أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - موسى راكان موسى - افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (5/إضمحلال الدولة)














المزيد.....

افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (5/إضمحلال الدولة)


موسى راكان موسى
الحوار المتمدن-العدد: 5584 - 2017 / 7 / 18 - 02:33
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    




إضمحلال الدولة (165ـ167) :


لا يبقى أمامنا سوى المباشرة بتحليل هذه الغاية (( المحشورة )) وراء شبكة التطور التاريخي الموضوعي . هذه الغاية ، هي كما نعلم جيدا ، (( الإجتماع الشيوعي )) : و هو يتميّز بالقضاء على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و إنقراض الدولة . و يظهر هذان الأساسان للنظرية السياسية الماركسية هنا ، بجلاء :


أ ــ الأطروحة التي تقول بأن الدولة تولد من إنشعاب المجتمع إلى طبقات .

ب ــ الأطروحة التي تعتبر أنه حينما يتم القضاء على هذا الإنقسام إلى طبقات تكون شروط إنهيار السياسي و الدولة قد تحققت .


(لنقل هنا أن كلسن يعترف بأهمية مؤلف لينين في (( الدولة و الثورة )) في مجال إعادة الإعتبار لنظرية إضمحلال الدولة التي حجبتها الأممية الثانية أو همشتها جزئيا) .


إن مركز النظرية أو نقطة ثقلها يكمن بوضوح في التقابل بين الدولة و الحرية . لنتذكر الكتاب الشهير من إنجلز إلى بيبل Bebel في آذار 1875 : (( الكلام عن دولة شعبية حرة ليس إلا عبثية صرفة : إن البروليتاريا بحاجة إلى دولة ، ليس من أجل الحرية بل لسحق أعدائها . فحين يصبح الكلام عن الحرية ممكنا ينعدم وجود الدولة )) .


ها هنا حجج يدركها الماركسيون جيدا . غير أن فضل كلسن يبقى في أنه إنتزع نواة النظرية و حددها بطريقة مخصوصة ، فالنظرية الماركسية كونها تتمحور حول التقابل بين الدولة و الحرية (( لها طابع فوضوي مكتمل )) (( أما الإختلاف بين نظرية ماركس و إنجلز الفوضوية و سائر النظريات الفوضوية ، نظرية باكونين Bakounine مثلا الخصم الأكبر لماركس ـ فهو في أن الفوضوية غير الماركسية ، تقول )) كما يشير كلسن (( بإضمحلال فوري لجهاز الدولة عقب ثورة البروليتاريا ، فيما تعتبر الفوضوية الماركسية أن هدف الثورة المباشر هو تأميم وسائل الإنتاج ، و تعتبر أن من آثاره النهائية الحتمية الإضمحلال الذاتي للدولة )) .


قد تبدو هذه التأكيدات مذهلة في نظر بعض الماركسيين . غير أن هذا لا يطعن في صحة عرض كلسن بشيء . فهذا العرض لا يتناسب مع طروحات ماركس و إنجلز فحسب ، بل مع طروحات لينين في (( الدولة و الثورة )) أيضا .


يشير لينين في صفحة من الدفاتر التمهيدية لهذا النص بعبارات مماثلة إلى التطابق و الإختلاف بين الماركسية و الفوضوية حيال نظرية الدولة . دون أن ينسى الإشارة إلى الهوة السحيقة التي تفصل العداء الماركسي تجاه الدولة عن الدعوة (المعلنة أو المضمرة) لها من قِبل الفريق الأكبر من الإشتراكية ـ الديموقراطية الألمانية .


و يمكننا أن نلحظ بسهولة ، عندما نستعيد محاولات بعض الماركسيين الإيطاليين ، التي سادت منذ أعوام و سعت لإيجاد و/أو لإدخال في إطار الماركسية (مستعينة ببعض آراء غرامشي) (( علم السياسة )) ، إنها تفتقد إلى أصل متين .


لا يوجد علم سياسة في الماركسية و لا يمكن أن يوجد مثل هذا العلم ، لأن النظرية الماركسية في السياسة و الدولة تقوم على إضمحلالهما ، ذلك أن ما تقوله الماركسية في هذا الميدان إنما الإختفاء التدريجي لمدار السياسي و الدولة : أي تحديدا عكس ما هو ضروري لإرساء (( علم سياسة )) .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,931,603,579
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (4/إزدراء الداروينية)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (3/الإرث الهيجلي)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (2/نقد كلسن)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (1/تمهيد)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (5)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (4)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (3)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (2)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (1)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (14)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (13)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (12)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (11)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (10)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (9)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (8)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (7)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (6)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (5)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (4)


المزيد.....




- شراكة بين الروبوتات والنحل لتحسين حماية البيئة
- شهيد و90 إصابة خلال قمع الاحتلال للمسير البحري في غزة
- الشعبية: تلفزيون فلسطين انحرف عن هدفه الوطني وأصبح بوقاً للت ...
- أكثر من 200 مركز ونادي رياضي فلسطيني يطالب شركة -بوما- بإنها ...
- الكويت تحظر تداول آلاف الكتب والمواطنون يحتجون على الرقابة
- ادانة لقرار هدم الخان الاحمر في مجلس حقوق الانسان
- الخطر يهدد نصف مليون طفل في طرابلس الليبية
- كم تبلغ قيمة منظومة -إس-300- الروسية التي ستحمي الأجواء السو ...
- انطلاق -الحرب التجارية- بين الولايات المتحدة والصين
- اللبنانية أعلنت حاجتها للتعاقد مع أساتذة من حملة الدكتوراه ...


المزيد.....

- الفقر العالمي: جريمة الرأسمالية ضد الإنسانية / جوش هولرويد
- مدخل إلى الفلسفة الماركسية (2) / غازي الصوراني
- مدخل إلى الفلسفة الماركسية (1) / غازي الصوراني
- البُنى التحتيّة، المجتمعات، التاريخ / موريس غودلييه
- دفاتر -قوموا بالتحقيقات ولا تنطقوا بالحماقات- الجزء الأول ... / الشرارة
- الوضع الدولي في ظل العولمة الراهنة / غازي الصوراني
- كفى دجلا على الشعب / حمه الهمامي
- الديناميات المعاصرة للإمبريالية في الشرق الأوسط – تحليل أوَّ ... / آن أليكساندر
- حول أساليب الانتاج قبل الرأسمالية - والحتمية التاريخية للأزم ... / خليل اندراوس
- سحرُ الماركسيّة في القرن الواحد والعشرين / أسعد أبو خليل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - موسى راكان موسى - افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (5/إضمحلال الدولة)