أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) الفهم الصحيح وليس كما فهمها سيد مدبولي وسيد سامي لبيب.















المزيد.....

( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) الفهم الصحيح وليس كما فهمها سيد مدبولي وسيد سامي لبيب.


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 5669 - 2017 / 10 / 14 - 15:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) الفهم الصحيح وليس كما فهمها سيد مدبولي وسيد سامي لبيب.
السلام عليكم
في مقال الكاتب سامي لبيب(
أوهام البشر – وهم الخلق – جزء ثانى

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=575234
تطرق المتداخل سيد مدبولي وتناول فهمه للاية(( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) [ النساء : 5 ]
واتهم الله بما لم يقله ولم يشر اليه مطلقا بقوله ان الله سبحانه وتعالى اعتبر السفهاء هم النساء والصبيان في تعليقة رقم (15) وراح يسطر اقوال العلماء ليعضد ادعائه الباطل على الله. رغم انه ليس كل اية ترد علينا العودة الى تفسيرها خاصة اذا كانت العبارة الواردة في الاية واضحة الفهم

والسفهاء معناها غير القادرين على ادارة الاموال التي ستوكل اليهم او يكونوا اوصياء عليها وادارتها الادارة الصحيحة المثمرة والحفاظ عليه وتنميتها وتشمل كل غير قادر على ادارة الاموال والحفاظ عليها وعدم اتلافها وصرفها في مصاريفها المنطقية وتنميتها وعدم اهدارها سواء كان التي ستوكل اليه هذه الاموال صبي او أمرأة اورجل
هذا هو الفهم السوي وهذا هو مقصد الاية الكريمة وتشمل كل غير قادر وكل من لايمتلك الرشد وليس البلوغ وليس المقصود بكلمة السفهاء النساء والصبيان كما ذهب الى ذالك ابن عباس او غيره فهذه وجهة نظرهم وقولهم وليس قول الله فأبن عباس حبر الامة نعم ولكنه ليس الله وليس نبي او غيره من وافقه في هذا الفهم ,نحن نستمع القول ونتبع احسنه والمقبول منه والمنطقي والمعقول والمستساغ لفهم عبارة السفهاء التي وردت في الاية((( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) [ النساء : 5 ]) مثل فهم :
قال : الامام الحنفي أبو جعفر الهندواني: والصواب من القول في تأويل ذلك عندنا، أن الله جل ثناؤه عم بقوله: " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم "، فلم يخصص سفيهًا دون سفيه. فغير جائز لأحد أن يؤتي سفيهًا ماله، صبيًا صغيرًا كان أو رجلا كبيرًا، ذكرًا كان أو أنثى.
و " السفيه " الذي لا يجوز لوليه أن يؤتِّيه ماله، هو المستحقُّ الحجرَ بتضييعه مالَه وفسادِه وإفسادِه وسوء تدبيره ذلك.
وإنما قلنا ما قلنا، من أن المعنيَّ بقوله: " ولا تؤتوا السفهاء " هو من وصفنا دون غيره، لأن الله جل ثناؤه قال في الآية التي تتلوها: وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ، فأمر أولياء اليتامى بدفع أموالهم إليهم إذا بلغوا النكاح وأونس منهم الرشد، وقد يدخل في" اليتامى " الذكور والإناث، فلم يخصص بالأمر بدفع ما لَهُم من الأموال، الذكورَ دون الإناث، ولا الإناث دون الذكور.
ويؤكد الفهم الصحيح لكلمة السفهاء ماورد في الاية الكريمة(
(وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم )

وليس للنوع اناث او ذكور او العمر في عبارة السفهاء اي علاقة اطلاقا

الان وضحت الفهم الصحيح والمقبول عقليا ومنطقيا لكلمة السفهاء-
ثم اختلط الامر على الاخ سامي لبيب وراح يغرد على هذا الفهم غير السوي بقوله في تعليقه: رقم(27)
ما أجمل السفاهة فى ظل العدالة والإنصاف والإنسانية وقال:

تحياتى استاذ سيد مدبولى
أرى أن يوم الفتاة العالمى ألح عليك أن تكتب لتستقبلك وتحتفى صفحتى كالمعتاد لكل ما تكتب .
توقفت أمام تعليقك لأدرك أننى سفيه كبير ومخالف لشرع الإله فوففا لآية ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) حيث السفهاء هنا هم النساء والصبيان لأنضم إلى طابور السفهاء بسلوكى وتصرفاتى .. فقد وزعت وقسمت كل ما أملك على ابنى وبنتى وزوجتى ولا يأتى هذا من باب الزهد فى الحياة فحسب بل حرصا على العدل فى توزيع الإرث وحتى لا يخضعوا للشريعة الإسلامية الغراء فى توزيع الإرث بعد مماتى فينال الولد ضعف الأنثى وتنال زوجتى الفتات لذا منحت البنت نفس نصيب الولد مع تأمين حياة الزوجة بعد موتى .. وبعد هذا أجدا أنى سفيه كبير أمام شرع وتقييم الله , ولكن ما أجمل السفاهة فى ظل العدالة والإنصاف .
معتقدا ان الاية اعلاه تناولت موضوع تقسيم الارث,عمي سامي لبيب الاية تتناول الاموال المنتجة من شركات وعقارات واموال مشاريع واموال تجارة ولا علاقة لها بأموال الارث- وتطالب من الاوصياء على هذه الاموال تسليمها او ادارتها من قبل من يكون الاقدر من ابنائهم او بناتهم او زوجاتهم على ادارة هذه الاموال الادارة الناجحة الادارة الكفيلة بتنميتها واثرائها وعدم تسليمها الا لم يرون من ابنائهم يمتلك الكفائة وحسن التصرف وتتعلق باموال اليتامى ايضا التي كلفوا بالوصاية عليها ان لايسلموها الى اصحابها لآدارتها الا بعد ان يخضعوا من بلغ النكاح اي العمر المؤهل للزواج فان وجود احد هؤلاء يمتلك الرشد يعني العقل السوي القادر على ادارة اموال اخوته واخواته القاصرات والذي لن يهدر هذه الاموال ولن يتلفها
الاية تتناول هذه الحالات ولا علاقة لها بموضوع توزيع الارث او تقسيمه فالسفهاء هنا ليسو النساء والصبيان بل السفيه هو التافه الامعة الذي لايعرف كوعو من بوعو والطلطميس الذي لايعرف جمعة من خميس والذي بحاجة لمن يقوده ومن يوجهه المختل عقليا والمستهتر والمقامر وخليل الخمارات ومرافق الغواني ومتلف امواله على التفاهات-هذا هو السفيه- هذا من تقصده الاية الكريمة(( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) [ النساء : 5 ]) ولاتميز الاية بين ذكر وانثى وان كانت الانثى راشدة وتمتلك المؤهلات اللازمة لآدارة هذه الاموال وتنميتها واثرائها فلاتمانع الشريعة تسليم اموال اخوتها واخواتها القاصرين لآدارتها وان تكون وصية عليها,هذا هو مفهوم الاية الكريمة,عليه سيد سامي لبيب لست من السفهاء ولاتشملك هذه الاية لآنك وزعت تركتك على عين حياتك وهذا اباحته الشريعة ولااعتراض عليه بطريقة الهبة او البيع والشراء او بالوصية على ان يتم تنفيذها بعد موت المُوصي هذا جائز شرعا
لكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحرش سببه ارتفاع هرمون التسترون’ردا على مقال(الحجاب والتحر ...
- ما اكثر اوهام البشر,ردا على مقال(أوهام البشر – وهم الخلق )
- هذه المرة,ما زبطت مع داعش,طلعت آوت
- هذه المرة ماكو كلنا لاس فيغاس
- لايوجد في كتب الفقه الاسلامي اي اباحة لنكاح الميتة ولايوجد ا ...
- انفصال اقليم كُردستان العراق,امر متفق عليه محليا واقليميا ود ...
- لماذا التركيز على التاريخ الاسلامي الغابر
- هم قالوا,الاسلام فيه الغث والسمين,فهل عملت داعش بسمين الاسلا ...
- ما يهمنا ماتعقده المؤسسات الدولية الرسمية,ولايهمنا ماتعتقد س ...
- أمريكا شعبا وحكومة لايهمها الا موقف الاسلام الرسمي
- جذور ومبررات ودوافع فتوى احلية نكاح الوداع
- انها فتوى باطلة,مالم يقدم الدكتور صبري الادلة الشرعية الثابت ...
- انا اعلمك ما المانع , ردا على مقال ما المانع من ظهور نبي جدي ...
- الرد على تعليق(مروان سعيد)
- قدمي ادلتك القاطعة القاصمة على عدم وجود أله ليرفضه الربوبيين ...
- سوف يؤجل استفتاء حق تقرير اقليم كردستان العراق
- أنا اتكفل لك بذالك.سيد بولس أسحق
- أين هو تطبيق الدواعش لآيات ألقرآن ألكريم ؟واين هو ألتزامها ب ...
- وفقَ تعريفهِ للنبوة,هل سامي الذيب نبي حقاً؟
- ليس المهم ديانة مسمسمة-المهم اتباعها مسمسمين


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) الفهم الصحيح وليس كما فهمها سيد مدبولي وسيد سامي لبيب.