أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هرمس مثلث العظمة - الاساطير وداء في اللغة














المزيد.....

الاساطير وداء في اللغة


هرمس مثلث العظمة

الحوار المتمدن-العدد: 5581 - 2017 / 7 / 14 - 11:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إن العقل يختلف مدى فهمه للأمور من بين إنسان للأخر فهو مجموع المعارف والتجارب والخبرات التي يكتسبها من ميدان الحياة فيشكل وظيفة عضوية تقوم بإجراء عملية ذهنية يترجمها الانسان بشتى الطرق والوسائل من تحليل وتبويب وحفظ و تفكير حيث يقوم الاخير بانتاج الادب ، الأساطير ، اللغة إلخ ... وعلى إثر ذلك من الممكن القيام بدراسة لغوية لبعض الاساطير لإيجاد معنى واضح لها ، نستعيد بذلك الاوضاع الثقافية والاجتماعية بل وحتى السياسية أنذاك وكل ذلك بالتحقيق في اللغة ناهيك عن ربطها لمعرفة عما كان عليه المعتقد السائد آنذلك وبذلك قد نكون حققنا خطوة بإتجاه فهم الاستطيقيا الذي تمتع به أجدادنا.
فمثلا نجد أن البحارة الاغريق قبل سفرهم البحري وإئتمان أرواحهم وبضائعهم من قبل الرياح وامواج البحار والمحيطات ، يراقبون إرتفاع النجوم السبعة أو ما أطلقوا عليه نجوم – الابحار ، أو الثريا . فيعتبر البحارة الاغريق انفسهم بمأمن بعد عودة الثريا او اشرافها على الاختفاء .

إن الاسم اللاتيني لها فيرغيلا من كلمة فيرغا والتي تعني البرعم أو الغصين . ولقد أعطي الاسم لها من قبل الفلاح الايطالي ، وذلك لكونها تصبح خاضعة للعيان في إيطاليا في شهر مايو ، وقد حددوا عودتها مع الصيف . وطبعا ارتبط إختفائهن لدى الاغريق بأساطير حيث تقول الاسطورة في أحدى المرات بعد لقائهن مع صياد أوراين ( الملقب بالجبار ) ، تعرضت الثريا (بنات اطلس السبع) مع والدتهن للملاحقة . ولقد تُيم بهن حتى لاحقهن على وجه الاض . وفي نظرة من الاشفاق عليهن قام زيوس بتحويلهن إلى سرب من الحمام ، وبعد ذلك أطلقهن إلى السماء . حيث يقال بأن القدماء تخيلوا هذا بسبب وقوع الثريا بالقرب من الجبار وفقا لمحور دوران السماء . و نجد أن القصة قد ظهرت بين ثنايا الكتاب المقدس في سفر النبي عاموس :
الذي صنع الثريا و الجبار و يحول ظل الموت صبحا و يظلم النهار كالليل الذي يدعو مياه البحر و يصبها على وجه الارض يهوه اسمه .

فهذا وصف شعري بني وفقا لأسطورة إغريقية شُكلت رموزها عبر اللغة . فنجد أن أصل الاسطورة بشكله اللغوي قد شكل جزءا من عظات عاموس يرثي بها عذراء إسرائيل الساقطة وهذا يعود بنا إلى بنات أطلس السبع (الثريا ) اللواتي هربن من الجبار بحال مزرية من مضايقاته فكما قامت أرتميس برثائهن فعل عاموس بحال عذراء اسرائيل .
وبذلك نجد أن عاموس قد ربط مراثيه لإسرائيل بداء في اللغة فما كان منه لوصف الحالة المزرية التي وصلت إليها إسرائيل وابتعادها عن طريق الرب ومعصيته وعبادة الاوثان ، إلا استذكار الحالة المزرية التي مرت بها بنات أطلس على يد الجبار في القصة الاغريقية .

وعلى حد تعبير مولر إن الميثولجيا ، والتي كانت لعنة من لعنات العالم القديم قد نشات عن طريق داء في اللغة . فالميثة (الخرافة ) تعني كلمة ، ولكن تلك الكلمة ، وجدت من اسم أو صفة ، قد سُمح له ليفترض وجود المزيد من الاشياء الحقيقة . فمثلا أيوس كان اسم يطلق على الفجر قبل أن يصبح إلهة .
فالاسم تحول من اسم إلى أسطورة وبذلك أسس للتعبير عن الأفكار المجردة (بنات اطلس السبع والجبار )، ولكن تم تحويلها إلى شخصيات مفترضة . ولو قارنا مع قليل من التركيز بين قصة بنات أطلس والجبار وعاموس وظروفه آنذاك لوجدنا أن عيون المعرفة والبحث تقودنا من اسم إلى قصة ولكن بحضارتين مختلفتين .



#هرمس_مثلث_العظمة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاديان بين مطرقة الاله وسندان الاستيحاء
- القراءة النقدية لنزع الملك من شاؤل وإعطائه لداود
- المسيح الاسود : قراءة مبدئية ما بين أبوكريفيا والاناجيل القا ...
- نظرة للازمنة المقدسة والمفهوم البدائي و العلاقة التي تربط ال ...
- موسى والساحر رعوئيل: (الكشف عن شخصية موسى التوراتية )
- التشابهات المذهلة بين الاسطورة الهندية لطوفان مانو و القصة ا ...
- القصة الحقيقية للأناجيل -مفتاح لفهم الكتاب المقدّس الجزء الا ...
- النبي يونس نموذج كأسطورة شمس –قمرية قديمة قراءة جديدة
- إعادة بناء شخصية يوسف في الاديان الابراهيمية
- إعادة قراءة في الاسطورة العربية الجزء الاول
- الخصائص اللغوية المستقاة من قصة المرأة الخاطئة في العهد الجد ...
- ثلاثية الانسان العربي والتاريخ المدنس عندما تتحدث الطبيعة وت ...


المزيد.....




- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هرمس مثلث العظمة - الاساطير وداء في اللغة