أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امجد المصرى - نحو ارساء ثقافة الامل














المزيد.....

نحو ارساء ثقافة الامل


امجد المصرى
الحوار المتمدن-العدد: 5649 - 2017 / 9 / 24 - 03:00
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نحو ارساء ثقافة الامل ..!!
بقلم : أمجد المصرى

سنوات ثقيلة الوطأ تمر على أرجاء مصر المحروسه واهلِها المؤمنين دوما بالله وبالأرض والذين تدربوا طوال تاريخهم عبر العصور والازمنه على تحمل الصعاب وانتظار النصر والفرج مهما كان الثمن غالياً طالما انهم فى النهايه يتحملون ويبذلون الغالى والرخيص من اجل للوطن وعزته وبقاؤه .. فى الحروب المتتاليه وفى الازمات الاقتصاديه وحتى فى سنوات التخبط الاخيره لم ينسى هذا الشعب ابداً ان هذا هو قدره المحتوم بأن يظل دائماً فى ابتلاء ورباط حتى يوم الدين ..يهون كل شىء ويبقى العلم المصرى خفاقاً فترخص الأرواح فداءاً للارض والعرض والكرامه

.. انها الهويه المصريه التى تميزه عن بقية شعوب الأرض كافه حتى وان جاعت البطون او ساءت الامور ففى لحظات الاختيار علمنا المصريون عبر التاريخ انهم متحيزون دائماً وابداً للوطن والبقاء والاستقرار .. انها العبقريه المصريه التى حيرت علماء الاجتماع السياسى وأجبرتهم دائماً على الانحناء لارادة وصلابة هذا الشعب الذى لا ينكسر ابداً حتى وان انحنت الظهور من عبء الحمول الثقال ولكن العود المصرى الصلب يأبى دائما ان يسقط او تلامس هامته أرض اليأس فينتصر فى كل معاركه بفعل هذه الجينات المتفرده التى تسرى فى دماء كل من شرب من نيل مصر العظيم .



سنوات ثقيلة الظل تمر بنا نصارع فيها اعداء ظاهرون احيانا ومتسترون احياناً اخرى خلف اقنعه مزيفه لا يميزها الا من رسخ ايمانه واجاد قراءة المشهد ولولا رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه لكنا الان فى وضع مختلف كثيرا عما نحن فيه ولكنها ارادة الله فينا فهل نكون من عبادِه الشاكرين .. قليلا من التفاؤل وإشاعة الامل بين الصغار والبسطاء فى ربوع الوطن قد يدفعان الجميع نحو عبوراً جديداً نحن فى أمس الحاجه اليه ..

فرغم ضراوة الحرب واستعارها على هذا الوطن باستخدام اجيالاً متقدمه من الحروب النفسيه والاليكترونيه من اجل تثبيط الهمم وكسر العزيمه ترتكز دائما على العامل المؤثر فى البشر وهو الغلاء وعدم توافر السلع الاساسيه وتردى الاحوال المعيشيه بين البسطاء ومتوسطى الدخل فى هذا الوطن الكادح الا ان المتابع بموضوعيه ودون تحيز لتطور المؤشرات الاقتصاديه المصرىه سيجد نفسه راضياً بعض الشىء قانعاً بأننا على طريق صحيح وان كان طريقاً طويلاً شاقاً ولكنه فى النهايه قد يعد انجازاً رائعاً فى ظل ما واجهناه وما زلنا نتعرض له خلال سنواتنا الفائته والحاليه . من اهم هذه المؤشرات واوضحها هو ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية في نهاية شهر يوليو 2017 ليبلغ 36.1 مليار دولار بزيادة قدرها نحو 4.7 مليار دولار مقارنة مع ما وصله في نهاية شهر يونيو 2017 وليتجاوز للمرة الأولى احتياطيات مصر قبل يناير 2011 والتي بلغت حينها نحو 35.1 مليار دولار ولنصل الى رقم لم يتخيله اشد المتفائلين منذ سنوات قليله عندما اقترب احتياطينا النقدى من 13 مليار دولار عام 2013 …



المؤشر الثانى وهو ثبات او بدء الانخفاض التدريجى البطىء لسعر صرف الدولار الامريكى مقارنة بالتوقعات السلبيه التى صاحبت عملية تعويم الجنيه المصرى حتى ان اغلب الاعلاميين والخبراء قد اجزموا بان يصل سعر الدولار الى اكثر من 25 جنيه فى خلال ايام او شهور ولكن الواقع يثبت يوميا اننا على الطريق السليم من اجل تثبيت سعر عادل ومنطقى للعمله الاجنبيه مبنى على عوامل العرض والطلب والانتاج .. اضف الى ذلك ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج لمدخراتهم من العملات الاجنبيه لتصل الى اعلى معدلاتها خلال السنوات السبع الماضيه بالاضافه الى مؤشر شديد الاهميه وهو تغير نظرة العالم ومؤسساته الاقتصاديه والماليه الكبرى لحالة لاقتصاد المصرى وارتفاع التصنيف الائتمانى لمصر ودخولنا فى المنطقه الامنه للاستثمار .

فوفقاً لاستطلاع رأي أجراه “سيتي بنك” على مجموعة من المستثمرين منذ شهور كانت مصر واحدة من أفضل 5 أسواق ناشئة أو مبتدئة سيتحسن أداؤها خلال الفتره القادمه حيث ذكر تقرير مفصل للسيد أندرو هاول محلل الأسواق المبتدئة لدى سيتي بنك العالمى إن المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع أبدوا حماسهم للاستثمار في عدة أسواق منها مصر خاصة بعد الترويج والاعلان دولياً عن حزمة الاجراءات الاصلاحيه التى انتهجتها مصر وبدء العمل فى تنفيذ مجموعه من المشروعات العملاقه التى ستوفر بيئه جيده وبنيه اساسيه مناسبه للاستثمار مع اقتران ذلك ببعض التعديلات التشريعيه فى قوانين الاستثمار وتسهيل اجراءات تحرك روؤس الاموال الاجنبيه من والى الخارج .

في النهايهاذاً يرى العالم اننا سائرون على الطريق الصحيح ببعض الصبر وحسن الاداره وقوة الاراده فلماذا لا نتفائل وننشر بين ابناؤنا ثقافة الامل بان الغد سيكون افضل كثيرا مما مضى وان هذه السنوات العجاف على وشك الانتهاء لياتى الخير الوفير … هى دعوه للأمل والتمسك بالهويه المصريه التى لم ولن تعرف الياس ابداً طوال تاريخها فخلف كل انكسار يأتى أنتصار ومن الظلام يولد الفجر لترتفع دائماً راية الوطن خفاقه عاليه …. حفظ الله مصر .. حقظ الله الوطن .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الاعلام المصرى .. سواد العسل ..!!
- ارهاب الاعلام واعلام الارهاب ..!!
- يحكى ان ......!!!
- حروب الجيل الرابع ...!!
- حتى لا نسقط فى الفخ .. دستور يا اسيادنا
- العقول المهاجره ..ثروه تصنع ثوره
- الاحزاب بين وهم الوجود وحتمية التواجد
- فى اليوم العالمى للشباب
- وكل يدعى وصلا بليلى ..!!
- يناير تحت المجهر (المشهد الاول)
- التحليل السياسي بين العلم والفهلوه
- الدراويش يفسدون الحياه
- عندما تصرخ البطون ..!!!
- دولة الخرافه تتهاوى
- هل يفعلها سلمان ...!!
- شيزوفرينيا سياسيه
- بين التهويل والتهليل ضاعت الحقيقه
- ابو العريف يحكم المدينه..!!
- الفتنه استيقظت فهل من حكيم يخمدها
- لعن الله الغرض ...فهو مرض .!!


المزيد.....




- مدير -سي آي أي-: الاتفاق النووي أفضل لتفتيش إيران
- منظمة بريطانية: 1800 قتيل مدني بمعارك الرقة
- رئيس تحرير صحيفة -عكاظ- يعلق على تحذير بوتين للسعودية من الد ...
- حوار أربيل وبغداد.. استفتاء -ميت- و-غياب جهة شرعية-
- وزيرة الدفاع الألمانية تتصل بحيدرالعبادي ومسعود بارزاني
- نتنياهو: نضرب من يحاول الاعتداء علينا
- فنزويلا.. تنديد أميركي بقرار حول الانتخابات الإقليمية
- عريضة تطالب بإنهاء حرب اليمن وبعقوبات ضد الإمارات
- الهيئات الشرعية باليمن تدعو لملاحقة قتلة الرموز الدعوية
- البارزاني ينتقد قرار القضاء العراقي توقيف نائبه


المزيد.....

- مسمار في جدار الذاكرة / رداد السلامي
- أكاذيب حول الثورة الروسية / كوري أوكلي
- الجزء الثاني : من مآثر الحزب الشيوعي العراقي وثبة كانون / 19 ... / فلاح أمين الرهيمي
- الرياح القادمة..مجموعة شهرية / عبد العزيز الحيدر
- رواية المتاهة ، أيمن توفيق / أيمن توفيق عبد العزيز منصور
- عزيزى الحب / سبيل محمد
- الناصرية في الثورة المضادة / عادل العمري
- أصول الفقه الميسرة / سعيد رضوان
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكرة والسياسة والاقتصاد والمجتم ... / غازي الصوراني
- مثلث الخطر اسرائيل - تركيا ايران / جمال ابو لاشين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امجد المصرى - نحو ارساء ثقافة الامل