أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - ما معنى أصول الدين هل هي توصيفات أساسية أم مواصفات أسية؟














المزيد.....

ما معنى أصول الدين هل هي توصيفات أساسية أم مواصفات أسية؟


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 5597 - 2017 / 7 / 31 - 18:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اصول الدين
دأب الباحثين في الفكر الديني والفقهاء والشراح عندما يتناولون الدين أن يبدأوا في شرح أصول الدين ثم في الفروع والأحكام فيما يسمة قسم العبادات، ثم لاحقا ينظرون في المعاملات حسب أهمية المبحث، فلكل معرفة أصول كما يزعمون وأركان تبنى عليها وفروه تزينها، وهكذا يتم طرح الدين للناس دون أن يمر أحدهم بمناسبة أو غير مناسبة ليذكر أن الأصول الدينية هي المشتركات العامة بين كل الأديان، وهي بالغالب أفكار أرد من خلالها الديان أن يقول للناس أن طريق الإيمان بالدين كجزء من الحياة المتحركة يتمثل في هذه الأصول أو تعبر عنه، ولا علاقة لها بشكل خاص ومخصوص بما نؤشره نحن على مستوى الأختيار من تحديد لها.
فأصول الدين تعني عند بعض المسلمين مل يعرفونها بـ (إن الأسس التحتية لفكر الإنسان و سلوكه العقائدي و الفكري تسمى بأصول الدين ، و يراد بها الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و التي تبتني عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي) ، وأخرون يعرفونها كما قال صاحب كشف الظنون( علم يقتدر به على إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج عليها، ودفع الشبه عنها وسمي أصولا، لا من حيث إنه قواعد استنباط ودراسة، بل من حيث إن الدين يبتني عليه، فإن الإيمان بالله تعالى أساس الإسلام بفروعه المختلفة) .
من التعريفين ظاهرا برغم أختلافهما الشكلي في المفردات المعنوية وطريقة العرض هناك مشترك معنوي لا يتعلق بقدرة المعنى فقط في إدراك المفهوم، ولكن يرجع في طريقة تقديمه إلى ما يعرفه المسلمون من أن الدين كله يختصر في الإسلام المحمدي وما دونه ليس بدين بتطبيقهم الحرفي لنص مختار، {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران19.
أما في الفكر الديني الأخر ونتخذ من المسيحية بأعتبارها الدين الأكبر عددا في معتنقيها، نجد ذات المفهوم الإسقاطي الذي يتذرع به المسلمون حاضرا في تحديد المعنى، (الشائع في الفكر المسيحي أن كلمة religion تعني علاقة متينة بين النفس الإنسانية والذات الإلهية المقدسة، ولكن علاقة كهذه تعد ثابتة كالطريق أو الطريقة غير خاضعة للتغيير أو التطور) ، وهنا تبرز الأصول لتعط معنى مماثل لما في الدين الإسلامي وإن كانت تختلف في تحديد المفردات، فالأصول المسيحية هي الركائز الأساسية التي تجعل من فكرة الدين كيان مكتمل بها دون أن نترك خلفنا فرصة للشك أو تغليب الجهل.
أما في الفلسفة خلافا للفكر الدين فيقتصر التعريف على معنى الدين وليس البحث في أصوله أو تعريف الأصول إلا ضمن مفهوم الدين ذاته, وهنا سوف لن تنفعنا الدراسات الفلسفية حصرا في تحديد معنى الأصول ولكنها بالتأكيد تقودنا إلى مفاهيم أعظم وأكبر من مجرد أعطاء تعريف أو تحديد معنى لمفهوم محدد (هناك تعريفات أتى بها الفلاسفة الغربيون، وهي مع وفرتها أكثر من أن تحصى، ومع اختلافها وتباينها فإنها في دراستها للأديان كانت تتخذ من المسيحية نموذجا للحديث سواء ما جاءت في صورة مدح للدين أو انتقاص من شأنه؛ لذلك لا تعدو أن تكون ضمن المعنى المسيحي للدين لا يجد ماكسيم رودنسون Maxime Rodinson حرجا من الاعتراف بذلك بقوله بأن الغربيين ميالون بطبعهم إلى الحكم على جميع الأديان بحسب النموذج الذي اعتادوا على استعماله، وهو النموذج المسيحي) .
المشكلة الأساسية التي تظهر مع تعريف أصول الدين حياديا وبتجرد تطغ على كل ما نضعه من تعاريف، طالما أننا جزء من منظومة دين ينحاز لمواضيعه ويغلب عليها طابع الكمال، وأن ما ونقرر باللا وعي يقودنا لأستنتاج أن هذه المنظومة هي الأجدر بالأحترام لأنها تملك كامل الحقيقة، لذا فلن أتطرق إلى موضوع حسم التعريف حتى نستغرق في مباحث أخرى لا تقل أهمية من تحديد المعنى أو على الأقل توضيحه.
وحتى لا نمضي بعيدا في البحث في أصول الدين علينا أن نبحث في قضية أهم تتعلق بالدين عموما وفي معنى الإسلام خصوصا لندرك قضية الأصول من خلاله، وهل أن التعريفات التي قدمها معرفيو الدين الإسلامي مطابقة للدلالة التي نبحثها؟ أم أن مفاهيمنا الذاتية قاصرة عن أستيعاب ما يجب أن يكون وما يجبأن يطرح في دراسة عامة يراد منها موضوع عام يشمل كل الأديان بما فيها ما يعتقد أنها وضعية وما يؤمن به البعض أنها سماوية.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مهمة أستنطاق النص الديني وجدلية الذاتي والموضوعي
- مسائل ووسائل فكر التجديد الديني
- مشروعية التجديد الديني وضروراته
- مناهج الجديد الديني ومرتسمات النتائج
- ظاهرة الطلاق في المجتمع العراقي أسباب وحلول ج1
- مشروع لجنة العمل المدني والحوار الوطني في العراق
- ملامح مرحلة سياسية عراقية قادمة يغيب عنها طغيان الإسلام السي ...
- تجديد في الخطاب الدي أم تحديث في إدارة عمليات الوعي والإدراك ...
- تجديد في الخطاب الديني أم تحديث في إدارة عمليات الوعي والإدر ...
- حين نكتشف ما هو مكتشف.... قصة قصيرة
- تجديد في فهم الدين أم تجديد في الرؤية الدينية
- النص الديني وإشكالية القراءة
- عالم ما بعد الدين .... عالم ما بعد المعرفة
- العمامة الدينية ومستلزمات الصراع البيني في المجتمع الديني ال ...
- في مسائل توظيف الوعي لبناء المعرفة وتنمية الميل العقلاني للن ...
- أسئلة مأزومة قبل الأنتحار
- معيار التفريق بين التفسير والتأويل وحقيقة التدبر في فهم النص ...
- راهنية النص ومشكلات القراءة المتتالية زمنا وحالا
- بسط مفهوم الكفر ومفهوم الإيمان
- حقيقة المحكم والمتشابه في النص الديني، تفريق المفهوم أم توفي ...


المزيد.....




- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - ما معنى أصول الدين هل هي توصيفات أساسية أم مواصفات أسية؟