أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - هل كان محمد نبيًا؟















المزيد.....


هل كان محمد نبيًا؟


سامي الذيب
الحوار المتمدن-العدد: 5636 - 2017 / 9 / 10 - 19:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


النبي في التاريخ
-----------
يحمل الفراعنة المصريون لقب نبي وتعني الرئيس والقائد أو ما شابه ذلك. وما زالت هذه الكلمة تستعمل في اللغة الحبشية للدلالة على رئيس القبيلة أو القرية.
وفي الديانة اليهودية، النبي هو من ينبئ الناس بالتصرفات الحميدة ومكارم الأخلاق التي ترضي الإله وتبعد عنهم غضبه. وكثيرا ما يتمثل دورهم في تأنيب الرؤساء على أفعالهم السيئة. ومثال على ذلك موقف النبي ناثان من الملك داؤود بعدما اقدم على الزنا مع بثشبع وألتي كانت زوجة أوريا الحثي والذي تسبب داود بمقتله في إحدى معاركه ضد العمونيين. وهذه القصة هي أساس ما جاء في سورة ص في الآيات 21-25. ولنا في أقوال يوحنا المعمدان (النبي يحيى) دليل على ذلك (انجيل لوقا الفصل الثالث).
وفي العهد القديم كان النبي بقوم بتكريس الملك بمسحه بالزيت كما فعل صاموئيل مع الملك شاؤول، أول ملوك إسرائيل والذي ذكره القرآن تحت اسم طالوت في سورة البقرة في الآيات 246-250، ومن بعده الملك داؤود.
ويظهر من الكتاب المقدس اليهودي أن النبي يلعب دروا أخلاقيا منفصلا عن السلطة المدنية. ويمكن ان نقول بأننا أمام نظام فصل السلطات: سلطة أخلاقية وسلطة مدنية.
.
كلمة نبي في القرآن مشتقة من فعل نبأ، بمعنى أخبر. وحتى يومنا هذا نقول: نشرة الأنباء بمعنى نشرة الأخبار. ومثال ذلك إنباء آدم الملائكة باسماء الحيوانات، أو إنباء القرآن بقصص اليهود المأخوذة من كتبهم. وقد استعمل القرآن كلمة نبي (جمع أنبياء أو نبيون) 75 مرة https://goo.gl/TH8irX.
ومحمد يعتبر نفسه مكملا لمن سبقوه من الأنبياء وخاتمهم «ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما» (سورة الأحزاب 40)
كما أنه يقول بأن الكتب المقدسة السابقة قد أخبرت بمجيئه: "واذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل اني رسول الله اليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه احمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين" (سورة الصف 6).
.
كيف اصبح قثم محمد
--------------
لن ندخل هنا في نقاش إن كان محمد شخصية تاريخية أم وهمية. ويكفي هنا أن نذكر أن مصادر إسلامية تشير إلى اسمه الحقيقي: قثم. ولم يُذكر اسم (محمد) في القرآن إلا أربع مرات، إذا ما استثنينا اسم (أحمد) في الآية السابقة. وكل هذه الآيات هي من الزمن المدني. فمحمد هو لقب نبي الإسلام وليس اسمه الحقيقي.
وقد يكون لقب محمد مأخوذ من سفر دانيال حيث ذكر عبارة (ايش حمدوت) وتمعني الرجل المحبوب أو العزيز (دانيال 9: 23 و10: 10 و19)
«وبَينَما كُنتُ أَتَكَلَّمُ وأُصَلِّي وأَعتَرِفُ بخَطيئَتي وخَطيئَةِ شَعْبي إِسْرائيل وأُلْقي تَضَرُّعي أَمامَ الرَّبِّ إِلهي لِأَجلِ جَبَلِ قُدْسِ إِلهي، بَينَما كُنتُ أَتَكَلَّمُ بِالصَّلاة، إِذا بِالرَّجُلِ جِبْرائِيلَ، الَّذي رَأَيتُه في الرُّؤيا في البَدْء، قد طارَ سَريعًا ووافاني في وَقتِ تَقدِمَةِ المَساء. وأَتى وتَكَلَّمَ مَعي وقال: يا دانيال، إِنِّي خَرَجتُ الآنَ لِأُعلِمَكَ فتَفهَم. عِندَ بَدءِ تَضَرُّعاتِكَ، خرَجَت كَلِمَة، وأَتيتُ أَنا لِأُخبِرَكَ بِها، لِأَنَّكَ رَجُلٌ عَزيزٌ (إيش حمدوت) على الله. فَتَبَيَّن الكَلِمَة وآفهَم الرّؤيا: إِنَّ سَبْعينَ أُسْبوعًا حُدِّدَت على شَعبِكَ وعلى مَدينَةِ قُدسِكَ لِإفْناءِ المَعصِيَةِ وإِزالَةِ الخَطيئة واَلتَّكْفيرِ عنِ الإِثْمِ والإِتيانِ بِالبِرِّ الأَبَدِيّ وخَتْمَ الرُّؤيا والنُّبوءَة ومَسْحَ قُدُّوسِ القُدُّوسين» (دانيال 9: 20-24)
«وسَمِعت صوتَ أَقْوالِ الرَّجُل، وعِندَ سَماعي صَوتَ أَقْوالِه، كُنتُ في سُباتٍ وأَنا على وَجْهي ووَجْهي مُلتَصِقٌ بِالتُّراب. فإِذا بيَدٍ لَمَسَتْني وأَقامَتني مُرتَعِشًا على رُكْبَتَيَّ وعلى كَفَّي يَدَيَّ. وقالَ لي: يا دانِيال، أَيُّها الرجُلُ العَزيزُ (إيش حمدوت) على الله، إِفهَمِ الأَقْوالَ الَّتي أَنا أُكَلِّمُكَ بها، وآنتَصِبْ حَيثُ أَنتَ واقِف، فإِنِّي الآنَ أُرسِلتُ إِلَيك. ... وقال: لا تَخَفْ، أَيُّها الرَّجُلُ العَزيز (إيش حمدوت) على الله، السَّلامُ علَيكَ، تَقَوَّ وتَشَدَّدْ. ولَمَّا كَلَّمَني، تَقَوَّيتُ وقُلتُ: لِيَتَكَلَّمْ سَيِّدي، لِأَنَّكَ قَوَّيتَني» (دانيال 10: 11-19)
ولا عجب أن نجد نصوصًا تخبرنا بأنّ اليهود تعاونوا مع محمّد في بداية دعوته في يثرب، مثلما ذكر تيوفان Theophane (توفى عام 818) في تاريخه باليونانيّة قائلًا: «عندما بدأ محمّد دعوته ظلّ اليهود معتقدين أنّه المسيح فاتّبعه بعض القادة منهم تاركين ديانة موسى الذي كان يعرف الله. وقد كانوا عشرة رافقوه طيلة حياته، لكنّهم حينما رأوه يحلّل لحم الجمل عرفوا أنّه ليس هو الرجل الذي كانوا ينتظرون». ولا عجب أن تكون القبلة في البداية متوجّهة إلى بيت المقدس كقبلة اليهود، ولا عجب أن يخبرنا «سبيوس» Sébéos بالأرمينيّة حوالي سنة 660 أنّ العرب واليهود قد تعاونوا مع بعضهم في البداية، أو أن نعلم أنّ أبيّ بن كعب كاتب النبيّ وحافظ القرآن كان حبرًا من أحبار اليهود، أو أنّ زيد بن ثابت، كاتب النبيّ وجامع القرآن، كان يهوديّا قبل إسلامه وله ذؤابتان.
.
بين قثم وقرآن مكة ومحمد وقرآن المدينة
--------------------------
كما هو الأمر مع القرآن، يمكن ان نقسم حياة محمد إلى قسمين: القسم المكي قبل تسلمه السلطة والقسم المدني بعد تسلمه السلطة. والفرق شاسع بينهما. ونجد هذا الفرق في حياة كل الأفراد، خاصة الذين استلموا السلطة. ومن منا لم يعش تجربة على المستوى الفردي مع شخص ظنه صديقا مخلصا ومسالما فأصبح عدوا لدودا ومجرما من الطراز الأول؟ وقد ذكرت في مقال سابق اوجه الشبه بين محمد وهتلر قبل وبعد تسلمهم السلطة https://goo.gl/eriWPm. ونفس الأمر يمكن فعله مع ستالين، وهذا ليس اسمه الحقيقي.
.
يقول الجاحظ: "قريش من بين جميع العرب دانوا بالتحمس وتشددوا في الدين فتركوا الغزو كراهة للسبي واستحلال الأموال واستحسان الغصب فلما تركوا الغزو لم تبق مكسبة سوى التجارة فضربوا في البلاد إلى قيصر بالروم وإلى النجاشي بالحبشة وإلى المقوقس بمصر وصاروا بأجمعهم تجاراً". https://goo.gl/ezo1Ic
هذه كانت اخلاق قريش. وكانت مكة تضم معبدا يضم 360 إله، إشارة إلى درجة الحرية الدينية في ذاك الوقت
كان محمد في مكة زوجا لخديجة يعيش من مالها، وكان رجلا صالحا، متحنثا، يلقب بالصادق الأمين، والسور المكية وكتب السيرة تبين ذلك بكل وضوح. فتقول سورة القلم في الآية 4: "وانك على خلق عظيم". وتقول سورة الأنبياء في الآية 107: "وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين".
وكان محمد في العصر المكي يقول:
وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (سورة يس 17)
فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (سورة النحل 35)
فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (سورة الغاشية 21-22)
.
بعد وفاة خديجة، وهجرته من مكة إلى المدينة، تغير محمد بالكامل، فاصبح مزواجا، رئيس عصابة صعاليك، غازيا، سفاحا، سالبا لأموال الغير، وسابيا لنسائهم، كما تبينه بوضوح السور المدنية وكتب السيرة. فأصبح يقول:
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ (سورة آل عمران 3: 85)
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (سورة التوبة الآية 5)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (سورة التوبة الآية 28)
قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (سورة التوبة الآية 29)
.
نقرأ في سورة البقرة
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (الآية 217)
ونقرأ في سورة التوبة
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (الآية 36)
إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (الآية 37)
والأشهر الحرم كانت ضرورية للتجارة والحج. وشهر النسيئة كان ضروريا لتسوية التقويم القمري بالتقويم الشمسي وهو ما يحتاجه المزارعون. فكان العرب كما يفعل اليهود يضيفون شهرا لكي يوازوا بين التقويم القمري والتقويم الشمسي. وبما أن محمد كان يعيش من الغزوات والسلب والسبي لم يكن يعير اهتمام للتجارة والزراعة.
وسبب نزول آية الجزية أن المشركين كانوا يحجون مع المسلمين إلى أن فتحت مكة. وبعد فتحها بمدة يسيرة نزلت سورة التوبة، وفيها نبذ محمد إلى المشركين عهودهم وأعلن الحرب العامة ومنع المشركين من الحج. فلما رأت قريش أن مشركي العرب منعوا من الحج، أخذت تتخوف مغبة ذلك، وما نتيجته من فوات الكسب والربح في تجارتها التي لا تروج إلا بكثرة الحجيج. فجعلت الجزية عوضًا عما يفوتها من الربح كما تدل عبارة الآية « وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» (سورة التوبة الآية 28).
وحالة النبي في الزمن المدني تعبر عنه مقولته الشهيرة: جعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري (صحيح البخاري https://goo.gl/A7eCdv). وقد خرج علينا الشيخ المصري ابو إسحاق الحوينى يدعو إلى الجهاد والرق لحل مشكلة الفقر. فقد قال فى تسجيل صوتى: أظلنا زمان الجهاد، والجهاد فى سبيل الله متعة، متسائلا: "هو الفقر اللى إحنا فيه ده مش بسبب تركنا للجهاد؟ مش لو كنا كل سنة عمالين نغزو مرة ولا اتنين ولا تلاتة مش كان هيسلم ناس كتير فى الأرض"، معتبرا أن الجهاد وما يعقبه من حصول المجاهدين على المغانم والسبايا هو الحل للخروج من الأزمة"، وعدد الشيخ مزايا الجهاد الاقتصادية قائلا: "كل واحد كان هيرجع من الغزوة جايب معاه "يقصد أسرى" تلات أربع أشحطة وتلات أربع "نسوان" وتلات أربع ولاد، اضرب كل رأس فى ستميت درهم ولا ستميت دينار يطلع بمالية كويسة". وفضل الشيخ طريقة الغزو والغنائم المالية والبشرية على التجارة والصناعة وعقد الصفقات قائلا: "ولو رايح علشان تعمل صفقة عمرك ما هتعمل الأموال دى، قائلا: وكل ما الواحد "يتعذر" ياخد رأس يبيعها ويفك أزمته ويبقاله الغلبة". وأكد "الحوينى" أن من يهاجمون هذا الطرح يستحقون القتال، ليلاقوا نفس مصير من يتم أسره بعد الغزوات، قائلا: "واللى يرفض هذه الدعوة نقاتله ونخدوا أسير وناخد أموالهم ونساءهم وكل دى عبارة عن فلوس" https://goo.gl/VeCZzY
.
يرى البعض ان أمية بن أبي الصلت الذي تُوفي عام 626 من أهم الشعراء الذين أخذ القرآن من شعرهم. وكان هذا الشاعر محبًا للسفر والترحال، فأتصل بالفرس في اليمن وسمع منهم قصصهم، ورحل إلى الشام في رحلات تجارية وقصد الكهان والقسيسين والأحبار، وكان كثير الاطلاع على كتب الأديان والكتب القديمة. ويرى البعض أن القرآن على لسان محمد كان ترديدًا لما جاء في شعر أمية، إن صحت نسبة تلك الأشعار له. وكان محمد يحب سماع شعره ويطلب المزيد، ولم يذم أو يرفض ما كان يسمعه وقال فيه: «لقد آمن شعره وكفر قلبه»، بمعنى أنه لم يشهد بنبوة محمد. وقد جاءت الأخبار أنه قصد محمدًا ليؤمن به ولكنه عندما عرف أن بين قتلى وقعة بدر ابنا خاله عتبة وشيبة ابنا ربيعة، قفل راجعًا إلى الطائف. فالحنيفية التي يؤمن بها أمية ليست دعوة عنيفة ولا تقتل.
.
أسوة حسنة وعصمة الأنبياء
------------------
جاءت عبارة اسوة حسنة ثلاث مرات في القرآن:
قد كانت لكم اسوة حسنة في ابراهيم والذين معه اذ قالوا لقومهم انا براء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء ابدا حتى تؤمنوا بالله وحده ... لقد كان لكم فيهم اسوة حسنة (سورة الممتحنة 60 : 4 و 6)
لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا (سورة الأحزاب 33 : 21)
عدم انتقاد الانبياء وضرورة اتباع كل ما جاؤوا به نابع من مقولة ان الانبياء معصومون عن الخطأ وأنهم اسوة حسنة لأتباعهم ولا يحق مساءلتهم.
بطبيعة الحال كل صاحب سلطة، إن كان اسمه فرعون، أو اسمه موسى، أو اسمه محمد، أو اسمه هتلر، أو اسمه بشار الأسد، يريد ان يطاع ويرفض كل نقد. وهكذا يتم خلق مجتمع هرمي يقبع على رأسه رئيس أو نبي أو ملك أو رئيس عصابة أو مرشد الاخوان المسلمين. وويل لمن يخرج عن طاعتهم أو عن دينهم. ومن هنا جاء حد الردة.
والإسلام يؤمن أن الشريعة منزلة على النبي محمد من عند الله على جبل حراء، وأن على المسلمين تطبيق ما جاء في القرآن والاحتذاء بسنة النبي محمد. وآيات القرآن التي تدل على ذلك كثيرة نذكر منها على سبيل المثال:
يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر ذلك خير وأحسن تاويلا (سورة النساء 54).
فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما (سورة النساء 65).
إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا واطعنا وأولئك هم المفلحون (سورة النور 51).
وأنزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق (سورة المائدة 48).
.
محمد لم يعد نبي في العصر المدني
----------------------
إن كان في إمكاننا قبول فكرة أن محمد نبي في الزمن المكي، فإنه لم يعد نبي في العصر المدني وخان رسالته وأصبح رجل سلطة ورئيس عصابة صعاليك، غازيا، سفاحا، سالبا لأموال الغير، وسابيا لنسائهم. والنبوة والسلطة لا تجتمعان. ناهيك عن الإعتقاد بأنه آخر نبي وأنه معصوم عن الخطأ وأسوة حسنة. ولا داعي هنا للدخول في تفاصيل ما قام به محمد في العصر المدني مثل زواجه من عائشة في سن السادسة، وزواجه من صفية بعدما قتل والدها واخوها وزوجها، وزواجه من زينب زوجة ابنه زيد، ومنعه زوجاته بعد مماته من التزوج بغيره. وقد قالت عاشة مقولتها الشهيرة فيه: "ما أرى ربك إلا يسارع في هواك" (صحيح البخاري https://goo.gl/4RWz5M). وهناك دلائل من مصادر إسلامية تبين أن عائشة قد قامت بقتل محمد، ربما انتقامًا منه (انظر هذا الشريط https://goo.gl/8kxbDH). وفي نظري المسلمون اليوم لا يتبعون النبي محمد، بل السفاح محمد. ومن هنا مطالبتي المسلمين بترك القرآن المدني، الذي هو خيانة للقرآن المكي. وأنا اذ اعترف بنبوة محمد، لا اعتبره نبي إلا في الزمن المكي.
.
هل انتهت النبوة؟
-----------
يقول القرآن: ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما (الأحزاب 40)
نقرأ في تفسير الجلالين: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبآ أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ} فليس أبا زيد أي والده فلا يحرم عليه التزوّج بزوجته زينب { ولكن } كان {رسول الله وخاتم النبيين} فلا يكون له ابن رجل بعده يكون نبياً. وفي قراءة بفتح التاء كآلة الختم: أي به ختموا {وكان الله بكل شيء عليما} منه بأن لا نبيّ بعده، وإذا نزل السيد عيسى يحكم بشريعته https://goo.gl/A8we5Z.
ويذكر ابن كثير عدة احاديث تبين ام محمد وفقا لهذه الآية هو آخر الأنبياء، منها: فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، وأرسلت إِلى الخلق كافة، وختم بي النبيون https://goo.gl/ANNjQR.
.
بطبيعة الحال اعتبار النبي محمد خاتم الأنبياء يعني ان كل ما جاء به يصلح لك زمان ومكان. ويلغي كل اصلاح اجتماعي من بعده يخالف ما جاء به. فعلى سبيل المثال لا يمكن الغاء عدم المساواة بين الرجل والمرأة، أو عدم المساواة بين المسلمين وغير المسلمين. فالمرأة عليها ان ترضى بمصيرها كقاصرة وناقصة الحقوق -- وناقصة عقل وناقصة دين، وعلى غير المسلمين ان يخضعوا لما فرض عليهم الإسلام من صغار وتمييز وانتقاص... حتى يصبحوا مسلمين. ومن هنا فرض الجزية على غير المسلم. ومن هنا ضرورة قتال المشركين حتى يسلموا أو يقتلوا. ومن هنا منع غير المسلمين دخول مكة بإعتبارهم نجس... ما دام القرآن قرر ذلك. ومن هنا هدم التماثيل ومنع بناء كنائس في الجزيرة العربية ووضع عقبات امام بناء الكنائس في مصر حتى يومنا هذا... فيرفض المسلمون سن قانون لأماكن العبادة يكون موحدا. ومن هنا يمنع زواج المسملة من غير المسلم، بينما يحق للمسلم ان يتزوج من نساء أهل الكتاب، ومن هنا سبي النساء الأزيديات واسترقاقهم وبيعهن في أسواق النخاسة. ومن هنا ابادة قرابة 80 مليون هندوسي لأنهم مشركون الخ. وقد رأينا في مقال آخر كيف ان الأزهر يدين كل من يدعي النبوة بعد محمد، لأن ذلك تكذيب لما جاء في القرآن https://goo.gl/9cXgqR وهو يقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه اقتراح اصلاح المجتمع فيما يخالف تعاليم محمد.
.
وعلى رأيي، اغلاق باب النبوة هو خطأ يعكس شخصية نرجسية طاغية تريد التحكم في مصير البشر وفرض ارائها عليهم. ولذلك ادعو إلى فتح باب النبوة على مصراعيه. وأنا حقيقة لا اعرف كيف يمكن ان ننكر أن غاندي ومارتن لوتر كينج ومانديلا وغيرهم هم في حقيقتهم في مصاف الأنبياء.
.
النبوة وفقا لليهودية والمسيحية لا تنتهي أبدا
--------------------------
يقول النبي يوئيل:
ويكون بعد ذلك اني اسكب روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم احلاما ويرى شبابكم رؤى. وعلى العبيد ايضا وعلى الإماء اسكب روحي في تلك الايام (2: 28-29)
ويقول القديس بولس في رسالته الأولى إلى اهل كورينتوس:
إِِسْعَوا إِلى المَحبَّة واطمَحوا إِلى مَواهِبِ الرُّوح، ولا سِيَّما النُّبوءَة. لأَنَّه بِوُسْعِكُم جَميعًا أَن تَتَنَبَّأُوا، الواحِدُ بَعدَ الآخَر، لِيَتَعلَّمَ جَميعُ الحاضِرينَ ويَتَشدَّدوا (14: 1 و 31).
ونقرأ في رسالته إلى أهل رومية:
نَحنُ في كَثْرَتِنا جَسَدٌ واحِدٌ في المسيح لأَنَّنا أَعضاءُ بَعضِنا لِبَعْض. ولَنا مَواهِبُ تَختَلِفُ بِاختِلافِ ما أُعْطينا مِنَ النِّعمَة: فمَن لَه مَوهِبةُ النُّبُوَّة فلْيَتَنَبَّأْ وَفْقًا لِلإِيمان، ومَن لَه مَوهِبةُ الخِدمَة فلْيَخدُمْ، ومَن لَه التَّعْليم فلْيُعَلِّمْ، ومَن لَه الوَعْظ فلْيَعِظْ (12 : 5-8)
.
نحو تعريف جديد للنبوة والنبي
-------------------
النبوة في نظري هو ابداء رأي يعتمد على معلومات منطقية وموثوقة بهدف اصلاح المجتمع وعلاج عاهاته ووقايته.
ومن هنا يمكن تعريف النبي بأنه مصلح اجتماعي يسعى لصالح هذا المجتمع وليس لمصالحه الشخصية. ويمكن تشبيهه بزرقاء اليمامة التي كانت ترى الشخص على مسيرة ثلاثة ايام. وهو يقوم بما يقوم به عالم رصد الزلازل على مستوى المجتمع، فيحذر من وقوع الكوارث الإجتماعية وسبل تفاديها.
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية للقرآن بالتسلسل التاريخي: https://goo.gl/72ya61
كتبي الاخرى بعدة لغات في http://goo.gl/cE1LSC
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- سامي: تريد ان تغطي الشمس بغربال (3)
- سامي: تريد ان تغطي الشمس بغربال (2)
- سامي: تريد ان تغطي الشمس بغربال
- لا توجد أي طبعة محققة علميًا للقرآن
- مفتاح لحل لغز القرآن
- سجلوا اعتراضاتكم حول اخطاء القرآن
- من وحي ترجماتي للقرآن 9: القرآن يشهد بنقصه 2
- من وحي ترجماتي للقرآن 8: القرآن يشهد بنقصه 1
- من وحي ترجماتي للقرآن 7: بلاغة القرآن؟
- من وحي ترجماتي للقرآن 6: الآيات الناقصة
- من وحي ترجماتي للقرآن 5: الببغاوات
- تفسير ابن خلدون لاخطاء القرآن
- من وحي ترجماتي للقرآن 4
- مصيبة: الإسلام دين كامل
- من وحي ترجماتي للقرآن 3
- سامي ارهابي كبير لا يختلف كثيرا عن البغدادي
- جدل حول دين سامي الذيب
- لماذا انت مسيحي؟
- من وحي ترجماتي للقرآن 2
- من وحي ترجماتي للقرآن 1


المزيد.....




- لماذا تستهدف جماعة إسلامية مسلحة مسجداً؟
- لماذا تستهدف جماعة إسلامية مسلحة مسجداً؟
- الحداد في مصر على مجزرة المسجد
- الصوفية.. ضحية الإرهاب في سيناء
- صور لزيارة سعودية لكنيس يهودي بفرنسا تثير جدلا
- صحيفة فرنسية: السبسي تلقى تهديدات بالقتل من بلدان إسلامية
- «أبو الغيط» يدين هجوم العريش.. ويؤكد: الإسلام براء من الفكر ...
- تونس تدين بشدة الاعتداء الإرهابي على المسجد في سيناء المصرية ...
- ما هي الصوفية التي استهدف مسجدها في سيناء؟
- النائب العام المصري يفتح تحقيقا موسعا في استهداف المسجد شمال ...


المزيد.....

- الإرهاب ....... الأسباب ........ المظاهر .......... سبل التج ... / محمد الحنفي
- هل يوجد في الإسلام أوصياء على دينه ...؟ !!! / محمد الحنفي
- التوظيف الأيديولوجي للدعوة إلى تطبيق -الشريعة الإسلامية- ينا ... / محمد الحنفي
- الاجتهاد ... الديمقراطية ... أية علاقة ؟ / محمد الحنفي
- الإسلام و دموية المسلمين / محمد الحنفي
- http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=20090 / محمد الحنفي
- الاقتصاد الإسلامي بين الواقع والادعاء / محمد الحنفي
- بين إسلام أمريكا و إسلام الطالبان… / محمد الحنفي
- دولة المسلمين لا إسلامية الدولة / محمد الحنفي
- الإسلام/ الإرهاب…..أية علاقة؟ / محمد الحنفي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - هل كان محمد نبيًا؟