أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - توقيت شهر رمضان (3 ) : رمضان فى التاريخ الواقعى للمسلمين















المزيد.....

توقيت شهر رمضان (3 ) : رمضان فى التاريخ الواقعى للمسلمين


أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 5655 - 2017 / 9 / 30 - 11:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


توقيت شهر رمضان (3 ) : رمضان فى التاريخ الواقعى للمسلمين
مقدمة :
1 ـ الدليل الواقعى عن الصيام فى شهر رمضان العربى القمرى هو ما جاء فى التاريخ الحولى للمؤرخين العرب والمسلمين . التاريخ الحولى كان بمثابة جريدة تأتى بالأخبار من كل بلاد المسلمين مرتبة حسب الحول أو العام ، يبدأ بشهر محرم يسرد ما وقع فيه من أخبار مرتبة حسب الأيام ثم شهر صفر الى نهاية ذى الحجة . المؤرخ يسجل ليس كل الأحداث ، بل ما يصل الى علمه منها ، وهى غالبا حول الحكام والقادة ومشاهير الفقهاء واحوال الطقس ، ولا يلتفت الى الشخص العادى إلا إذا حديث له مصيبة تُجبر المؤرخ على الالتفات اليه . والعادة أن المؤرخ يتخذ من عاصمة الدولة مركز الأحداث ، فعل هذا ابن الجوزى فى العصر العباسى مع بغداد ، وفعل هذا المقريزى مع القاهرة فى الدولة المملوكية . عرضنا فى باب دراسات تاريخية لمنهج الطبرى فى التأريخ بإعتباره رائدا للمنهج الحولى ، ونشرنا فى نفس الباب مقالات عما حدث فى أيام رمضان من اليوم الأول الى يوم 30 ، مع اختلاف الزمان والمكان ، وكان بحثا شاقا رجعنا فيه الى أخبار شهر رمضان فى أشهر مصادر التاريخ الحولى ، وفى كتاب ( المجتمع المصرى فى ظل تطبيق الشريعة فى عصر السلطان قايتباى ) حللنا المادة التاريخية لتاريخ ابن الصيرفى فى كتابه ( إنباء الهصر فى أنباء العصر ) وكان مؤرخا معاصرا يكتب من واقع المشاهدة . ومنشور لنا هنا مقالات وكتاب عن صيام رمضان فى دراسة أصولية تاريخية .
2 ـ العادة أن المؤرخ فى التاريخ الحولى ينقل التاريخ السابق ملخصا عن المؤرخين السابقين ، حتى إذا وصل بالتأريخ الى عصره أصبح هو العمدة الذى يعتمد عليه من يأتى بعده ، إذ هو ينقل شاهدا على عصره ، ينقل ما يراه وما يسمعه وما يصل الى علمه ، ولهذا تتسع الأجزاء الأخيرة من تاريخه ، كما حدث فى تاريخ المنتظم لابن الجوزى ، وتاريخ ابن كثير وتاريخ السلوك للمقريزى . وقد يقوم المؤرخ بالتأريخ لعصره فى كتاب خاص كما فعل ابن حجر فى تاريخه ( إنباء الغُمر بأبناء العمر ) و ابن الصيرفى فى تاريخه ( إنباء الهصر بأبناء العصر ) .
3 ـ وفى كل الأحوال فإن الحول أو الزمن هو أساس التأريخ الحولى ، وفى إطار الزمان أو الحول يتجول المؤرخ فى ( المكان ) يسجل أحداث عصره ، معبرا عن أحوال ( المسلمين ) من أقصى الشرق الى أقصى الغرب حسبما يصل اليه من أخبار .
4 ـ وفى هذا التاريخ الحولى كان لشهر رمضان وضع متميز بين بقية الأشهر ، حيث رؤية الهلال فيه ، وحيث كانت تجرى فيه ـ فى العصر المملوكى ـ حلقات ميعاد البخارى كل ليلة ، يحضرها السلطان أحيانا ، وكبار رجالات الدولة والقضاء الأربعة وكبار الفقهاء .
5 ـ بالإضافة الى ما كتبناه عن رمضان والتاريخ الحولى نقوم بجولة أخرى عن أخبار السابقين فى شهر رمضان .
أولا : رمضان فى العصر الفاطمى :
المقريزى هو أعظم مؤرخ فى العصور الوسطى ـ فى تقديرنا ، ولقد قام بتلخيص تاريخ الدولة الفاطمية فى كتابه ( إتعاظ الحنفا ..) نقلا عن مؤرخى العصر الفاطمى ، واشهرهم ( المسبحى ) . وسار المقريزى فى كتابه على المنهج الحولى . يقول عن الخليفة الحاكم بأمر الله الذى تولى 386 :
1 ـ أنه هو ( أبو علي منصور ابن العزيز بالله أبي المنصور نزار ابن المعز لدين الله أبي تميم معد . ولد في القصر بالقاهرة ليلة الخميس الثالث والعشرين من شهر ربيع الأول سنة خمس وسبعين وثلثمائة في الساعة التاسعة الموافق صبيحتها الثالث عشر من شهر آب‏ ... وسُلّم عليه بالخلافة في الجيش بعد الظهر من يوم الثلاثاء ثامن عشري شهر رمضان سنة ست وثمانين وثلثمائة‏.‏ وسار إلى قصره في يوم الأربعاء بسائر أهل الدولة ... فوصل إلى القصر ... ودخله قبل صلاة المغرب ) لاحظ الدقة فى تحديد الزمن .
2 ـ فى ( سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائه ) : ( وفي يوم الأربعاء لعشر خلون من رمضان ولد للحاكم ولد ذكر فجلس الحاكم يوم الخميس للهناء‏.‏ وجرى الأمر في الفطر على السماط ليالي رمضان وفي صلاة الحاكم بالناس يوم الجمعة على ما تقدم‏.‏ ) تاريخ ميلاد الطفل 10 رمضان عام 393 . وكان من العادة إقامة ( سماط ) أو وليمة كبرى فى رمضان .
3 ـ فى سنة ثمان وتسعين وثلثمائة : ( واستهل رمضان فحضر (أى الخليفة الحاكم ) الأسماط مع الحاكم القائد صالح قائد القواد والقاضي مالك بن سعيد وجلس فوق القاضي عبد العزيز بن النعمان‏.‏ )
4 ـ فى سنة تسع وتسعين وثلثمائة : ( وفي رمضان قرئ سجل فيه : يصوم الصائمون على حسابهم ويفطرون ، ولا يعارض أهل الرؤية فيما هم عليه صائمون ويفطرون . وصلاة الخمسين للذين بما جاءهم فيها يصلون وصلاة الضحى وصلاة التراويح لا مانع لهم منها ولاهم عنها يدفعون ، ويخمس في التكبير على الجنائز المخمسون ولا يمنع من التربيع عليها المربعون ، يؤذن بحي على خير العمل المؤذنون ولا يؤذى من بها لا يؤذنون ، لا يسب أحد من السلف ولا يحتسب على الواصف فيهم بما يصف والحالف منهم بما حلف ، لكل مسلم مجتهد في دينه اجتهاد‏.‏)
5 ـ فى سنة أربع وأربعمائة : ( وفي رمضان صلى ( الخليفة الحاكم ) بالناس في الجوامع الأربعة‏:‏ جامع القاهرة والجامع خارج باب الفتوح وجامع عمرو وجامع راشدة ، وتصدق بأموال كثيرة ، ودعا فوق المنابر بنفسه لعبد الرحيم بن إلياس فقال‏:‏ " اللهم استجب منى في ابن عمي وولي عهدي والخليفة من بعدي عبد الرحيم بن إلياس بن أحمد بن المهدي بالله أمير المؤمنين كما استجبت من موسى في أخيه هرون‏.‏ " . وفي يوم الجمعة رابع رمضان ركب ولي العهد فصلى بالجامع الأنور الجديد بباب الفتوح في موكب الخلافة ، ثم صلى جمعة أخرى بجامع القاهرة ثم جمعتين بالجامع الجديد‏.‏ ) ‏.‏
6 ـ ( وفي السنة التي قتل فيها الحاكم( 404 ) : ( أشاع أنه يريد أن ينزل في أول رمضان إلى الجامع ومعه الطعام فمن أبى الأكل قتله‏.‏)
7 ــ تولى بعده إبنه الذى تلقب ب ( الظاهر لإعزاز دين الله ) . يذكر المقريزى عنه : ( أبو الحسن علي ابن الحاكم بأمر الله أبي علي منصور .. ومولده بالقصر من القاهرة على مضي ثلاث ساعات من ليلة الأربعاء عاشر شهر رمضان سنة خمس وتسعين وثلمثائة . . وبويع بالخلافة في يوم عيد الأضحى سنة إحدى عشرة وأربعمائة وله من العمر ست عشرة سنة وثلاثة أشهر واتفق في هذا اليوم أن صلى للحاكم في خطبة العيد ثم بويع الظاهر بعد عودة القاضي من المصلى فكان بين الدعاء في الخطبة للحاكم وبين أخذ البيعة للظاهر ثلاث ساعات ولم يتفق مثل ذلك‏.‏ ) لاحظ الدقة فى تحديد الزمن . . ويقول عن وفاة الخليفة الظاهر : ( وتوفي ببستان الدكة خارج القاهرة في ليلة الأحد النصف من شعبان سنة سبع وعشرين وأربعمائة ، وعمره إحدى وثلاثون سنة وأحد عشر شهرا وخمسة أيام‏.‏ ومدة خلافته خمس عشرة سنة وثمانية أشهر وخمسة أيام كانت فيها قصص وأنباء‏.‏ )
ثانيا : رمضان فى تاريخ ( المنتظم ) لابن الجوزى .
مات ابن الجوزى عام 597 ، وبدأ تاريخه ( المنتظم ) ينقل عن الطبرى ، ومن جاء بعد الطبرى ، حتى إذا وصل الى التأريخ لعصره كان هو المرجعية الأولى لمن جاء بعده ، خصوصا وقد اصبح فى أخريات حياته أشهر القّصّاص وأكثر الفقهاء الحنابلة تأليفا وتأثيرا . وفى الأجزاء الأخيرة من تاريخه ( المنتظم ) كان يسجل أعماله ومحاضراته والتى يقول إنه كان يحضرها فى بغداد آلاف مؤلفة . نستشهد ببعض ما قاله عن أحداث شهر رمضان :
1 ـ عام 570 : ( وفـي يـوم الخميـس خامـس عشريـن شعبـان‏:‏ سلمـت الي المدرسة التي كانت دارًا لنظام الدين أبي نصـر بـن جهيـر وكانـت قـد وصلـت ملكيتهـا الـى الجهـة المسمـاة بنفشـة فجعلتها مدرسة وسلمتها إلي أبـي جعفـر ابـن الصبـاغ فبقـي المفتـاح معـه ايامـًا ثـم استعـادت منـه المفتـاح وسلمته الي من غير طلب كـان منـي وكتـب فـي كتـاب الوقـف انهـا وقـف علـى اصحـاب احمـد وتقـدم إلى يوم الخميس المذكور بذكر الحرس فيها فحضر قاضي القضاة وحاجب الباب وفقهاء بغداد وخلعت علي خلعـة وخرج الدعـاة بيـن يـدي والخـدم ووقـف اهـل بغـداد مـن بـاب النوبـي الـى بـاب المدرسـة كمـا يكـون فـي العيد واكثر وكان على باب المدرسة الوف والزحام على الباب فلما جلست لإلقاء الدرس عـرض كتـاب الوقـف علـى قاضـي القضـاة وهـو حاضر مع الجماعة فقرىء عليهم وحكم به وانفذه وذكرت بعد ذلك الدرس فألقيت يومئذ دروس كثيرة من الاصول والفروع وكان يومًا مشهودًا لم وتقـدم ببنـاء دكـة لنا في جامع القصر في آخر شعبان فانزعج لهذا جماعة من الاكابر وقالوا ما جرت عادة للحنابلة بدكة فبنيت وجلست فيها يوم الجمعة ثالث رمضان ودل بعض فقهاء أبي حنيفـة في الافطار بالأكل واعترضت عليه يومئذ وازدحم العوام حتى امتلأ صحن الجامع ولم يمكـن للأكثريـن وصـول الينـا وحفظ الناس بالرجالة خوفًا من فتنة وما زال الزحام على حلقتنا كل جمعـة وكانـت ختمتنـا فـي المدرسـة ليلـة سبـع وعشريـن فعلـق فيهـا مـن الاضـواء ما لا يحصى واجتمع من الناس ألوف كثيرة فكانت ليلة مشهودة . )
2 ـ ( ثم دخلت احدى وسبعين وخمسمائة ) ( وفـي يـوم الجمعـة رابـع عشـر شعبـان‏:‏ حملـت الـى طريفـة قـد بعثت الى أمير المؤمنين من قرية قريبة مـن بغـداد يقـال لهـا الوقـت وهـي بقرتـان قـد ولدتـا برأسيـن ورقبتين واربع ايدي وبطن واحد وفرج وفـي رمضـان‏:‏ كتـب علـى حائـط المدرسـة التـي وقفتهـا الجهة وسلمتها الي بخط القطاع في الاجر وقفت هذه المدرسة الميمونة الجهة المعظمة الشريفة الرحيمة بدار الرواشني في ايام سيدنا ومولانا الامام المستضيء بأمر الله أمير المؤمنين على اصحاب الامام احمد بن حنبل وفوضت التدريـس بهـا الـى ناصـر السنة ابى الفرج ابن الجوزي وما زالت المجالس تحت المنظرة بباب بدر الى آخر رمضان وكان في آخر رمضان قبل مجلسنا هناك بيوم قد انزعج البلد ولبس السلاح فاختلفت الاراجيف فانقشع الامر ان أمير المؤمنين اصابته صفراء من الصوم فتكلمت تحـت المنظـرة فسكـن البلـد فحدثنـي مـن يلوذ بخدمة أمير المؤمنين قال حضر يومئذ الإمام عندك المجلس متحاملًا ولولا شدة حبه لك لما حضر لما كان اعتراه من الالم وحدثني صاحب المخزن قال كتبـت الـى أميـر المؤمنيـن فـي كلـام كنـت ذكرتـه هل وقع ما ذكره فلان بالغرض فكتب أمير المؤمنين ما على ما ذكره فلان مزيد‏.‏ وفـي بكـرة الجمعـة سابـع عشريـن رمضان كسفت الشمس اول وقت الضحى وبقيت ساعة حتى تجلت‏.‏ )
3 ـ ( ثم دخلت سنة اثنتين وسبعين وخمسمائة : فمن الحوادث فيها انه تقدم الي بالكلام تحت منظرة الخليفة بباب بدر فتكلمت يوم الاحد ثاني المحرم ، وحضرأمير المؤمنيـن ثـم تكلمـت هنـاك يـوم عاشـرراء فامتـلأ المكـان أمن وقت السحر فطلع الفجر وليس لأحد طريـق فرجـع النـاس وامتلـأت الطـرق بالنـاس أقيامـًا يتأسفون على فوت الحضور وقام من يتظلم في المجلس فبعث أمير المؤمنين في الحال من كشف ظلامته‏.‏ صزفت ابنتي رابعة أليلة الاربعاء ثاني عشر المحرم الى زوجهاوكان زفافها في دار الجهة المعظمة في ثرب الحواب واحضرت الجهة وذلك بعد أن جهزتها الجهة بمال كثير ‏..) ( وفـي يـوم الاثنيـن حادى عشـر رمضان‏:‏ تقدم الي بالجلوس في دار ظهير الدين صاحب المخزن وحضـر اميـر المؤمنيـن واذن للعـوام فـي الدخـول فتكلمـت وأعجبهـم حتـى قـال لـي ظهيـر الديـن قد قال امير المؤمنين ما كأن هذا الرجل آدمي لما يقدر عليه من الكلام. ومما جرى بعد النصف من رمضان ان رجلا من التجار باع متاعا له بألف دينار وترك المال في خـان انباروجـاء الـى بيتـه وليـس معـه فـي الـدار إلاَّ مملـوك لـه اسـود قـد اشتـراه قبـل ذلـك بأيـام فقـام المملـوك فـي الليـل فضربـه بسكيـن فـي فـؤاور واخـذ المفتـاح ومضـى الـى الخـان انبـار فطـرق بـاب الخـان فقالـت الخانيـة مـن انـت قـال انـا غلـام فلـان قـد بعـث بي لآخذ له شيئًا من الخان انبار فقالت والله مـا افتـح لـك حتـى يجـيء مولـاك فرجـع ليأخـذ ما في البيت فاتفق ان حارس الدرب سمع صيحة الرجل وقت ان ضرب بالسكين فأمسك الغلام وبقي مولاه في الحياة يومين فوصى بقتل الغلام بعده فصلب المملوك بالرحبة بعد موت مولاه . يوم الخميس حادي عشرين رمضان واخذ مملوك اخر لبعض التجار من سيده الف ديناروهرب فلم يسمع له خبر‏.‏وجـاء حـر شديـد بعـد نصـف رمضـان فكـان ذلـك في آذار فبقى اسبوعا على مثل حرحزيران او اشد فأخبر المشايخ انهم ما رأوا مثل هذا في هذا الوقت ثم عاد الزمان الى عادته‏.‏ وحدثني طلحة بن مظفر العلثي الفقيه انه ولد عندهم بالعلث في رمضان مولود لستة اشهر فخرج له اربعة اضراس‏.‏ وفـي يـوم الاثنيـن خامـس عشريـن رمضـان‏:‏ تقـدم بجلوسـي فـي دارصاحـب المخـزن فجلست وحضر اميـر المؤمنيـن واذن للعـوام فـي الدخـول فتكلمـت بعـد العصـر الـى المغـرب وبتنـا فـي الدارتلـك الليلـة مع جماعة من الفقهاء فجرت مناظرات الى نصف الليل‏.‏)
4 ـ ( ثم دخلت سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة ) ( وفي بكرة السبت خامـس رمضـان‏:‏ تقمـم بجلوسـي فـي دار صاحـب الـه وازدحم الناس حتى غلق الباب . )
4 ـ ( ثم دخلت سنة أربع وسبعين وخمسمائة ) ( فمن الحوادث فيها أنه كان مفتتحها الثلاثاء فتقدم إلي بالكلام تحت منظرة باب بدر فتكلمت بكرة وحضر أمير المؤمنيـن . ) ( وتكلمـت يـوم السبـت مفتتـح رمضان في مدرستي بدرب دينار فكان الزحام خارجًا عن الحد حتى غلق الأبواب وقصت ثلاثون طائلة وتاب خلق من المفسدين‏.‏.. وجاء رجل إلى بغداد في رمضان فذكر أنه يضـرب بالسيف والسكين فلا يعمل فيه ولكن ذكروا أن ذلك سيفه وسكينه خاصة وكان يقول لهم أنا مشعبذ‏.‏ وفـي ليلـة الجمعـة رابع عشرين رمضان‏:‏ كبس بالكرخ على رجل يقال له أبا السعادات ابن قرايا ، كـان ينشد على الدكاكين ، ويقال إنه كان يذكر على العوني وغيره من الرفض ، فوجدوا عنده كتبًا كثيرة فيها سب الصحابة وتلقيفهم ، فأخذ فقطع لسانه بكرة الجمعة ، وقطعت يده ، ثم حط إلى الشـط ليحمـل إلـى المارستـان ، فضربـه العـوام بالآجـر فـي الطريـق ، فهـرب إلـى الشط فجعل يسبح وهم يضربونه حتى مات ، ثم أخرجوه وأحرقوه ثم رمي باقيه إلى الماء فطفا بعد أيام فقالت العامة مارضيته السمك .. ) .. حدث هذا فى رمضان ..ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ..!! ‏
ثالثا : فى تاريخ السلوك للمقريزى :
نختار مقتطفات من تأريخه لعام 843 ، حيث كان المقريزى شاهدا على العصر :
( شهر رمضان، أهل بيوم الجمعة:
1 ـ والقمح بثلاثمائة وثلاثين درهمًا الأردب، والبطة من الدقيق بمائة عشرة دراهم، والخيول مرتبطة على البراسيم، وقد بلغ الفدان البرسيم زيادة على ألفي درهم، وقل وجود اللحم من الضأن بالأسواق عدة أيام في هذا الشهر، ولم يكد يوجد السمن ولا عسل النحل، هذا مع علو النيل وطول مكثه. ..
2 ـ وفي حادي عشره: رسم بعزل معين الدين عبد اللطف بن شرف الدين أبى بكر الأشقر من كتابة السر بحلب، وأضيفت لإبن السفاح مع نظر الجيش، على مبلغ ستة آلاف دينار يقوم بحملها.
3 ـ وفي ثامن عشره: رسم لوالى القاهرة أن يستخدم مائة ماش يسعون في ركابه، وبين يديه إذا ركب، ونودي بألا يخرج أحد من المماليك السلطانية بالليل، وكانت الإشاعة بين الناس قد قويت بإختلاف أهل الدولة. ....
4 ــ وفي هذا الشهر: ختمت قراءة صحيح البخاري بالقصر من قلعة الجبل بحضرة السلطان، وخلع على قضاة القضاة الأربع، ومشايخ العلم الحاضرين، وفرقت صرر الدراهم في جميع من حضر، وزادت عدتهم في هذه السنة عن عدة الحاضرين عن السنين الماضية زيادة كبيره .
5 ـ وفي ثامن عشرينه: خلع على الأمير علاء الدين على بن محمد بن الطبلاوي والي القاهرة كان وإستقر نقيب الجيش، بعد موت ناصر الدين محمد أمير طبر. ..
6. ومات الأمير قطج الناصري في يوم الإثنين ثامن عشر شهر رمضان، وهو أحد المماليك الناصرية فرج، ترقي في الخدم حتى صار من الأمراء مقدمي الألوف ثم أخرج إلى الشام فتنقل في إمريات بحلب ودمشق، ثم قدم القاهرة ووعد بإمرة، فلم تطل إقامته حتى مات، وترك مالاً جزيلاً، وكان من الشح المفرط والطمع الزائد في غاية يستحي من ذكرها. ومات الأمير ناصر الدين محمد أمير طبر ونقيب الجيش، ليلة الخميس ثامن عشرين رمضان، وكان مشكوراً.)
رابعا :الجبرتى : تاريخ (عجائب الآثار )
( شهر رمضان بيوم الأحد 1236 ) ( وعملت الرؤية في تلك الليلة كالعادة ، وركب فيها مشايخ الحرف والمحتسب وأثبتوا رؤية الهلال تلك الليلة بعد مضي أربع ساعات من الليل ، ولم يحصل فيه من الحوادث غير تغالي الأثمان وتعاليها بسوء فعل السوقة وإظهار رديء المأكولات وإخفاء جيدها وقد انقضى بخير‏.‏ واستهل شهر شوال بيوم الثلاثاء سنة 1236 . في ثالثه : حضرت هجانة من أراضي نجد وبصحبتهم أشخاص من كبار الوهابية مقيدون على الجمال وهم عمر بن عبد العزيز وأولاده وأبناء عمه ... )
أخيرا :
هل نقوم بإلغاء هذا التاريخ الحولى الذى إستمر من عصر الطبرى الى عصر الجبرتى لأنه ذكر حياة الناس فى شهر رمضان القمرى ؟ وهل نتهمهم جميعا بالغباء لأنهم لم يتبعوا التأريخ الميلادى فى صوم ( رمضان ) بينما هم اصلا لم يعرفوا التقويم الميلادى ؟





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- توقيت شهر رمضان: (2):التقويم القمرى أساس العبادات الاسلامية، ...
- توقيت شهر رمضان : المقال الأول : تمهيد :
- تعليم أطفالنا عظمة الاسلام من القرآن وحده
- إلى ضحايا ثقافة العار ، المنبهرين بثقافة الغرب :
- تعدد الزوجات .. من تانى .!!!
- قل ( أخى فى الانسانية ) ولا تقل ( أخى فى الله ).!!
- القاموس القرآنى : الخيانة
- القاموس القرآنى : (المشى ) بين الاسلوب العلمى التقريرى والاس ...
- احدث منجزات الفقه السلفى : نكاح الطفلة وجثة الزوجة وأحكام ال ...
- حوار مع ( شبكة مصر ) أجرته الصحفية نسرين حلس :
- السرقة من الدولة .؟!
- التعذيب فى رؤية قرآنية : (7 ) : الكافرون وإستعجال عذاب الآخر ...
- التعذيب فى رؤية قرآنية : (6 ) : الكافرون وإستعجال عذاب الدني ...
- التعذيب فى رؤية قرآنية : (5 ) تعذيب الأمم البائدة فى الدنيا
- التعذيب فى رؤية قرآنية : (4 ) وصف العذاب :
- تعليق على المقال السابق : هل الأعاصير التى تضرب أمريكا هى غض ...
- هل الأعاصير التى تضرب أمريكا هى غضب الاهى ؟
- التعذيب فى رؤية قرآنية : (3 ) ذوق العذاب
- التعذيب فى رؤية قرآنية : (2 ) معنى العذاب
- ( التعذيب ) فى رؤية قرآنية : ( 1 ) : الأرضية التى يزدهر فيها ...


المزيد.....




- إشترى أم لم يشتر؟ ما هي قصة محمد بن سلمان مع لوحة المسيح؟
- إشترى أم لم يشتر؟ ما هي قصة محمد بن سلمان مع لوحة المسيح؟
- مفتي ليبيا: إعلان ترمب جريمة ضد المسلمين والمسيحيين
- عرض عسكري في بغداد احتفالا بالانتصار على تنظيم "الدولة ...
- عرض عسكري في بغداد احتفالا بالانتصار على تنظيم "الدولة ...
- القوى الوطنية والدينية الفلسطينية تدين زيارة وفد بحريني لإسر ...
- فلسطينيون يطردون وفدا بحرينيا من باحات المسجد الأقصى (فيديو) ...
- مسيحيو نابلس يجمعون الطوائف الثلاث لنصرة القدس
- عرض عسكري في بغداد احتفالا بـ-النصر- على تنظيم الدولة الإسلا ...
- بابا الفاتيكان يدعو إلى تصحيح صلاة -أبانا-


المزيد.....

- الأوهام التلمودية تقود السياسة الدولية! / جواد البشيتي
- ( نشأة الدين الوهابى فى نجد وانتشاره فى مصر ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- الإرهاب ....... الأسباب ........ المظاهر .......... سبل التج ... / محمد الحنفي
- هل يوجد في الإسلام أوصياء على دينه ...؟ !!! / محمد الحنفي
- التوظيف الأيديولوجي للدعوة إلى تطبيق -الشريعة الإسلامية- ينا ... / محمد الحنفي
- الاجتهاد ... الديمقراطية ... أية علاقة ؟ / محمد الحنفي
- الإسلام و دموية المسلمين / محمد الحنفي
- http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=20090 / محمد الحنفي
- الاقتصاد الإسلامي بين الواقع والادعاء / محمد الحنفي
- بين إسلام أمريكا و إسلام الطالبان… / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - توقيت شهر رمضان (3 ) : رمضان فى التاريخ الواقعى للمسلمين