أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أشرف حسن منصور - الحداثة والدين وتمايز مجالات القيمة














المزيد.....

الحداثة والدين وتمايز مجالات القيمة


أشرف حسن منصور
الحوار المتمدن-العدد: 5693 - 2017 / 11 / 9 - 12:20
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



تقوم الحداثة على مبادئ كثيرة متنوعة، ومن أهمها مبدأ تمايز مجالات القيمة Value Differentiation. يعني هذا المبدأ أن يكون لكل مجال قيمي استقلاله الذاتي وحدوده التي يتحرك داخلها، بحيث لا يتعدى على المجالات القيمية الأخرى ولا يحكم عليها، ولا يستخدم قيمه للحكم على مجال آخر. هذه المجالات القيمية هي السياسة، والأخلاق، والاقتصاد، والدين، والفن، والعلم. كل مجال من هذه المجالات له قيمه الحاكمة له، ولا نستطيع أن نحكم عليه بقيم لا تنتمي لمجاله، وفي حالة حدوث ذلك تختلط القيم ببعضها ويفسد حكمنا عليها ويصير غير موضوعي.
وعندما نتخذ من القيم الداخلية لمجال ما مبدأ للحكم عليه، نكون قد صنعنا من هذه القيم الداخلية معايير للقياس Norms داخل هذا المجال الواحد. فمجال الاقتصاد مستقل بقيمه، مثل الكفاءة في استخدام الموارد وتوفير أكبر قدر من السلع مما هو متاح من موارد، وتنمية القدرة الإنتاجية لشعب ما...إلخ؛ وبالتالي فلا نستطيع الحكم على الاقتصاد بمعايير السياسة أو الدين أو الأخلاق أو الفن، بل نحكم عليه بمعاييره هو والمستمدة من قيمه هو. وكذلك الحال بالنسبة للسياسة، إذ يجب أن نحكم عليها بمعيار النجاح والفشل السياسي، أو الكفاءة وعدم الكفاءة السياسية، ولا نحكم عليها بمعايير من خارجها، مثل المعايير الاقتصادية أو الجمالية أو غيرها. وفي المجال العلمي لا يمكن لنا أن نحكم على النظريات العلمية بمنطق لا ينتمي للعلم، مثل المنطق الديني أو الأخلاقي أو السياسي أو الاقتصادي؛ وسبب مواجهة الكنيسة للعلماء في بداية عصر الحداثة أن الكنيسة كانت تحكم على العلم بمنطق الدين، ومن هنا يأتي التكفير، وهذا هو ما عانى منه كوبرنيقوس وجاليليو، وما عانى منه علم التشريح في بدايته من جراء تحريم الكنيسة لتشريح الجثث بدعوى قداسة جسم الميت.
كذلك لا يمكن الحكم بمنطق الدين على الفلسفة ولا يمكن الحكم على الفلسفة بمنطق الدين، وهذا هو ما حاول ابن رشد إثباته في كتابه "فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال"، إذ قام بأول محاولة للفصل بين المجال القيمي للدين والمجال القيمي للفلسفة بمعايير مستمدة من داخل كل مجال، ودافع عن استقلال الدين داخل مجاله واستقلال الفلسفة داخل مجالها، وبذلك كان ابن رشد إرهاصة للحداثة، لكن إرهاصة مجهضة.
وكذلك الحال بالنسبة للفن، فلا يمكن الحكم على الفن بمنطق الدين، ونضعه في ثنائية الحلال والحرام أو الكفر والإيمان، لأننا بذلك نقحم على المجال الفني معايير ليست منه ولا تنتمي إليه، بل معايير الفن هي الجمال والاتساق الداخلي والانسجام والقدرة التعبيرية...إلخ. وسبب تكفير الإسلاميين للفن أو لبعض الأعمال الفنية هو أنهم لا يستطيعون تبني مبدأ تمايز مجالات القيمة، لأنه مبدأ حداثي عن جدارة، في حين أن الإسلاميين لم يمروا بمرحلة الحداثة من الأصل. كما يرجع السبب في توسع المنطق الديني وتغلغله في كل ثنايا الثقافة واحتلاله لمساحات متزايدة الاتساع من المجال العام إلى أن مبدأ تمايز القيم لم ينجح في الترسخ في مجتمعاتنا، من جراء فشل عمليات التحديث، وعدم المرور بمرحلة الحداثة من الأصل.
كما يستند مبدأ الفصل بين الدين والسياسة أو الدين والدولة على مبدأ تمايز مجالات القيمة، وبدون الفصل بين المجال القيمي للدين والمجال القيمي للسياسة لن يكون الفصل بين الدين والدولة ممكناً. والفصل الأول بين المجالات القيمية هو الشرط المسبق والضروري للفصل بين الدين والدولة. فلا يمكننا أن نطالب بالفصل بين الدين والدولة إلا بناء على حركة ثقافية واسعة وعميقة، تقوم بتفعيل مبدأ التمايز القيمي من أسفل، أي من المجال الثقافي والفكري والفني والعلمي، قبل أن ننقلها إلى المجال الأعلى وهو المجال السياسي.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,819,903,836
- كولريدج والجاسوس الفضولي
- هل يستطيع الإله التواصل مع البشر بطرق أخرى غير النبوة؟
- لمحات من فكر المعتزلة - 1) هل القرآن دليل على وجود الله؟
- حول إعادة النظر في تصنيفات الإسلام السياسي
- عصر التنوير ونقد الفكر الديني. هولباخ نموذجاً
- وهم تعظيم الربح
- الليبرالية بين تراثها التقليدي ودلالاتها المعاصرة
- نظرية أُميِّة الشريعة لدى الإمام الشاطبي
- موقف هيجل وهوسرل من العلاقة بين المذهب الفلسفي وتاريخ الفلسف ...
- فلسفة التأويل عند ريكور وأصولها الهيجلية
- فلسفة سارتر ومسلماتها الهيجلية
- المنهج الفينومينولوجي عند هوسرل
- أنطولوجيا الوجود الإنساني بين هيجل وهايدجر
- دلالات إضراب موظفي جامعات مصر
- مهام المرحلة المقبلة من الثورة المصرية
- إضراب عام حتى تسليم المجلس العسكري السلطة لمجلس رئاسي مدني
- هيلاري كلينتون المتحدثة الرسمية باسم المجلس العسكري المصري
- الحرب الطبقية في مصر
- انتقال الثورة المصرية إلى الجامعات
- الإسلاميون يحصدون زرع غيرهم


المزيد.....




- مجموعة أممية: احتجاز ابنة القرضاوي وزوجها بمصر تمييز
- بروفايل:سيمون غرونوفسكي..يهودي نجا من المحرقة النازية..ما ال ...
- بروفايل:سيمون غرونوفسكي..يهودي نجا من المحرقة النازية..ما ال ...
- بطريرك موسكو يعرب عن قلقه من أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط ...
- الأمن الداخلي الألماني يحذر من هجوم بغاز الرايسين ينفذه &quo ...
- الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتوفير الظروف الملائمة لعودة ...
- الأمن الداخلي الألماني يحذر من هجوم بغاز الرايسين ينفذه &quo ...
- دولة اسلامية تحظر تعدد الزوجات
- دولة إسلامية تحظر تعدد الزوجات!
- التحالف يعلن قتل مسؤول النفط والغاز بالدولة الإسلامية


المزيد.....

- الإسلام جاء من بلاد الفرس / ياسين المصري
- حول تجربتي الدينية – جون رولز / مريم علي السيد
- المؤسسات الدينية في إسرائيل جدل الدين والسياسة / محمد عمارة تقي الدين
- الهرمنيوطيقا .. ومحاولة فهم النص الديني / حارث رسمي الهيتي
- كتاب(ما هو الدين؟ / حيدر حسين سويري
- علم نفس إنجيلي جديد / ماجد هاشم كيلاني
- مراد وهبة كاهن أم فيلسوف؟ / سامح عسكر
- الضحك على الذقون باسم البدعة في الدين / مولود مدي
- فصول من تاريخ الكذب على الرسول / مولود مدي
- تفكيك شيفرة حزب الله / محمد علي مقلد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أشرف حسن منصور - الحداثة والدين وتمايز مجالات القيمة