أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - الاوائل في الفلسفة والعلوم(1)














المزيد.....

الاوائل في الفلسفة والعلوم(1)


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5592 - 2017 / 7 / 26 - 12:04
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الاوائل في الفلسفة والعلوم(1)
نسب اللاتعيُن
اول من اكتشف هذه النسبة المختصة في عمل الميكانيك الفيزيائية، والتي تسمى ايضا (الميكانيكا الجديدة) أو نسب اللاتعين، هو: فيرنر كارل هايزنبيرغ (5 ديسمبر 1901 في فورتسبورغ – 1 فبراير 1976 في ميونخ)، وهو فيزيائي ألماني وحائز على جائزة نوبل عام 1932.
ملخّص النظرية:
أنه لا يمكن أن نعين في وقت واحد وضع جسيم وسرعته. ولما كان تعيين تطور نظام ميكانيكي يعتمد على معرفتنا بالأحول المبدئية، ممثلة بمتغيرين مترافقين: احدهما هندسي – مثلا: إحدائي يحدد وضع(و)، والآخر ديناميكي، مثلا كمية الحركة (ك). فحاصل ضرب هذين المقدارين لا يمكن فصله في مستوى كم الفعل حتى اننا كلما حددنا الواحد، صار الآخر غير محدد.
وقد تبين عند بداية القرن أن الفيزياء نمطين من القوانين: قوانين احصائية وقوانين دقيقة أو صارمة. وتختلف الاولى عن الثانية بالخصائص التالية: القوانين الاحصائية لا محل لها الا في الانظمة المحتوية على عدد كبير من العناصر؛ وهي لا تفيد شيئا فيما يتعلق بمعرفة سلوك هذه العناصر الفردية، ولا تعلمنا الا ما يتعلق بالسلوك الوسط، ثم أن التنبؤات الخاصة بهذا السلوك لا تقد أبدا على انها امور يقينية, أنما على انها ذات احتمال معين, ربما كان كبيرا جدا. فالقوانين الاحصائية تتحدث عن احتمال تفاوت الدرجات, بينما القوانين الدقيقة أو (الصارمة) تقول بيقين تام.
ولما تبين أن في المستوى الذري وفي المستوى تحت الذري لا يوجد الا احتمال, ولا يمكن التحدث عن يقين, لأن الضوئيات (الفوتونات) لا تسلك مسلكا مطردا باستمرار- زالت قداسة الجبرية في القوانين العلمية, واصبحت هذه القوانين مجرد صيغ احتمالية تعبّر على الحالات الاكثر وقوعا, لا عن حتمية الحدوث على نحوي دقيق صارم.
وانتهى الامر الى القول بأن القانون الواحد يكون دقيقا أو احصائيا وفقا للمستوى الذي ننظر اليه فيه. وفي هذا يقول بوم bohm : "أن كل قانون يهمل ما لا نهاية له من العوامل في المستويات الدنيا. وبوصفه تقريبا, يكون حينئذ قانونا احصائيا. لكن لو نفذنا في الداخل اكثر, لوصلنا الى اسباب انحراف وحصلنا على قانون دقيق, لكن لما كان هذا المستوى الاعمق هو بدوره خاضع لعوامل لم يحسب حسابها, فأن القانون يعد هو الآخر احصائيا. ومن وجهة النظر هذه فإن لكل قانون مظهرا جبريا ومظهرا احصائيا بالضرورة". (راجع: عبد الرحمن بدوي، مدخل جديد الى الفلسفة ص 91- 92, ط الاولى 1428هجرية منشورات مدين).



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل لل -عقل- وجود حقيقي؟!
- فلسفة الشك لدى المعري (1)
- الله في فكر عمر الخيام 23/ 25
- الله في فكرعمر الخيام: المقدمة
- الله في فكر عمر الخيام21/ 25
- -الجبن والخور- في مفهوم مسكويه الحكيم
- محمد عبد الوهاب... واللاأدرية
- اللاأدرية وايليا ابو ماضي وعبد الوهاب
- ارسطو: الرق نظام طبيعي
- سقراط يُقتل بفتوى التكفير
- ابن تيمية شخصية نكوصية(5)
- علم نفس الفتوى: ابن تيمية خريج سجون(4)
- تعريف -علم نفس الفتوى-
- علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجا (3)
- علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجاً(2)
- علم نفس الفتوى فتاوى ابن تيمية انموذجاً(1)
- الله في فكر عمر الخيام20/ 25
- ابو نواس متصوّفاً!
- الله في فكر عمر الخيام 19/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 18/ 25


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - الاوائل في الفلسفة والعلوم(1)