أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد امين - الجبل والحجر ...ج/1














المزيد.....

الجبل والحجر ...ج/1


ماجد امين

الحوار المتمدن-العدد: 5621 - 2017 / 8 / 26 - 16:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


|||||||| الجبل والحجر |||||||||
********************
ج//الأول....
::::::#ماجد_أمين_العراقي
((غالبا عندما تدهشنا هيولية الجبل ..ننسى أهمية الحجر ...فما الجبل بمهوليته الا ذلك الحجر بضئآلته ..))
"ماجد أمين "
الفلسفة هي ذلك الطفل الذي يطرح اﻷسئلة ....لكن الوقوف على شاطيء البحر ليس كما الخوض فيه ..فمن يتأمل البحر على الساحل ..لايمكن ان يكون بحارا او ملاحا حاذقا ..
لذلك كان الخطأ الذي ارتكبه الإنسان في طرحه للسؤال الوجودي الأول.
وهو سؤال واسع وفضفاض ...
حين ان أوكل تأويل الوجود (لخالق عظيم )..هيولى ..غير محدد المﻻمح ..
لاينتمي للجنس او المادة او الزمكان ...
لايشبه الاشياء ...واحد متفرد غني عن باقي الموجودات لكنه يحتاج موجوداته لاثبات انويته ...
وهنا سنطرح اسئلة الفلسفة الطفل..
*هل من المفترض والمنطق أن يكون الخالق عظيما جدا ..؟؟؟
الجواب الخالق ليس كذلك كضرورة بنيوية ...فهناك خالق ضئيل جدا ...
الالكترون رغم ضئآلته يصدر طاقة اكبر من كتلته ...
اذا ليس بالضرورة ان يكون الخالق عظيما ..فالعظمة والكبر ليسا شرطا لعملية الخلق ...!
*
هل بالضرورة ان يكون الخالق واحدا متغردا ؟؟
الجواب منطقيا ..كلا ...بالتاكيد ...
**
هل بالضرورة ان يكون الخالق لاينتمي لجنسنا او مادتنا او زمكاننا ...؟؟
الحواب ...اطلاقا ...بل إن انفصاله يجعل منه مطلق في اغترابه ...مطلق في عدم فهمه ..مطلق في بعده عن المنطق ..
*
هل من الضرورة ان تكون كيفية وغاية الخلق هي غابة وكيفية محددة ومقيدة بأوامر الخالق..؟؟
الجواب ...سيصبح الامر يميل الى الرغبة العبثية والمزاجية ..والدليل ان الغائية معدة سلفا ومعلومة اذ لاتتجاوز الحيازة العبودية والعبادية ...بينما
يتميز الخلق المادي بالمسارات الطورية والتكامل بين المادة والطاقة ...ولاوجود للفناء بقدر وجود التحول الطوري
بل ان غائية الخالق غائية سادية تراجيديا الم وعقاب ومن ثم نهايات فاجعة ..فالخالق الديني يشجع على القتل والحرق والتعذيب لأنها اهم قواعد غائية الخالق الديني
..بينما في نظرية الاكوان المتوازية ..
او الوجود التشابكي هناك معادلة وجودية صفرية وان كانت مفترضة ...غير يقينية ...فالوجود الطوري اكثر عدالة ومنطقية من الوجود الغائي للخالق الديني ...
الوجود الطوري هو المرور بجميع مراحل الاشكال الطورية الطاقوية ..
فانا في طور ما .. حاكم وطور اخر محكوم وفي طور ظالم وفي اخر مظلوم ...وحكيم...وفظ وجندي وقاتل ومجرم ..وقديس .....بينما غائية الخالق الديني محددة بنمط واحد وضديده ....فلو كنت ظالما ساعاقب عن ظلمي ولكن ماذنب المظلومبن لو تمت معاقبتي ...اذ لايمكن ان يتحقق العدل لاسيما ان الظالم يعلم بالعواقب ورغم ذلك يمارس ظلمه ...
بينما الوجود الطوري يحتم المرور بكل الأطوار وبالتالي تتحقق مثالية العدل ...
مما سبق نرى ان الخالق هو من بناة افكار كل مجموعة ...وفقا لارتباطات وعلاقات محددة ...منها ...
البيئة / الثقافة /النمط الاجتماعي /
العامل الاقتصادي
.....وغيرها ....فكان إله الصحراء مناسبا لأهل الصحراء.....
وإله الهندوس مناسبا لهؤلاء القوم ...وهكذا ....
نظرتنا للخالق الديني كنظرتنا للجبل ..واهمالنا ان الجبل ماهو اﻻ تراكم للحجر ....فلولا الحجر لايمكن ان يوجد جبل شاهق .....
(( يتبع........))
#ماجد_أمين_العراقي



#ماجد_امين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاثير الاسقاطات الدينيه على الوعي
- نص//السيناريو الأسوء..
- (الوعي ...وإدارة الوعي )...
- الوجود التشابكي ...ج////الجزء لثامن
- الوجود التشابكي ...ج////الجزء السابع
- الوجود التشابكي ...ج////الجزء السادس
- الوجود التشابكي ...ج////الجزء الخامس
- -الوجود المتشابك..الجزء////الرابع
- الوجود التشابكي ...ج//الثالث
- الوجود التشابكي ...ج//2
- الوجود التشابكي
- نقطة
- نصوص// اطلالة على الجحيم ..
- نص // أطلالة على نافذة الجحيم ..
- الخالقون ...!!
- تناصات. لغة الحرية ..
- صناعة الايمان ج/1
- نص //نبوءة طائر السنونو
- نص // رزية الخميس ..
- نص...لشاعر الهذيان


المزيد.....




- مصادر توضح لـCNN تفاصيل مقترح -حماس- بشأن اتفاق وقف إطلاق ال ...
- داخلية الكويت تعتقل مقيما من الجنسية المصرية وتُمهد لإبعاده. ...
- معركة -خليج الخنازير-.. -شكرا على الغزو-!
- الحرب في غزة| قصف متواصل على القطاع واقتحامات في الضفة وترقّ ...
- فيديو فاضح لمغربية وسعودي يثير الغضب في المملكة.. والأمن يتد ...
- -إجا يكحلها عماها-.. بايدن يشيد بدولة غير موجودة لدعمها أوك ...
- قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي استهدف عدة مناطق في غزة (فيديو+صور) ...
- بقيمة 12 مليون دولار.. كوريا الجنوبية تعتزم تقديم مساعدات إن ...
- اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع الم ...
- ترامب يواجه محاكمة جنائية للمرة الأولى في التاريخ لرئيس أمير ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد امين - الجبل والحجر ...ج/1