أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - مصطفى مجدي الجمال - الكراهية المنطقية














المزيد.....

الكراهية المنطقية


مصطفى مجدي الجمال

الحوار المتمدن-العدد: 5648 - 2017 / 9 / 23 - 07:05
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


أثارت تصريحات ساويرس الأخيرة المتهجمة على جمال عبد الناصر استياءً واسعًا بين كثيرين من أبناء الشعب الذين يدركون حجم ونوع التغيير الذي أحدثه نظام عبد الناصر في المجتمع المصري وعلى أدوار الدولة المصرية.. وفي الوقت نفسه سارع البعض من ذوي المصالح الخاصة وآخرون من ذوي التوجهات اليمينية بالثناء على "جرأته"، وشاركوا بحماس في أحد مواسم الهجوم المعتادة على عبد الناصر، والتي تتكرر في الإعلام ومواقع التواصل في مناسبات 23 يوليو و5 يونيو و28 سبتمبر، وبدرجة أقل في 15 يناير..
فقد أشار ساويرس، خلال حواره ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب على فضائية "On E"، إلى أن بعض الصحفيين ما زالت ميولهم حتى الآن يسارية، إذ يتناولون أمور الناس المالية ويطالبونهم بمراعاة مشاعر الآخرين ويرددون شعارات الخمسينيات، معقبًا: "هو بيصرف من فلوسك؟!.. هو حر حتى لو عاوز يرميها من الشباك.. عبد الناصر حب يوزع الأرزاق بدل ربنا".
كالعادة ينسبون كل أدران الحاضر والعقود الماضية إلى رجل توفاه الله منذ ثمانية وأربعين عامًا.. رغم أن من خلفوه في سدة الحكم قد انقلبوا بالكامل على كل سياساته وتوجهاته..
ولا يتوقف ظلم التقييم "الغوغائي" عند هذا وإنما يتجاهل تمامًا سياق العصر في حقبة ما بعد الاستعمار، والأوضاع المصرية والعربية الخاصة.. إلى آخر هذه الألاعيب التي لا تستهدف رجلاً أصبح في دار الحق منذ زمن، بقدر ما تستهدف الحيلولة دون عودة الفكر والمواقف الوطنية، أو أي إطلالة للمناداة بعودة الدولة التنموية. وذلك بغرض إفساح المجال أمام عربدة السياسات النيوليبرالية التي أفقرت المواطن وقزمت الدولة المصرية..
لكن الجديد في تصريحات ساويرس أنه قد استدعى الدين عنوة للدفاع عن الثراء الفاحش للأسر الاحتكارية التي كونت ثرواتها ومازالت تحقق تراكمها الرأسمالي العاصف من خلال تشابكات مع دوائر الفساد السياسي والمالي في الدولة، ونهب أموال البنوك الوطنية، والانخراط في علاقات مريبة مع "نخب" مالية خليجية وحتى في بعض الدول العربية "الشمولية" سابقًا.. وذلك كله في إطار علاقات أكثر ريبة مع الدوائر الرأسمالية والاستخبارية العالمية الكبرى.. (ولنأخذ مثلاً الأنشطة المريبة في عراق بول بريمر، وأفغانستان وحتى زيمبابوي..)..
لماذا يستنجد ساويرس بالدين؟ أظن أنه الرعب الذي يركب نفوس ذوي الثروات المشبوهة من أن التدهور الحالي والمتصاعد لأوضاع المجتمع المصري ينذر بانفجارات قد (ونؤكد: "قد") يكون من نتائجها بروز اتجاهات شعبية قوية ضد الرأسمالية الكبيرة بأكملها، المرابية والمضاربة والمحتكرة والتابعة للأجنبي..
كما أن استدعاء ساويرس للدين للدفاع عن ثرائه هو وأترابه هو انعكاس وامتداد للمناخ الثقافي الحالي الذي يحاول إقحام الدين حتى في تبرير الجرائم الاجتماعية والاقتصادية، وليس الجرائم السياسية والثقافية فقط. لكن غباء الإشارة في حديث ساويرس عن الدين، يكمن في أنه سوف يثير السؤال على الفور (وفي ضوء المناخ الطائفي المتزايد في المجتمع) من الضفة الطائفية المقابلة: "عن أي دين تتحدث؟!".
والأكثر غباءً في تصريح ساويرس الأحمق، المغتر بماله الوفير، أنه لا يكف عن الشكوى من اضطهاد "الأقلية" رغم أن أسرته تضم أغنى أغنياء مصر على الإطلاق.. ونحن لا ننظر إلى ثراء "الفيلة السمان"- من أي نوع أو ملة- من زاوية ضيقة، ولكن من زوايا الاستغلال والاحتكار والمضاربة والفساد وشبهات الارتباط الخارجي..
لكنه إذا حوسب على أساس انتمائه الطائفي، وبالمنطق الذي اجترأ على استخدامه بنفسه، فما معنى تباهيه بالثراء الذي حباه به الرب دون غيره، بينما ورد في العهد القديم كيف توعد النبي عاموس (الذي كان راعي غنم وجامع جميز) بالويل "المستريحين في صهيون"، وهم أولئك "المضطجعون على أسرة من العاج والمتمددون على فرشهم والآكلون خرافًا من الغنم وعجولاً وسط الصيرة"، "الشاربون من كؤوس الخمر والذين يدهنون بأفضل الأدهان" و"يشترون الضعفاء بفضة والبائس بنعلين" . كما تنبأ عاموس بأن الأمة التي تسوغ هذه الأفعال مصيرها الفناء.
وجاء بالمزامير "لا تشتهوا الغِنَى وإن زاد الغِنَى لا تضعوا عليه قلبًا" . وورد عن عيسى المسيح قوله لتلاميذه: "الحق أقول لكم، إنه ليعسر أن يدخل غني إلى ملكوت الله. وأقول لكم أيضًا: إن مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غني إلى ملكوت السماوات" . وهو من طرد الصيارفة من الهيكل، وأدان إقراض الفقير بالربا، وقال: "مكتوب أن بيتي بيتًا للصلاة يُدعَى، أما أنتم فقد جعلتموه مغارة لصوص".
وبالعودة إلى الرجل الذي يتفاخر بقدرته وأحقيته هو وأمثاله "برمي مالهم من الشباك" لأن هذه هي الأرزاق التي لا يجوز أن يشاركهم فيها أحد.. فإن الرجل- وأمثاله- ممن أثروا الثراء الفاحش في عهدي السادات ومبارك، قد سارع بالتمحك في ثورة يناير، وأخذ ينثر الأموال على خمسة أحزاب "ليبرالية" في وقت واحد، وأنفق مباشرة على الحملات الانتخابية لبعض "شباب الثورة" من ذوي التوجه الليبرالي.. بل توسع في أنشطة مؤسسته الثقافية التي يتسابق البعض على الانتفاع بأنشطتها وعطاياها بدعوى أنه يجب "الاحتفاء برأسمال خاص مصري يرعى ثقافة الاستنارة...الخ"..
تلك هي بعض "الشبابيك" التي ينثر منها ساويرس حفنة من أمواله للاحتفاظ بالنفوذ، وحماية المسالك والدهاليز المالية.. فالرعب هائل من من تزايد "الحقد الطبقي".. لكنه وأمثاله لا يفهمون لمذا يكون الحقد حتميًا في ظل هوة الدخول والثروات الفادحة، وفي ظل خلطات المال والسلطة والفساد والتبعية..
إذن من الطبيعي جدًا أن يكره ساويرس عبد الناصر لأنه من قلم أظافر أسلافه..



#مصطفى_مجدي_الجمال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -كعب أخيل- الليبرالي
- لعبت كرة الجولَّة والطوزَّة والكَفَر
- يومها خِفْتُ عليه
- بنات أرض المنصورة
- أغرب تحقيق في نيابة أمن الدولة
- المهندسة
- ماذا تعلمنا من فشلنا؟
- أغرب فيش وتشبيه
- العدوان الأمريكي لا يكسر عين الليبراليين
- مبادئ وتصورات للعمل الجبهوي
- البطالة إبادة اجتماعية والجناة طلقاء
- فرط اليسار
- لغة الحرامية وأصوات من القاع
- عن اليسار المصري والثورة
- سالم سلام.. النبيل الذي رحل
- فيليب وأبو الوفا
- وقضم أظافره
- لو روسيا العدو من تكون أمريكا؟
- الشراكة العربية الأفريقية إلى أين
- عن التمويل والثورة


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - مصطفى مجدي الجمال - الكراهية المنطقية