|
علم العروض : دائرة المشتبه ... لماذا الاشتباه ؟
كريم مرزة الاسدي
الحوار المتمدن-العدد: 5684 - 2017 / 10 / 31 - 07:55
المحور:
الادب والفن
علم العروض : دائرة المشتبه ... لماذا الاشتباه ؟ تفعيلات بحورها المستعملة والمهملة
كريم مرزة الأسدي
ذكرنا في الحلقة السابقة أنّ البحور المركبة المستعملة تسعة ، ثلاثة ضمتها (دائرة المختلف) ، وبقت لدينا ستة تحتويها ( دائرة المشتبه ) ،والتي تحتوي أيضاً ثلاثة بحور مهملة ، إذ يتشكل كلّ بحر من دائرة المشتبه من تفعيلتين مختلفتين ،إحداهما ضعف الأخرى،مرتبتين بتنسيق معين في صدر البيت ، وتتكرر التشكيلة نفسها في العجز ، ولا تأتي بعض البحور منها إلا مجزوءة ، قبل الدخول في عمق الموضوع،لنذكر شيئا عن الدائرة المدورة.
الدائرة الخامسة - المشتبه : لماذا سُميت بالمشتبه ؟ الجواب : لاشتباه أجزائها ، أما أين يقع الاشتباه ؟ فهذا من حقـّك أن تـسأل عنه ، إذا لم تكن داراسا ً لها ، أو باحثاً فيها .
1 - الاشتباه يقع بين:
(مسْتفـْعَلن) مجموعة الوتد ، أي فيها وتد مجموع ، وسببان خفيفان ( مسْ تفْ علنْ /ه /ه //ه ). - (علن //ه) وتد مجموع ، و ( مسْ /ه) و( تفْ /ه) سببان خفيفان .
وبين ( مسْ تفـْعَ لنْ) مفروقة الوتد ، أي فيها سببان خفيفان ، ووتد مفروق (مسْ تفـْعَ لنْ /ه /ه/ /ه ). - (تفـْعَ /ه/ ) وتد مفروق ، و(مسْ/ه ) و (لنْ /ه) سببان خفيفان. 2 - والاشتباه يقع أيضا: بين ( فاعلاتن ) مجموعة الوتد.
وبين (فاعَ لا تن) مفروقة الوتد.
كيف ؟!
(فاعلاتن ) الاولى ، تتشكل من (فا /ه) و (تنْ /ه) ، وهما سببان خفيفان ، و (علا //ه) وهو وتد مجموع. وبين (فاعَ لاتن) الثانية ، التي تتشكل من (لا /ه) و (تن /ه) ، وهما سببان خفيفان ، و (فاعَ /ه/ ) ، وهو وتد مفروق.
تتشابه البحور التي يضمّها محيط هذه الدائرة في وحدة إيقاعاتها ، لأنها تعتمد على نسق إيقاعي دائري واحد للحركات والسكنات ، بل تتشابه أوتاد وأسباب أجزائها (تفعيلاتها) ، كما هو الحال في (مسْتفْعلنْ) و (مسْتفْعَ لنْ) ، وكذلك بين (فاعلاتنْ) و (فاعَ لاتن).
ولعلمك عزيزي : 1 - إذا نقلنا الوتد المجموع (علن) من آخر تفعيلة (مستفعلن /ه /ه //ه) إلى بدايتها تصبح (مفاعيلن //ه /ه /ه) . 2 - وإذا نقلنا السبب الخفيف (لن ) من آخر تفعيلة (مستفع لن /ه /ه/ /ه ) إلى بداياتها تصبح (مفعولاتُ /ه /ه /ه/ ) (1) . إذاً التفعيلات المشكلة لهذه الدائرة هي : مسْتفْعلنْ - مسْتفْعَ لنْ - مفاعيْلنْ - مفـْعولاتُ - فاعلاتنْ - فاعَ لاتن.
وأساس تكوين الدائرة : سببان خفيفان فوتد مجموع، فمثلها مرة ثانية ، فسببان خفيفان فوتد مفروق .(2) /ه /ه //ه / ه /ه //ه /ه /ه / ه / خفيف1 ، خفيف 2 ، مجموع 1 ، خفيف 3 ،خفيف 4 ، مجموع 2 ، خفيف5 ، خفيف 6 ، مفروق1
دقق معي رجاء على رمزي الحرف المتحرك (/) ، والساكن (ه) من مقطع لدائرة المشتبه أعلاه: ا - - إذا بدأت بالسببين الخفيفين الأول والثاني ( /ه /ه) ثم يأتي بعدهما الوتد المجموع ( //ه) ، صارت التفعيلة ( /ه/ه//ه ...مسْتفْعلنْ ). ب - إذا بدأت بالإنشاد من السبب الخفيف 2 ( /ه) ، سيأتيك بعده الوتد المجموع 1 ( //ه) ، سبب خفيف رقم 3 ، فالتفعيلة صارت ( /ه //ه /ه غاعلاتن) . ج - وإذا شرعت بالغناء من الوتد المجموع رقم 1سيأتيك يببان خفيفان رقم 3 ورقم 4 ، فالتفعيلة تكون ( //ه /ه /ه مفاعيلن). د - وإذا بدأت غناءك بالسبب الخيف 5 ، غالسبب الخفيف 6 ، ثم يأتيك الوتد المفروق ، فشكلت التفعيلة ( /ه /ه /ه/ مفعولاتُ).
هـ - وإذا شرعت بالوتد المفروق رقم 1 ، ثم درت على السببين الخفيفين الأول والثاني ، شكلت التفعيلة ( فاع لاتن /ه/ /ه /ه ) ...
وهكذا دواليت تتشكل التفعيلات ، ومن التفعيلات البحور ، ومن البحور الغناء والشدو والطرب والحفظ ، ولا يجوز لك أن تبدأ بالساكن في أي دائرة ، لأن العرب لا يبدأون كلامهم بالساكن ، والسلام.
كيف تشكّل التفعيلات البحور؟ :. تفعيلات كل من: أولاً - السريع والمنسرح والمقتضب واحدة (مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ) ، وينحصر الخلاف في ترتيب هذه التفعيلات.
أ - السريع: وزن البحر السريع بحسب الدائرة العروضية: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ***مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ شاهد البيت السريع التام :
يُوزِعْنَ فِي حَافَاتِهِ بِالأَبْوَالِ***فِي مَنْزِلٍ مُسْتَوْحَشٍ رَثِّ الحَالِ
وهذا البيت شاذ؛ لأن العرب لم تستعمله تاما صحيحا، بل استعملته مكشوف أو مكسوف العروض مطويها، وموقوف الضرب مطويه (مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُلا).
ب - المنسرح: وزن البحر المنسرح بحسب الدائرة العروضية: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ*** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ
الشاهد عليه : إِنَّ ابْنَ زَيْدٍ لا زَاْلَ مُسْتَعْمِلا ***لِلْخَيْرِ يُفْشِيْ فِيْ مِصْرِهِ الْعُرُفَاْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ*** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُمُسْتَعِلُنْ تفعيلة الضرب ( آخر تفعيلات البيت ) ، حصل فيها زحاف الطي ، أي حذف الساكن الرابع ، فأصفحت التفعيلة مطوية (مُسْتَعِلُنْ) ، وبقيت تفعيلات البيت سالمة ، والطي جائز هنا ، لا يعدُّ عيباً في الشعر .
ج - المقتضب: وزن البحر المقتضب بحسب الدائرة العروضية:
مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ***مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ بيت المقتضب التام: يَا مَنْ حَالَ عَنْ عَهْدِنَا بَعْدَ الْوَفَا***كَمْ لاقَيْتَ لَوْ يُنْصِفُونَا فِي الهَوَى
استعملته العرب مجزوءا، مطوي العروض والضرب.
ثانياً - الخفيف والمجتث والمتئد تفعيلاتها الخاصة (مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ) . أ - الخفيف: وزن البحر الخفيف بحسب الدائرة العروضية:
فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ***فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ
شاهد البيت الخفيف التام:
حَلَّ أَهْلِي مَا بَيْنَ دُرْنَا فَبَادُوا*** لِي وَحَلَّتْ عُلْوِيَّةٌ بِالسِّخَالِ
ب - المجتث: وزن البحر المجتث بحسب الدائرة العروضية:
مُسْتَفْعِ لُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ***مُسْتَفْعِ لُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ شاهد البيت المجتث التام:
صَدَّتْ وَحَالَتْ سُلَيْمَى يَا خَلِيلِي*** عَنْ عَهْدِنَا لَيْتَ شِعْرِي مَا دَهَاهَا استعملته العرب مجزوءا.
ج - المتئد ويسمى أيضاً بالغريب ، وهو مهمل ، وحسب دائرته العروضية :
فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ ****فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ كقول بعض المولدين:
مَا لِسَلْمَى فِي الْبَرَايَا مِنْ مُشْبِهٍ*** لا ولا الْبَدْرُ المُنِيرُ المُسْتَكْمَلُ
ثالثاً - المضارع والمنسرد والمطرد أجزاؤها المختصة بها (مَفَاعِيْلُنْ فَاعِلاتُنْ) .
أ - المضارع : وزن البحر المضارع بحسب الدائرة العروضية:
مَفَاعِيْلُنْ فَاعِلاتُنْ مَفَاعِيْلُنْ***مَفَاعِيْلُنْ فَاعِلاتُنْ مَفَاعِيْلُنْ شاهد البيت المضارع التام :
أَرَى لَيْلَى يَا خَلِيلِي قَلَتْ وَصْلِي *** وَصَدَّتْ مِنْ بَعْدِمَا قَدْ سَبَتْ عَقْلِي
استعملته العرب مجزوءا، وهو بحر نادر، أورد شاهده الخليل.
ب - المنسرد ويسمى بالقريب ، وزن بحره كما جاء في دائرة المشتبه : مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ فَاعِ لاتُنْ ****مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ فَاعِ لاتُنْ و شاهد المنسرد، كقول بعض المولدين:
لَقَدْ نَادَيْتُ أَقْوَامًا حِينَ جَابُوا***وَمَا بِالسَّمْعِ مِنْ وَقْرٍ لَوْ أَجَابُوا
ج - المطرد أوالمشاكل ، وزنه كما جاء في دائرة المشتبه :
فَاعِ لاتُنْ مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ **** فَاعِ لاتُنْ مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ كقول بعض المولدين:
كُنْ مُجِيرِي مِنَ الأَشْجَانِ والكَرْبِ***مَنْ مُزيلِي مِنَ الإِبْعَادِ بالقُرْبِ
فذلكة الأقوال : مجموع البحور في دائرة المشتبه تسعة ، ستة منها مستعملة، وثلاثة مهملة ، والمهملة هي المتئد و والمنسرد والمطرد . و سبب التسمية: وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاشتباه تفاعيلها؛ إذ تشتبه - كما أسلفنا - تفعيلة : (مُسْتَفْعِلُنْ) بـ (مُسْتَفْعِ لُنْ) ، و(فَاْعِلاتُنْ) بـ (فَاْعِ لاتُنْ)، على الرغم من اختلاف عدد الأسباب والأوتاد فيها ، وتفاعيلها سباعية هي : مُسْتَفْعِلُنْ، مُسْتَفْعِ لُنْ، فَاعِلاتُنْ، فَاعِ لاتُنْ، مَفَاعِيْلُنْ، مَفْعُولاتُ.
وإلى اللقاء في حلقات مقبلات ، وكلُّ قريبٍ آت ..!!!!
كريم مرزة الأسدي
#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
15 - بشامة بن حزن النهشلي
-
الشنفرى: لاميته ، حيات، شعره
-
(1 - 2 ) - تشكيل الوحدات الخليلية ، و تفعيلاته و تغيّراتها
-
1 - رثاء الحسين رثاءٌ للإنسانية : صوتُ النعيِّ فمُ الزمان ِي
...
-
هذا العراقُ العريق العظيم يا دعاة الأقلمة والتقسيم !!
-
الجَّوَاهِرِي :عِشْرُونَ عَامَاً عَلَى رَحِيلِهِ وَ قَصِيدَت
...
-
12 - الأحيمر السعدي :عوى الذئبُ فاستأنستُ بالذئبِ إذ عوى
-
هذا كعبٌ ببردته ، والحطيئة بجريرته ، والفرزدق بصرخته...!!
-
3 - ما الكافة المكفوفة ، ومشاهد نحوية أخرى
-
13 - المنخل اليشكري : إِنْ كُنْتِ عَاذِلَتِي فَسِيرِي /شعراء
...
-
صريع الغواني وابن المعتز بين البديع حتى البلاغة...!!
-
من أجمل عشر قصائد عن الطفولة والأبناء
-
9 - حِطّان بن المُعَلَّى : أَوْلَادُنَا أكْبَادُنَا تمشي على
...
-
2 - النحو العربي بين الجدِّ والهزلِ / خمسة مشاهد
-
وَكُلُّ صَخْرَةِ قَاع ٍتَقْذِفُ الزَّبَدَا
-
1 - النحو العربي بين الجدِّ والهزلِ / خمسة مشاهد
-
العيديّة مقاطع شعريّة :
-
رمضانيات - خمس حكايات
-
الخلود بين عباقرة الشعر ورجالات السياسة.. !!
-
مساجلات شعرية ارتجالية ، (موا قع - فيس
المزيد.....
-
فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ
...
-
انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا
...
-
صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة
...
-
الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف
...
-
حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال
...
-
الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
-
الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم
...
-
الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
-
أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم
...
-
-جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|