أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عادل محمد - البحرين - أبواب سرية داخل هرم خوفو














المزيد.....

أبواب سرية داخل هرم خوفو


عادل محمد - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 5600 - 2017 / 8 / 3 - 17:14
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بقلم زاهي حواس

هناك إعلانات كثيرة عن وجود حجرات وسراديب سرية داخل هرم الملك خوفو، بل وهناك كثير من الناس في كل مكان يحلمون بالعثور على أدلة داخل الهرم تثبت أن هذا الهرم ليس صناعة مصرية، ووصل الحال بأحد الحاقدين على حضارة مصر أن يرسل اثنين من الألمان إلى مصر وقاما للأسف برشوة بعض الموظفين في منطقة الهرم لكي يتمكنا من الدخول وعن طريق سلم طوله تسعة أمتار وصلا إلى الحجرات الخمس التي تقع فوق حجرة الدفن؛ وقد شيد المصري القديم هذه الحجرات لتتحمل أي ضغط عن سقف حجرة الدفن؛ وكذلك حماية الهرم من الزلازل. واستطاع هذان الألمانيان أن يحصلا على عينات من اللون الأحمر الذي كُتب به اسم فرقة العمال التي كانت تعمل في هرم خوفو؛ وتعرف باسم «أصدقاء الملك خوفو»، وبعد أن حصلا على عينة بمساعدة هؤلاء الخونة قاما بتحليلها وأعلنا أنهما تأكدا أن عمر الهرم 15 ألف سنة، وهما لا يعرفان أن هذه العينة جاءت من محجر بالصحراء الغربية من منطقة معروفة في الدولة القديمة باسم «الجبل المائي» لـ«جدف رع»، وهو ابن الملك «خوفو»، وقد يعود عمر المحجر إلى نصف مليون سنة وليس له صلة بعمر الهرم أو زمن بناء الهرم... ولذلك فهناك محاولات للنيل من هذه الحضارة.

أما العمل المصري الوحيد الذي كشف للعالم كله عن سر واضح وحقيقي أكد للعالم كله عظمة الحضارة المصرية، وذلك عندما وجدنا أن نسبة الرطوبة داخل الهرم وصلت إلى 80 في المائة، وكان هناك ضرورة لكي يتم تنظيف الفتحات المعروفة باسم «فتحات التهوية»، وبعد ذلك يتم ربطها بمراوح لكي تجلب الهواء داخل الهرم، فكان لا بد من استعمال الروبوت لكي يتم تنظيف الفتحات التي تبلغ مقاساتها (20 سم 20x سم)، وفعلاً دخل الروبوت داخل الفتحة الشمالية وهو متصل أمامنا بشاشة تلفزيونية، وكنا نرى الروبوت وهو يسير داخل الفتحة ونرى لأول مرة شكل الأحجار ونشاهد كيفية ربط بعضها ببعض، وعندما رأيت هذا المشهد قلت في نفسي: «إن الرحالة العرب عندما زاروا الهرم في القرن التاسع الميلادي وشاهدوا عظمته قالوا المثل الشهير: (إن الإنسان يخشى الزمن وإن الزمن يخشى الأهرامات)».

وبعد ذلك أخذنا الروبوت إلى الفتحات الموجودة داخل الحجرة الثانية التي يطلق عليها اسم «حجرة الملكة»، وعندما أرسلت الروبوت داخل الفتحة الشمالية وسار لمسافة 20 متراً، وبعد ذلك وجد أن الفتحة غير منتظمة، بل وتميل إلى الناحية الجنوبية، ولم يستطع الروبوت أن يناور لدخولها، وانتقلنا إلى الفتحة الجنوبية وسار الروبوت لمسافة 60 متراً ووقف أمام باب من مقبضين من النحاس، وبعد ذلك استعملنا روبوتاً آخر وقمنا بعمل ثقب يصل قطره إلى 1 سم، وأرسلنا كاميرا دقيقة لتصور باباً ثانياً خلف الباب الأول ودون مقابض من النحاس وعلى بعد نحو 21 سم من الباب الأول، وبعد ذلك ذهبنا إلى الفتحة الشمالية ووجدنا أنها تميل يميناً وشمالاً إلى مسافة 8 أمتار لكي تتفادى البهو العظيم، وبعد ذلك وصل الروبوت إلى مسافة 60 متراً ووقف أمام باب ثالث بمقابض من النحاس.

ماذا يوجد خلف هذه الأبواب؟ هل نعثر على الكتاب الذي كتبه خوفو وحدثنا عنه المؤرخ المصري مانيتون؟ هل حجرة الدفن الخاصة بالملك خوفو ما زالت موجودة داخل الهرم؟ وأن هذه الأحجار تحدد هذه الحجرة؟ هذا ما سوف تكشف عنه الأيام المقبلة.

المصدر: الشرق الأوسط
----------
رحلة داخل هرم الملك خوفو - آثار وأسرار - د. زاهي حواس
https://www.youtube.com/watch?v=DkNZmyC5Pqc

ناشونال جيوغرافيك - فراعنة النيل داخل الهرم الأكبر
https://www.youtube.com/watch?v=TdLjFUgLeW8





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,364,526,712
- الحجاب الإجباري.. من خميني إلى خامنئي!
- 20 عاما على رحيل شاعر العرب الاكبر .. الجواهري
- أوضاع أطفال المأساوية.. في حكومة ولاية الفقيه الإرهابية!؟
- الراقصون بالنعوش في غانا!؟
- -دفع مرة أخرى- إيران
- أوجه التشابه بين عصابة ولاية الفقيه ومافيا الفساد في العراق!
- مؤشرات على ثورة شعبية في إيران!
- جرائم وفضائح عصابات الحوثيين!
- الأغنية الإيرانية الرائعة موج الدم
- نجم -إن بي إي- التركي كانتر يدعو أردوغان -هتلر من قرننا-
- نظام ولاية الفقيه الإرهابي.. الفقر من نصيب الشعب والثروة للم ...
- إرتيريا نقطة التواصل بين الحوثيين والحرس الثوري
- طفرات علاج السرطان وأدوية مناعية بديلة للكيماوى
- الحرس الإرهابي.. من تهريب المخدرات إلى تهريب الفتيات!؟
- قناة سكاي نيوز - قطر في عين العاصفة - مآلات الأزمة
- أغاني هندية رائعة من أغاني الزمن الجميل
- مجاهدي خلق... خنجر في الحلق!
- الظهور المزيف للإمام المهدي في باريس
- أغنية -سروده آزادي- (أنشودة الحرية) للفنان الكبير داريوش
- يحتفل النحت العام الجديد في لوس أنجلوس بالحرية والتنوع


المزيد.....




- من يقود أوروبا... تعرف على خريطة البرلمان الأوروبي بعد الانت ...
- الجيش اليمني يستعيد مواقع جديدة من أنصار الله
- علاء مبارك يطلب -واسطة- للسفر خارج مصر
- ماذا يريد مادورو من هواوي؟
- العراق يصدر بيانا بشأن محافظ كركوك السابق
- شخصيات سياسية فرنسية تعلق على النتائج الأولية للانتخابات الأ ...
- من يقف وراء ارتفاع الأسعار في مصر؟
- عبد الرحمن.. شاب قطري يتحدى مرض ضمور العضلات النخاعي
- في إطار حملته الدعائية.. سياسي فنلندي يمزق نسخة من القرآن ال ...
- الحوثيون: هجمات الطائرات المسيرة رد على ازدراء عملية السلام ...


المزيد.....

- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عادل محمد - البحرين - أبواب سرية داخل هرم خوفو