أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - تيار الكفاح العمالى - مصر - مقال .استفتاء ال برزانى ممثل الكومبرادوىه الناشئه بأربيل. ام أاستفتاء جماهير الطبقه العامله الكرديه فى العراق.؟ .الرفيق .عبدالرؤوف بطيخ.














المزيد.....

مقال .استفتاء ال برزانى ممثل الكومبرادوىه الناشئه بأربيل. ام أاستفتاء جماهير الطبقه العامله الكرديه فى العراق.؟ .الرفيق .عبدالرؤوف بطيخ.


تيار الكفاح العمالى - مصر
الحوار المتمدن-العدد: 5635 - 2017 / 9 / 9 - 13:57
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


.. لماذا اكراد العراق هم من يسعون من خلال قياداتهم القبليه والعشائريه الانتهازيه للمبادره بانشاء وطن قومى للاكراد!هل ذلك نتيجه الصراع الدموى الذى تقوده الدوله المركزيه عبر تاريخها ضد الاكراد كما يروج ال برزانى وازلامه برغم حصول اكراد العراق فقط دون غيرهم على الحكم الذاتى من 76 فى القرن الماضى!!؟لماذا لما يبادر اكراد ايران مثلا للاستقلال او اكراد سوريا او اكراد مهاباد فى ايران او اكراد تبريز فى اذربيجان ؟ثالثا لابد من النظر الى كانتون كردى شمال العراق كجزء من ستراتيجيه امبرياليه وصهيونيه ستحول دون توحد الجماهير فى صراعها ضد البرجوازيه العراقيه لانجاز تحررها .واتسائل هل يعتقد ال برزانى والذى تربطهم علاقات تاريخيه مع الكيان الصهيونى فى ستينات القرن المنرم والامبرياليه عبر شرطيها راعى البقر من منتصف سبعينات القرن المنصرم .انهم هم الاداه الرئيسيه لاعادة الشرق الاوسط الى البدائيه عبر تفكيك دوله المركزيه الى ولايات وكونفدرليات ضعيفه وارجاعها الى العصر الحجرى للتحول الى اسواق استهلاكيه بالتوازى مع استمرار امدادات النفط الذى تحتكره الشركات الامبرياليه الامريكيه مما ادى الى انخفاض سعره بالمقارنه الى ارتفاع سعر المشتقات التى تصنعها تلك الشركات وتعيد ضخها لدول المنبع الذى لايستفيد جماهيره عوائد لهذا المورد.واتسائل ايضا بماذا ستستفيد الطبقه العامله وصغار الفلاحين والمهمشين من هكذا اسقلال ؟هل ستتوحد مع زملاؤها بالعراق وسوريا وتركيا وايران واذربيجان لانجاز ثوره عمليه دائمه وخلق مجتمعها اللاطبقى ؟مستحيل كانت نجحت الطبقه العامله الصهيونيه فى تثوير عمال المنطقه وانجاز تحررها عبر الهستدروت!!واتسائل ايضا هل توجد طبقه برجوازيه كرديه باربيل تحمل على عاتقها انجاز ثوره ديمقراطيه اسوه ببولونيا مثلا ابان الحرب العالميه الاولى؟االطبقه الحاكمه فى اربيل هم واجهات كمبرادوريه لمؤسسات ماليه وشركات امبرياليه .تحاول الكمبرادوريه الكرديه من خلال تلك الشركات والمؤسسات تحديث سطحى وليس عميق كما حدث بامارات الخليج ونجد والحجاز من منتف الثلاثينات لااكثر وتحديث على هذه الشاكله لايزيد من قوة الطبقه العامله صناعيه او زراعيه ولايدفع الى تمركزها فى مصانع كبرى على الاطلاق لان الكمبرادوريه هى سمسار ووكيل للامبرياليه دوره خلق سوق ونمط حياه استهلاكى لاستيعاب ازمة الامبرياليه المحوريه الان,ولنأخذ مناقشته للرفاق البولنديين لمقولة“دفاعا عن أرض الآباء”؟( نقطة البدء في النضال ضد سياسة الضم هي نبذ أي شكل من أشكال الدفاع عن أرض الآباء…» ولكن أي حرب وطنية بل وأي ثورة وطنية يمكن تسميتها “دفاعا عن أرض الآباء”؟

ومازالت حتي الآن تعرف بوجه عام على هذا النحو! إننا ضد سياسة الضم ولكن.. هل نعني بهذا أننا ضد الدولة المستعمرة حين تخوض حربا للتحرر من الدولة التي اغتصبتها، وأننا ضد الدولة المغتصبة حين تثور لتحرير نفسها من ربقة أولئك الذين اغتصبوها! أليس هذا إعلانا يؤمن بسياسة الضم القهري؟

إن أصحاب هذا الاتجاه يعززون دعواهم الغريبة بقولهم أن الدفاع عن أرض الآباء “في عصر الامبريالية” ينتهي إلى الدفاع عن حق الطبقة البرجوازية الغاصبة في قهر الشعوب الأجنبية. وهذا قول حق ولكن فقط بالنسبة لحرب امبريالية أي بالنسبة لحرب بين قوتين امبرياليتين أو مجموعة من القوي وذلك لأن كلا من القوي المتحاربة لا تهدف فقط إلى قهر “الشعوب الاجنبية” بل إنها أيضا تخوض حربها هذه لتحسم وتحدد من سوف يستحوذ على النصيب الأكبر من قهر الشعوب الأجنبية!
ويبدوا لي أن أصحاب هذا الرأي يعرضون قضية “الدفاع عن أرض الآباء” على نحو مخالف تماما للطريق التي يعرضها بها حزبنا. إننا نرفض “الدفاع عن أرض الآباء” في حرب امبريالية. وقد قيل هذا الرأي بوضوح لا مزيد عليه في بيان اللجنة المركزية لحزبنا كما أعيد طبعه ضمن قرارات مؤتمر برن * في كتيب “الاشتراكية والحرب” والذي صدر في كل من ألمانيا وفرنسا. وأكدنا هذا الرأي مرتين في رسالتنا “هوامش الفصل الرابع والسادس” ** ويبدوا أن مؤلفي الرسائل البولندية ينبذون الدفاع عن أرض الآباء “بوجه عام” أي بالنسبة لحرب وطنية بالمثل، وربما اعتقادا منهم بأن الحروب الوطنية مستحيلة في “عصر الامبريالية”، ونحن نقول “ربما” لأن الرفاق البولنديين لم يفصحوا عن هذا الرأي في رسائلهم) لقد عانى الاكراد من اتفاقية سايكوسبيكو لاشك فى ذلك وكانوا ضية قمع الامبروطوريه لعثمانيه والفارسيه والبريطانيه .من مهاباد الى تبريز واورميا .فهل الامبرياليه والكيان الصهيونى سيكونون طوق النجاه للجماهير الكرديه ام للكمبردوريه الكرديه بقيادة برزانى اوغيره .(رحم اله شهيد حركة التحرر الكردى بايران .القاضى محمد)ايقونه تحرر الشعب الكردى دون وصايه او لصالح لابرجوازيه ولا كمبرادوريه ولا رجعيه تريد ضم اراضى من شعوب اخرى تعايشت ممعها بسلام .الكيان الكردى الذى يضم بالقوه ارض شعب اخر ليس حرا )كما وصف تروسكى وضع الصهيونيه واحتلال اراضى الفلسطينيين محذرا العمال اليهود من الانسياق خلف الدعايه الصهيونيه لانها ليست ارض امعاد انها مبحه دمويه ..وكذلك نحذر الطبقه العامله الكرديه من الانخراط فى مشروع الاستفتاء للاستقلال لانها لايصب فى مصالحها الطبقيه ويهدم جسر التضامن والنضال بينها وبين الطبقه العامله العراقيه والعربيه فى المنطقه لانجاز تحرر ها الذاتى بالظفر بالثوره العماليه اقليميا وعالميا (غد الامميه يوحد البشر)لايقسمهم





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- .الذكرى ال65 لأعدام (محمد البقرى ومصطفى خميس) عمال الغزل وال ...
- ارشيف شهداء عمال الغزل والنسيج .مصر.الذكرى ال65 لأعدام (محمد ...
- ...انتصار عمالى .مصر.كفر الدوار..حكم تاريخي لصالح 1756عامل ب ...
- حراك الاقليات النوبيه .جنوب مصر . للمطالبة بتنفيذ الاستحقاقا ...
- متابعه امميه لنضال عمال مصر ..فرنسا. مانشرته جريدهLutte Ouvr ...
- نضال عمالى.مصر.العاشر من رمضال .والعيد الاضحى غدا!! لليوم ال ...
- بيان مشترك مصر.السويس. . فصل 650 عامل بكوين سيرفس عمال دون ا ...
- بيان أممى .اليمن: أوقفوا العدوان الإجرامي وارفعوا الحصار الذ ...
- .قراءه ماركسيه لأضراب عمال غزل المحله ماألعمل ؟سبعة تحديات أ ...
- (رابعة بين الادعاء والحقيقة)بقلم .يحي حلوه
- بيان .أضراب المحلة.. 14 يوم تعد خطوة للأمام لكسر حالة الجمود ...
- تحت عنوان (شدالحيل يامحله). القوى السياسيه من احزاب ونقابات ...
- نضال عمالي .مصر.المحله.عمال غزل المحله يواصلون اضرابهم لليوم ...
- تضامن عمالى .مصر.عمال النصر للمنسوجات تنفذ وقفه احتجاجيه لمد ...
- الارشيف النضالي للطبقه العامله المصريه.أضراب عمال غزل كفر ال ...
- اليوم العاشر لاضراب عمال غزل المحله ورفضهم لتعهدات اعضاء الب ...
- نضال الصحفيين .مصر. 250 صحفىي يتقدمون بمذكره لنقيب الصحفيين ...
- تضامن عمالى.مصر(قوى سياسية ونقابية تعلن تضامنها مع عمال غزل ...
- نضال عمالى .مصر.المحله .اليوم السابع للأضراب عمال غزل المحله ...
- .تضامن عمالى .مصر,أتساع حمله التضامن مع عمال أسمنت ميدكوم أس ...


المزيد.....




- تصاعد الخلاف بين حزب صالح والحوثيين
- حملة وطنية في فرنسا لمحاربة هدر الطعام
- واشنطن تدعو لوقف التحركات الاستفزازية في المناطق المتنازع عل ...
- الكرملين: بوتين تحدث هاتفيا مع أردوغان حول سوريا
- مصادر: ارتفاع عدد قتلى عناصر الأمن المصريين باشتباكات الجيزة ...
- بوتين وأردوغان يبحثان الأزمة السورية
- إسبانيا.. مؤيدو انفصال كتالونيا يسحبون أموالهم من البنوك
- ملك إسبانيا يحسم أمر كتالونيا
- مسؤولون أكراد وإيرانيون يكشفون عن دور سليماني في عملية كركوك ...
- الجزائر تعرض -تصدير- تجربتها في مكافحة الإرهاب إلى أوروبا


المزيد.....

- حق تقرير المصير الاطار السياسي و النظري والقانون الدولي / كاوه محمود
- الصهيونية ٬ الاضطهاد القومي والعنصرية / موشه ماحوفر
- مفهوم المركز والهامش : نظرة نقدية.. / تاج السر عثمان
- التعايش في مجتمعات التنوع / شمخي جبر
- كه ركوك نامه / توفيق التونجي
- فرانز فانون-مفاتيح لفهم الإضطهاد العنصري والثقافي عبر التاري ... / رابح لونيسي
- الجذور التاريخية للتوظيف السياسوي لمسائل الهوية في الجزائر / رابح لونيسي
- المندائيون في جمهورية ايران الاسلامية بلا حقوق!! / عضيد جواد الخميسي
- واقع القبيلة والقومية والامة والطبقات في السودان. / تاج السر عثمان
- حول التعدد الثقافى فى السودان / محمد مهاجر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - تيار الكفاح العمالى - مصر - مقال .استفتاء ال برزانى ممثل الكومبرادوىه الناشئه بأربيل. ام أاستفتاء جماهير الطبقه العامله الكرديه فى العراق.؟ .الرفيق .عبدالرؤوف بطيخ.