أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - استخدام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي --سفر الملوك الأول – إصحاح12















المزيد.....

استخدام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي --سفر الملوك الأول – إصحاح12


طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 5646 - 2017 / 9 / 21 - 02:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


استخدام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي --سفر الملوك الأول – إصحاح12



1 و ذهب رحبعام الى شكيم لانه جاء الى شكيم جميع اسرائيل ليملكوه* 2 و لما سمع يربعام بن نباط و هو بعد في مصر لانه هرب من وجه سليمان الملك و اقام يربعام في مصر* 3 و ارسلوا فدعوه اتى يربعام و كل جماعة اسرائيل و كلموا رحبعام قائلين* 4 ان اباك قسى نيرنا و اما انت فخفف الان من عبودية ابيك القاسية و من نيره الثقيل الذي جعله علينا فنخدمك* 5 فقال لهم اذهبوا الى ثلاثة ايام ايضا ثم ارجعوا الي فذهب الشعب* 6 فاستشار الملك رحبعام الشيوخ الذين كانوا يقفون امام سليمان ابيه و هو حي قائلا كيف تشيرون ان ارد جوابا الى هذا الشعب* 7 فكلموه قائلين ان صرت اليوم عبدا لهذا الشعب و خدمتهم و اجبتهم و كلمتهم كلاما حسنا يكونون لك عبيدا كل الايام* 8 فترك مشورة الشيوخ التي اشاروا بها عليه و استشار الاحداث الذين نشاوا معه و وقفوا امامه* 9 و قال لهم بماذا تشيرون انتم فنرد جوابا على هذا الشعب الذين كلموني قائلين خفف من النير الذي جعله علينا ابوك* 10 فكلمه الاحداث الذين نشاوا معه قائلين هكذا تقول لهذا الشعب الذين كلموك قائلين ان اباك ثقل نيرنا و اما انت فخفف من نيرنا هكذا تقول لهم ان خنصري اغلظ من متني ابي* 11 و الان ابي حملكم نيرا ثقيلا و انا ازيد على نيركم ابي ادبكم بالسياط و انا اؤدبكم بالعقارب* 12 فجاء يربعام و جميع الشعب الى رحبعام في اليوم الثالث كما تكلم الملك قائلا ارجعوا الي في اليوم الثالث* 13 فاجاب الملك الشعب بقساوة و ترك مشورة الشيوخ التي اشاروا بها عليه* 14 و كلمهم حسب مشورة الاحداث قائلا ابي ثقل نيركم و انا ازيد على نيركم ابي ادبكم بالسياط و انا اؤدبكم بالعقارب* 15 و لم يسمع الملك للشعب لان السبب كان من قبل الرب ليقيم كلامه الذي تكلم به الرب عن يد اخيا الشيلوني الى يربعام بن نباط* 16 فلما راى كل اسرائيل ان الملك لم يسمع لهم رد الشعب جوابا على الملك قائلين اي قسم لنا في داود و لا نصيب لنا في ابن يسى الى خيامك يا اسرائيل الان انظر الى بيتك يا داود و ذهب اسرائيل الى خيامهم* 17 و اما بنو اسرائيل الساكنون في مدن يهوذا فملك عليهم رحبعام* 18 ثم ارسل الملك رحبعام ادورام الذي على التسخير فرجمه جميع اسرائيل بالحجارة فمات فبادر الملك رحبعام و صعد الى المركبة ليهرب الى اورشليم* 19 فعصى اسرائيل على بيت داود الى هذا اليوم* 20 و لما سمع جميع اسرائيل بان يربعام قد رجع ارسلوا فدعوه الى الجماعة و ملكوه على جميع اسرائيل لم يتبع بيت داود الا سبط يهوذا وحده* 21 و لما جاء رحبعام الى اورشليم جمع كل بيت يهوذا و سبط بنيامين مئة و ثمانين الف مختار محارب ليحاربوا بيت اسرائيل و يردوا المملكة لرحبعام بن سليمان* 22 و كان كلام الله الى شمعيا رجل الله قائلا* 23 كلم رحبعام بن سليمان ملك يهوذا و كل بيت يهوذا و بنيامين و بقية الشعب قائلا* 24 هكذا قال الرب لا تصعدوا و لا تحاربوا اخوتكم بني اسرائيل ارجعوا كل واحد الى بيته لان من عندي هذا الامر فسمعوا لكلام الرب و رجعوا لينطلقوا حسب قول الرب* 25 و بنى يربعام شكيم في جبل افرايم و سكن بها ثم خرج من هناك و بنى فنوئيل* 26 و قال يربعام في قلبه الان ترجع المملكة الى بيت داود* 27 ان صعد هذا الشعب ليقربوا ذبائح في بيت الرب في اورشليم يرجع قلب هذا الشعب الى سيدهم الى رحبعام ملك يهوذا و يقتلوني و يرجعوا الى رحبعام ملك يهوذا* 28 فاستشار الملك و عمل عجلي ذهب و قال لهم كثير عليكم ان تصعدوا الى اورشليم هوذا الهتك يا اسرائيل الذين اصعدوك من ارض مصر* 29 و وضع واحدا في بيت ايل و جعل الاخر في دان* 30 و كان هذا الامر خطية و كان الشعب يذهبون الى امام احدهما حتى الى دان* 31 و بنى بيت المرتفعات و صير كهنة من اطراف الشعب لم يكونوا من بني لاوي* 32 و عمل يربعام عيدا في الشهر الثامن في اليوم الخامس عشر من الشهر كالعيد الذي في يهوذا و اصعد على المذبح هكذا فعل في بيت ايل بذبحه للعجلين اللذين عملهما و اوقف في بيت ايل كهنة المرتفعات التي عملها* 33 و اصعد على المذبح الذي عمل في بيت ايل في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن في الشهر الذي ابتدعه من قلبه فعمل عيدا لبني اسرائيل و صعد على المذبح ليوقد*



التصحيح التعبيري



ذهب رحبعام الى شكيم لأنهم لا يملكون كبقية إسرائيل – قال بني إسرائيل لملكهم رحبعام ان أباك سليمان قسا علينا فخفف عنا -- قال لهم اذهبوا ثلاثة أيام ثم ارجعوا --فاستشار الشيوخ الذين كانوا مع أبيه ---قالوا له -- ان كلمتهم كلاما حسنا يكونون عبيدا لك --- فاستشار الأحداث-- فقالوا له --خفف النير الذي جعله أبوك علينا--- قال رحبعام ان كان أبي نيرا ثقيلا --فانا ازيد على نيركم--- وان أدبكم بالسياط أنا أؤدبكم بالعقارب -- في اليوم الثالث جاء يربعام وجميع الشعب الى رحبعام --فأجابهم بقسوة --- فلما رأى كل إسرائيل ان الملك لم يسمع لهم—قالوا لا عهد لنا في داوود ابن يسى فذهب كلا الى خيمته --وأما بنو إسرائيل الساكنون في مدن يهوذا ملك عليهم رحبعام --- ثم أرسل الملك الشخص المسخر الى ادورام فرجمه بني إسرائيل بالحجارة حتى الموت فهرب الملك رحبعام الى أورشليم -- ولما سمع جميع إسرائيل بان يربعام رجع اختاروه ملكا عليهم --باستثناء سبط يهوذا من بيت داوود--- ولما جاء رحبعام الى أورشليم جمع كل بيت يهوذا وسبط بنيامين مئة وثمانين ألف مختار لمحارب بيت إسرائيل لاستعادة المملكة الى بيت سليمان-- كلم الله شمعيا قائلا—قل لرحبعام بن سليمان ملك يهوذا-- لا تصعد ولا تحارب أخوتكك من بني إسرائيل هذا الأمر من عندي ---فسمعوا كلام الرب ورجعوا --وبنا يربعام شكيم في جبل افرايم بيتا --ثم خرج من هناك-- وبنا فنوئيل -- قال يربعام في قلبه سترجع المملكة الى بيت داوود ان صعد الشعب لتقديم الذبائح في أورشليم --فيرجع الشعب الى سيدهم الى رحبعام ملك يهوذا ويقتلوني – فصنع الملك يربعام عجلي ذهب --وقال لهم بعيدا عليكم ان تصعدوا الى أورشليم –هذان إلهي بني إسرائيل اللذان أخرجكم من ارض مصر -- فوضع احدهما في بيت أيل--- الأخر في بيت دان --- - وبنا بيت المرتفعات واختار له كهنة من أطراف الشعب وحدد اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن عيد للشعب -- كعيد يهوذا-- وصنع مذبحا وقدم ذبائح للعجلين اللذان عملهما في بيت أيل وبيت دان



الكتاب المقدس –التوراة –سفر الملوك الأول – إصحاح12
https://www.enjeel.com/bible.php?op=read&bk=12


تعليق—



يعلمنا مؤلف كتاب التوراة كيفية التلاعب العقائدي للاستقطاب الشعبي عند الصراع السياسي على السلطة فالإصحاح يعكس لنا صراعا على مملكة سليمان بين ابنه رحبعام صاحب الشرعية كونه ابن الملك --وبين --إرادة الرب والشعب بالتغير—الملك رحبعام لا يريد التغير لأنه متمسك بحكم أبيه سليمان


الإصحاح ----قال بني إسرائيل لملكهم رحبعام ان أباك سليمان قسا علينا فخفف عنا -- قال لهم اذهبوا ثلاثة أيام ثم ارجعوا --فاستشار الشيوخ الذين كانوا مع أبيه ---قالوا له -- ان كلمتهم كلاما حسنا يكونون عبيدا لك --- فاستشار الأحداث-- فقالوا له --خفف النير الذي جعله أبوك علينا--- قال رحبعام ان كان أبي نيرا ثقيلا --فانا ازيد على نيركم--- وان أدبكم بالسياط أنا أؤدبكم بالعقارب


لما رأت إرادة الشعب بان لا فائدة من الملك رحبعام بسبب تعنته نقضوا العهد مع بيت داوود باستثناء سبط يهوذا بقي على ما هو عليه-- وقَبِلَ ببقاء ابن سليمان ملكا عليه

الإصحاح ---في اليوم الثالث جاء يربعام وجميع الشعب الى رحبعام --فأجابهم بقسوة --- فلما رأى كل إسرائيل ان الملك لم يسمع لهم—قالوا لا عهد لنا في داوود ابن يسى فذهب كلا الى خيمته --وأما بنو إسرائيل الساكنون في مدن يهوذا قبلوا برحبعام ملك عليهم




أما دور الرب في تفكيك مملكة رحبعام ابن سليمان كان واضحا عندما حرم عليه قتال إخوته من بني إسرائيل أي منعه من استخدام القوة في استعادة مملكته

الإصحاح ---كلم الله شمعيا قائلا—قل لرحبعام بن سليمان ملك يهوذا-- لا تصعد ولا تحارب أخوتك من بني إسرائيل هذا الأمر من عندي ---فسمعوا كلام الرب ورجعوا


الحراك العقائدي السياسي الذي قام به يربعام للحفاظ على مملكته في إسرائيل هو صناعه عجلين من ذهب واضعا احدها في بيت أيل والأخر في بيت دان وقال لهم هذا اله بني إسرائيل –كما بنا معبدا في المرتفعات واختار له كهنة-- واحدا من كل سبط ---- محاولته منه إبعاد الإسرائيليين عن أورشليم وخاصة بعد صلح رحبعام ابن سليمان مع الأسباط العشرة—اعتقد يربعام في حالة الإسرائيليين الى أورشليم حيث المذبح وبيت الرب ربما يبايعون رحبعام من جديد فينقلب الشعب عليه


تابع كيف استخدام يربعام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي للحفاظ على السلطة


الإصحاح ---قال يربعام في قلبه سترجع المملكة الى بيت داوود ان صعد الشعب لتقديم الذبائح في أورشليم --فيرجع الشعب الى سيدهم الى رحبعام ملك يهوذا ويقتلوني – فصنع الملك يربعام عجلي ذهب --وقال لهم بعيدا عليكم ان تصعدوا الى أورشليم –هذان إلهي بني إسرائيل اللذان أخرجكم من ارض مصر -- فوضع احدهما في بيت أيل--- الأخر في بيت دان --- - وبنا بيت المرتفعات واختار له كهنة من أطراف الشعب وحدد اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن عيد للشعب -- كعيد يهوذا-- وصنع مذبحا وقدم ذبائح للعجلين اللذان عملهما في بيت أيل وبيت دان---



مقترح يربعام بناء مقدسات وشعائر جديدة لبني إسرائيل مشابه لما في أورشليم وبأمكن جديدة—وهذا المقترح مشابه لما اقترحه ألقذافي ببناء قدس جديدة مع القديمة لإنهاء الصراع القومي الإسرائيلي الفلسطيني على المقدسات





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- النقل البحري وحرية التجارة والضرائب-- سفر الملوك الأول – إصح ...
- الرأسمالية نظام ديني أسسه حيرام وسليمان ---سفر الملوك الأول ...
- لا قدسية لأورشليم بعد اليوم عند إله التوراة--سفر الملوك الأو ...
- اعتراف اله إسرائيل بان أورشليم ليست للصهاينة --سفر الملوك ال ...
- خرافة مملكة سليمان المهندس حيرام---سفر الملوك الأول – إصحاح7
- خرافة مملكة سليمان –المملكة في اليمن وليس في لبنان --سفر الم ...
- خرافة مملكة سليمان حفريات تحت المسجد الأقصى-- سفر الملوك الأ ...
- خرافة مملكة سليمان في بناء بيت الرب (البناؤون الأحرار) سفر ا ...
- خرافة مملكة سليمان على ارض فلسطين وتحت المسجد الأقصى-- سفر ا ...
- التحريف التاريخي لقصص الأنبياء( حكمة سليمان) -- سفر الملوك ا ...
- رد على مقالة وفي نوري جعفر- في محمد وألهه لا يعرفُ ما يريد
- سفر الملوك من تأليف صدام حسين والخونة العرب 2--سفر الملوك ال ...
- سفر الملوك من تأليف بطيحان والخونة العرب-- سفر الملوك الأول ...
- سفر الملوك من تأليف لورنس والخونة العرب 2 --سفر الملوك الأول ...
- سفر الملوك من تأليف لورنس والخونة العرب--سفر الملوك الأول – ...
- الاتفاق السياسي بين العبرانيين واليسوعيين على إلغاء إلوهية ا ...
- العبرنة العقائدية والقومية للقدس --رؤيا يوحنا اللاهوتي-- إصح ...
- يوم القيامة بين المسيحية والإسلام--- رؤيا يوحنا اللاهوتي-- إ ...
- دموية الكتاب المقدس حرب السماء والأرض --رؤيا يوحنا اللاهوتي- ...
- بابل العظيمة بين الصهاينة والأمريكان-- رؤيا يوحنا اللاهوتي-- ...


المزيد.....




- إيران تسقط عقوبة الإعدام في قضية إساءة للنبي محمد
- الاستخبارات البريطانية: نحن نواجه خطرا كبيرا والإسلاميون الم ...
- الاستخبارات البريطانية: نحن نواجه خطرا كبيرا والإسلاميون الم ...
- محام: سيف الإسلام القذافي يمارس النشاط السياسي في ليبيا
- اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ويهود متشددين
- مؤتمر -دور الفتوى في تحقيق الاستقرار-
- محامي عائلة القذافي: سيف الإسلام سيعود للعمل السياسي
- بي بي سي في الرقة بعد طرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية
- دعوة للتحرك ضد تسريب أوقاف مسيحية بالقدس
- خطط لتكثيف الاستيطان اليهودي بالضفة الغربية


المزيد.....

- الوصاية على الدين الإسلامي و احتكار الحقيقة ... / محمد الحنفي
- لا عدالة و لا تنمية في خطاب العدالة و التنمية / محمد الحنفي
- هل من الدين الإسلامي إزعاج الأطفال، والمرضى، والعجزة، بالمبا ... / محمد الحنفي
- متى نصل فعلا إلى تحقيق: أن الدين شأن فردي... / محمد الحنفي
- الإسلام و التعبير عن الاصطفاف الطبقي بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- كيف يرد المثقفون الدين؟ بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- اليسار الديمقراطية العلمانية بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- بحث في الإشكاليات اللغوية في القرآن / عادل العمري
- النزعة مركزية الإسلامية / عادل العمري
- تلخيص كتاب تاريخ الفلسفة العربية الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - استخدام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي --سفر الملوك الأول – إصحاح12