أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - أحمد العروبي - إنعكاسات علي مقال (التَّناقض بين المادية والدِّياليكتيكية) لانور نجم الدين














المزيد.....

إنعكاسات علي مقال (التَّناقض بين المادية والدِّياليكتيكية) لانور نجم الدين


أحمد العروبي

الحوار المتمدن-العدد: 5706 - 2017 / 11 / 22 - 11:34
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


أنا شخصيا تيقنت من أهمية الديالكتيك بعد الاطلاع علي العلم و ليس قبله , كانت الفكرة موجودة و مطروحة بالنسبة لي لكن لم أقتنع بها إلا بعد الاطلاع علي العلم

ما يقوله نجم الدين صحيح فيما يخص العلم فهو مختلف عن الفلسفة من حيث المنهج حيث الأول الدليل المادي فيه يأتي قبل العقلي و الثاني الدليل العقلي فيه يأتي قبل المادي
إلا إن كلاهما مؤسس علي قاعدة العلوم الصورية و هذا لان هذه العلوم وجودها ممكن في حال لم توجد الطبيعة نفسها و التي نتيجة لوجودها هناك بشر
العلوم الصورية ما يجعلها متسقة مع نفسها هو عدم القدرة علي تخيل نقيض القوانين المؤسسة لها
فمثلا لا يمكنك تخيل عملية الطرح تماما كالجمع في الرياضيات , أو إمكانية التناقض في المنطق , في حين يمكن تخيل نقيض القوانين الطبيعية في كون أخر.

حينما يقول نجم الدين أن العلم يختلف باختباره للمادة و دراستها فهو محق. لكن هذه الدراسة و الاختبار لم تكن مؤسسة علي الفراغ بل كانت مؤسسة علي قاعدة المنطق الاستقرائي و الذي يتم وصفه بمنطق العلم , إلا إن العلمية كلها لا تتوقف عليه بل إن عمله ينتهي بإنتاج مقدمة كبري (نظرية) و هنا يبدأ عمل المنطق الصوري مره أخرى !!! فلا يمكن الفكاك من كلاهما

المشكلة الوحيدة هنا و التي جعلت الفلسفة تبتعد كثيرا عن العلم هو تكثيف البديهيات و أظن سبب هذا هو نقص المعلومات و الأدوات اللازمة للتطبيق قواعد الاستقراء بشكل أوسع مما جعل البديهيات تتراكم تدريجيا.

فالمنطق الصوري ليس لأنه أنتج مقدمات كبري مغلوطة عن النفس و العالم و المحرك الأول وقت سيادة الفلسفة علي الفكر أنه لا شيء. و هنا لن أستخدم نتائج الاستقراء التي أنتجت معلومات مغلوطة في بداية انفصال العلم عن الفلسفة , بل سأستخدم نموذج الآلة الصماء التي لا تستطيع التميز و لا تنتج منتج ذو جودة عالية إلا حينما تكون مدخلاتها ذات جودة عالية

المطحنة مثلا قادرة علي طحن الحجر الجيري لكن لن تستطيع خبزه فيما بعد , هنا المشكلة ليست في الآلة الصماء بل في المدخلات
المنطق آلة فكرية صماء لا تميز شيء و لا تفهم أي شيء و ليس لديها موقف و لا تقدم أي قيمة مضافه كالتي يقدمها الإنسان للفكر مثلا
بل هي مجرد آلة يخضع منتجها للمدخلات التي دخلتها

بتفكيك الفلسفة في العصور المختلفة يتضح نمط إتباعها للعلم في عصرها , فكانت فلسفة أرسطو تابعة للعلم الذي جمعه و أضاف عليه في عهده و كذلك فلسفة كل من كانط و ديكارت تابعة لما وصل له العلم في وقتها حيث الفيزياء الكلاسيكية , ثم فيما بعد الفلسفة العلمية و الوضعية المنطقية (مدرستي فيينا و برلين) كانتا تابعتين للعلم في عهدهما حيث الفيزياء المعاصرة

لم يكن سبب الفلسفة تقسيم العمل ! بل غياب الأدوات و المعلومات اللازمة ببساطة التي جعلت للدليل العقلي النفوذ الأكبر علي حساب الدليل المادي
و أنا شخصيا أري أن نفس الشيء حدث للدين قبل التطور الذي أدي لظهور الفلسفة
فالدليل الغيبي المعتمد علي الكائنات الفوق طبيعية الوهمية كان له النفوذ الأكبر نظرا لعدم وجود أي معلومات و أي أدوات و التي تحقق بعضها فيما بعد بنضوج الفلسفة في الظاهرة اليونانية في التاريخ البشري.
و لا أقصد هنا السبب الجيني الذي يبقي الدين فاعلا , بل السبب الذي يجعله مهم كأساس للمعرفة لدي الاذكياء الذين انفصلوا فيما بعد عن بقية المجتمع بتطوير ما سمي لاحقا بالفلسفة.

و لذلك بإزالة سبب المشكلة و هو البديهيات حيث لا يتم إضافة أي مقدمة أخرى دون التحقق منها من خلال الاستقراء تكون الفلسفة علي نفس الخط مع العلم و تفقد جوهرها المميز.

و هنا لا حاجة للفصل التعسفي بين الفلسفة و العلم , فهي ليست دين حتي يتم التعامل معها بالعزل لتمكن الخرافة منه.

بشكل عام مقالات أنور نجم الدين استثنائية و من الصعب إيجاد مثيل لها حتي لدي المثقفين غير العرب , هو عقلية نقديه محترمة و أنا أعشق هذا النوع من العقليات.



#أحمد_العروبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أهمية نفوذ الإناث في المجتمعات
- حاجتنا للقومية العربية
- أهمية إيران
- عن أسطورة الملكية و السوق الحر
- في إنقضاء شهر العسل المصري السعودي
- 10 نقاط حتي لا يتم الخلط
- لماذا ألمانيا
- تفسير المراهق اللاديني للتقدم
- في نظرية المؤامرة
- تعليقات علي 6 نقاط تحدث عنها الاستاذ سامي كليب في لقائه في ق ...
- عن الجليد الذائب بين الدولة المصرية و الإسلام السياسي
- إيجابية و سلبية النقلات النوعية في تاريخنا
- في الإصلاح
- في كتالوج إبراهيم عيسي
- عن التقدم
- السوق الحر ليس الحل السحري
- أهمية الحجم في التأثير السياسي للدولة القومية
- إنعكاسات علي لقاء إبراهيم عيسي بأحمد جلال
- في ما يسمي بالإصلاح الزراعي
- التعليم ليس الحل السحري


المزيد.....




- مناضل من مكناس// إما فسادهم والعبودية وإما فسادهم والطرد.
- بلاغ القطاع الطلابي لحزب للتقدم و الاشتراكية
- الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (الإتحاد المغربي للشغل) تدعو ...
- الرفيق جمال براجع يهنئ الرفيق فهد سليمان أميناً عاماً للجبهة ...
- الجبهة الديمقراطية: تثمن الثورة الطلابية في الجامعات الاميرك ...
- شاهد.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيم ...
- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - أحمد العروبي - إنعكاسات علي مقال (التَّناقض بين المادية والدِّياليكتيكية) لانور نجم الدين