أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين - الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ في حق مصالح سكان جماعة تالوين















المزيد.....

الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ في حق مصالح سكان جماعة تالوين


النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
الحوار المتمدن-العدد: 5620 - 2017 / 8 / 25 - 14:01
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


في إطار "ربط المسؤولية بالمحاسبة" وبطلب من النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، حلت اللجنة الإقليمية بباشوية تالوين برئاسة ممثل قسم التعمير بعمالة تارودانت يوم الخميس 17 غشت 2017 للوقوف على خروقات باشا تالوين ورئيس جماعة تالوين، وحضر الإجتماع ممثلو النقابة الفلاحية بتالوين وتبين خلال الإجتماع أن الباشا والرئيس وجهان لعملة واحدة خاضعة لمافيا العقار بسوس من أجل نشر البناء العشوائي بجماعة تالوين المرتبط بالفساد الإداري والمالي لنهب المال العام والملك العام بتالوين عبر ما يلي :

ـ تهجمه على النقابة تعبيرا منه عن حقد دفين لمؤسسات المجتمع المدني التي لها كامل الحقوق في مراقبة المال العام والملك العام في تجاوز صارخ لكل حقوق الحريات النقابية.

ـ إقراره بهدم منزل امرأة معزولة في تجاوز خارق لقانون 12.66 المرأة الضحية التي تم النصب والإحتيال عليها من طرف رئيس الجماعة بشهادة إدارية غير قانونية من أجل بيع أراضي في الملك الخاص للدولة من طرف عائلته.

ـ إقراره برفض تسليم مراسلات المواطنين عبر البريد المضمون من ضمنها مراسلات نقابتنا في تجاوز تام لدور مؤسسة بريد المغرب وحق المواطنين في استعماله في الوقت الذي منع فيه فتح مكتب الضبط أمام المواطنين بباشوية تالوين.

ـ إقراره بقيام عون السلطة السيد محمد أيت عبد المومن باحتلال وبناء بقعة مساحتها أكثر من 200 متر مربع في الملك الخاص للدولة خارج الضوابط القانونية للبناء والتعمير وإلقاء اللوم على السيد الباشا السابق الذي منح لهذا العون "كوري دجاج"، في الوقت الذي كان فيه السيد باشا تالوين يشرف على رعاية هذا الخرق السافر في 2015 حيث مازلت أشغال البناء بهذا المنزل سارية المفعول آنذاك وهو المسؤول على حماية أملاك الدولة.

ـ إقراره بقيام رئيس الجماعة السابق الحسن التفراوي باحتلال بقعة بالملك الخاص للدولة وبناء منزل جديد وتشجيع جل القاطنين بالحي الإداري باحتلال وبناء وتشويه أجزاء المنازل التي يكترونها بالحي الإداري، والبيع والشراء في تفويت هذه المنازل بينهم دون أداء واجبات الكراء في تلاعب تام في ملك الدولة واستغلال نفوذهم كأعوان سلطة وموظفي الجماعة وعلى رأسهم الكاتب العام للجماعة.

ـ إقراره بتجاهله لما قام به تقني البلدية السيد خالد بنورة الذي باع ملكية السكن بالحي الإداري في ملكية الدولة لبنى منزلا بجوار هذا السكن خارج الضوابط القانونية للبناء والتعمير وعلى رأسها ملكية الوعاء العقاري، وهو المعهود له بمراقبة البناء والتعمير بجماعة تالوين الشيء الذي دفعه لاستغلال نفوذه لدى الباشوية والجماعة من أجل تجاوز القانون واحتلال أرض في ملك الدولة وتشجيع البناء العشوائي.

ـ إقراره بعدم تمكين عضوة المكتب المحلي للنقابة الفلاحية الأخت نزهة سرجان من الشهادة الإدارية لتسوية وضعية ممتلكات عائلتها التي طلبتها منذ أزيد من سنتين، في الوقت الذي يمنح فيه شواهد إدارية لإنجاز استمرارات زور بتعاون مع رئيس الجماعة بل ومنح شواهد إدارية لعضو الجماعة السيد إدريس سميح في أماكن نزاع بملفات بالمحكمة الإبتدائية بتارودانت.

ـ تجاهله واستخفافه بخطورة تلوث المياه الصالحة للشرب ومياه السقي بالمياه العادمة بالجماعة والذي جاء في طلب النقابة الفلاحية الموجه إلى العمالة.

جميع هذه الخروقات تم الوقوف عليها من طرف اللجنة الإقليمية بتعاون مع اللجنة النقابية لنقابتنا بتالوين، هذه الخروقات التي تعتبر فقط نقط سوداء لغابة كثيفة تحجب ممارسات السيد باشا تالوين الذي تجاوز كل القوانين التي تنص على خدمة الصالح العام وحماية الملك العام والمال العام والملك الخاص بالدولة، والذي يتجلى في تعاونه مع رئيس الجماعة السيد الحسن أودال الذي يعبث بالمال العام والملك العام والملك الخاص بالدولة حسب ما يلي :

ـ قيام رئيس الجماعة السيد الحسن أودال وعائلته بتخريب قصبة تالوين ونهب كل ما تحتويه من أبواب ونوافذ وأعواد السقوف وحتى أحجار الأساس لهذه المعلمة التاريخية، التي بناها الفلاحون الفقراء بدمهم وعرقهم، وتوزيعها على أفراد عائلته وتشجيع البناء العشوائي بها، في الوقت الذي تعتبر فيه هذه القصبة ملكا خاصا للدولة من المفروض على السيد باشا تالوين حمايتها.

ـ قيامه بإنجاز شواهد إدارية غير قانونية للبيع والشراء في أملاك الدولة (المصادرة من التهامي الكلاوي بتالوين) لفائدة عائلته للنصب والإحتيال على المواطنين ومنح رخص للبناء العشوائي عليها بعقود غير عدلية يصادق عليها هو بنفسه بجماعة تالوين.

ـ قيامه بالإدلاء بشهادات زور أمام المحكمة الإبتدائية بتارودانت في ملفات عقارية للدفاع عن الشواهد الإدارية المزورة التي ينجزها لبعض أعضاء الجماعة من أجل احتلال ملك الغير.

ـ إصداره لرخصة بناء رقم 14/2017 بتاريخ 30 يونيو 2017 لصالح عائلته وفي وعاء عقاري غير محفظ وغير مجزأ ويشرف هو بنفسه على أشغال البناء في تحد سافر لقانون البناء والتعمير، بتعاون مع السيد باشا تالوين الذي سكت عن إنجاز أعمال بناء خارج نصوص قانون 12.66 في الحي الإداري الذي يمنع فيه بناء عمارات خاصة.

ـ تعاونه مع الرئيس السابق لنهب أموال الجماعة بتأييدهما دعوات رفعها بعض الأشخاص باستمرارات زور من أجل التعويضات عن بناء مقر الجماعة ودار الزعفران والمركب الثقافي والمصادقة على خبرة مزورة (ملف تحفيظ رقم 179/2013 بمحكمة النقض بالرباط) بمطالب لمبالغ خيالية تقدر ب500 مليون في الوقت الذي يم فيه تجاهل الوثائق العدلية الحقيقية لامرأة من حي تابيا تم تقديمها للجماعة مند 1992.

ـ تعاونه مع الرئيس السابق في نهب 54 مليون من أموال الجماعة لصالح عائلته في ما سموه استغلال الجماعة لبقعة أرضية عارية إلى يومنا هذا ولا أثر فيها لأي استغلال وباستمرار مزور يضم الملك الخاص للدولة المصادر للكلاوي، والعمل على إعادة بيعها مرة ثانية لشخص معروف تم النصب عليه وإنجاز وعد للبيع من طرفه مع الجماعة لتشترها الجماعة مرة ثانية تحت إشراف السيد باشا تالوين في دورة استثنابية للمجلس الجماعي.

ـ نهبه أموال الجماعة عبر ميزانيات ملعب تالوين وتنظيم مهرجان الزعفران ودعم بعض الجمعيات والمنابر الإعلامية التي تطبل لممارساته الفاسدة واستعمال البنزين وآليات الجماعة في مآربه الشخصية والخاصة بعائلته واستغلال المستخدمين الذين يتنقلون ليل نهار بالشوارع والأحياء دون تقديم أية خدمة للسكان.

ـ إستغلاله كما هو الشأن بالنسبة لأسلافه ومنذ 20 سنة مضت لما يسمى مشروع شبكة مياه الصرف الصحي من أجل الدعاية الإنتخابية طيلة عقدين من الزمن، في الوقت الذي يتم فيه تهديد حياة السكان عبر تلويث المياه الصالحة للشرب ومياه السقي بالمياه العادمة التي تصب مصارفها بالوادي والسواقي حيث توجد البئر التي تغذي شبكة الماء الصالح للشرب.


كل هذه الخراقات السافرة في حق ساكنة تالوين تم الوقوف عليها من طرف اللجنة الإقليمية التي من المفروض أن تنجز تقريرا مفصلا عنها تطالب نقابتنا وزارة الداخلية بمتابعة المتورطين في هذه الخروقات وهم :

ـ باشا تالوين.
ـ عون السلطة محمد أيت عبد المومن.
ـ الرئيس الحالي لجماعة تالوين : الحسن أودال.
ـ الرئيس السابق لجماعة تالوين : الحسن التفراوي.
ـ تقني جماعة تالوين : خالد بنورة.

وستعمل نقابتنا على إعداد ملف متكامل لتقديمه للوكيل العام باستئنافية أكادير والوكيل بابتدائية تارودانت.

أكادير في : 23 غشت 2017
المكتب الجهوي لسوس ماسة





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- إلى الطبقة العاملة في يومها العالمي
- الندوة الوطنية للنقابة الفلاحية
- الملف المطلبي الوطني وقرارات المجلس الوطني ليوم 04 فبراير 20 ...
- التقرير الأدبي والمالي المصادق عليه من طرف المجلس الوطني للن ...
- نضال مستمر من أجل التوزيع العادل للخيرات
- جشع الرأسمال يتطور نحو كارثة بيئية بجبل سيروا بالمغرب
- لقاء الشهيد إبراهيم صيكا للمجلس الجهوي للتنسيق للنقابة الفلا ...
- مالية النقابة الفلاحية، إلى الأمين العام للإتحاد المغربي للش ...
- رسالة مفتوحة إلى الأخ الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل
- نهب المال العام بمشاريع مخطط المغرب الأخصر وتفقير الفلاحين
- القانون الأساسي للنقابة الفلاحية
- مطالبة منظمة العمل الدولية بتوفير الحماية للفلاحين النقابيين ...
- أيت بعمران قلعة النضال : لقاء الشهيد صيكا للفلاحين
- النقابة الفلاحية بالمغرب تجدد دماءها باستمرار
- ضد الإنتهازية في الحركة العمالية والفلاحية والجماهيرية المنا ...
- الشهيد صيكا إبراهيم : شهيد الحركة الجماهيرية الإحتجاجية بالم ...
- حقيقة استشهاد الشهيد صيكا إبراهيم
- معاناة الفلاحة الفقيرة بالبادية المغربية -سوس نموذجا -
- إستقلالية مالية النقابة الفلاحية نزاهة وشفافية اتجاه جماهير ...
- الفلاحون الصغار بالريف يرفضون نزع ملكية أراضيهم


المزيد.....




- تصريح هام حول إنتخابات النقابات االعمالية في الكويت
- Solidarity week 15-21 December 2017 with the People of Pales ...
- الحكومة ترفع الحد الأدنى لأجر العامل
- تظاهرات حاشدة في السليمانية احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية ...
- في التايمز: حملة التقشف في السعودية ونفقات ولي العهد
- تجديد المكتب النقابي المحلي للجامعة بمدينة الجديدة
- اطلاق أعمال المؤتمر العربي الدولي الرابع للعلاقات العامة
- “عطوة”.. قانون التأمين الصحي الجديد يقوم بتقديم خدمات صحية ذ ...
- “عبد الوهاب”.. اسبوع للسلامة والصحة المهنية بالمنوفية تحت عن ...
- كلمة الأخ نـورالديـن الطبـوبـي الأمين العام للاتحاد العام ال ...


المزيد.....

- السياسة الاقتصادية النيوليبرالية في العراق والموقف العمالي 1 ... / فلاح علوان
- في أفق تجاوز التعدد النقابي : / محمد الحنفي
- الإسلام / النقابة ... و تكريس المغالطة / محمد الحنفي
- عندما يتحول الظلام إلى وسيلة لتعبئة العمال نحو المجهول ...! ... / محمد الحنفي
- النقابة الوطنية للتعليم أي واقع … ؟ و أية آفاق … ؟ / محمد الحنفي
- نقطة نظام: العمل النقابي المبدئي الممارسة الانتهازية ...أية ... / محمد الحنفي
- تخريب النقابة … تخريب السياسة … أية علاقة / محمد الحنفي
- التربية النقابية والتربية الحزبية أو التناقض الذي يولد الضعف ... / محمد الحنفي
- حول شعارات مؤدلجي الدين الإسلامي وأشياء أخرى…. من أجل ك.د.ش ... / محمد الحنفي
- الأوراش الكونفيدرالية و ضرورة تقديم النقد الذاتي إلى الشغيلة ... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين - الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ في حق مصالح سكان جماعة تالوين