أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - صراعات عقائدية حول المسجد الأقصى















المزيد.....

صراعات عقائدية حول المسجد الأقصى


طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 5655 - 2017 / 9 / 30 - 16:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



صراعات عقائدية حول المسجد الأقصى


الجزء الأول –


1 و بعد ايام كثيرة كان كلام الرب الى ايليا في السنة الثالثة قائلا اذهب و تراء لاخاب فاعطي مطرا على وجه الارض* 2 فذهب ايليا ليتراءى لاخاب و كان الجوع شديدا في السامرة* 3 فدعا اخاب عوبديا الذي على البيت و كان عوبديا يخشى الرب جدا* 4 و كان حينما قطعت ايزابل انبياء الرب ان عوبديا اخذ مئة نبي و خباهم خمسين رجلا في مغارة و عالهم بخبز و ماء* 5 و قال اخاب لعوبديا اذهب في الارض الى جميع عيون الماء و الى جميع الاودية لعلنا نجد عشبا فنحيي الخيل و البغال و لا نعدم البهائم كلها* 6 فقسما بينهما الارض ليعبرا بها فذهب اخاب في طريق واحد وحده و ذهب عوبديا في طريق اخر وحده* 7 و فيما كان عوبديا في الطريق اذا بايليا قد لقيه فعرفه و خر على وجهه و قال اانت هو سيدي ايليا* 8 فقال له انا هو اذهب و قل لسيدك هوذا ايليا* 9 فقال ما هي خطيتي حتى انك تدفع عبدك ليد اخاب ليميتني* 10 حي هو الرب الهك انه لا توجد امة و لا مملكة لم يرسل سيدي اليها ليفتش عليك و كانوا يقولون انه لا يوجد و كان يستحلف المملكة و الامة انهم لم يجدوك* 11 و الان انت تقول اذهب قل لسيدك هوذا ايليا* 12 و يكون اذا انطلقت من عندك ان روح الرب يحملك الى حيث لا اعلم فاذا اتيت و اخبرت اخاب و لم يجدك فانه يقتلني و انا عبدك اخشى الرب منذ صباي* 13 الم يخبر سيدي بما فعلت حين قتلت ايزابل انبياء الرب اذ خبات من انبياء الرب مئة رجل خمسين خمسين رجلا في مغارة و علتهم بخبز و ماء* 14 و انت الان تقول اذهب قل لسيدك هوذا ايليا فيقتلني* 15 فقال ايليا حي هو رب الجنود الذي انا واقف امامه اني اليوم اتراءى له* 16 فذهب عوبديا للقاء اخاب و اخبره فسار اخاب للقاء ايليا* 17 و لما راى اخاب ايليا قال له اخاب اانت هو مكدر اسرائيل* 18 فقال لم اكدر اسرائيل بل انت و بيت ابيك بترككم وصايا الرب و بسيرك وراء البعليم* 19 فالان ارسل و اجمع الي كل اسرائيل الى جبل الكرمل و انبياء البعل اربع المئة و الخمسين و انبياء السواري اربع المئة الذين ياكلون على مائدة ايزابل* 20 فارسل اخاب الى جميع بني اسرائيل و جمع الانبياء الى جبل الكرمل* 21 فتقدم ايليا الى جميع الشعب و قال حتى متى تعرجون بين الفرقتين ان كان الرب هو الله فاتبعوه و ان كان البعل فاتبعوه فلم يجبه الشعب بكلمة* 22 ثم قال ايليا للشعب انا بقيت نبيا للرب وحدي و انبياء البعل اربع مئة و خمسون رجلا



التصحيح التعبيري—




في السنة الثالثة قال الرب لإيليا اذهب وتراء لاخاب لأني سأعطي مطرا على وجه الأرض --- فذهب--- دعا أخاب خادم بيته عوبديا فكان يخشى الرب جدا فلما قطعت ايزابل أنبياء الرب اخذ عوبديا مئة نبي وخبأهم في مغارة --وعالهم بخبز وماء --قال اخاب لعوبديا اذهب الى جميع عيون الماء التي في الأودية لعلنا نجد عشبا فنحيي الخيل والبغال والبهائم كلها -- فقسما بينهما الأرض ليعبرا --- فذهبا كل منهما في طريق -- فيما كان عوبديا في طريقه لقيه إيليا فعرفه فخر على وجهه --وقال أنت إيليا قال أنا هو –قال اذهب وقل لسيدك ما هي خطيتي حتى يدفع بعبده ليقتلني ---قال عوبديا الحي هو الرب إلهك لم تبقى امة ولا مملكة إلا وسألها عنك ---وكانوا يردون عليه --بلا يوجد-- فاذهب وقل لسيدك انأ إيليا - فإذا انطلقت ان روح الرب تحملك الى حيث لا اعلم-- قال عوبديا إذا أخبرت أخاب ولم يجدك فانه سيقتلني --وأنا عبدك اخشي الرب منذ صباي فلم اخبره بما فعلت عندما قتلت ايزابل أنبياء الرب فخبأتهم في مغارة وعلتهم بخبز وماء – فأنت تقول لي اذهب وقل لسيدك هذا إيليا --ليقتلني --- قال إيليا الحي هو رب الذي أنا واقف أمامه أني اليوم أتراءى له فذهب عوبديا للقاء اخاب --فاخبره فسار اخاب للقاء إيليا -- ولما رأى أخاب إيليا --قال له --أنت مكدر إسرائيل* فقال إيليا انا لم اكدر إسرائيل بل أنت وبيت أبيك ترككم وصايا الرب وسرتم وراء البعليم -- فألان أرسل واجمع الي كل إسرائيل عند جبل الكرمل وأنبياء البعل أربع المائة والخمسين وأنبياء السواري أربع المائة-- الذين يأكلون على مائدة ايزابل-- فجمعهم اخاب عند جبل الكرمل -- فتقدم إيليا وقال متى تعرجون بين الفرقتين ان كان الرب هو الله فاتبعوه وان كان بعلا فاتبعوه-- فلم يجبه الشعب بكلمة -- فقال إيليا للشعب أنا بقيت وحدي نبيا للرب وأنبياء البعل أربع مئة وخمسون رجلا



الكتاب المقدس –التوراة –سفر الملوك الأول – إصحاح18
https://www.enjeel.com/bible.php?op=read&bk=18


تعليق--




قلنا في المقالة السابقة ان إيليا الياس اتخذ من المسجد الأقصى مركزا لنشر عقيدة التوحيد في ربوع المنطقة على يد الذين امنوا به من التوراتيون فأرسل المئات من الأنبياء الى الأقاليم والمرتفعات والمناطق التي حول المسجد الأقصى يدعوهم فيها الى عبادة الله وحده ونبذ عبادة البعل –البعليم – غير ان الأنبياء تعرضوا الى الإبادة على يد كهنة معابد البعليم بقيادة أخاب وايزابل فلم ينجو منهم غير إيليا ومائة نبي خبئهم عوبديا في مغارة – وهي الفترة التي ذكرها القران وذكَّر بها بني إسرائيل ما فعله إسلافهم الوثنيين بالموحدين منهم—



الإصحاح --دعا أخاب خادم بيته عوبديا فكان يخشى الرب جدا فلما قطعت ايزابل أنبياء الرب اخذ عوبديا مئة نبي وخبأهم في مغارة --وعالهم بخبز وماء



القران—



{فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء155
{لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ }آل عمران181



ما يمر به المسلمون اليوم من صراعا عقائدية بين طوائف الإسلام السياسي لا يختلف شيء عن ما مر به بني إسرائيل في القرن الثاني الميلادي فمنذ ظهور الفكر الوهابي الموحد والمنطقة تشهد صراعا عقائديا بينهما –فكلاهما يتهم الأخر بالكفر والارتداد—حتى ترجم الحقد على ارض الواقع في العراق وسوريا واليمن وليبيا – ناهيك عن ما مرت به لبنان والجزائر والمغرب العربي



فتوى وهابية قطعت أوصال المسلمين بالحروب


التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة غير ممكن؛ لأن العقيدة مختلفة، فعقيدة أهل السنة والجماعة توحيد الله، وإخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى، وأنه لا يدعى معه أحد لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم الغيب.

ومن عقيدة أهل السنة محبة الصحابة رضي الله عنهم جميعاً، والترضي عنهم، والإيمان بأنهم أفضل خلق الله بعد الأنبياء، وأن أفضلهم أبو بكر الصديق، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي رضي الله عن الجميع، والرافضة خلاف ذلك؛ فلا يمكن الجمع بينهما، كما أنه لا يمكن الجمع بين اليهود، والنصارى، والوثنيين، وأهل السنة؛ فكذلك لا يمكن التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة؛ لاختلاف العقيدة التي أوضحناها .

من فتاوى الشيخ ابن باز

هل طريقة الشيعة الإمامية من الإسلام ومن الذي اخترعها ؟ لأنهم أي: الشيعة ينسبون مذهبهم لسيدنا علي كرم الله وجهه، وأيضاً إذا لم يكن مذهب الشيعة من الإسلام ما الخلاف بينه وبين الإسلام ؟

وأرجو من فضيلتكم وإحسانكم بياناً واضحاً شافياً بالأدلة الصحيحة خصوصا مذهب الشيعة، وعقائدهم، وبيان بعض الطرق المخترعة في الإسلام .

مذهب الشيعة الإمامية مذهب مبتدع في الإسلام أصوله وفروعه، ونوصيك بمراجعة كتاب: [الخطوط العريضة] و[مختصر التحفة الإثني عشرية] و[منهاج السنة] لشيخ الإسلام بن تيمية، وفيها بيان الكثير من بدعهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز- عبدالرزاق عفيفي- عبدالله بن غديان- عبدالله بن قعود

ما حكم عوام الروافض الإمامية الإثني عشرية ؟وهل هناك فرق بين علماء أي فرقة من الفرق الخارجة عن الملة، وبين أتباعها من حيث التكفير أو التفسيق؟

من شايع من العوام إماماً من أئمة الكفر والضلال، وانتصر لسادتهم وكبرائهم بغياً وعدواً؛ حكم له بحكمهم كفراً وفسقاً؛ قال تعالى:} يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا(63)إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا(64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا(65)يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَالَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا(66)وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا(67)رَبَّنَا ءَاتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا(68) {[سورة الأحزاب] .

واقرأ الآية رقم:[ 165،166،167 من سورة البقرة] والآية رقم:[37،38،39 من سورة الأعراف] والآية رقم:[21،22 من سور سبأ] والآيات رقم:[ 20 حتى 36 من سورة الصافات] والآيات:[ 47 حتى 50 من سورة غافر] ... وغير ذلك في الكتاب والسنة كثير.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قاتل رؤساء المشركين وأتباعهم،، وكذلك فعل أصحابه، ولم يفرقوا بين السادة والأتباع ، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز- عبدالرزاق عفيفي- عبدالله بن غديان- عبدالله بن قعود

بماذا تحكمون على الشيعة- وخاصة- الذين قالوا إن علياً في مرتبة النبوة، وأن سيدنا جبريل غلط بنزوله على سيدنا محمد ؟

الشيعة فرق كثيرة، ومن قال منهم أن علياً رضي الله عنه في مرتبة النبوة، وإن جبريل عليه السلام غلط فنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؛ فهو كافر . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز- عبدالرزاق عفيفي- عبدالله بن غديان- عبدالله بن قعود

إن السائل وجماعة معه في الحدود الشمالية مجاورون للمراكز العراقية، وهناك جماعة على مذهب الجعفرية، ومنهم من امتنع عن أكل ذبائحهم، ومنهم من أكل، ونقول:

هل يحل لنا أن نأكل منها علماً بأنهم يدعون علياً والحسن والحسين، وسائر ساداتهم في الشدة والرخاء ؟

إن كان الأمر كما ذكر السائل من أن الجماعة الذين لديه من الجعفرية يدعون علياً والحسن والحسين، وسادتهم؛ فهم مشركون مرتدون عن الإسلام- والعياذ بالله- لا يحل الأكل من ذبائحهم؛ لأنها ميتة، ولو ذكروا عليها اسم الله ...وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز- عبدالرزاق عفيفي-عبدالله بن غديان- عبدالله بن قعود

من خلال معرفة سماحتكم بتاريخ الرافضة ما هو موقفكم من مبدأ التقريب بين أهل السنة وبينهم ؟
التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة غير ممكن؛ لأن العقيدة مختلفة، فعقيدة أهل السنة والجماعة: توحيد الله وإخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى، وأنه لا يدعى معه أحد لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم الغيب، ومن عقيدة أهل السنة: محبة الصحابة رضي الله عنهم جميعاً والترضي عنهم، والإيمان بأنهم أفضل خلق الله بعد الأنبياء، وأن أفضلهم أبو بكر الصديق، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، رضي الله عن الجميع، والرافضة خلاف ذلك، فلا يمكن الجمع بينهما، كما أنه لا يمكن الجمع بين اليهود والنصارى والوثنيين وأهل السنة، فكذلك لا يمكن التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة لاختلاف العقيدة التي أوضحناها .

من فتاوى الشيخ ابن باز

هل طريقة الشيعة الإمامية من الإسلام، ومن الذي اخترعها ؟ لأنهم- أي الشيعة- ينسبون مذهبهم لسيدنا علي كرم الله وجهه، وأيضاً إذا لم يكن مذهب الشيعة من الإسلام ما الخلاف بينه وبين الإسلام؟ وأرجو من فضيلتكم وإحسانكم بياناً واضحاً شافياً بالأدلة الصحيحة خصوصاً مذهب الشيعة وعقائدهم وبيان بعض الطرق المخترعة في الإسلام .

مذهب الشيعة الإمامية مذهب مبتدع في الإسلام: أصوله وفروعه، ونوصيك بمراجعة كتاب:"الخطوط العريضة" و"مختصر التحفة الإثني عشرية" و"منهاج السنة" لشيخ الإسلام بن تيمية وفيها بيان الكثير من بدعهم .. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبدالله بن قعود- عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

ما حكم دفع زكاة أموال أهل السنة لفقراء الرافضة- الشيعة- وهل تبرأ ذمة المسلم الموكل بتفريق الزكاة إذا دفعها للرافضي الفقير أم لا ؟
لقد ذكر العلماء في مؤلفاتهم في باب:[ أهل الزكاة] أنها:" لا تدفع لكافر، ولا مبتدع"، فالرافضة بلا شك كفار لأربعة أدلة:

الأول: طعنهم في القرآن ، وادعاؤهم أنه حذف منه أكثر من ثلثيه ، كما في كتابهم الذي ألفه النوري وسماه:" فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب" وكما في كتاب "الكافي" وغيره من كتبهم، ومن طعن في القرآن؛ فهو كافر، مكذب؛ لقوله تعالى:} وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) {[سورة الحجر] .

الثاني: طعنهم في السنة وأحاديث الصحيحين، فلا يعملون بها؛ لأنها من رواية الصحابة الذين هم كفار في اعتقادهم، حيث يعتقدون أن الصحابة كفروا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم إلا علي وذريته، وسلمان وعمار، ونفر قليل، أما الخلفاء الثلاثة، وجماهير الصحابة الذين بايعوهم فقد ارتدوا ، فهم كفار، فلا يقبلون أحاديثهم، كما في كتاب "الكافي" وغيره من كتبهم .

الثالث: تكفيرهم لأهل السنة، فهم لا يصلون معكم، ومن صلى خلف السني أعاد صلاته، بل يعتقدون نجاسة الواحد منا، فمتى صافحناهم غسلوا أيديهم بعدنا، ومن كفّر المسلمين، فهو أولى بالكفر، فنحن نكفرهم كما كفرونا وأولى .

الرابع: شركهم الصريح بالغلو في علي وذريته، ودعاؤهم مع الله، وذلك صريح في كتبهم، وهكذا غلوهم ووصفهم له بصفات لا تليق إلا برب العالمين، وقد سمعنا ذلك في أشرطتهم .

ثم إنهم لا يشتركون في جمعيات أهل السنة، ولا يتصدقون على فقراء أهل السنة، ولو فعلوا؛ فمع البغض الدفين، يفعلون ذلك من باب التقية.

فعلى هذا من دفع إليهم الزكاة فليخرج بدلها، حيث أعطاها من يستعين بها على الكفر، وحرب السنة، ومن وُكِّل في تفريق الزكاة؛ حرم عليه أن يعطي منها رافضياً، فإن فعل لم تبرأ ذمته، وعليه أن يغرم بدلها، حيث لم يؤد الأمانة إلى أهلها، ومن شك في ذلك؛ فليقرأ كتب الرد عليهم، ككتاب القفاري في تفنيد مذهبهم، وكتاب "الخطوط العريضة" للخطيب وكتاب إحسان إلهي ظهير وغيرها . والله الموفق .

من فتاوى الشيخ ابن جبرين
عذرا اخوانى الكرام لتطفلى عليكم ياطلبة العلم الشرعىوفقكم الله .. ..لكن جهاد الروافض والتحذير منهم امر لابد منه..


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=6878





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- إيليا (الياس) بنا المسجد الأقصى
- عقيدة التوحيد تقارب عقائدي بين التوراة والإسلام السياسي
- الصراع العائلي الديني على السلطة --سفر الملوك الأول – إصحاح1 ...
- استخدام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي --سفر ال ...
- النقل البحري وحرية التجارة والضرائب-- سفر الملوك الأول – إصح ...
- الرأسمالية نظام ديني أسسه حيرام وسليمان ---سفر الملوك الأول ...
- لا قدسية لأورشليم بعد اليوم عند إله التوراة--سفر الملوك الأو ...
- اعتراف اله إسرائيل بان أورشليم ليست للصهاينة --سفر الملوك ال ...
- خرافة مملكة سليمان المهندس حيرام---سفر الملوك الأول – إصحاح7
- خرافة مملكة سليمان –المملكة في اليمن وليس في لبنان --سفر الم ...
- خرافة مملكة سليمان حفريات تحت المسجد الأقصى-- سفر الملوك الأ ...
- خرافة مملكة سليمان في بناء بيت الرب (البناؤون الأحرار) سفر ا ...
- خرافة مملكة سليمان على ارض فلسطين وتحت المسجد الأقصى-- سفر ا ...
- التحريف التاريخي لقصص الأنبياء( حكمة سليمان) -- سفر الملوك ا ...
- رد على مقالة وفي نوري جعفر- في محمد وألهه لا يعرفُ ما يريد
- سفر الملوك من تأليف صدام حسين والخونة العرب 2--سفر الملوك ال ...
- سفر الملوك من تأليف بطيحان والخونة العرب-- سفر الملوك الأول ...
- سفر الملوك من تأليف لورنس والخونة العرب 2 --سفر الملوك الأول ...
- سفر الملوك من تأليف لورنس والخونة العرب--سفر الملوك الأول – ...
- الاتفاق السياسي بين العبرانيين واليسوعيين على إلغاء إلوهية ا ...


المزيد.....




- تواصل محاكمات رموز -الإخوان- في مصر
- تركيا تدعو الدول الثماني الإسلامية للتعاون قبيل قمتها
- عبد الرزاق الكاديري: الفاشية الدينية محاولة لكشف مضمونها الط ...
- مقتل 43 جنديا أفغانيا في هجوم انتحاري لحركة طالبان
- -نصرة الإسلام والمسلمين- تعرض أسراها من جيش مالي
- ولد أمبالة: الفتوى المضللة سببت الدمار فى العالم
- رئيس حزب سلفي يمني يدعو للتحقيق مع بن بريك
- قائد المخابرات البريطانية: خطر المتطرفين الإسلاميين غير مسبو ...
- تركيا تستعد لرئاسة مجموعة الدول الإسلامية النامية
- مسلمون ويهود يجوبون واشنطن لنشر رسالة سلام


المزيد.....

- الوصاية على الدين الإسلامي و احتكار الحقيقة ... / محمد الحنفي
- لا عدالة و لا تنمية في خطاب العدالة و التنمية / محمد الحنفي
- هل من الدين الإسلامي إزعاج الأطفال، والمرضى، والعجزة، بالمبا ... / محمد الحنفي
- متى نصل فعلا إلى تحقيق: أن الدين شأن فردي... / محمد الحنفي
- الإسلام و التعبير عن الاصطفاف الطبقي بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- كيف يرد المثقفون الدين؟ بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- اليسار الديمقراطية العلمانية بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- بحث في الإشكاليات اللغوية في القرآن / عادل العمري
- النزعة مركزية الإسلامية / عادل العمري
- تلخيص كتاب تاريخ الفلسفة العربية الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - صراعات عقائدية حول المسجد الأقصى