفييتي وانهياره - الذكرى ا ... / ماهر الشريف
- مآثر من عبقرية لينين (ثورة أكتوبر العظمى في روسيا عام/ 1917) / فلاح أمين الرهيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا - حسين عبد الرازق - الأحزاب الشيوعية.. وروسيا والصين