أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خالد بوفريوا - القيم .. بين عدسة الفيلسوف ونظرة الاقتصادي:














المزيد.....

القيم .. بين عدسة الفيلسوف ونظرة الاقتصادي:


خالد بوفريوا
صحفي

(Khalid Boufrayoua)


الحوار المتمدن-العدد: 5622 - 2017 / 8 / 27 - 07:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يحتل مفهوم القيم داخل حضيرة العلوم الاجتماعية أهمية بالغة باعتباره محدد من محددات السلوك البشري وهو من اكثر السمات تاثرا بالاطار الثقافي والاجتماعي, فلكل مجتمع نسقه القيمي الخاص يتغير تبعا لما يحصل في المجتمع من تغيرات وتحولات.. فكيف ترى عدسة الفيلسوف القيم وما هي طبيعة النظرة الاقتصادية لها ?
o عدسة الفيلسوف ونظرتها للقيم ..
ان فكرة القيمة قد برزت على مسرح الفكر الفلسفي على الرغم من ان أصول فلسفة القيم انما تمتد بعيدا في تربة الفكر الفلسفي حيث نجد في تاريخ الميتافيزيقا فلسفات يونانية كاملة تدور حول قيم خالدة وازلية هي قيم "الحق" و "الخير" و "الجمال" ..قلنا ان فكرة القيمة قديمة قدم الفلسفة وهي مبحث من مباحثها منذ صدرت شمس الفكر في اليونان وكان السؤال المطروح في الميتافيزيقا يتصل بمجال الانطولوجيا وهو البحث عن وجود القيم وهل تعلوا فتتعدى وجود الانسان فتتصدر عن عالم يحلق فوق البشر ? ام انها تصدر عن الانسان نفسه باعتباره خالقها حين يصطنعها بارادته واختياره الحر ?
في الرد على هذه المسائل صدرت مواقف سقراط وافلاطون وارسطو فقد خلط سقراط موقفه من القيم بنظريته الابستمولوجية ومزج بين طبيعة القيمة وطبيعة المعرفة فوجد ان قيمة الشر هي قيمة سلبية لان الجهل هو علة الشرور ومصدر الاثام ,حيث يقوم الانسان بفعل الشر نظرا لجهله بالحقيقة .وعلى غرار سقراط ذهب افلاطون الى ان الانسان انما يعتمد على عملية التذكر لاستدعاء القيم واستحضارها من عالمها اللانهائي حيث نظر افلاطون الى القيم على انها ابدية ومطلقة كما انها كلية وعامة فاضفى عليها طابع القداسة.. لكن صاحب الفكر الفرنسي الحديث ديكارت قد رفض الانا التي تتامل المثل بل وأصبحت الانا عنده هي نفسها مصدر المثل وصانعة القيم ,ولقد اتفق افلاطون وديكارت رغم تباين الفكر اليوناني القديم مع نظيره الفرنسي الحديث بصدد استعراضهما لفكرة القيمة ومصادرها في عالم المثل او عالم الانا على فصل القيمة عن واقعها الحسي للشخص, فلجا افلاطون الى مثال الخير ولجا ديكارت الى فكرة الكمال فهناك تطابقا بين القيمة والخير الافلاطوني والقيمة والكمال الديكارتي .
واذا كان افلاطون يضع القيمة "خارج الذات" فان سبينوزا على غرار ديكارت يتجه نحو الانا والقيم عنده هي ذالك الأثر الذي تتركه الذات كي تصنعه وتفرضه على العالم بمعنى ان الخير والشر هما أحوال أفكار البشر وتصوراتهم وارادتهم وهما يتعلقان فقط بوجهة نظر ذاتية ونسبية. وعلى سبيل المثال : فان زيادة سعر السلعة وارتفاع ثمنها هو شر بالنسبة للمشتري الا انه خير ومنفعة بالنسبة للبائع .
o نظرة الاقتصادي الثاقبة للقيمة :
تعتبر نظرية القيمة هي المحور الرئيسي لعلم الاجتماع الماركسي حيث نظر ماركس الى العمل على انه مقياس السلعة ولذالك انتقد الماركسييون علم الاقتصاد البورجوازي انتقادا علميا, ولم ينشغلوا بما ينبغي او بما هو عادل كما فعل برودون الذي اتهم البورجوازيين باللااخلاقية. انما التفت ماركس الى فائض القيمة الذي يستولي عليه البورجوازي في صورة أرباح او عائد لراس المال حيث يتولد فائض القيمة من راس المال ثم يضاف هذا الفائض الى اصل راس المال القديم فيحدث "التراكم" حين يتحول "فائض القيمة" الى راس المال جديد ولذالك ينادي البورجوازي من اجل زيادة الإنتاج
ويشتري البورجوازي للعامل الا ما يعادل وقت العمل الضروري , اما وقت العمل الزائد فلا يدفع عنه البورجوازي اجرا أي انه لايعطي القيمة الزائدة. ومن تم يتراكم فائض القيمة كي يدخل خزائن البورجوازي فالملكية سرقة على حد تعبير برودون , ولقد اكتشف ماركس قيمة الوقت الزائد الذي يقضيه العامل لا من اجل مصلحته بل من اجل مصلحة صاحب راس المال وهذا الوقت الزائد وهذا الجهد المضاف او العمل الفائض هو فائض القيمة او فائض الوقت ..وكلما ازدادت نسبة زيادة الفائض في الجهد والوقت والعمل كلما ازدادت نسبة الاستغلال حين تتراكم جهود العمال بصورة كارثية, فيقع التناقض بين من يملك ولا يعمل وبين من يعمل ولا يملك .



#خالد_بوفريوا (هاشتاغ)       Khalid_Boufrayoua#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطرح الدوركيمي لمبدا تقسيم العمل ..
- الفعل الاحتجاجي بالصحراء الغربية _ ما بين الفعل ورد الفعل _
- اعتقلو الفكرة ان استطعتم
- التعليم بالمغرب..فشل ام افشال
- المراة من وجهة نظر التاريخ
- التكتل الافريقي اليوم .. الى اين
- تشي.. المنارة اللاتينية


المزيد.....




- فيديو يُظهر ومضات في سماء أصفهان بالقرب من الموقع الذي ضربت ...
- شاهد كيف علق وزير خارجية أمريكا على الهجوم الإسرائيلي داخل إ ...
- شرطة باريس: رجل يحمل قنبلة يدوية أو سترة ناسفة يدخل القنصلية ...
- وزراء خارجية G7 يزعمون بعدم تورط أوكرانيا في هجوم كروكوس الإ ...
- بركان إندونيسيا يتسبب بحمم ملتهبة وصواعق برد وإجلاء السكان
- تاركًا خلفه القصور الملكية .. الأمير هاري أصبح الآن رسميًا م ...
- دراسة حديثة: لون العينين يكشف خفايا من شخصية الإنسان!
- مجموعة السبع تعارض-عملية عسكرية واسعة النطاق- في رفح
- روسيا.. ابتكار طلاء مقاوم للكائنات البحرية على جسم السفينة
- الولايات المتحدة.. استنساخ حيوانين مهددين بالانقراض باستخدام ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خالد بوفريوا - القيم .. بين عدسة الفيلسوف ونظرة الاقتصادي: