أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عبد الرزاق العساوي - مناقشة هادئة للدراسات الاستشراقية حول المدينة في العالم الإسلامي من خلال قراءة في كتاب -المدينة في العالم الإسلامي-.














المزيد.....

مناقشة هادئة للدراسات الاستشراقية حول المدينة في العالم الإسلامي من خلال قراءة في كتاب -المدينة في العالم الإسلامي-.


عبد الرزاق العساوي
الحوار المتمدن-العدد: 5642 - 2017 / 9 / 17 - 00:19
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


يندرج مؤلف « The City in the Islamic World » ضمن الأعمال الجماعية التي قاربت موضوع المدينة الإسلامية باستعمال مناهج وأدوات جديدة تتجاوز المقاربات التقليدية التي حصرت الموضوع السالف الذكر ضمن أنماط محددة. يشتمل على عدد من المقالات التي سهر على تنسيقها ثلة من الباحثين المرموقين على المستوى الدولي، وهم: سلمى جايوسي ( Salma K. Jayyusi) وريناتا هولد (Renata Hold)، وأطيليو بيتريشيولي (Attilio Petruccioli)، وأندري رايمون (André Raymond)، وقد صدر الكتاب سنة 2008 في إطار العدد 94 من سلسلة « Handbook of Oriental Studies, Section the Near and Midlle East »، وهو يضم 1486 صفحة.
تتطرق المقدمة إلى الأحداث الحاسمة التي شهدها العالم في بداية القرن الواحد والعشرين، وفي مقدمتها الهجوم الذي تعرض له مركز التجارة العالمية والحرب في أفغانستان والحرب في العراق، فقد وجهت هذه الأحداث الأنظار نحو العالم الإسلامي حيث ظهرت أبحاث ودراسات ركزت على خصوصيات العالم الإسلامي ومكونات نسقه الثقافي. ومن المواضيع التي استقطبت الاهتمام نجد موضوع المدينة الإسلامية باعتبارها بناء عضويا حيويا.
يهدف هذا الكتاب إلى رصد التحولات التي عرفتها المدينة في العالم الإسلامي في العصر الحديث والمعاصر، بعد دخول المستعمر والصدمة الحضرية والهجرة الكثيفة، بالاعتماد على الخرائط والوثائق المتنوعة. يعتمد المؤلف منظور الزمن الطويل بحيث تعود بنا المساهمات بشكل صريح وضمني إلى مرحلة ما قبل الإسلام وصولا إلى فترة الصدمة الحضارية التي تميزت بدخول المستعمر خلال القرن 19 م وبداية القرن العشرين .
من حيث تصميم المواضيع فهناك خمسة أقسام أساسية:
القسم الأول: عنون ب " مواضيع عامة "، اشتمل على خمسة مقالات، تطرق المقال الأول إلى المقاربات النظرية الغربية للعالم الإسلامي التي عملت على بناء إطار نظري جاهز يمكن تعميمه على كافة مجالات العالم الإسلامي.
القسم الثاني: يحمل عنوان " نماذج جهوية"، يضم أربعة مقالات، تناولت المدينة العثمانية والإيرانية والهندية ذات خصوصيات مختلفة .
القسم الثالث: معنون ب " دراسة حالات"، يشتمل على سبعة عشر مقالا، تطرق إلى المدينة الإسلامية في عهود مختلفة، انطلاقا من الحقبة العباسية وصولا إلى الحقبة الحديثة، شملت الدراسة تأثير الإسلام على المدينة الإسلامية في مجالاتها الجغرافية المختلفة: المجال المتوسطي والمجال الصحراوي والمجال النهري.
القسم الرابع: عنون ب " وظائف المدينة"، يضم عشر مقالات. تتناول الوظائف السياسية والقانونية والاجتماعية والبيئية للمدينة الإسلامية وكيفية تنظيمها الداخلي وعلاقات أفرادها.
القسم الخامس: يحمل عنوان" المدينة الحديثة والمعاصرة"، يضم ثمانية مقالات. يرصد التعايش بين القديم والحديث في المدينة الإسلامية والتحولات التي أحدثها الاستعمار بعد دخوله إلى المدن في العالم الإسلامي اجتماعيا وعمرانيا وثقافيا.
يعكس التصميم أعلاه الرهانات الأساسية للكتاب، فعلى المستوى النظري بينت المقالات تطور المقاربات الاستشراقية في بداية القرن العشرين التي ركزت على دور الدين في بناء المدينة الإسلامية، مع التركيز على الطبوغرافية الحضرية وخصائصها الطبيعية، انطلاقا من الدراسة الاستشراقية للمدينة الإسلامية التي استندت على أعمال الإخوة مارسي وروجي لوطورنو ولويس ماسينيون وبرونشفيك. تميزت أعمال هذه المدرسة بتبني نظرة تعميمية ونمطية انطلاقا من مسلمات وهي مقاربة متأثرة بالمناهج السوسيولوجية لماكس فيبر وهنري بيرين دون الاهتمام بالتباينات المجالية، فقد اختزلت التنظيم المجالي للمدينة الإسلامية في "وجود مسجد في قلب التجمع الحضري وأسواق متدرجة من المسجد إلى الأبواب حيث توجد بناءات خاصة وأحياء ترتبط باختلافات إثنية مع غياب التنظيم البلدي". عملت هذه الأفكار على ترسيخ مسألة جمود المدينة الإسلامية وتطور المدينة الأوربية.
انطلاقا من الستينات ظهرت مجموعة من الأعمال التي عملت على إعادة قراءة النظرة الاستشراقية، مثل عمل إيرا لابيدوس Ira Lapidus، فقد استعمل لابيدوس نموذجا تحليليا مرنا لدراسة المدينة الإسلامية الذي يمكن تعديله حسب الحقب والمجالات، ركز على وصف المجتمع الحضري عوض الشكل الحضري وعوض مفهوم "المدينة الإسلامية" Islamic City استعمل مفهوم "المدينة المسلمة" Muslim City. وفي دراسته لمجتمع المماليك في سوريا استعمل مفهوم "المجتمع الفسيفسائي" Mosaic Society.. وبعد 1970 تزايدت الانتقادات والمراجعات للمقاربة الاستشراقية في المدينة الاسلامية بانضمام الجغرافيين وعلماء الاجتماع والمهندسين الأمريكيين والإنجليز الذين رفضوا التعميم واعتبروا أن كل منطقة لها خصوصياتها المحلية. ظهرت في هذه الفترة مجموعة من الأعمال من أهمها ديل إيكلمان حول أبي الجعد، إذ قام بدراسة حي في مدينة أبي الجعد في المغرب ومقارنتها بالمناطق الأخرى. وفي سنوات 1980 نظمت سلسلة من الندوات، مثل ندوة سمير الصادق سنة 1982، وندوة كنيث براون Kenneth Browen سنة 1986، وندوة طاكيشي ياكاوا Takeshi Yakawa سنة 1989. بدأ الوعي بان كل تجمع حضري له هويته الثابتة المتفردة كما أصبح من الصعب استعمال نموذج عام.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- التاريخ الميكروسكوبي في العالم العربي: كتاب- جوانب من ذاكرة ...
- الجهوية مفتاح التنمية: ملاحظات ميدانية بخصوص المقاربة التنمو ...
- بريطانيا وسياسة البحث عن قواعد بحرية متوسطية خلال القرن 18م:
- جبل طارق والإستراتيجية البحرية البريطانية
- جوانب من تاريخ العلاقات المغربية البريطانية: الحلقة الثالثة: ...
- جوانب من تاريخ العلاقات المغربية البريطانية: الحلقة الثانية: ...
- جوانب من تاريخ العلاقات المغربية- البريطانية: الحلقة الأولى: ...
- العولمة: قناع الأنانية المتجذرة
- أهل الحسيمة وظهير العسكرة:مقاربة تاريخية


المزيد.....




- التلفزيون السوري: مقتل 14 مدنيا وإصابة 32 آخرين بغارة للتحال ...
- بالصور والفيديو.. الجيش السوري يتقدم باتجاه -المحطة الثانية- ...
- ليبرمان: القصف على الجولان جاء دون علم الأسد
- "فيفا": جائزة "الأفضل" لرونالدو لاعبا ول ...
- إسرائيل باعت أسلحة لميانمار تمّ استخدامها ضدّ الروهينغا
- دنفورد: سنواصل عملياتنا في النيجر رغم الهجوم الدامي ضد جنودن ...
- الملك عبد الله للصدر: يجب تغليب الحوار للحفاظ على سلامة العر ...
- خمس طرق لتحسين قدرتك على التركيز
- رونالدو.. حاصد جوائز يلتهم ميسي
- قتلى من فصيل موال لتنظيم الدولة في غارات بدرعا


المزيد.....

- -أقتحام السماء- تأملات في الحراك الشعبي / مزاحم مبارك مال الله
- طروحات إدوارد سعيد وحميد دباشي في الاستشراق وما بعد الاستشرا ... / ماد قبريال قاتوج
- الأعداد العشر لصحيفة الحب وجود والوجود معرفة الالكترونية (فك ... / ريبر هبون
- صحن الجن / عادل الامين
- لا يمكن الدفاع عن الطائرات المسيرة القاتلة أخلاقياً / فضيلة يوسف
- الاقتصاد السياسي للفئات الرثة الحاكمة في العراق / كاظم حبيب
- ملخص كتاب: ثقافة التنمية، دراسة في أثر الرواسب الثقافية على ... / عبد الكريم جندي
- قراءة ميتا- نقدية في كتاب -في نظرية الأدب: محتوى الشكل، مساه ... / علاء عبد الهادي
- مقدمة كتاب يهود العراق والمواطنة المنتزعة / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب -من يزرع الريح... - للدكتور ميخائيل لودرز - ال ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عبد الرزاق العساوي - مناقشة هادئة للدراسات الاستشراقية حول المدينة في العالم الإسلامي من خلال قراءة في كتاب -المدينة في العالم الإسلامي-.