أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - بن حلمي حاليم - المغرب، فقراء منطقة الريف تحت سيطرة الأثرياء وظلمهم الشنيع.















المزيد.....

المغرب، فقراء منطقة الريف تحت سيطرة الأثرياء وظلمهم الشنيع.


بن حلمي حاليم
الحوار المتمدن-العدد: 5628 - 2017 / 9 / 2 - 20:30
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


المغرب، فقراء منطقة الريف تحت سيطرة الأثرياء وظلمهم الشنيع.
سكان يطالبون بالحياة الكريمة، لكن الدولة الرأسمالية التي تحكمهم تتدخل بالقمع والحصار والأحكام القاسية على الشباب والأطفال. لقد رفض الناس الاحتقار الذي مس كينونتهم، والتفقير والبطالة الواسعة والحرمان الكبير.
فالأقلية الغنية التي تحكم المغرب بقبضة منيعة وتنهج سياسة المؤسسات المالية الدولية محتمية بحكم ملكي استبدادي قائم على الاستغلال بيده كل أجهزة الدولة التي سحقت يوم 28 أكتوبر 2016 الشاب الفقير محسن فكري مع الزبالة بحجة انه يبيع سمك ممنوع بيعه، وقد وقعت الجريمة الشنيعة بعد رمي سمكه في شاحنة نقل الازبال وصعوده لها محتجا على معاملة السلطة له بأسلوب غير إنساني ولا رحمة فيه.
انه اعتداء ظالم تسبب في نهاية حياة شاب فقير بصورة جد فظيعة كان قيد حياته يحصل على مصدر عيشه من تجارة السمك.
على اثر كل ذلك خرج عدد غفير من الناس إلى الشوارع متظاهرين ضد سياسة الدولة الرأسمالية والطبقة الحاكمة، محتجين على تعاملها مع التجار الفقراء الذين يبيعون بالتفريق، وقد استمر الاحتجاج بمدينة الحسيمة التي عرفت تلك الجريمة لعدة شهور، راكمت من خلاله الطبقة الكادحة التحام ووحدة نضال بطولي، وبدأ لها إحساس بقوتها عندما وضعت اليد باليد واشتد تماسكها واستمرت بنضال الشوارع والميادين العمومية وصمدت في وجه أدوات وأجهزة الردع والقمع والتخويف، وتوسع التضامن بالريف حيث شمل عدة مناطق وبقع بالمنطقة والتحقت به مدن وأماكن أخرى بباقي المغرب الأقصى الشقيق.
قرن من الزمن واكثر في الكفاح لأجل الحرية والكرامة.
للريفيين تاريخ عريق في الكفاح من اجل الحرية والاستقلال ضد القوى الامبريالية والاستعمارية بالشمال الإفريقي وقد أسسوا جمهورية بالمنطقة بعد نهاية الحرب الامبريالية العالمية الأولى(1921 – 1926) تزعمه بطل التحرير محمد بن عبد الكريم الخطابي القائد العسكري والسياسي الذي نفته القوى الاستعمارية الفرنسية وعاش في المنفى منذ أن حل نظامه الجمهوري تحت السلاح المتطور والقنابل المتنوعة بما فيها السامة للجيشين الفرنسي والاسباني والمتعاونين معهم في 27 مايو 1926 إلى يوم وفاته بالقاهرة عاصمة مصر الشقيقة في 6 فبراير 1963.
في سنة 1947 أسس محمد بن عبد الكريم الخطابي لجنة تحرير المغرب العربي، واشرف على مجموعات ومراكز التدريب على الكفاح المسلح ضد الجيوش الاستعمارية بهذا الجزء الشمالي من القارة الإفريقية، وكان الريف مركز تلك الأنشطة بين البلدان المغاربية للتنسيق وتمرير الأسلحة، وساند بشكل قوي كفاح جبهة التحرير الجزائرية واعتبر كل ما قامت به أحزاب الحركة البورجوازية التي تزعمت النضال الوطني التحرري والنشاط السياسي والمفاوضات مع العدو من اجل القضايا الوطنية خيانة كبرى لشعوب المنطقة حول استقلالها الحقيقي، وله قولة شهيرة : "....الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب، لأنه لا يتوقف حتى النصر..". لذلك رفعت الجماهير أعلام تاريخه المجيد.
استطاع الجنرال الفاشي فرانكو استغلال فلاحي الريف الفقراء وقد جندهم في جيشه الانقلابي وخوض معاركه وحربه ضد الجمهوريين والحكومة المنتخبة سنوات (1936 – 1939 ) وهذه هي سياسة الامبريالية والقوى الاستعمارية والأنظمة الرجعية في استغلال البشر.
في سنة 1958 انتفضت المنطقة وطالبت بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وتدخلت الدولة بشكل عنيف من اجل نسف تلك الانتفاضة مستعملة القوى العسكرية بقيادة ولي العهد الحسن الثاني ومجموعة من الضباط الكبار الذين تمرسوا في صفوف الجيش الفرنسي، مدججين بأنواع العتاد الحربي والأسلحة الفتاكة تحت أنظار العالم.
رغم كل ذلك فأهل الريف لم يسكنهم الخوف ويتملكهم الخضوع المذل، لكن السياسة الممنهجة تجاه المنطقة والتهجير بواسطة سماسرة الشركات والمعامل الأوروبية الذين استغلوا وضعية الفلاحين الفقراء الصعبة حيث تم تحويلهم إلى عمال مهاجرين،إنها سياسة جعلت الناس مرتبطين بمصادر عيش أجنبية وحياة غير مستقرة، متنقلين بين ارض الوطن وبلدان الغربة في انعدام استقلال حقيقي وتنمية تشد الإنسان بوطنه.
نضال بحاجة لأدوات رئيسية.
الاحزاب البورجوازية المغربية التي تزعم انها "تقدمية" تخشى النضال الجماهيري وتتعامل مع نضال المقهورين بانتهازية لصالح النظام الحاكم الذي ارتبطت به من خلال قضية الصحراء الغربية باعتبارها القضية الوطنية الأساسية، والارتباط به حول مسالة السياسة الدينية بإرهاصات بما حدث ويحدث بالمنطقة على أساس أن أمر السلطة الدينية محسوم أمرها تحت صفة " أمير المؤمنين" التي يوظفها نظام الحكم لصالح الطبقة الحاكمة.
النقابات تحت يد البيروقراطية المنتفعة والمستفيدة والتي ترتبط هي الأخرى بالقضايا المذكورة، وتستغل الطبقة النشيطة من العمال وتكبح النضال من خلال ما تقوم به من اتفاقيات وحوارات والتزامات مع الرأسماليين، سياسة تدعي أن هناك منافسة في جلب الاستثمارات الأجنبية بين الدول. وأنها نقابات "وطنية" مسوؤلة و لهذا يجب على العمال والموظفين وكل الأجراء القيام بالتضحية من اجل الوطن.
المنظمة الطلابية تعيش منذ عقود أزمة تنظيمية تعرضت لها في عهد الملك الحسن الثاني، وتفاقمت أزمتها بسبب التيارات الفكرية والسياسة والثقافية التي تتعارك في ما بينها بواسطة الأدوات الحادة الأسلحة البيضاء مما يجعل الطلبة والطالبات الجدد الملتحقين بالجامعات والمعاهد يخشون ممارسة السياسة والالتزام والتنظيم السياسي والنقابي، وهذه أمور استفادة منها الطبقة الحاكمة والنظام الاستبدادي بشكل كبير.
القوى الثورية التي تحتاجها النضالات العمالية والشعبية والمنتمية للكادحين ضعيفة ومشتتة وظهر ذلك أثناء الثورات العربية التي اندلعت من منطقة سيدي بوزيد في الجنوب التونسي على اثر مأساة محمد بوعزيزي بائع الخضروات والفواكه بالمفرق بواسطة عربة يدوية متنقلا من مكان الى اخر، الذي ولع النار في جسده في 17 ديسمبر2010 احتجاجا على ظلم سلطة النظام الرأسمالي التابع في تونس، وبعد الموت الفظيع اكتسحت الجماهير شوارع المدن الكبرى وفي 14 يناير2011 فر بن علي رئيس الدولة تحت موجة الاحتجاجات، واستمرت التظاهرات والاحتجاجات في كل مكان وفي شهر فبراير 2011 انطلق السخط والغضب بالمغرب الشقيق ونزلت الجماهير إلى الشوارع بجل المدن والقرى بما فيها الدار البيضاء والرباط واستمرت لمدة طويلة فاقت الشهور، لكن الخلافات حول المطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأشكال النضالية والاحتجاجية والتعامل مع تيارات دينية رجعية منتسبة لحركات الإسلام السياسي في معارك الكفاح الميداني أبانت بالملموس أن اليسار الجذري جد ضعيف ومنظمات النضال منزوعة منه، وليس له تأثير مهم في عروقها وأعصابها.
الحركات الرجعية الدينية بالمغرب الشقيق تعتبر من الحركات الأكثر تنظيما واستطاعت ان تنشر إيديولوجيتها منذ سنوات خصوصا في القضايا القومية والدينية القضية الفلسطينية والاحتلال الصهيوني جاء ذلك بعد بروز حركة حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله على واجهت ساحة المقاومة الفلسطينية . ثم المسائل المرتبطة بالأخلاق الدينية.بالإضافة إلى دعم الدولة الاستبدادية المغربية لها ضد الفكر السياسي الذي يناضل من اجل العلمانية وحرية التعبير والرأي والفكر والحرية والعلاقات بين الجنسين والدولة المدنية التي تفصل بين الدين والسياسة والسلطات، إن القوى الرجعية الدينية هي إحدى أعمدة أعداء الفقراء في الثورة المضادة.
سكان الحسيمة يناضلون منذ مدة وبحاجة إلى مساندة ودعم، وإذا لم يتوسع وينتشر التضامن معهم بباقي المناطق المغربية خصوصا المدن الكبرى مع كفاحهم ضد الدولة الرأسمالية سيظلون يتعرضون لأبشع الهجمات والاعتقالات والأحكام القاسية، والتضامن الواسع هو الذي سيفضح محاولات النظام الحاكم في عزل الريف ورمي المناضلين والمناضلات في سجونه وتوجيه اتهامات للشباب والشابات النشيطين في الحراك الريفي بارتباطات خارجية وتحريض بعض من البروليتاريا الرثة عليهم أولئك المسحوقة نتيجة سياسته الرأسمالية التابعة.
العنف والمناورات السياسية.
استعملت الطبقة الحاكمة بالمغرب العنف والاعتقال وحاصرت المنطقة بترسانة من السدود بالقوات القمعية لتفتيش السيارات وتحقق من هويات الزائرين للمنطقة من كل الجهات المؤدية للحسيمة
وظفت الدولة عدد من المدافعين على سياستها الاستبدادية وحكمها الفردي لعزل الناشطين في الحركة الشعبية الاحتجاجية بالحسيمة من خلال ما روجه أساتذة جامعيين غير نزهاء ومشبوهين حول ارتباط الحراك بالخارج، واستعملت أحزابها ومحامييها للاتصال بأسر الضحايا والمعتقلين في محاولات امتصاص السخط وإنهاء شرارة النضال.
البلد تحت هيمنة الامبريالية ومؤسساتها المالية الدولية غارق في التبعية الاقتصادية ويطبق بالحرف السياسات التي تخدم مصالح الشركات الكبرى العالمية، وكل ما يمتلكه الشعب من ثروات فوسفاطية وفلاحية ومنتجات بحرية ليس له أي سيادة عليها فهي بيد الرأسمالية العالمية، والمغاربة مشردين معدمين يقتلهم البرد والثلج والإملاق بالجبال وهوامش المدن الكبرى.
من أين ستأتي تنمية مناطق الريف وغيرها؟
إذا لم تلغى ديون المغرب، وتتوقف سياسة خصخصة القطاعات العمومية والقطاعات الحيوية مثل ،الماء والكهرباء وتفويت الأراضي الزراعية للرأسماليين، وتطبيق سياسة ضريبية على أصحاب الأموال، وكل حديث عن التنمية وفي نفس الوقت يتم السهر على تنفيذ سياسة اقتصاد السوق فهو حديث محشو بالأضاليل تكذبه الاحتجاجات والانتفاضات في كل مكان بسبب الفقر والبطالة والجوع.
الثورة العربية تفجرت ولن تخمدها أجهزة القمع ولن تلتف عليها مناورات الانتهازيون رغم ما حصل من انتكاسات وجرائم ارتكبتها أنظمة سفك الدماء، وكل مرة تهتز منطقة وتهدأ أخرى وهكذا دواليك إلى لحظة الهزة العظيمة، التي تتطلب من الثوار الصادقين استعداد أعظم ولا يمكن فصل ما يحدث بخريطة البلدان العربية عن بعضه.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D9%8A
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84_%D9%85%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D9%81%D9%83%D8%B1%D9%8A

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9_20_%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- تونس ، فوسفاط الحوض المنجمي ،و أراضي جمنة ، ونفط تطاوين ، اس ...
- سوريا...تونس، نواب من الجبهة الشعبية جاءت بهم الثورة الى مجل ...
- سوريا....تونس ، نواب من الجبهة الشعبية جاءت بهم الثورة الى م ...
- مجموعة من اعضاء نواب الشعب التونسي ضد نظام الديكتاتور ، بن ع ...
- الولايات المتحدة الامريكية ، وصراع الفقراء من اجل الخبز والس ...
- مصر، دروس وتجارب حركات ممهدة لثورة 25 يناير2011
- مصر، كفاح عمالي قوي ، وارث يساري مشوه.
- تونس ، نداء القصرين صرخة استمرار ثورة الفقراء.
- تونس، وضرورة تجنب النقاش الذي لا يرتكز على نصرة الخدامة والخ ...
- تونس ومهام المرحلة الصعبة ، ومضعافة الكفاح من اجل تحقيق اهدا ...


المزيد.....




- تركيا عن رفع صورة أوجلان: أمريكا ترعى "إرهابيين" ف ...
- اليسار و«الاستفتاء» في إقليم كردستان.. ما العمل والمهمات؟
- تركيا: رفع صورة أوجلان في الرقة يثبت انحياز واشنطن لـ-الإرها ...
- الشيوعي في ذكرى تأسيسه ال93:
- حول الخط الفاصل اللينيني وما يجري اليوم
- حزب الشعب الفلسطيني يدعو للمضي قدماَ باتجاه التطبيق الفعلي ل ...
- تركيا تنتقد رفع صورة أوجلان بالرقة
- الجبهة الشعبية تستضيف الحزب الشيوعي اللبناني في منطقة الشمال ...
- ورشة فكرية حول طبيعة الصراع في المنطقة و ابعاده المتعددة
- -سوريا الديمقراطية- ترفع صورة لأوجلان وسط الرقة


المزيد.....

- توطيد دولة الحق، سنوات الرصاص، عمل الذاكرة وحقوق الإنسان - م ... / امال الحسين
- الماركسية هل مازالت تصلح ؟ ( 2 ) / عمرو إمام عمر
- حوار مع نزار بوجلال الناطق الرسمي باسم النقابيون الراديكاليو ... / النقابيون الراديكاليون
- حول مقولة الثورة / النقابيون الراديكاليون
- كتاب الربيع العربي بين نقد الفكرة ونقد المفردة / محمد علي مقلد
- الربيع العربي المزعوم / الحزب الشيوعي الثوري - مصر
- قلب العالم العربى والثورات ومواجهة الإمبريالية / محمد حسن خليل
- أزمة السلطة للأناركي النقابي الروسي الكسندر شابيرو - 1917 / مازن كم الماز
- تقريرعن الأوضاع الحالية لفلاحى الإصلاح الزراعى بمركزى الرحما ... / بشير صقر
- ثورات الشرق الاوسط - الاسباب والنتائج والدروس / رياض السندي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - بن حلمي حاليم - المغرب، فقراء منطقة الريف تحت سيطرة الأثرياء وظلمهم الشنيع.