أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - محمَّدهم عدوّ لمحمَّدٍ رسول ٱللَّه















المزيد.....

محمَّدهم عدوّ لمحمَّدٍ رسول ٱللَّه


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1456 - 2006 / 2 / 9 - 10:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أنآ أرىۤ أنَّ ٱلكاريكاتير ٱلدانماركى كان من صناعة متعاونين مع سلطة ٱلطاغوت وكهنوتها ٱلمجنون فى بلاد ٱلعرب وٱلمسلمين. ومأربهم من هذه ٱلصناعة أن يدفعوا به قوى ٱلغريزة لأكثرية من شعوبهم ٱلتى جهَّلوهاۤ لتندفع بقوتها ٱلعميآء إلى جانبهم فى ٱلقتال ضد حركة ٱلديمقراطية ٱلتى تتقدم إلى بلادهم. ولكى يمنعوا مفهوم حقوق ٱلإنسان ومفهوم ٱلحرية وٱلمسئولية ٱلشخصية من ٱلوصول إلىۤ إنسان بلادهم من بعد سيطرتهم ٱلطويلة عليه.
ولوۤ أن ٱلذين يحرضون ٱلمتظاهرين (علىۤ أعمال ٱلتخريب وٱلاعتدآء على دور نسك لطوآئف مسيحية) كانوا صادقين فىۤ إسلامهم للَّه ربِّ ٱلعالمين وفى مزاعمهم ٱلحبّ لرسوله لكانوا سلكوا مهتدين بكتاب ٱللَّه:
"لا تستوِِى ٱلحسنةُ ولا ٱلسَّيِّئةُ ٱدفع بٱلَّتِِى هِىَ أحسنُ فإذا ٱلّذى بينك وبينه عَدَٰوة كأنَّهُ ولىّ حميم" 34 فصلت.
ولكانوا توجهوۤا إلى صناعةِ ردٍّ أحسنٍ وساروا فى طلب ٱلتحقيق ليعلموا مَن هو ٱلذى دفع لصناعة هذا ٱلكاريكاتير وما هو مأربه. ولكان تبيّن لهم أنّ ٱلذى فعل ذلك لا يبعد عنهم وهو يقبض على مصآئرهم ويوجههاۤۤ إلى هاوية.
وأرى فى تلك ٱلرسوم ٱلكاريكاتيرية أنها تطابق صورة مَن يرـٰه ٱلمسلمون لدمغة مأمور ٱلنفوس وفقآؤهم نبيًّا لهم وحدهم من دون ٱلناس. وقد صنع فقهاۤء هؤلآء ٱلمسلمين محمدهم بصورة تخالف من جميع ٱلوجوه ما يمثله محمد رسول اللّه وخاتم ٱلنبيِّن. فمحمد هو رسول ٱللَّه للناس كافة كما يبيّن كتاب ٱللَّه. وقد عصمه ٱللَّه من أذى وكيد ٱلناس. أمَّا هؤلآء فلهم محمّدهم ٱلخاص بهم ٱلذى صنعه لهم فقهآؤهم فيما يسموه صحيحًا للبخارى وأخر لمسلم ليكون هذا ٱلمحمّد مشابها لرجال سلطة ٱلطاغوت فى بلادهم. وجآءوا بصورٍ لمحمّدهم من مثل هذه ٱلصور ٱلبخارية:
ٱلحديث 3018 من صحيح ٱلبخارى (عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رهطا من عكل ثمانية قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فقالوا: يا رسول الله ابغنا رِسلا. قال: "ما أجد لكم إلا أن تلحقوا بالذود". فانطلقوا فشربوا من أبوالها وألبانها حتى صحّوا وسمنوا, وقتلوا الراعي واستاقوا الذود وكفروا بعد إسلامهم. فأتى الصريخ النبي صلى الله عليه وسلم فبعت الطلب. فما ترجل النهار حتى أتى بهم فقطع أيديهم وأرجلهم ثم أمر بمسامير فأحميت فكحلهم بها وطرحهم بالحرّة يستسقون فما يسقون حتى ماتوا).
وفى هذا ٱلحديث يسيِّغ ٱلبخاري للأمير (ٱلذى حمّله ٱلفقهآء ٱسم خليفة رسول ٱللَّه) هذا ٱلفعل ٱلوحشىّ. فيقدمه علىۤ أنّه من أفعال رسول ٱللَّه. متجاهلا أنّ رسول ٱللَّه لا يخالف فى حكمه رسالة ربِّه. وهو إن حكم بٱلقطع للأيدى وٱلأرجل سيكون حكمه على من يفسد فى ٱلأرض (تلويث ٱلبيئة) كما يبين كتاب ٱللَّه:
"إنَّما جَزَٰۤؤُا ٱلَّذين يُحَارِبُونَ ٱللَّهَ ورَسُولَهُ ويَسعَونَ فى ٱلأرض فَسَادًا أن يُقَتَّلُوۤا أو يُصَلَّبُوۤا أو تُقَطَّعَ أيدِيِهِم وأرجُلُهُم مِّن خِلٰفٍ أو يُنفُوا مِنَ ٱلأرض ذلك لهم خِزى فى ٱلدُّنيا ولهم فى ٱلأخِرة عذاب عظيم" 33 ٱلمآئدة.
فقطع ٱلأيدى وٱلأرجل يكون من خلافٍ كما يبيّن كتاب ٱللّه فلا تقطع ٱلأيدى وٱلأرجل جميعها. وهذاۤ إن كان ٱلأمر يتعلق بٱلذين "يُحَارِبُونَ ٱللَّهَ ورَسُولَهُ ويَسعَونَ فى ٱلأرض فَسَادًا".
أمّا هؤلآء فقد قتلوا ٱلراعى وٱستاقوا ٱلذود ولم يفسدوا فى ٱلأرض. وهم إن كانوا مشتركين فى ٱلقتل يُقتلون كحدٍّ أقصى للعقوبة من دون قطع للأيدى وٱلأرجل. لأنّ فعلهم لا يدخل فى مفهوم ٱلفساد فى ٱلأرض.
أمّا ما قاله ٱلبخارى كاذبًا على رسول ٱللَّه: "ثم أمر بمسامير فأحميت فكحلهم بها وطرحهم بالحرّة يستسقون فما يسقون حتى ماتوا" فهو يريد من هذا ٱلقول أن يجد مخرجا لما يفعله رجال سلطة ٱلطاغوت بشعوبهم. وهى صورة تصغر أمامها وحشية جميع ٱلطاغوت فى كلِّ وقت.
ٱلحديث 7001 من صحيح ٱلبخارى (عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل إلى أم حرام بنت ملحان, وكانت تحت عبادة بن الصامت, فدخل عليها يوما فأطعمته وجعلت تُفلِّي رأسه فنام رسول الله, ثم استيقظ وهو يضحك).
وفى هذا ٱلحديث صوَّر ٱلبخارى رسول ٱللَّه بأكثر ٱلصور بشاعة. فهو أولا يزنى بزوجة عبادة. وٱلثانية فى رأسه قمل. وٱلثالثة شحاد يبحث عمّن يطعمه. وٱلرابعة مجنون يستيقظ من نومه ويضحك من دون بيان لسبب ٱلضحك.
هذه ٱلصور تطابق صور رجال ٱلسلطة ٱلذين توارثوها بٱسم خليفة لرسول ٱللّه. وكان مأرب ٱلبخارى من هذا ٱلتصوير هو إظهارهم فى صورة تشبه ٱلرسول كما سبق قولنا. فزعم هذا ٱلتصوير ونال من رجال ٱلسلطة أجره.
وإليكم صور أخرى من صناعة صحيح مسلم:
ٱلحديث 31 من صحيح مسلم (قال: حدثني ‏أبو كثير, حدثني زهير بن حرب, حدثنا عمر بن يونس الحنفي, حدثنا عكرمة بن عمار, ‏‏قال: حدثني ‏أبو هريرة‏, ‏قال: كنا قعودا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر في نفر, فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرنا, فأبطأ علينا, وخشينا أن يقتطع دوننا, وفزعنا فقمنا, فكنت أول من فزع, فخرجت أبتغي رسول الله صلى الله عليه وسلم, حتى أتيت حائطا للأنصار لبن النجار, فدرت به هل أجد له بابا فلم أجد, فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة والربيع الجدول‏, فاحتفزت كما يحتفز الثعلب, فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال: أبو هريرة؟ فقلت: نعم يا رسول الله. قال: ما شأنك؟ قلت: كنت بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا فخشينا أن تقتطع دوننا ففزعنا فكنت أول من فزع, فأتيت هذا الحائط, فاحتفزت كما يحتفز الثعلب, وهؤلاء الناس ورائي. فقال: يا أبا هريرة, وأعطاني نعليه. قال: اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة. فكان أول من لقيت عمر. فقال: ما هاتان النعلان يا أبا هريرة؟ فقلت: هاتان نعلا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم بعثني بهما من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه بشرته بالجنة. فضرب عمر بيده بين ثديي فخررت لاستي. فقال: ارجع يا أبا هريرة. فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجهشت بكاء, وركبني عمر, فإذا هو على أثري. فقال لي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ما لك يا أبا هريرة؟ قلت: لقيت عمر فأخبرته بالذي بعثتني به فضرب بين ثديي ضربة خررت لاستي. قال: ارجع. فقال له رسول الله: يا عمر ما حملك على ما فعلت؟ قال: يا رسول الله بأبي أنت وأمي أبعثت أبا هريرة بنعليك من لقي يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه بشره بالجنة؟ قال: نعم. قال: فلا تفعل فإني أخشى أن يتكل الناس عليها فخلهم يعملون. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فخلهم).
وفى هذا ٱلحديث يصور لنا مسلم ما يريده من إسآءة للرسول وللرسالة. فقد صوره يرسل للناس رسولا له هو أبو هريرة يحمل لهم رسالة منه هى "نعليه"! مبينًا زعمًا بٱستخفاف رسول ٱللّه بٱلرسالة وٱستبدالها بنعال رجال ٱلسلطة لتأديب شعوبها.
كما يبيّن ٱلحديث أنه يخضع لرجل أخر يوجّهه وينصحه بعنف وجفوة. وهو يريد أن يظهر سلطة لرجل من ورآء ٱلستار كسلطة ٱلوصىّ على حاكم جاهل وقاصر. وهذا ٱلرجل هو عمر. وهو ٱلذى يأمره بٱلامتناع عن إرسال أبو هريرة بهذه ٱلرسالة فيطيع.
ويبيّن هذا ٱلحديث توكيد عمر (ٱلذى يمثل ٱلسلطة ٱلخفية) أنّ "نعليه" هما ٱلرسالة ٱلمبعوثة. وهو لم يطلب منع إرسالهاۤ إلا لأنه يخشى "أن يتكل الناس عليها"!؟ وقد طلب من هذا ٱلمحمد أن يترك ٱلناس لمسئوليتهم: "فخلِّهم يعملون". فطاع هذا ٱلمحمّد: "فخلِّهم".
وفى هذا ٱلحديث يظهر هذا ٱلمحمد فى صورة رجل يسخر من رسالة ٱللَّه فيبدلها بنعليه.
وفى ٱلحديث 2600 من صحيح مسلم صورة لرجل سفيه يسبّ ٱلناس فينقلب سبابه خيرًا (عن عائشة قالت: دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان, فكلّماه بشىء لا أدري ما هو, فأغضباه, فلعنهما وسبّهما. فلمّا خرجا قلت: يا رسول الله: من أصاب الخير شيئا ما أصابه هذان؟ قال: وما ذاك؟ قالت: قلت: لعنتهما وسببتهما. قال: "أو ما علمت ما شارطت عليه ربي؟ قلت: اللهم إنّما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا").
(وفي رواية: (أو جلدته فاجعلها له زكاة ورحمة) وفي رواية: (فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته جلدته اجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة) وفي رواية: (إنما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر, وإني قد اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه, فأيما مؤمن آذيته أو سببته أو جلدته فاجعلها له كفارة وقربة) وفي رواية: (إني اشترطت على ربي فقلت: إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر, وأغضب كما يغضب البشر, فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة).
هذه ٱلصور ٱلبشعة صنعها فقهآء ٱلمسلمين لدمغة مأمور ٱلنفوس لصالح ٱلأمير ٱلذى يؤذيهم ويسبّهم ويجلدهم ودفعهم فى غياهب ٱلسجون. وهم يريدون من أتباعهم أن يطيعوۤا أميرهم مهما ظلمهم لأن ظلمه لهم هو "صلاة وزكاة وقربة"!
وهؤلآء لو كانوا من ٱلمؤمنين حقًّا لتذكَّروا ٱلبلاغ ٱلعربىّ:
"فَٱستَخَفَّ قَومَهُ فَأَطَاعُوهُ إنَّهُم كَانُوا قَومًا فَٰسِقِينَ" 54 ٱلزخرف.
ولكانوا كذَّبوا مسلم وبخارى وصحيحهما. لكنّهم من أتباعهما وهم يحاربون ٱللَّه ورسوله ورسالته. وهم ٱليوم يهاجمون مَن يتبع ٱلقرءان ويطلقون عليه تهمة "قرءانى حليف للديمقراطية وٱلليبرالية"!



#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عودة على حوار
- ٱلكاريكاتير وٱلضغوط من أجل ٱلإصلاح
- ٱلإسلام للترف وٱلفسق فى بلاد ٱلشَّام
- هل يستطيع ٱلشعب ٱلفلسطيني حماية ٱختياره؟
- ٱلمسلمون هم ٱلمسئولون عن ٱلأفكار ٱلم ...
- ٱلمعصوم وٱلمصطفىٰ
- ٱلتطرف جماعىّ وٱلتوسط فردىّ
- وطن أم سجن؟
- قرءانىّ ! تهمة يطلقها ٱلمسلمون على مَن يتبع ٱلقر ...
- محطة ٱلجزيرة وممارسة ديمقراطية ٱلظلام
- مجتمع مكَّة ومجتمع ٱلمدينة من ٱلأمس إلى ٱل ...
- حديث ٱلرَّسول وحديث ٱلنَّبىّ
- ٱلأمريكيون هم ٱليوم رسل إقامة دين ٱلحقِّ ف ...
- أصل ٱلإنسان
- كلمة -حداثة- لا تدلّ على جديد
- لماذا مؤتمر بٱسم ٱلإسلام؟
- الذكرى الرابعة لانطلاق موقع الحوار المتمدن
- ٱلثقافة وٱلحداثة
- أفكار للحوار
- ٱلدِّين ٱلقَيِّم


المزيد.....




- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن
- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - محمَّدهم عدوّ لمحمَّدٍ رسول ٱللَّه