أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نوفل الصافي - قصيدة (بيت الطين).. فريسة إيليا ابي ماضي















المزيد.....

قصيدة (بيت الطين).. فريسة إيليا ابي ماضي


نوفل الصافي
الحوار المتمدن-العدد: 5604 - 2017 / 8 / 9 - 16:17
المحور: الادب والفن
    


بدأت الحكاية في العام 1956حينما فاجأ العلامة والباحث الاردني روكسي عزيزي1903 م ـ 2004 م .ويعد العزيزي من أوائل الدارسين والباحثين والمتعمقين في الأدب الشعبي والتراث العام للبادية وبالأخص بادية الشام والأردن ـ فاجأ المشهد الشعري والادبي العربي باتهامه المباشر للشاعر ايليا ابو ماضي 1889م ـ 1957م بسرقة قصيدة من شاعر شعبي أردني بدوي!! لا بل ان القصيدة المتهم بها تعد من اشهر القصائد العربية التي دخلت المناهج الدراسية في الوطن العربي وهي قصيدة )بيت الطين(.
هذا الاتهام ثبّته الباحث العزيزي في كتاب عنونه بإسم (فريسة ابي ماضي).. يتهمه فيه علنا بسرقة قصيدة الشاعر البدوي الاردني على الرميثي الفدعاني العنزي الذي عاش تقريبا في العام (1830) م تقريباً، اي قبل ولادة الشاعر ابي ماضي بأكثر من خمسين عاما. سبق هذا الكتاب بحث طرحه العلامة روكسي من إذاعة الشرق الأدنى؛ نشره في جريدة السائح الشهيرة في آذار سنة 1955م قبل نشره في كتابه هذا .ولكن نشر الكتاب اثار ضجة كبيرة بين مناصر ومعارض له اسفرت عن يقين الجميع بصحة الاتهام.
بطل الحكاية
كان شاعرنا البدوي علي الرميثي (بطل الحكاية) فقيراً معدما، فيما كان له إبن عم يدعى سالم من أثرياء عشيرته وزعمائها . وفي أحد الأيام غزا سالم الرميثي ومعه ابن عمه علي وفي أثناء المعركة جرح سالم، وفرّ عنه ابناء عشيرته إلا ابن عمه علي؛ حمله والتجأ به الى مكان خفي وعالجه إلى أن شفي فأصبح سالم مدينا لعلي بحياته . وصادف أن احب الرجلان فتاة وتنازعا عليها فاختارت الفتاة عليا على الرغم من فقره ورحلت معه، ثم مالبثت أن ماتت. ومرت الأيام فزاد فقرعلي فلجأ إلى ابن عمه في ليلة مثلجة شديدة البرودة جلس فيها الرميثي في المكان المخصص للرجال الذي يطلق عليه البدو اسم (الشگ) الا ان ابن عمه كان حاقداً عليه فلم يلتفت اليه ولم يقدم له الطعام او الدفء، فأثر ذلك في نفس علي وقال قصيدته الرائعة؛ هذه القصيدة التي لم يصمد الشاعر ايليا ابو ماضي أمام اغرائها فأقدم على ترجمتها حرفيا، وسلخها للفصحى فجاءت قصيدة (بيت الطين) التي كانت سبب شهرته الكبيرة... ولكن كتاب العلامة روكسي العزيزي ـ فريسة ابي ماضي ـ كشف هذه الخيانة الكبيرة للأمانة الادبية التي جعلت منه هدفا وغرضا لكبار الادباء والنقاد والحساد في عصره... فكانت الفضيحة مدوية؛شغلت الوسط الشعري والنقدي في حينها و ربما كانت سببا في وفاته في العام 1957ـ بعد سنة من صدور الكتاب ـ في بلاد المهجر.
رأيت ان من الضروري ـ اتماما للفائدة ـ بعد مراجعتي للقصيدتين ان اقوم باضافة ابيات لم ينتبه لها الباحثون مع تصحيح كثير من ألاخطاء الطباعية التي انتقلت من كتاب الى آخر ، ومن دراسة الى إخرى دون تصويب في قصيدة الرميثي..مع اعتماد تسلسل الابيات في قصيدة ابي ماضي مقارنة بقصيدة الشاعر الرميثي.
قصيدة الشاعر علي الفدعاني العنزي الرميثي
ياخوي ماني فحمةٍ مابها اسنى ……ولا انته شمس تلهب الدو بضياه 1
لاصار ماتاكل ذهب يوم تقنى ……ياخوي وش نفع الذهب يوم تقناه 2
ملبوسك من البز في يوم تبلى …… مثل الأكفان لميتٍ طال مشحاه3
المنوه اللي في ضميرك تلوى……لي مثلها ياشين بالگلب نهواه 4
نحلم حلوما يوم من ثم نرضى……وتمر يوم السعد مابان ماطلاه5
يوم الرياح تناوشك ليه تلوى ……والترف يوم يفارقك ليه تشهاه 6
كليتنا للترب نمشي ونحيا …….ولاتوهمك يالضبع نفسك بمشهاه7
هذا القمر والشمس والنجم يعلى……ونجومكم مثل الخرابيش تنصاه 8
الثلج يسري والسواعير تضوى ....هبيت ننصى العبد والله ننساه 9
الله ياگلب كنت للناس منصى…….حتى العشا في مخومسك مالقيناه10
أنت وماثمرت تسقط وتبلى …….وتراب قبرك سافي الريح يسفاه 11
.................................
قصيدة الشاعر ايليا ابي ماضي
( بيت الطين)

يااخي لاتمل بوجهك عني ……ماأنا فحـمة ولا أنت فرقــــد 1
أنت لاتأكل النضار اذا جعت ……ولا تشرب الجمان المنضـــد2
انت في البردة الموشاة مثلي ……في كسائي الرديم تشقى وتسعد3
لك في عالم النهار أماني ……ورؤى والظلام فوقك ممتد4
ولقلبي كما لقلبك احلام ……حسان فإنه غير جلمـد5
ايها المزدهي إذا مسك السقم ..الا تشتكي الا تتنهـــد؟6
واذا راعك الحبيب بهجر ودعتك الذكرى الا تتوجد ؟6

النجوم التي تراها أراها ……حين تخفى وحين تتوقـــد8
أنت مثلي من الثرى وإليه ……فلماذا ياصاحبي التيه والصـد7
ذدتني عنه والعواصف تعدو……في طلابي والجو أقتم أربــد9
لا يكن للخصام قلبك مأوى ان قلبي للحب معبد 10
إن قصرا سمكته سوف يندك ……وثوباً حبكته سوف ينقــد11
وكما اسلفت فانني قمت باضافة بيت لقصيدة ايليا ابو ماضي ـ من قبلي "نوفل الصافي" ـ لأنني وجدت له معنى واضحا مستلبا من صدر بيت قصيدة الرميثي الذي وضعته بين قوسين والذي يقول :
(الله ياگلب كنت للناس منصى)…….حتى العشا في مخومسك مالقيناه10
وترجمه ابو ماضي في هذه البيت:
لا يكن للخصام قلبك مأوى ان قلبي للحب معبد 10
وايضا في عجز البيت الذي يقول فيه الرميثي :
يوم الرياح تناوشك ليه تلوى (والترف يوم يفارگك ليه تشهاه) 6
ترجمه ابو ماضي الى :
واذا راعك الحبيب بهجر ودعتك الذكرى الا تتوجّد ؟6
شهادات وأدلة
لقد أثبت العلامة روكسي وبشهادات مجايلين، ورواة للشعر البدوي على صحة ودقة، وموثوقية اتهامه ، فقد أورد شهادة للسيد سلامة الغيشان الوجيه الاردني المعروف وهو شاعر شعبي مشهور وراوية مهم للشعر البدوي وقد كان رئيساً لمجلس (مأدب)ا البلدي حيناً وهو يعرف القصة وإشعار الرميثي.
وشهادة أخرى للسيد يوسف سليمان الصوالحه وهو رواية لأشعار البادية يروي قصة الرميثي واشعاره وفيها أصل قصيدة الطين. هؤلاء الرواة وغيرهم من الحفظة عاش معهم العلامة العزيزي مدة طويلة حينما جاب البادية من العام 1922م حتى العام 1938م أي ست عشرة سنة، بذلها من عمره كلها من أجل هذا العالم المترامي الاطراف(البادية) والبحث الميداني في شؤونها وعادات البدو وتقاليدهم وقوانينهم ؛ وقد اثبت ـ بلاشك ـ في كتابه )فريسة ابي ماضي( ان الشاعر البدوي علي الفدعاني العنزي الرميثي هو صاحب القصيدة الاصلية وان قصيدة بيت الطين قد نقلها ابو ماضي نصّا منه.
هذا الكتاب ـ فريسة ابي ماضي ـ الذي يعد أول مؤلف يصدر عن الأدب الشعبي والتراث الأردني،لا بل هو أول دراسة عن الادب الشعبي عموماً في الأردن وعن الشعر الشعبي خصوصاً صدرت في العام 1956م ولعلها كانت سبب شهرة روكسي في الأوساط الثقافية والمحافل الأدبية؛ كأديب وباحث وعن هذه الدراسة التي احتواها كتابه)فريسة ابي ماضي(يقول العزيزي : )إن أبي ماضي قد اختلس قصيدة الشاعر علي الرميثي العنزي وهي قصيدة قالها معاتبا فيها ابن عمه فرواها ظاهر أبوماضي لابنه إيليا فصاغها إيليا أبو ماضي باللغة الفصيحة( وبقي العزيزي مصرا على اتهامه الى سنة وفاته في العام 2004 م.
مناصرون ومعارضون
لكن بعض الادباء المقربين للشاعر (ابو ماضي) دفعوا عنه الاتهام ونفوا السرقة جملة وتفصيلا رغم الدليل الفني القاطع ، منهم ميخائيل نعيمة الذي يقول : إنني أعرف إيليا أبي ماضي وأعرف كيف ولدت قصيدة الطين من بدايتها واؤكد انه لا إيليا ولا ابوه ولا أنا نفهم شيئاً من هذا الشعر البدوي!!
أما إيليا ابو ماضي فيقول : نحن لانستغرب ان تعرض لأي إنسان افكار كالتي تعرض لنا فإن الحياة واحدة في كل مكان وإن إختلفت المظاهر ولكن الجو الذي خلق قصيدة الطين غير جو البادية .
فيما علق الأديب والمفكر اللبناني مارون عبود على دراسة روكس ـ مناصرا ومؤيدا لها ـقائلاً: وأنك لتعجب إذ يعارض العزيزي كل بيت بآخر مثله من القصيدتين حتى تردد قول الشاعر:
ولو كان سهماً واحداً لاتقيته
ولكنه سهم وثانٍ وثالث
رأي العلامة مصطفلى جواد
أما عالم اللغة الاستاذ مصطفى جواد رحمه الله تعالى فقد قال عن العزيزي وعن بحثه في قصيدة الطين للرميثي العنزي: أن الأستاذ العزيزي قد قتل أبا ماضي أديباً؛ وجعله كالطير يرقص مذبوحاً من الألم. وهذا اللسان من أبي ماضي.لا يفند نقد الأستاذ العزيزي الذي حاكمه بيتاً بيتاً ومعنى معنى.
وجاء عن رئيس الدائرة العربية في الجامعة الأمريكية ببيروت وهو الأستاذ جبور أنه حاضر طلابه عن سرقة أبي ماضي لهذه القصيدة وكذلك الرابطة الأدبية بالقاهرة أدرجت من بين محاضراتها عنوانها سرقة أدبية أي سرقة أبي ماضي.
فيما اتهم ادباء ونقاد آخرون ، أبي ماضي بأنه كان يغير على شعراء الإنجليز والأمريكان فيأخذ منهم ويصوغهما شعراً على أنه هو المبتكر لها وليس كمترجم للقصيدة من الإنجليزية إلى العربية وهذا شأن آخر لكنه كان يعضد اتهام العزيزي .
الصدمة العائلية
ويروي راضي صدوق في كتابه ديوان الشعر العربي في القرن العشرين "أن زوجة أبي ماضي حرصت على قطع صلة أولادها باللغة العربية بعد وفاة والدهم ووجهتهم للتخصص بالهندسة الإلكترونية مع أنها عربية الأصل كي لايصدموا بما كتب عن والده".
وهكذا استطاع العلامة روكسي العزيزي ان ينتصر لحق الشاعر الرميثي الذي لم يشهد هذه الموقعة الادبية، هذه الموقعة التي كانت بحق درسا لكل من لايحترم جهد الاخرين فنيا أو من تسول له نفسه بذلك .فالامانة قيمة عليا؛ لابد للشاعر أن يحترمها والا فان عيون المتابعين والمهتمين بهذ الفن سترصده ...وما أكثر مارصدت ممن ظنوا انهم سيكونون بعيدا عن الانظار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- إغتيال ذاكرة مدينة
- نادي الشعر العراقي (الشعبي)
- إبن (..............)
- الشاعر زهير الدجيلي و بكاء (طيوره الطايره)
- بمناسبة الذكرى الاولى لرحيل الشاعر العراقي شاكر عبد سماوي .. ...
- آلآم باخ
- للصباح يترجل الفارس وضاح


المزيد.....




- ًصدور الطبعة العربية من (موسوعة تاريخ الأدب العربى: الأدب ال ...
- ورشة عمل مخصصة للمكتبات في معرض الشارقة للكتاب
- صدر حديثا لابراهيم الكوني كتاب -موسم تقاسم الأرض: سِيرةٌ في ...
- رحيل الأديبة والفنانة التشكيلية المغربية زهرة زيراوي
- فنانة أردنية تحتفل على الهواء بعيد ميلادها قبل أوانه
- سرقة الشاعر الفلسطيني محمود درويش
- الموناليزا بشارب ولحية في مزاد علني
- في ستوكهولم حوار ثقافي عن آلفرد نوبل ومعضلة جائزة الأدب
- في ملتقى الإذاعيين والتلفزيونيين .. احتفاء بالتدريسي السينما ...
- الممثلة جولييت بينوش تتكلم لأول مرة عن فضيحة هارفي وينشتاين: ...


المزيد.....

- تسيالزم / طارق سعيد أحمد
- وجبة العيش الأخيرة / ماهر رزوق
- abdelaziz_alhaider_2010_ / عبد العزيز الحيدر
- أنثى... ضوء وزاد / عصام سحمراني
- اسئلة طويلة مقلقة مجموعة شعرية / عبد العزيز الحيدر
- قراءة في ديوان جواد الحطاب: قبرها ام ربيئة وادي السلام / ياسين النصير
- زوجان واثنتا عشرة قصيدة / ماجد الحيدر
- بتوقيت الكذب / ميساء البشيتي
- المارد لا يتجبر..بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- من ثقب العبارة: تأملات أولية في بعض سياقات أعمال إريكا فيشر / عبد الناصر حنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نوفل الصافي - قصيدة (بيت الطين).. فريسة إيليا ابي ماضي