أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - النص المطلق في قصيدة -جميلة أنت- موسى أبو غليو














المزيد.....

النص المطلق في قصيدة -جميلة أنت- موسى أبو غليو


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5673 - 2017 / 10 / 18 - 21:20
المحور: الادب والفن
    


النص المطلق في قصيدة
"جميلة أنت"
موسى أبو غليون
الفاتحة البيضاء، والمضمون الأبيض، والألفاظ الناعم، واللغة السلسة يقدمها لنا الشاعر "موسى أبو غليون في قصيدة " جميلة أنت" فنحن أمام نص مطلق البياض، انسجم فيه اللفظ مع المضمون مع الأسوب، وهذا التكامل لم يترك أي نقص أو تشويه في القصيدة0
فنحن أكثر ما نحتاج في هذا الوقت لمثل هذه القصائد التي تريحنا وتخفف عنا هول الواقع، وإذا ما توقفنا عن هذه القصيدة يمكننا أن نقول أن المرأة/الأنثى التي استطاعت أن تجعل شاعر مثل "موسى أبو غليون" يتحدث عنا بهذه اللغة وهذا الشكل متجاوزا الواقع لهي كائن عظيم ويمكنه أن يحدث الفوارق الإيجابية فينا.
ولكي نكون نقرب القارئ من هذه القصيدة نقدمها له كما جاءت

"جميلة أنت كل ما فيك
تمايلي وتراقصي على دقات قلبي
أنا ما زلت أوتارا لأرضيك
ومن حرفي ومن أنا بحر
من الهمسات أغزلها
إحساسا لأعطيك
أكون الرمش في عينك
إذا حنت بها رفي
فأنت الحظ والمكتوب
في قلبي وفي كفي
أنا عمري وأيامي
إذا ما كنت مشتاقا
بأحلامي أناديك
أنا بالحب مدرسة وتلميذ
أجود بأحرفي عشقا
وانت بداية المشوار في صفي"
إذا ما توقفنا عن الألفاظ سنجدها "جميلة، تمايلي، تراقصي، دقات، قلبي، أوتارا، حرفي، بحر، الهمسات، أغزلها، الرمش، عينيك، حنت، رفي، الحظ، المكتوب، قلبي، كفي، مشتاقا، احلامي، بالحب، مدرسة، تلاميذ، أجود، عشقا، بداية" الاسماء والصفات والأفعال كلها تجتمع في خدمة الفكرة التي أرادنا الشاعر أن نأخذها عن تلك المرأة التي يعشقها، فيا لها من امرأة تجعل الشاعر يكتبها بهذه القصيدة.
وهنا نطرح سؤال، هل الشاعر هو الذي كتب القصيدة أم أن القصيدة هي من كتب الشاعر؟ ونجيب على السؤال فنقول أن القصيدة/المرأة هي من كتب الشاعر، لأنها تماهى معها تماما، بحيث كان العقل الباطن مع العقل الواعي عند الشاعر يعملان معا في خدمة/كتابة ما تركته تلك المرأة/الأنثى فيه، بحيث تخلى وتكرك وتجاهل واقعه تماما واستمد منها هذا النقاء الصافي، بحيث لم نجد ولا حرف "لا" يخدش مضمون أو لفظ القصيدة.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عندما نواجه الواقع في قصيدة -بلادي- موسى أبو غليون
- مدخل إلى قصائد -عمار خليل- -على جسدي-
- الموت في مجموعة -عندما تبكي الألوان- زين العابدين الحسيني
- مناقشة مختارات للشاعر مريد البرغوثي
- التقديم والفواتح البيضاء في -قصائد مختارة- مريد البرغوثي
- الأسئلة في قصيدة -ضحكات الثعلب- محمود السرساوي
- التقديم الناعم في رواية -عري الذاكرة- أسعد الأسعد
- المثقف/السياسي في مجموعة -عصفور للريح- صلاح صلاح
- اللجنة الثقافية في دار الفاروق للثقافة والنشر تناقش مجموعة - ...
- الشاعر في ديوان -مطر سري- زهير أبو شايب
- هذا هو الفرح
- الفكاهة أدبية والاسطورة في ومضات ريتا عودة
- اللغة المتألقة في -ومضات- خلود نزال
- الفاتحة والخاتمة السوداء في قصيدة -الفراشة- محمد علي شمس الد ...
- الخطاب في قصيدة -خماسية التحليق-رحيل العاشق- إياد شماسه
- السرد والصراع في رواية -همس الشبابيك- سمير أحمد شريف
- العوالم الثلاثة في -في السماء صوت يهمس- مادونا عسكر
- مشاكلنا في كتاب -ثقافة الهبل- جميل السلحوت
- مناقشة كتاب- قلب العقرب- في دار الفاروق
- قصة الومضة عند -محمد عارف مشه- في مجوعة -شبابيك-


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...
- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - النص المطلق في قصيدة -جميلة أنت- موسى أبو غليو