أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمدعلي الجندي - شعر عن الاسلام الجزء الاول















المزيد.....


شعر عن الاسلام الجزء الاول


أحمدعلي الجندي

الحوار المتمدن-العدد: 5619 - 2017 / 8 / 24 - 18:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على الشاعر
أأتبــــاعَ محمـــــــــدٍ لــــــنا سُـــــــــؤالٌ نُـــــريدُ جَــــوابَهُ مِمَّــــــن وعــــاهُ
الــــهٌ يُشـــــرِع نِــــــــــكاحَ صَــغيــــرةٍ وقتـــــلَ مـــــرتدٍ لالشــــــيءَ جَناهُ
عَجبــــــــاً لِســــــــارِق طُفولـــةٍ تُقَدِّســهُ وســــــارِق دينارٍ تُقطَـــــعُ يـــــداهُ
يُذبَـــحُ الابريــــاءَ فـــــي جــهادِ طَلـــبٍ تُســــتَباحُ امُ الطفـــــلِ ويُقتَـــلُ أباهُ
يأمــــرُ بَقتـــالِ اهل الكتـــــاب طَــمَـــعاً فــي جِـــزيةٍ لم يدعُ لها احدٌ سِـــواهُ
لم تنجُ النـــساءُ مـــــن سَـــبيٍ مهيــــــنٍ ولَم يشـــــفعُ لمُنبــــتِ شـــــعرٍ بُكاهُ
البشـــرُ يباعـونَ في اســـواقِ نخــــاسةٍ والكـــــريمُ اصـــــبحَ الرِّقُ مَثــــواهُ
يُقَّـــوِلَ اليهــــودَ ما لم يقـــولــوا كــذبـاً ويؤَلَـــــهُ مـــــريمَ بهـــتاناً افْتَـــــراهُ
لَـــم ولَـــن يعـــبُدَ يهــودِيٌ عُـــزَيـــــراً ولَــم يَنطــــق بــــها يــــوماً فـــــــاهُ
ولَـــم يتّــَخِذَ احـــــــدٌ مــــريـــمَ الــــهةً فَـهــــذا جَــهلٌ قـــد بَلـــــــغَ مُنتهــاهُ
هـــلَ الشَــمسُ تَغــــرِبُ في عينٍ حَمِئةٍ ام جَريانُها في كبدِ السماءِ وَهمٌ تـراهُ
وهل كان الجنينُ عِظاماً في بطـــنِ أُمهِ ثــــــم جُعِــــــلَ لــــــهُ لحمٌ كَســـــاهُ
وايُّ مَنيٍ يَخرِجُ من بينِ صلبٍ وترائبٍ اليسَ جَيبُ الخصيتين الذي حَــــواهُ
أِلــــهٌ يُـــــنزِلُ الايــــاتَ ثـــم ينسَــخُها ويَنســـــى حكمــــــاً ويقولُ أَنْســــاهُ
أمــــُقَبِــــلَ الحَـــجرِ الأســـــودِ أفِـــــقْ باللـــــهِ عَليكَ هــــــل هـــــذا أِلــــهُ
تَعجَــــبُ لِكلمةِ الله في المسيحِ تَجّسّدتْ وتـــؤمِنُ بأِلهٍ كُرســــــيٌ حَـــــــواهُ
الــــهٌ يُشـــــرِع نِــــــــــكاحَ صَــغيــــرةٍ وقتـــــلَ مـــــرتدٍ لالشــــــيءَ جَناهُ
النكاح اخي هو الزواج اما نكاح صغيرة اخي الكريم فاقول دينك لادينك
1 الا تعلم بان مريم كان عمرها 11 عندما انجبت لمسيح
2 حسب الموسوعة المسيحية الكاثولوكية او اي الموسوعة المسيحية التاريخية عمر مريم كان 12 عندما تزوجت اخوها وهو ابن 92 سنة ؟؟؟
3 اخي الريم سن الزواج عند اليهود القدماء 11
4 سن الزواج في الامبراطورية الروامية القديمة هو 12
5 فسر لي كتابك لمقدس الان
ألم يتزوج عندكم آحاز وهو ابن 10 سنين، وأنجب وهو ابن 11 سنة، فقد ورد في 2 ملوك 2:16: «كان آحاز ابن عشرين سنة حين ملك، وملك 16 سنة في أورشليم. وورد في 2ملوك 2:18: «في السنة الثالثة لهوشع بن أيلة ملك إسرائيل، ملَكَ حزقيا بن آحاز ملك يهوذا. كان ابن 25 سنة حين ملك، وملك 29 سنة في أورشليم». فيكون عمر آحاز 36 سنة. فإذا ملك ابنه وعمره نحو 25 سنة يكون أبوه قد رُزِقَ به وعُمره نحو 11 سنة. وذكر قسهم منيس عبد النور في كتابه شبهات حول الكتاب المقدس: "لا مانع من أن يكون بينه وبين أبيه 11 سنة"، وأخذ يضرب الأمثلة التاريخية على ذلك، ومن المعروف أن سنّ نضوج الإناث يقل عن سن نضوج الذكور المتوطنين في نفس الإقليم، فهذا يعني أن زوجته ربما كانت في التاسعة أو العاشرة مثله، بل وكانت صالحة لتنجب في ذلك السن، فلماذا تنكرون الزواج من عائشة في مثل هذا السن، وكتابكم لا ينكره.
رابط المادة: http://iswy.co/e4961
واستطيع ان ارد عليك بعيدا عن دينك ولكن فقط دعوة في دينك
قتل مرتد
1 يقتل المرتد الحربي فقط
2 الذي اشتد كفره
3 وعادا المسلمين
4 وجاهر فيه
5 وهو في دولة اسلامية
يعني شو ضله فيها وهذا مع ذكر انه حربي
ولكن كونك على ما يبدو لم تقرا العهد القديم اقول مرة اخرى دينك لادينك
1 في العهد القديم جريمة الارتداد حكمها الحرق حتى الموت
2 المسيح قال ما اتيت لنقض الناموس بل لاكمله اي سمح لهاي الجريمة الي هية حرق المرتد
3 تم العمل بهاي الجريمة الي هية قتل المرتمد في المسيحية حرقا لمدة 1400 عام من سنة 313 الى سنة تقريب 1700
عَجبــــــــاً لِســــــــارِق طُفولـــةٍ تُقَدِّســهُ وســــــارِق دينارٍ تُقطَـــــعُ يـــــداهُ
1 مريم الطفلة 11 سنة
2 ومريم الطفلة مرة اخرى وهاي المرة مع اخوها وهي 12 وهو 92
3 يبدو يا اخي انك جاهل شديد في التاريه فما كان غريبا اليوم لم يكن غريبا في الماضي فاحوال الناس تختلف وتتغير تبعا للحياة نفسها
ففعليا في الماضي الزواج من صغير كان امر عادي بل خالة النبي وهي ابن 10 سنوات قد تزوجت ؟؟؟؟
واصلا عائشة كانت مخطوبة من رجل اخر وهية عمرها 6 قبل ان ياتي الاسلام
وبنت النبي تزوجت وهي 12
الكل كان يتزوج على صغر وهذا ليس في العرب الجاهلية او الادولة الاسلامية في الماضي فمثلا في الامبراطورية الرومانية كانوا يتزوجون وهم عمرهم 12 و13 و11
يُذبَـــحُ الابريــــاءَ فـــــي جــهادِ طَلـــبٍ تُســــتَباحُ امُ الطفـــــلِ ويُقتَـــلُ أباهُ
القتل
لا يجوز القتل ف يالاسلام الا في احالة
1 المرتد الحربي
2 الزاني بعد احصان
3 الخائن او الجاسوس
4 القاتل بعد محاكمته
5 في الخرب
ويستثنى منه الاطفال والنساء والشيوخ والرجال العزل والحجر والشجر والحيوان الا لاكله وحتى البيت لا يحوز حرقه
وســــــارِق دينارٍ تُقطَـــــعُ يـــــداهُ
هناك اساليب كثيرة للنفاق منها 1 ادخال شيئين في بعض طلبا للعاطفة وهذا احترافي عندكم 2 او نقل الشبهة اوو القصوة نصفها اي اقتطاعها
هناك شرو- لقطع يد السارق وقبل ان اذكرها
الفكرة من قطع يد السارق ليس معاقبة المرجم وانما حماية المجتمع ومنع انتشار الجريمة فقط لا اكثر ولا اقل فالمصيبة ان تقول قطع يد السارق دون ان تظهر الشروط التي تحد هذه الجريمة الخطيرة
1 ان يتجاوز النصاب يعي سرقة قرش لا تستوجب الحد
2 ان يكون نقود محتمرة زي ذهب او نقود او نعيم ( خرفان وحيوانات ) اما سرقة دخان او خمر او سرقة براية يعني اشياء صغيرة لا يوجد فيها حد
3 ان يكون بالغا عاقلاىراشدا
4 ان تكون السرقة بهدف الطمع او الشهوة فلا يوجد حد على من سرق جبرا او من سرق جوعا ومن هذا الكلام
5 ان لا تكون سرقة عبد من سيده او والد او ابن او من هذا القبيل
6 ان يصل الامر الى القاضي ( ومنه يتعرض لاشهار ) فلو حدثت سرقة ولم تشهر او حدثت سرقة وانهوا القصة بين بعض لا يوجد حد ومن هذا الشرط بتبين انه اذا حلت السرقة بينهم دون الوصول لللقاضي لا يكون هناك اي شيء لان الاسلام لا يعاقب في حدوده على الجرائم فالجريمة حسابها عند الله وحده لا شريك له ولكن ان اشهرت واصحبت مشهورة قد تشجع الغير
وهناك شروط غيرها نسيتها
فلا يحدث قطع اليد الا على يد القاضي اذا استوجب كل الشروط لانها اصبحت جريمة خطيرة تحدد كل المجتمع
يأمــــرُ بَقتـــالِ اهل الكتـــــاب طَــمَـــعاً فــي جِـــزيةٍ لم يدعُ لها احدٌ سِـــواهُ
طبعا قتال اهل الكتاب فقط المحاربين منهم والمقالتلين وغير ذلك الجدال بالتي هي احسن ولكن بشكل غريب قلت انه لم يدع احد اليها لانني بعلمي المتواضع اقول ان الجزية هي ضريبة والضريبة جميع الكجتمعات تامر بها بشكل غريب ؟؟؟ ولو كان الهدف من اهل الكتاب هو دفع الضريبة او الجزية هاي فالسؤال القووي لماذا لم يؤمر بها يهود المدينة المنورة
والجزية يا ذكي ضريبة صغيرة يدفعها غير المسلم وليس فقط اهل الكتاب ويستثنى منها الشيوخ والاطفال والنساء والرجال غير القادرين على العمل فلو كانت فيها تلك الاهانة لماذا لم توضع عليهم وفعليا لا يدفع الجزية فقط المسيحي بل يدفعها ايضا المسلم
لان الجزية ضريبة وكل المجتمعات تضع ضرائب ولكن يكمن الظلم في ان تكون الضريبة على قوم من دون قوم وهنا ارد عليك بان المسلم يدفع الزكاة والمسيحي يدفع الجزية
المسلم يدفع زكاة
المسيحي يدفع الجزية
الزكاة على حميع المسلمين رجالا نساء شيوخا اطفالا
الجزية فقط على القادر من العمل من المسيحية
المسيحي لا يدفع زكاة
المسلم يدفع زكاة
الهدف من الجزية هي دفع نقود للدولة مقابل خدماتهم
مثل الهدف من الزكاة
مثل الهدف من الضرائب
السؤال الاقوى كم من ضريبة تطلبها منك بلدك
الخلافة الاسلامية واحدة فقط
وهنا مصيبة اخرى فاليهود كانوا يطلبون من المسيح الاهكم ان يدفع الجزية فالجزية موجودة عند الاخوة المسيحية وموجودة بالنص في العهد القديم
والمصيبة الاكبر ان الجزية كانت موجودة بين دول اوروبا وتم استعمالها بين الامبراطوريات المسيحية الاوروبية والدول الوثنية او ما يعرف اليوم بالفايكنج
البشـــرُ يباعـونَ في اســـواقِ نخــــاسةٍ والكـــــريمُ اصـــــبحَ الرِّقُ مَثــــواهُ
العبودية تقصد
طبعا نسيت على ما يبدو اوامر نبييك بوليس ودانييل للعبيد باطاعة السيد كما تطيع ربك
2 ويبدو انك نسيت ان العهد القديم قد سمح بالعبودية باسوا الوانها
3 وهاي نظظرة المسيحية للعبودية بعيدا عن التجميلات والاكاذيب
. ثم أعلنت الكنيسة بعد ذلك أن »المساواة هى فى الروح وفى الحياة الآخرة، أمّا الجسد فقد خُلق لهذه الدنيا وعليه أن يخضع لكل ذى سلطان عليه، وأن يتحمّل ما يلقاه من عذابات وآلام مثلما تحمل جسد المسيح«. ومن الثابت أن المسيحية لم تُبد أى اعتراض على مؤسسة الرق، لا من وجهها السياسى ولا من وجهها الإقتصادى، ولم ترد بها شبهة اعتراض على ما يتمتع به أصحاب الرقيق من حقوق على رقيقهم، ولم تكن فى مضامينها دعوة لتحرير الرقيق لا فى أيام المسيح عليه السلام ولا أيام حواريه ولا أيام الكنائس على اختلاف مذاهبها. م
فهل ما زلت مصر على كلامك
ولكن بعيدا عن ذلك
العبودية في الاسلام فقط عبودية حرب اي الاسرى ومن احكامه
1 ان لا يكره العبد على شيء اي يعني الا يجبر على شيء يكرهه
2 ان يكون حرا نعمله ان يفعل ما يشاء
3 وان تعامله كاخوك
4 وان تعطيه اجره
5 وله الحق ان يتحرر في المستقبل
6 وله حرية الدين
7 وابناؤه احرار
والاسلام شجع الى عتق العبيد فعتق العبيد يفتح الابواب للكثير من الاعمال وقد ورد عن النبي عليه السلام انه اعتق 63 عبدا
جع النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg أتباعه على عتق العبيد حتى لو إضطروا لشرائهم أولاً. أمر محمد Mohamed peace be upon him.svg أصحابه في مناسبات عديدة أن يحرروا عدد كبير من العبيد. حرر محمد Mohamed peace be upon him.svg شخصياً 63 عبداً وزوجته عائشة اطلقت سراح 67 عبد أيضا.[15] مجموع العبيد الذين أطلقهم محمد Mohamed peace be upon him.svg وأصدقاء 39,237 عبداً.[16] ومن أبرز من حررهم محمدMohamed peace be upon him.svg : صفية بنت حيي بن أخطب (التي أفرج عنها ثم تزوجها) ومارية القبطية (التي أرسلها له مسؤول بيزنطي) وسيرين (أخت ماريا التي حررها محمدMohamed peace be upon him.svg ثم زوجها للصحابي حسان بن ثابت[17] وزيد بن حارثة (الذي أطلقه محمدMohamed peace be upon him.svg ثم كفله).[18]
وعدم الغاء الاسلام للعبودية مباشرة هي
ورد في القراَن بني إسرائيل بن يعقوب بن إبراهيم (اليهود) عبيداً في مصر إذ جاء في مواضع عده في القران ((وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ)). في القرن السابع جاء الإسلام وكان من أعماله التعرض للرق والعبودية بشكل مباشر حيث حث إلى تحرير العبيد من العبودية وشجع عليه وجعله من القربات إلى الله. ودعى رسول الإسلام محمد بن عبد الله إلى حسن معاملة الأسرى والعبيد والرفق بهم حتى أنه نهى عن تسميتهم بلفظ "العبيد" كما قال: «لا يقل أحدكم عبدي؛ أمتي، كلكم عبيد الله، وكل نسائكم إماء الله، وليقل: غلامي، جاريتي، وفتاي، وفتاتي»
ولأن الرق مسألة تدخل في باب التشريع في الإسلام، ولأن هذا الدين معروف عنه التدرج في تحريم المنكرات والسيئات كالخمر مثلاً، فإنه ينظر إلى معالجة مسألة الرق من منظور منطقي يحفظ الأسس الاقتصادية والاجتماعية التي قامت على تجارة الرق في المجتمعات، ويراعيها ويتفهمها منعاً لانهيار عنصر مهم في حياة الناس ألا وهو الاقتصاد. لكنه لا يقف عند هذا الإقرار بل يتدرج في سحب بساط الرق من تحت الأسياد بتشريعاته المتدرجة وقيمه السمحة. وهنا تتجلى منهجية الإسلام في معالجة مسألة الرق بما لا يشرخ الأسس الاقتصادية والاجتماعية المتجذرة في أي مجتمع كان. وفي هذا ردٌ على شبهة من يقول بعدم رفض الإسلام للرق، فإن كان الإسلام لم يرفض الرق في زمن من الأزمان، فإن هذا ليس اقرارا بمشروعيته المطلقة، بل مرعاةً "لما شب عليه الصغار وشاب عليه الكبار" كما يقول الخليفة عمر بن عبد العزيز، ولأجل حفظ المجتمعات وأسسها الاقتصادية والاجتماعية. وإلى أن تجئ الفرصة المنطقية المناسبة لإلغاء الرق فإن الإسلام سيكون أول من يمسك بهذ الفرصة ويطبقها. [8].


يُقَّـــوِلَ اليهــــودَ ما لم يقـــولــوا كــذبـاً ويؤَلَـــــهُ مـــــريمَ بهـــتاناً افْتَـــــراهُ
لا اعلم صراحة عن ماذا تتكلمون او تقصدون في قولكم يقول اليهود ما لم يقولوا ولكن السؤال القوي الم يقل اليهود
1 ان المسيح ابن زنى
2 وانه كذاب بني اسرائيا
3 وان امه الطيبة عا ولا اكمل الكلمة لقباحتها وظلمها
4 وانه الاه كذاب
5 واستحق ما لقى
والم توصف امه باسوا الالفاظ بل وصل اليهم ان كتبوا عنها انها كانت عا من عمر السادسة ؟؟؟؟؟؟

ويؤَلَـــــهُ مـــــريمَ بهـــتاناً افْتَـــــراهُ
هذا عدم فهم واضح للاسلام
الان قد يقول لي البعض ان السيدة مريم لم تؤله يوما في المسيحية ولا في اي هرطقة مسيحي ( فعليا الهت في بعض الهرطقات المسيحية ) ولا عند الرومان ولكن هذا يبين انكم لا تعلمون خصائص الالوهية التي بتفرجب ها الله فانتم
1 تطلبون الغفران من مريم والغفران لا يعطيه احد الا الله
2 وتقسمون باسم مريم ولا احد احق بالقسم من الله
3 وتطلبون منها القوة ولا احد احق من الله في طلب القوة منه
ففي الاسلام من يقسم بغير الله جاهلا فقد اثم
عالما فقد اشرك شركا اصغر وهكذا
والغفرا لا ياتي ابدا الا من الله الغفران محو الخطايا
اذن نعم انتم فعلا اشركتم الله مع مريم والمصيبة انني وانا اتنقل بين الثنوات في التلفاز وجدت قناة مسيحية تقول حررينا يا مريم ساعدينا يا مريم اععفينا يا مريم قوينا يا مريم
اليس الله الاحق بهذا النداء ؟؟؟؟

لَـــم ولَـــن يعـــبُدَ يهــودِيٌ عُـــزَيـــــراً ولَــم يَنطــــق بــــها يــــوماً فـــــــاهُ
صراحة بش فاهم ايش بالزبط ولكن بشكل غريب المسيحية يصرون الدفاع عن اليهود رغم كل شيء
اليهود ليسوا مسيحيين بل اليهودد يعتبروا المسيحي ديانة وثنية وهرطقة يهودية وانهم مشركين فيشركون يهوه العظيم بالمسيح والمسيح انسان عادي

اما اذا كنتي تقصدين بهذا الكلام ان اليهود قد تعرضوا الى اضطهاد من المسلمين فاظن انك لم تقرا التاريخ اليهودي المسيحي الجميل او لا تعلم ان الحملات الصليبية قبل ضرب الشرق الاسلامي قامت بمذابح بحق اليهود في اوروبا وبعدها لما غزت القدس قامت بذبح شي 5 الاف الى 10 الاف يهودي
هل اكمل التاريخ الجميل بين اليهود خاصة عند روسيا او عند انجلترا

ولَـــم يتّــَخِذَ احـــــــدٌ مــــريـــمَ الــــهةً فَـهــــذا جَــهلٌ قـــد بَلـــــــغَ مُنتهــاهُ
اظن رددت على هذا البيت

ـــلَ الشَــمسُ تَغــــرِبُ في عينٍ حَمِئةٍ ام جَريانُها في كبدِ السماءِ وَهمٌ تـراهُ
لا تجعلني اكشف الاخطاء العلمية القاحلة في الانجيل
2 انقل الكلام والحديث كما هو
النبي قال ما يراه فقال اين ترا الشمس تغرب فقال له الصحابي الله ورسوله اعلم فرد عليه النبي عليه السلام انها تغرب في عين حمئة وهنا النبي ذكر ما راى ولم يذكر مكان غروبها الحقيقي ركز الكلام عن مكان الرؤية فقط

هل كان الجنينُ عِظاماً في بطـــنِ أُمهِ ثــــــم جُعِــــــلَ لــــــهُ لحمٌ كَســـــاهُ
والله روح باحث في العلم ولكن يبقى السؤال القوي كيف خلق الله النهار قبل الشمس ؟؟؟؟

أِلــــهٌ يُـــــنزِلُ الايــــاتَ ثـــم ينسَــخُها ويَنســـــى حكمــــــاً ويقولُ أَنْســــاهُ
1 اخي الكريم الناسخ والمنسوخ نوع من انواع الرحمة والتدريج للعباد فالاسلام عندا اتى كان سيغير في قوم عاشوا على شيء مما يعني من الصعب ان يفعل ذلك يعني مثلا في الدول الحديثة عندما ياتي مجمن المخدرات لا يقطعوا عنه المخدرات تماما بل يقوموا بتخفيف الجرعة عنه حتى يستطيعوا علاجه علاجا تاما ونفس الاشي في الناسخ الومنسو
2 وايضا الى من ادعى عدم وجود الناسخ والمنسوخ انسيت ام تناسيت
العهدين
ففي العهد القديم اكل الخنزير رام
وفي الجديد حلال فماذا تسمي ذلك
ويَنســـــى حكمــــــاً ويقولُ أَنْســــاهُ
النسخ هو تغيير الحكم اما نسيان الحكم فاظن ان هذا الكلام ينطبق على الاهك الاه العهد القديم الذي تناسى او نسي ابنه

أمــــُقَبِــــلَ الحَـــجرِ الأســـــودِ أفِـــــقْ باللـــــهِ عَليكَ هــــــل هـــــذا أِلــــهُ
تَعجَــــبُ لِكلمةِ الله في المسيحِ تَجّسّدتْ وتـــؤمِنُ بأِلهٍ كُرســــــيٌ حَـــــــواهُ
1 لاء مقبل الصليب احسن
تَعجَــــبُ لِكلمةِ الله في المسيحِ تَجّسّدتْ وتـــؤمِنُ بأِلهٍ كُرســــــيٌ حَـــــــواهُ
1 ومن قال ان الكرسي يسع الله
2 واظن ان سعة كرسيه السماوات والارض ولا يؤده حفظهما
اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
تخيل سعة الكرسي السماوات والارض
3 وعلى الاقل الله عندنا لا يحتاج الى هزيمة الشيطان لانه ما ف يحرب اصلا ضده فهو كائن ضعيف مهمته في الحياة فقط تجميل المعصية وليس له سلطان على القوم المسلم وهو اضعف اعداءك ولو كان بتلك القوة لتحمل المسؤولية عن الانسان يوم القيامة اما الاهكم قام بمحاربة الشيطان واستدعى الملائكة لفعل ذلك وفي النهاية لم يهزمه الا بابنه بل بتضحية ابنه بنفسه
4 { القيوم }: الدائم القيام بتدبير الخلق وحفظه.
{ سِنَةٌ }: نعاس وهو ما يتقدم النوم من الفتور.
{ وَلاَ نَوْمٌ }: عن المفضل : السنة ثقل في الرأس ، والنعاس في العين ، والنوم في القلب وهو تأكيد للقيوم، لأن من جاز عليه ذلك استحال أن يكون قيوماً
{ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السموات والأرض }: أي علمه ومنه الكراسة لتضمنها العلم والكراسي العلماء ، وسمي العلم كرسياً تسمية بمكانه الذي هو كرسي العالم وهو كقوله تعالى : { رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَىْء رَّحْمَةً وَعِلْماً }[5] سورة غافر, الآية 7. أو ملكه تسمية بمكانه الذي هو كرسي الملك أو عرشه كذا عن الحسن، أو هو سرير دون العرش في الحديث " ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بفلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة " أو قدرته بدليل قوله { وَلاَ يَؤُودُهُ } ولا يثقله ولا يشق عليه { حِفْظُهُمَا } حفظ السموات والأرض[6].
الله هو الذي يستحق أن يُعبد دون سواه، وهو الباقي القائم على شؤون خلقه دائماً، الذي لا يغفل أبداً، فلا يصيبه فتور ولا نوم ولا ما يشبه ذلك لأنه لا يتصف بالنقص في شيء، وهو المختص بملك السموات والأرض لا يشاركه في ذلك أحد، وبهذا لا يستطيع أى مخلوق كان أن يشفع لأحد إلا بإذن الله، وهو محيط بكل شيء عالم بما كان وما سيكون، ولا يستطيع أحد أن يدرك شيئاً من علم الله إلا ما أراد أن يعلم به من يرتضيه، وسلطانه واسع يشمل السموات والأرض، ولا يصعب عليه تدبير ذلك لأنه المتعالي عن النقص والعجز، العظيم بجلاله وسلطانه[7
هل بقي كرسيا عندك
يعني من الاساس ليس كرسي وانما عن علم الله
اما استغرابنا من تسجد الله في كلمة فكلمة الله معناها في العربية امر الله او معجزة الله وكل هذه الاشياء اوصلها جميع الانبياء لنا
فالقران والكتب السماوية كلها كلمة الله والانبياء كلهم قاموا بمعجزات وقاموا بنقل كلمة الله
اما تمثل كلمة الله في الجسد فانا لا اعلم كيف يعني تمثل كلمة الله يعني اصبحت انسانا ؟؟؟ وايضا انا اعلم ان المسيح ابن الله ولكن تقولون انه كلمة الله ولكن الا يعد العهد القديم ايضا كلمة الله
انا ضائع بل المصيبة ان الكلمة هي logos وهي الكلمة اليونانية التي تنعني كلمة ولكن ما لا تعلمونه ان معنى الكلمة في اليونانية هي العقل اي المسيح عقل الله ؟؟؟؟؟؟ يعني هو الاهكم بشر يكون عنده عقل زينا
انا رسميا ضائع
اما الكرسي فهو العلم فتخيل الاية ابتعدت عن ما سميوه الملخدين الخوارق وقالت علم الله



#أحمدعلي_الجندي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شبه حول الخمر في الاسلام الجزء الاول
- الرد على رشا نور (شهادة المسيح عن الإسلام) الجزء الاول
- الرد على شبه من تعليقات الزواج من زوجة واحدة لسماحة الشيخ مص ...
- شرك المسلمين بمحمد الجزء الثاني ( العصمة من الخطأ)


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمدعلي الجندي - شعر عن الاسلام الجزء الاول