أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - ترميم الشبق ...(باب الليل ) للروائي وحيد الطويلة















المزيد.....

ترميم الشبق ...(باب الليل ) للروائي وحيد الطويلة


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 5595 - 2017 / 7 / 29 - 03:51
المحور: الادب والفن
    


ترميم الشبق في (باب الليل ) للروائي وحيد الطويلة
مقداد مسعود
حين نقشّر في القراءة الثانية : ثريا النص (باب الليل ) سنراه الباب الرئيس المؤدي إلى أبواب عدة . ولعبة الأبواب تجعل الفضاء الروائي أشبة ببيت ٍ طالع من الليالي الألف : باب (البنات – الفتح – الهوى – الأقواس – العسل – الملكة – النحل – الوجع – الجسد – الريح – النار – البحر - ) ثم تنتقل العنونة من المفردة إلى الجمع ( باب الرجال – باب النساء ) وتكون الخاتمة للملكة باسمها المتداول (باب للاّدرة )...وهناك باب لم يثبّت عنوانا فرعيا لكنه يندس في وحدة سردية شفيفة: ربما لسعته الهندسية (حاول أن تعرّفها على روحها لتدخل إليها من بوابة لاتعرفها 97)
(*)
المفتاح الرئيس للرواية هذه الوحدة السردية الصغرى (كل ّشيء يحدث في الحمام /9) ثم يلحقها السارد العليم مستدركا ومفسرا ومخصصا للفضاء المغلق المعني :
(حمام المقهى بالطبع ).. في الحمام : بلاغة التواطىء : بين أبواب مرافق النساء ومرافق الرجال ، تواطىء المرايا ، والموبايلات وأرقامها ..في هذه الفضاء المغلق تتم الاتفاقيات الجنسية بين العاهر والزبون ..والوحدة السردية الصغرى تشتغل بنظام الإحالة (كل شيء يحدث في الحمام ) وسيضيف السارد هذه المرة (..الجميع في اتجاهه يزورنه ويتبركون به 23) ثم ستنتقل الكلية إلى تخصيص التخصيص (كل شيء يحتاج لبائعات الهوى / 39) .. وفي ص54 ستكون كلية الأشياء (كل شيء منها يتكلم تحت الفستان ).. ثم ننتقل إلى الكلية الذكورية المتسابقة ..(كل واحد منّى نفسه أن تأتي باكراً قبل حضور الآخرين لينسج خيوط اللعبة على مهله أو ليعقد صفقته منفردا 72).. وفي ص79 يغلق السارد دائرة الإحالة اللفظية + إزاحة جغرافية صغيرة، بعد أن سعى إلى تدويرها في تلقي القارىء :(كل شيء يحدث قرب الحمام 79).. ثم سنكون مع الحمام بوظيفته المعروفة تلفظها صاحبة المقهى / المبغى (أخذت حماما ..) نلاحظ أن الجملة الفعلية كاملة ، لكن المعلّمة ستضيف لها علامتية جسدانية (أخذت حماما وغسلت لحمي 93) ..


(*)
الحمام هو سرة الفضاء الروائي وهو قوته الدافعة (كل شيء يحدث في الحمّام ، والحمّام فارغ اليوم ، أحد كئيب كعادته، يوم من يوميّ الإجازة الأسبوعية 34).. و( المقهى فارغ أيضا ..) فالزبائن المتواجدون الآن فيه يمثلون الكهولة بتنويعاتها .. واللواتي يتحسرن على الفرص الضائعة ..
(*)
في هذه الرواية الشيقة ، السمة الأساس : هي السخرية التي تمنح الرواية فضاء إضافيا بديعا وسنقوم بنقل عينات من جماليات هذا السرد اللذيذ :
*كل شيء يحتاج للمومسات حتى الثورة / 41
*كل سن من أسنانه جنبها واحدة غائبة، كأنها سلم موسيقي مكسور/59
*يدخل المقهى في الوصلة الأولى بقميص مفتوح عند الصدر، بملفحة حمراء، بشعر مصبوغ كرئيس أمضى في السلطة مدتين ويطمح للثالثة ، أو كأنه لم يستطع أن يصبغ سنوات النضال بطابعه فصبغ شعره على سبيل التعويض / 63
* لم نعد في زمن المناضلين ، نحن في زمن آيات الله / 66
*مشكلتها الوحيدة إن كان لديها مشكلة ، أن كل من دق بابها تصنع منه صاحباً ، تتورط بدون عقل أو تفكير / 74
*أحداهن تخبر صديقتها (خلفت الأولاد وحدي / 81)
*صبي المعلم لايتزوج ابنة المعلم إلا في الأفلام المصرية والهندية / 83
*لا يمكن أن تكون قديسة، لاتريد ، كأنها تعرف أن الرجال لا يحبون القديسات / 87
*تشتغل على جسدها ولا تلعب لصالحه ،هو الذي يلعب لصالحها، لذا فهي لا تعرفه
أبداً / 97
* فتى شهم يلبس سلسلة بصدر مفتوح ويدخل إلى حمام النساء بدل حمام الرجال / 100
*تلفونها كأنه سنترال عمومي / 100
*ربنا هو الفلوس ورجال الأمن / 101
*هي تعرف الحق والصواب جيدا لكنها لا تقربه ، تحب الطقس المتقلب الذي يشبهها / 102
*شرطها الوحيد أن تلعب دور حارس المرمى / 106
*هي عضوة مؤسسة في المنتخب الوطني للحمام ، لكنها... تدخل الحمام الآخر حمام الرجال 107
*الضيف له ثلاثة أيام والمعشوق له ما استطاع إلى جسدي سبيلا / 108
*عراك مفتعل والحرب في مكان آخر / 112
*ويمكن لها بصدق أن تشيد النصب التذكاري للجندي المعروف / 113
*شهريار في إهاب أنثى / 114
*تزوج ، تزوج ياكازانوفا، هل ستصنع منهن مسبحة ياولدي !/ 119
*خُدعنا في الثورة، لايجب أن نُخدع في النساء / 148
*يناديها للسرير، ينتهي بسرعة كأن أحدا من أمن الدولة يجري خلفه / 165
*رقبته العريضة المدكوكة توحي بأنه رئيس مجلس إدارة أو عضو في المجلس على الأقل 169
*عندك مؤخرة من الممكن أن يقف عليها وزير الدفاع / 171
*راح يشم بقوة وأنفه الطويل ساعده / 194
*عينوه إماما لمسجد النصر القريب – كرّم الرئيس وجهه- /201
*لم يكن يدفع مليما واحدا وهذا دليل آخر على اهميته وسطوته ومقامه العالي / 202
*سوق الملابس المستعملة ...من فرنسا تحديدا التي مازالت حنونا على أهل مستعمراتها القديمة / 218
*الرجال كلهم يناضلون في كرة القدم / 219
* لاأحد يراها تدخل الحمام ، كأنها تعمل حمامها داخل الكومبيوتر نفسه / 224
*أدفع نيابة عن الدولة ، أروّح عنها وعن شعبها وأدفع نيابة عن الهموم / 229
*الذي يجري خلف الباب يظهر علنا خلف الشاشة / 241
(*)
هذه من العينات التي تغذي سيرورة السرد وتنعش الهواء فيه نكاية بفساد سمعة المكان الذي هو ماخور مسلفن بقوة رجال الحكومة الفاسدين والمفسدين وهناك من يسمونه هذا المكان ( مقهى الأجانب ، يعج ببقايا فلسطينيين بقوا هنا مرغمين بعد أن غادر الجميع تقريبا إلى رام الله مع ياسر عرفات بعد اتفاقية أوسلو 12)
وحسب قول المرتشي الضابط المتقاعد وخطيب الجامع القريب من المقهى (قهوتك سمعتها أصبحت معروفة ..بصراحة لم تعد لمة الأحباب بل لمة القحاب / 239) ..
(*)
يحتوي المقهى شخصيات لا تمحى من الذاكرة ، أمثال المقاتل الفلسطيني (أبو شندي) (وحيد غالبا إلا من بقايا فلسطينيين يأنسون به أو يؤانسونه يفرغون ماتبقى من شحنات غضبهم أو غيظهم معاً ، يلتمون على بعضهم كأنهم اجتمعوا لعزاء 39).. وبطولات هذا الفلسطيني لم تشفع له فلسطينيا بل جعلت ُ بطولاته من غير المرغوب فيهم حسب اتفاقية أوسلو وهكذا صار المقاتل الفلسطيني من المغضوب عليهم ..لايحق له العودة لوطنه فهو يكره إسرائيل ..!!
وهناك مهدي المسيحي الوحيد تقريبا في المدينة والمتوحد في جوعه وتشرده
(قد يجد نصف ساندويتش وكوب شاي / 38) وهو لم يكن مسيحيا بالأصل ولايحلم بغير أمريكا ويحب العراق من أجل العمل في المارينز !! ولاينال من المدينة التي يعيش فيها الآن ..إلاّ (الضربات من رواد الملاهي السكارى والبوليس يقطع المعازيم ثيابه وينهش البوليس جيبه / 35)..
والملكة أو للا درة (على رأس الطاولة تجلس كطاووس بأبهى الألوان ) كأنها جارية شبقية كجنية طالعة من الليالي الألف تربط الذكور كلهم بخيط أنوثتها وحدها رائقة المزاج على مدار الساعة ملكت العالم واستملكت الذكور وهي بشهادة السارد العليم بذات صدور شخوص الرواية ..(تبحث عن رجل تتباهى وتباهى به
أو رجال، والحلقة تزدحم ، تريد أن تصنع عالمها بسرعة ، لكنها تحيكه بإيقاع مربك دون أدنى تدبير 74) .. شخصيات كثيرة تتساكن في المقهى : عاهرات مخانيث .. سحاقيات .. ثوريون منكسرون...ضابط أمن ..عراقيون أرتهنت حياتهم مع طاغية العراق ...إلخ ..
(*)
لا نرى الشخوص إلاّ مبأرين من خلال المقهى / المبغى ، يستعيدون أزمنتهم النفسية وهم في جلستهم داخل هذا الفضاء المشبّع بالرقيق الأبيض المتوسط .
*وحيد الطويلة / باب الليل / منشورات ضفاف /ط1/ 2013
*محمود عبد الوهاب / ثريا النص / مدخل لدراسة العنوان القصصي /الموسوعة الصغيرة /ع 396/ دار الشؤون الثقافية / بغداد/ ط1/ 1995



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مياه صالحة للسلام
- الفرار إلى جنة اليورو / أيمن زهري .... في (بحر الروم)
- هبّت علينا أيام ٌ بلا أشجار
- الصفر الواعي/ على عهدة حنظلة / للروائي إسماعيل فهد إسماعيل
- الشعر ..بالأسئلة / جبار النجدي..دراسة نقدية في(المغيّب المضي ...
- رابعهم بنيامين
- المكتبة الأهلية
- سماء قريبة من بيتنا / مساءلة السرد الجميل
- الأحتفاء بالذات/ الروائية سميرة المانع في..(شوفوني...شوفوني)
- أصحاب البسطات
- الآخلاق في غفوتها/ قراءة مجاورة في (الأخلاق في عصر الثقافة ا ...
- لم يوقظني بلبل هذا الصباح / قصائد مقداد مسعود
- النافخ في البوقات/ الشاعر الذي أضاء العالم بضميره/ المعتزلي ...
- نينار - أدونيس
- أرجوحة بدرية البشر.... ومدام بوفاري
- كريم عبد - سامي القريني : من خلال صفاء ذياب
- ياحيدر خضير الكعبي
- بساطيل عراقية : الشاعر مقداد مسعود يؤرشف مدونة المؤرخ شعرا
- قدح برتقال + اللحن الختامي لبحيرة البجع ..(الكتابة والحياة) ...
- مدرجات السواد.. لدى الشاعر كريم جخيور


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - ترميم الشبق ...(باب الليل ) للروائي وحيد الطويلة