أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - الاوائل في الفلسفة والعلوم(2)














المزيد.....

الاوائل في الفلسفة والعلوم(2)


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5593 - 2017 / 7 / 27 - 16:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اول من عاش تجربة شك عميقة
يعتبر أوغسطين(354- 430) هو: اول من عاش تجربة شك عميقة، ومراحل الشك لديه كانت على ثلاثة أنواع:
أولاً: كان شكله تجربة حية عاشها، وفيها اعدوه "أول من عاش تجربة شك عميقة" ، (عبد الرحمن بدوي، مدخل جديد الى الفلسفة ص121). ومن هذا النوع قد مر به ابو حامد الغزالي الفيلسوف الاسلامي المعروف.
ثانياً: شك أوغسطين هو أنه عابر وقتي، مثل لحظة تطوره الروحي.
ثالثاً: الشك تعبير عن لحظة السلب، إنه طريق المؤمن بمثابة معبر لابد أن يمر عليه للانتقال بعده الى الحقيقة.
تعـــــــــــــريف:
ولد أوغسطين في النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي، وبالتحديد في عام 354م في مدينة تكاست الجزائرية ، والتي كانت جزء من الإمبراطورية الرومانية. ومن الملاحظ إن أوغسطين قد ترعرع في أحضان عائلة ذات تكوين عرقي وعقيدي متنوع . فمن طرف الوالد باترسيوس كان وثنياً؛ كان على عقائد الدين الروماني ذات الإصول اليونانية. ومن جهة الأم مونيكا أو القديسة مونيكا (331 – 387م) فقد كانت مسيحية من البربر، وهي من أوائل القديسات المسيحيات. وذكر الباحثون الأكاديميون في اصول القديس أوغسطين، إلى إن أسلافه ينتمون إلى تنوع عرقي متفرد، فهم ينتمون إلى البربر، واللاتين والفينيقيين. ولكن العائلة كانت من الناحية القانونية، عائلة رومانية وهي تتمتع بالمواطنية الرومانية الكاملة، وعلى الأقل قبل ولادة أوغسطين بأكثر من قرن من الزمن. كما إن عائلته كانت تنتمي إلى الطبقات العليا من المجتمع الروماني يومذاك، وإن لغته الأولى هي اللاتينية التي كانت اللغة الرسمية للإمبراطورية الرومانية. (راجع: يوسف كرم، تاريخ الفلسفة الاوربية في العصر الوسيط ص 23، دار القلم، بتحقيق الدكتورة هلا رشيد امون).
مفهوم الشــــــــك:
جاء في تعريفات الجرجاني: الشك: هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشاك، وقيل: الشك: ما استوى طرفاه، وهو الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب إلى أحدهما، فإذا ترجح أحدهما على الآخر فهو ظن، فإذا طرحه فهو غالب الظن، وهو بمنزلة اليقين.
وذكر بعض المعنيين أن للشك اربع خصائص:
الخاصية الأولى للشك: توقف الشخص الشاك عن إصدار أحكامه سواء بالقبول أو بالرفض، وذلك كما جاء في تعريف الشك بأنه "التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر"، أي أنني أظل أتردد فقط دون أن أحكم بإثبات نقيض أو نفيه.
الخاصية الثانية للشك: قدرة الشخص الشاك على الاختيار والانتقاء بين النقيضين، ولكنه رغم ذلك يرفضهما معاً، وبدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكاً، وإنما عجزاً، فمثلاً إذا كنت أرفض التفسير المادي لتطور المجتمع وأشك في قيمته، فإن هذا الموقف يفترض أيضاً إمكانية الشك في النقيض الأخر وهو التفسير الروحي.
الخاصية الثالثة للشك: إن الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد، وهذه الخاصية نتيجة حتمية للخاصيتين السابقتين، فما دام الإنسان الشاك يرفض الانحياز إلى أحد النقيضين، ومادامت لديه القدرة على الاختيار والانتقاء بينهما، لكنه رفض كليهما معاً، فالأمر يعنى بالضرورة أن مثل هذا الشخص يمارس نوعاً من الحرية الذاتية في أن يحكم أو لا يحكم، وأنه اختار ألا يحكم قطعياً واتخذ موقف الشك بإرادته الحرة دون أي إجبار.
الخاصية الرابعة للشك: الشك ليس جهلاً فالشك موقف عقلي واعى واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وتدبير طويل، وبالتالي يجب على الشخص الشاك - حسب هذه الخاصية - ألا يقف صامتاً وهو يرفض، وإنما عليه أن يناقش كل الآراء ويفندها، ثم ينتقل بعد ذلك إلى نقيضها ويفندها أيضاً.
ويلخص عبد الرحمن بدوي كلامه حول "الشك" بعبارة: "تجربة الشك تحتل في حياة المؤمن مكانة ممتازة، لأنها تعبّر عن عدم كفاية الوثنية وعن توكيد نوع من اليقين من طراز آخر تماما" (المصدر السابق).



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاوائل في الفلسفة والعلوم(1)
- هل لل -عقل- وجود حقيقي؟!
- فلسفة الشك لدى المعري (1)
- الله في فكر عمر الخيام 23/ 25
- الله في فكرعمر الخيام: المقدمة
- الله في فكر عمر الخيام21/ 25
- -الجبن والخور- في مفهوم مسكويه الحكيم
- محمد عبد الوهاب... واللاأدرية
- اللاأدرية وايليا ابو ماضي وعبد الوهاب
- ارسطو: الرق نظام طبيعي
- سقراط يُقتل بفتوى التكفير
- ابن تيمية شخصية نكوصية(5)
- علم نفس الفتوى: ابن تيمية خريج سجون(4)
- تعريف -علم نفس الفتوى-
- علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجا (3)
- علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجاً(2)
- علم نفس الفتوى فتاوى ابن تيمية انموذجاً(1)
- الله في فكر عمر الخيام20/ 25
- ابو نواس متصوّفاً!
- الله في فكر عمر الخيام 19/ 25


المزيد.....




- الناطق باسم نتنياهو يرد على تصريحات نائب قطري: لا تصدر عن وس ...
- تقرير: مصر تتعهد بالكف عن الاقتراض المباشر
- القضاء الفرنسي يصدر حكمه على رئيس حكومة سابق لتورطه في فضيحة ...
- بتكليف من بوتين.. مسؤولة روسية في الدوحة بعد حديث عن مفاوضات ...
- هروب خيول عسكرية في جميع أنحاء لندن
- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يدخل المستشفى التخص ...
- شاهد: نائب وزير الدفاع الروسي يمثل أمام المحكمة بتهمة الرشوة ...
- مقتل عائلة أوكرانية ونجاة طفل في السادسة من عمره بأعجوبة في ...
- الرئيس الألماني يختتم زيارته لتركيا بلقاء أردوغان
- شويغو: هذا العام لدينا ثلاث عمليات إطلاق جديدة لصاروخ -أنغار ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - الاوائل في الفلسفة والعلوم(2)