أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الحسين شعبان - في النقاش حول الدولة المدنية














المزيد.....

في النقاش حول الدولة المدنية


عبد الحسين شعبان

الحوار المتمدن-العدد: 5699 - 2017 / 11 / 15 - 21:36
المحور: المجتمع المدني
    


في النقاش حول الدولة المدنية

عبد الحسين شعبان

حتى الآن لا تزال فكرة الدولة المدنيّة تشهد نقاشاً واسعاً وجدالاً حاداً بين تيّارين متصارعين، لدرجة أنها تثير التباساً شديداً وغموضاً كبيراً، يتوزّع بين المدنّس والمقدّس وبين التنديد والتأييد، لأن الخلاف حول المفهوم قاد في جزء منه إلى صراعات بعضها عنفي، لتعلّقه بالحقوق والحرّيات وادّعاء الأفضليات والزعم بامتلاك الحقيقة، والسبب في ذلك هو المأزق التاريخي والثقافي الذي وصلت إليه الدولة العربية الحديثة ما بعد مرحلة الاستعمار، بمختلف مسمّياتها: محافظة أو ثورية، يمينية أو يسارية، جمهورية أو ملكية، دينية أو علمانية.
ولعل النقاش يشتبك حالياً، مع فكرة الدولة أساساً، قبل توصيفاتها الأخرى من حيث هي دولة أولاً، ولها واجب حفظ أرواح وممتلكات الناس وحفظ النظام والأمن العام ثانياً، لأنها مهدّدة بالتفتّت، سواء كانت دولة ثيوقراطية أو أوتوقراطية أو أُليغارشية أو دولة دينية أو علمانية أو «منزلة بين المنزلتين»، بنظام رئاسي أو برلماني، وبدستور جامد أو مرن.
وإذا كان ظهور الدولة القومية قد تعزّز عشية الثورة الصناعية وبُعيد الثورة الفرنسية العام 1789، فإن فكرة الدولة المدنية، سواء ورد هذا المصطلح أو لم يرد في أدبيات العلوم السياسية، لم تظهر على الساحة إلّا في وقت متأخّر، وخصوصاً خلال العقود الثلاثة الأخيرة في العالم العربي، ولاسيّما بعد موجة ما سمّي ب «الربيع العربي»، لذلك فإن المصطلح أثار ويثير مثل هذا التجاذب والتعارض والأخذ والردّ، لأنه لم يتم تبيئته أو توطينه بعد في دولنا ومجتمعاتنا، بما يتناسب مع الخصوصية الدينية والثقافية.
والدولة المدنية بهذا المعنى هي اتحاد أفراد يعيشون في مجتمع يخضع لمنظومة من القوانين مع وجود قضاء يرسي مبادئ العدالة في إطار عقد اجتماعي، تتوافق فيه إرادات المجتمع. والمدنية تتأتّى من كون الإنسان كائناً مدنياً بطبعه، وبالتالي فإن القواعد التي تنظّم حياته وعلاقاته ستكون مدنيّة، وهو مفهوم أخذ به أرسطو وابن سينا وابن خلدون ومونتسكيو وغيرهم.
ومن خصائصها التمييز بين الحقل العام أو الفضاء العام والفضاء الخاص، وعدم خلط الدين بالسياسة، وليس من وظائفها معاداة الدين، كما يذهب إلى ذلك خصومها، لكن من واجباتها وضع مسافة واحدة بينها وبين الأديان، وعدم السماح باستغلال الدين أو استخدامه لأغراض سياسية أو خاصة، مع تأكيد الاحترام لجميع الأديان وحق الإنسان في العبادة وممارسة الشعائر والطقوس بحرّية ودون قيود، إلّا بما يحدّده القانون بعدم التجاوز على حقوق الغير.
ويثور بشأن فكرة الدولة المدنيّة رأيان، الأول، وهو ما أُطلق عليه الرأي الإنكاري الذي يعتبر وجودها والإقرار بها سيُبعد مجتمعاتنا عن الدين، ويعتبر هذا الرأي كل شيء موجود في شريعتنا بما فيه فكرة الدولة المدنيّة، «وإن بضاعتنا ردّت إلينا»، وهو يرفض الانفتاح والتفاعل مع التراث القانوني والدستوري العالمي، انطلاقاً من نظرته إلى نفسه وارتيابه من الغير في إطار دائرة نسقيّة مغلقة.
أما الرأي الثاني، فهو ما اسمّيه الرأي التغريبي الذي يعتبر التراث معوّقاً لدخول دولنا ومجتمعاتنا عالم الحداثة والتقدّم، وحسب وجهة النظر هذه: إذا ما أردنا ولوج عالم الحداثة أو ما بعدها، فعلينا بالقطيعة الأبستمولوجية (المعرفية) مع التراث والماضي. ويواجه هذا الرأي المتطرّف، رأي آخر مغرق في رجعيته وانغلاقه، يستخدم «الإسلام وتعاليمه السمحاء ضد الإسلام»، وهو ما ندعوه «بالإسلاملوجيا»، كما هي التنظيمات الإرهابية التكفيرية. وعلى النقيض منه هو التوجه الاستشراقي الذي نطلقُ عليه «الإسلامفوبيا» أي «الرهاب من الإسلام»، وهي فكرة استعلائية ضد الإسلام، باعتباره ديناً يحضّ على العنف والإرهاب حسب وجهة النظرة هذه.
وأياً كانت الآراء والدعوات بالإنكار أو بالتغريب أو غيرها، فإنها جميعها بعيدة عن مفهوم الدولة المدنيّة، التي تقوم على العقلانية واستيعاب التراث وإسهامات المبدعين المسلمين لتجاوز الإنكارية والإقصائية الاغترابية في آن. وهو الأمر الذي يحتاج إلى تطوير النقاش بشأن بعض قواعد الحكم في الإسلام، سواء ما يتعلّق بمبادئ الشورى والاستخلاف والبيعة و«أهل الحلّ والعقد»، وصولاً إلى الديمقراطية وقواعدها العامّة، مع مراعاة الخصوصيات واحترام الهوّيات.
إن مفهوم الدولة المدنيّة يتجاوز دولة الخلافة ودولة الولي الفقيه ودولة الحق الإلهي ودولة التصوّر الداعشي، كما أنه يتجاوز الدولة العلمانية الإلحادية التي لا تقيم وزناً للدين ولا تعطي للأديان ما تستحقّه، لاسيّما عبر التفسير الأحادي المادي للتاريخ. ويمكن للدولة أن تكون مدنيّة بخلفيات دينية، سواء مسيحية أو مسلمة أو بوذية أو غير ذلك، ومثالنا تركيا والهند وماليزيا وغيرها.
وإذا كان الحديث والنقاش يدور بين النخب الفكرية السياسية، فإن جزءاً منه انتقل إلى الشارع، في الجامعة والإعلام والمنابر والحشود الشعبية، ولذلك حسناً فعلت وزارة الثقافة الأردنية بالدعوة إلى مؤتمر لتخصيب النقاش وتوليد الأفكار، خصوصاً أن الملك عبد الله الثاني، كان قد طرح فكرة الدولة المدنيّة في إطار الواقع الأردني، الأمر الذي يحتاج إلى مقاربات متنوّعة وتجارب عديدة تشكل خلفية لذلك، ويمكن الاستفادة منها دون استنساخها أو اقتباسها حرفياً.


[email protected]

نشرت في صحيفة الخليج الاماراتية الاربعاء 15/11/2017



#عبد_الحسين_شعبان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإمام الحسني البغدادي.. مقاربات في سسيولوجيا الدين والتديّن ...
- الإمام الحسني البغدادي مقاربات في سسيولوجيا الدين والتديّن ا ...
- الإمام الحسني البغدادي.. مقاربات في سسيولوجيا الدين والتديّن ...
- الإمام الحسني البغدادي.. مقاربات في سسيولوجيا الدين والتديّن ...
- كردستان وتداعيات ما بعد الاستفتاء
- بريطانيا ومعنى الاحتفال بوعد بلفور
- الإمام الحسني البغدادي - مقاربات في سسيولوجيا الدين والتديّن ...
- حوار «باريس5»
- الاستفتاء الكردستاني في اللحظة الكاتالونية
- كردستان وصدمة الواقع: وماذا بعد؟
- المرأة والسلام والأمن
- ما بعد الصراع
- كردستان ودكتاتورية الجغرافيا السياسية
- قراءة في الانتخابات الألمانية
- الخريطة الأممية لليبيا
- أسئلة ما بعد استفتاء كردستان
- حين نقلّب أوراق صبرا وشاتيلا
- بغداد تحتفي ب - أبو كَاطع-
- ملامح نظام دولي جديد
- فزّاعة الاستفتاء الكردي هل حانت اللحظة - التاريخية- للدولة ا ...


المزيد.....




- زاهر جبارين عضو المكتب السياسى لحماس ومسئول الضفة وملف الأسر ...
- حماس: لا نريد الاحتفاظ بما لدينا من الأسرى الإسرائيليين
- أمير عبد اللهيان: لتكف واشنطن عن دعم جرائم الحرب التي يرتكبه ...
- حماس: الضغوط الأميركية لإطلاق سراح الأسرى لا قيمة لها
- الاحتلال يعقد اجتماعا لمواجهة احتمال صدور مذكرات اعتقال لعدد ...
- مسؤول أمريكي: قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار.. وقد ...
- بيان للولايات المتحدة و17 دولة يطالب حماس بالإفراج عن الأسرى ...
- طرحتها حماس.. مسئول بالإدارة الأمريكية: مبادرة إطلاق الأسرى ...
- نقاش سري في إسرائيل.. مخاوف من اعتقال نتنياهو وغالانت وهاليف ...
- اعتقال رجل ثالث في قضية رشوة كبرى تتعلق بنائب وزير الدفاع ال ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الحسين شعبان - في النقاش حول الدولة المدنية