أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الجمعيات السلفية فى مصر : أنصار السُّنّة















المزيد.....

الجمعيات السلفية فى مصر : أنصار السُّنّة


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 5586 - 2017 / 7 / 20 - 05:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



الجمعيات السلفية فى مصر : أنصار السُّنّة
كتاب : نشأة وتطور أديان المسلمين الأرضية. ج 2 الوهابية
الباب الخامس : السلفية الوهابية فى مصر
الفصل الثالث : الجمعيات السلفية فى مصر : أنصار السُّنّة
مقدمة :
جمعية انصار السنة اقامها الشيخ حامد الفقي احد الازهريين فى عام 1926 ، للدعوة الوهابية تحت مسمى ( السُّنّة ) ، وقد انشأ له عبد العزيز آل سعود منزلا في حي عابدين يتكون من ثلاث طوابق ، كان مقرا لإقامته ولمكتبته وللدعوة الوهابية ،وتخصصت هذه الجمعية في نشر الفكر الوهابي ومؤلفات ابن تيمية وابن القيم ،كما انشأ مجلة الهدي النبوي سنة 1936
أئمة أنصار السنة :
الأول : مجمد حامد الفقى : مولود عام 1892 فى اسرة ريفية متدينة ، ثم تعلم فى الأزهر ، ملتزما بالمذهب الحنبلى . ومارس الدعوة للحنبلية قبل وبعد تخرجه فى الأزهر 1917 . ولفتت جهوده عملاء عبد العزيز آل سعود ، فكان إشهار ( أنصار السُّنة ) عام 1926 . إشتهر بما يعرف بالتفسير . وبنشر مؤلفات ابن تيمية وابن القيم الجوزية والسيوطى والهروى وغيرهم . وتوفى يوم 16 يناير 1959 .
الثانى : عبد الرزاق عفيفى : وهو مصرى ينتسب الى قبيلة نجدية . مولود عام 1905 وتوفى فى الرياض فى اول سبتمبر عام 1994 ، تعلم فى الأزهر وتخصص فى الفقه ، وعمل مدرسا بالأزهر ، ثم استدعاه عبد العزيز آل سعود عام 1950 ليقوم بالتدريس في كلية الشريعة في الرياض إبان إنشائها. ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء ثم دار الإفتاء، ثم عضوا في هيئة كبار العلماء، وفي اللجنة الدائمة للإفتاء، حتى صار نائبا لرئيسها، وذلك إلى أن توفي. تولى الإشراف العلمي على عدد من الرسائل العلمية العالية، الدكتوراه والماجستير. من تلامذته أشهر علماء الوهابية السعوديين : مثل ابن عثيمين والجبرين وابن قعود وصالح الفوزان .
الثالث : عبد الرحمن الوكيل ( 1913 : 1970)
1 ـ نشأ فى بيئة ريفية أزهرية وتخرج بتفوق فى كلية أصول الدين بالأزهر ، وعمل أول تخرجه مدرسا ثانويا ، ثم أُنتدب للتدريس بالسعودية بالرياض عام 1952م. وفي الستينيات انتقل إلىٰ كلية أصول الدين مدرسًا بها. في عام 1936م التحق بجماعة أنصار السنة المحمدية بتزكية خاصة من السيدة نعمة صدقي صاحبة كتاب التبرج، حيث شارك بعدها في أعمال الجماعة المختلفة، إلى أن أصبح وكيلا أولا للجماعة، وزادت مكانته الخاصة عند الشيخ محمد حامد الفقي، وقد عرفه قراء مجلة الهدي النبوي بقدرته الفائقة على الإقناع، وإفحام خصومه من أصحاب الطرق وأهل الأهواء والفرق؛ من قأديانية وبهائية وغيرهم، من خلال سلسلة الأبحاث التي كان يحررها تحت عنوان "طواغيت" ولذلك لقبه قراء المجلة "بهادم الطواغيت"، مما عرضه ذلك للتحقيق أمام النيابة العامة بسبب شكاوى مشايخ الطرق الصوفية ضده، التي رد عليها في كتابه "رسالة إلى شيخ مشايخ الطرق الصوفية" التي صدرت فيما بعد بعنوان "هذه هي الصوفية" وترجمت إلى اللغة الإندونسية.
2 ـ شغل منصب رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية فرع مصر القديمة، ثم اختير وكيلًا أولًا للجماعة بمصر. وفي 27/8/1959 تم انتخابه نائبًا لرئيس الجماعة الثاني الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، وترأس تحرير مجلة الهدي النبوي، وكان يكتب التفسير بها حتىٰ توقفت . انتخب رئيسًا عامًّا لجماعة أنصار السنة المحمدية في مصر بعد سفر رئيسها الشيخ عبد الرزاق عفيفي إلىٰ السعودية فى 9/7/1960؛ فكان بذلك ثالث رئيس للجماعة بمصر. وانتخب نائبًا له محمد خليل هراس ، واستمر علىٰ رأس إدارة الجماعة إلىٰ أن أدمجت في الجمعية الشرعية، بعدها انتدب للتدريس بكلية الشريعة بمكة المكرمة، وعمل أستاذًا للعقيدة بقسم الدراسات العليا إلىٰ وفاته بمكة المكرمة عام 1970 .
3 ـ إشتهر بمهارته البحثية ـ وهى صفة تميز بها عن شيوخ الوهابية ، ومن مؤلفاته : هذه هي الصوفية. البهائية: تاريخها، عقيدتها، وصلتها بالباطنية والصهيونية. الصفات الإلهية. صوفيات. - زندقة الجيلي. الجيلي وكتابه الإنسان الكامل. من ضلالات الصوفية. سيد الخلق صلي الله عليه وسلم بشر. وسائل التوحيد. أثر التصوف في العقيدة.- نظرات في التصوف. .- الطواغيت. الغزالي عند أهل السنة والجماعة. .- مفتريات. - حول القاديانية. تفسير القرآن: الكهف، مريم، الإسراء. - جمهرة المقالات. .-الصوفية وأثرها في العقيدة. - تحذير المسلمين من إتباع سنن السابقين -عبر وذكريات. لمحات عن جهاد شيخ الإسلام ابن تيمية -ديوان أشعاره. الصفات الألهية بين السلف والخلف.- دعوة الحق .
أما تحقيقاته وتعليقاته فهي عن الكتب الآتية:( الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، للإمام المحدث عبد الرحمن السهيلي. إعلام الموقعين عن رب العالمين، لابن قيم الجوزية. مصرع التصوف، لبرهان الدين البقاعي. )
الرابع : د . محمد خليل حسن هراس. مولود بقرية قطور ، وتخرج فى الأزهر عام 1940 ، تخصص فى الفلسفة ثم إعتنق الوهابية التيمية وجعله موضوع رسالته فى الدكتوراة . واستدعاه عبد العزيز بن باز ليقوم بالتدريس فى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، ثم عاد إلى مصر ثم أُعير مرة أخرى، ليشغل منصب رئيس شعبة العقيدة في قسم الدراسات العليا في كلية الشريعة سابقاً - وهي جامعة أم القرى حالياً- في مكة المكرمة. بعد عودته إلى مصر، شغل منصب نائب الرئيس العام لجمعية أنصار السنة المحمدية، ثم الرئيس العام لها. وتابع شيخه حامد الفقى فى نشر التراث السنى الحنبلى والتعليق عليه ، وكان له تلامذة من الوهابيين السعوديين . وتوفى عام 1975 .
من أعلام أنصار السنة :
أحمد محمد شاكر المشهور بمحقق الحديث ، وعبد الظاهر أبو السمح أول إمام للحرم المكي في العصر السعودي ومؤسس دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة. وأبو الوفا درويش ، وعبد الرزاق حمزة عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية سايقاً ، بالاضافة الى رؤساء الجماعة اللاحقين : محمد عبد الرحيم الرئيس الخامس للجماعة،وصفوت نور الدين الرئيس العام السادس للجماعة، و عبد الله شاكر الجنيدى الرئيس العام الحالي للجماعة.
ثانيا : ملاحظات على جماعة أنصار السُّنّة :
1 ــ موقف حامد الفقى من الاخوان المسلمين تطابق مع موقف عبد العزيز ، أنكر عليهم عملهم بالسياسة وتعاملهم مع المخالفين للوهابية مشاركا لاخوان النجديين صلابتهم الوهابية . ومن الطريف انه سمّاهم ( الخوّان المسلمين ) .
2 ــ إنتماء أنصار السنة الى عبد العزيز آل سعود أكثر من إنتمائهم الى مصر ، وأكثر من إنتماء الجمعية الشرعية للسعوديين .
3 ــ في عام 1967م أدمجت الحكومة المصرية جماعة أنصار السنة المحمدية في الجمعية الشرعية . ثم أعاد إشهارها رشاد الشافعى عام 1972 مستفيدا بتحالف السادات مع الوهابية . وأصدر مجلة التوحيد بعد ثلاث سنوات من إعادة الاشهار لتكون بديلا عن مجلة الهدى النبوى .
4 ـ إنفصل عن انصار السنة جميل غازى وكوّن جمعية مسجد العزيز بالله ، و سيد رزق الطويل الذى أسس جماعة دعوة الحق الاسلامية .و توسعت الجمعيتان السالفتان ( جمعية مسجد العزيز بالله ،وجماعة دعوة الحق الاسلامية) ،
5 ــ كما توسعت الجماعة الأم ( أنصار السُّنّة ) وبلغت فروع الجماعة في مصر الآن أكثر من 150 فرع، وبلغ عدد المساجد التابعة للجماعة ما يقرب من 2000 مسجد في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية ، وانتشرت دعوتها منذ تأسيسها وذاع صيتها في داخل مصر وخارجها وتأسس لها فروع في عدد من البلدان الإسلامية فى افريقيا .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجمعيات السلفية فى مصر : الجمعية الشرعية
- لمحة عامة عن السلفيين فى مصر :( 1926 وحتى الآن )
- وهابية الاخوان المسلمين والحكم العسكرى فى مصر
- الاخوان المسلمون يطبقون شريعتهم الوهابية فى مصر الليبرالية
- أصل الاختلاف بين السعودية والاخوان المسلمين
- القاموس القرآنى : الضياء والنور
- الطلاق السياسى بين السعودية والاخوان المسلمين
- الاخوان المسلمون يتقربون لعبد العزيز بقتل إمام اليمن
- كتاب : لمحة تاريخية عن نشأة أديان المحمديين الأرضية : ج1 : م ...
- الاخوان المسلمون صناعة سعودية وهابية
- القاموس القرآنى : ( عجّل ، ومشتقاته )
- القاموس القرآنى : ( يذر )
- القاموس القرآنى : ( ذرأ ذرية )
- (الغرب والإعجاز العلمى فى القرآن الكريم ) الكتاب كاملا
- القاموس القرآنى : ( هلك ) و( أهلك )
- خاتمة كتاب ( لو تدبّر الغرب القرآن لتغير تاريخ العالم فى الت ...
- المقال العاشر : علم الذرة بين القرآن والعلم الحديث
- المقال التاسع : ما لم يعرفه الغرب عن : (الزمن )
- المقال الثامن : التسخير
- المقال السابع : البرزخ والأكوان الموازية


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الجمعيات السلفية فى مصر : أنصار السُّنّة