أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمود عباس - مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً- الجزء الخامس عشر















المزيد.....

مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً- الجزء الخامس عشر


محمود عباس

الحوار المتمدن-العدد: 5564 - 2017 / 6 / 27 - 23:08
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عن مصداقية محتويات الكتاب-5
7- في مواقع أخرى، وخاصة في الصفحات (39-40) يحاول الكاتب دعم فبركته حول كردستانية الجزيرة ما بين الفرات ودجلة بإدراج سقطة تاريخية أخرى لإسناد غايته، فإلى جانب ادعاء وجود قبائل ربيعة ومضر وبكر في منطقة ميزوبوتامية،، يعرض تلاعب بعض المؤرخين الحديثي العهد بأصول الشعوب السورية المسيحية الأصلية، كالسريان والأراميين والكلدان في ديار الجزيرة، الذين يتناسون الإشكالية التاريخية التي خلقتها السلطات العروبية الإسلامية على مدة القرون الماضية، فيقدمونهم على أنهم من القبائل العربية الحضر في المدن المنتشرة في المنطقة، متغاضين على أن العلاقة بين الشعوب السورية الأصلية والقبائل العربية مقولة سياسية روجتها السلطات العروبية، شوهت بها تاريخ شعوب المنطقة، بعد فبركة طويلة لتاريخهم وعلى مراحل، وكثفت في القرن الماضي، وفي الواقع لا اسنادات اركيولوجية منطقية لها، وبعض المؤرخين العروبيين الإسلاميون استندوا على خلفية الأصل السامي لهذه الشعوب، كمدخل لإثبات العنصر العربي في المنطقة تحت أسم هذه الشعوب. وننوه أن المصادر الملحقة في آخر تلك الصفحات من كتابه، لا توثق ولا تسند ادعاءاته، مع ذلك يوردها ويحشو بها دفتيها، لتمويه القراء.
فباتباع الحيز السامي التاريخي، والذي من حيث المنطق العلمي تسمية مطعونة فيها، مسنودة إلى الكتب السماوية، أطلقها العالم النمساوي (شولترز) عام 781م، وأستند المؤرخين العرب الإسلاميين على هذا المصطلح، ليضعوا فرضيتهم بأن اللغة العربية هي الأقدم وبالتالي الشعب العربي هو الأصل، ولكن من حيث متابعة الدراسات التاريخية الأركيولوجية والتطورات الحضارية في المنطقة، فإن الشعب العربي هو الذي سينتمي اليهم وليس العكس، لأن العرب كشعب، تشكل من قبائل مختلفة، حديثة التكوين، لغة وانتماءات، وظهر التقارب مع بدايات الإسلام، بل وحتى في المراحل الأولى من الإسلام كانت القبائل العربية تفرق بين قبيلة قريش وعرب اليمن العاربة والبائدة والقبائل العربية المستعربة القديمة، والحديثة كالغساسنة والمناذرة، وكانت بينهم اختلافات واسعة في اللغة، وسميت لاحقا باللهجات، والعديد من القبائل لم تكن تفهم بعضها، والبعض من المؤرخين الإسلاميين يعرضون نظرية أن اللغة العربية هي أقدم اللغات السامية وأخرهم تدوينا، والسريانية هي الأقدم في التدوين، وهنا يحاولون الاستناد على لغة العربة البائدة، وهي في الواقع غير مثبتة اركيولوجية فيما اذا كانت عربية أصلاً، فالدراسات والكتب الصادرة من المراكز السريانية عديدة في هذا المجال، وتثبتها بوثائق وبنهج أكاديمي، ومن بينهم الأب رفائيل نخلة في كتابه (غرائب اللغة العربية)، على أن الأراميين بعكس القبائل العربية، كانت تنتمي إلى اصل واحد وتتحدث وتكتب بلغة واحدة، وهي إحدى الركائز التي بنيت عليها الحضارة الآرامية، لغة "المسيح" والثقافة لقرون طويلة في المنطقة، وبكل مرتكزاتها، في مراحل كانت القبائل العربية لا تزال تعيش البداوة، طريقة في العيش والثقافة وبعيدة عن الكتابة والنسخ، واللغة الواحدة، وهذا ليس طعن في المجتمع العربي، ولا في اللغة العربية، الذي تشكل على أعتاب تجمع تلك القبائل، وتكونت منهم أحد أعظم الإمبراطوريات، وامتدت على جغرافيات واسعة، وبلغة متطورة، أصبحت عالمية، تشمل شعوب عديدة اليوم. وكما ذكرنا في الحلقات السابقة، فان هذا التحوير التاريخي غايته ألغاء هوية الشعوب الأصلية من المنطقة، وخاصة أبناء الديانة المسيحية، وبالتالي تطبيع جغرافية المنطقة بالصبغة العربية.
من المعروف أن معظم العرب ومن بينهم النصارى من قبائل بكر وربيعة ومضر وغيرهم، كانوا من القبائل الرحل، وكانت طبيعة أغلبيتهم ترفض الحضر، والزراعة أو السكن، وتحفز على الرعي والغزو والسبي كأساليب مثلى للعيش، وتوجد أمثلة عديدة على هذه الحقيقة، في التاريخ الإسلامي، فالحياة الاجتماعية تتناقض وأساليب المعيشة لشعوب الجزيرة المسيحيين الأصليين، من الكرد والسريان والأثوريين( المصطلح الذي خلقه الفرنسيون في بدايات القرن الماضي) والأرمن، المعتمدين على الحياة الحضرية الزراعية كمصدر رئيس للمعيشة، ومناطقهم كانت تنعم بالخيرات الزراعية، والرعي كان المصدر الثاني للمعيشة، فحتى أن العديد من المراجع تذكر بأنه بلغت عدد السدود وقنوات الري في الجزيرة 90 مشروعا، والكاتب ذاته يوردها في الصفحة(50) من كتابه، لكن لا بد من الانتباه إلى الخلاف بين المعلومة والنتيجة التي يطرحها، متناسياً أن القبائل العربية الجاهلة الغازية للمنطقة كانوا أوائل المدمرون لذاك العمران قبل غزوات تيمورلنك للمنطقة بقرون، التي يضع الكاتب كل مخلفات التدمير الزراعي عليهم، مبرأً القبائل العربية منها، والتي كانت تتأفف وتأبى الزراعة أسلوباً للعيش، بل وكانوا ينظرون إلى المجتمع الزراعي بدونية، فلم يجدوا ذاتهم إلا غزاة، يعيشون عليه كمصدر رزق بعد الرعي، فلذلك هدموا معظم البنى التحتية للحضارات الزراعية، ومن بعدهم بقرون عديدة أتى تيمورلنك( تولد 736هـ ، 1336م) على البقية الباقية من الحضر، ولا شك أن هؤلاء أيضاً كانوا يحتقرون المجتمعات الزراعية مثلهم، لكن تيمورلنك لم يستمر في احتلال المنطقة اكثر من عقد من الزمن، لتعود السلطات العربية إلى الحكم، ليتبعهم العثمانيون الأتراك.
8- لا يوجد تفسير غير البعد العروبي، الذي دفع بالكاتب إلى تشويه تاريخ الجزيرة أو شارك في تعميق الموجود من الفبركة، وتتوضح هذه عندما يعرض تاريخ المنطقة والإمبراطورية الإسلامية تحت أسم (العالم العربي) في الصفحة(51) ليتبعها بإسقاط المصطلح القومي الجاري ( الوطن العربي) على تلك المرحلة الزمنية، والتي كانت لا تزال علاقات الشعوب متينة على خلفية مفهوم الأمة الإسلامية بشكل أو آخر، كخيمة إنسانية عقائدية جامعة، رغم استمرارية الصراعات السياسية، التي لم تهدأ يوما، إن كانت مبنية على الانتماءات القبلية، أو اللغة، أو على الخلافات السياسية-المذهبية، علماً أن الكاتب عندما يأتي على ذكر الحروب الجارية بين الصفويين والعثمانيين في بدايات القرن الخامس عشر الميلادي، يعطي التفاتة مهمة، وربما لغاية مخفية، للوجود الكردي في المنطقة ولبلادهم كردستان، وللمناطق التي سيطرت عليها كل من العثمانيين والصفويين حتى مناطق الفرات الأوسط، وهي الجغرافية التي كانت في بدايات كتابه ينسبها إلى القبائل العربية المستعربة (بني ربيعة؛ وبني مضر؛ وبني بكر) وكان ينكر حينها على الكرد جغرافيتهم هذه! وعليه من الأهمية عرض الفقرة التالية من كتابه(ص51): "أفضت الحرب العثمانية-الصفوية بين السلطان سليم الأول والشاه إسماعيل الصفوي في عام 1514م " من معركة جالديران في 23 آب/ أغسطس 1514 شمال شرق بحيرة وان، على معركة " قرة غين دده" في محور ماردين-أورفه، وتحديداً جنوب ماردين في أيار/مايو 1514" إلى سيطرة العثمانيين على بلاد كردستان والجزيرة الفراتية.) ولا نجد هنا ذكر لديار بكر ولا ديار مضر أو ربيعة، بل بلاد كردستان، والجزيرة الفراتية كانت جزء منها، وهو سرد تاريخي يقدر عليه، لمصداقيته هنا على إسقاط الحقيقة التاريخية دون بتر؛ أو فبركة. وفي مقطع آخر له من الصفحة التي بعدها (52) يؤكد ثانية وبشكل غير مباشر على أن الجزيرة الفراتية كانت قسم من جغرافية كردستان عندما يقول "الاعتداءات الخارجية، وفق معاهدة تعتبر أول معاهدة تعقدها الدولة العثمانية مع الإمارات والعشائر في بلاد الجزيرة الفراتية العامة (كردستان وشمال العراق). ونجح البدليسي في أثر ذلك في تقسيم ديار بكر المترامية الأطراف". والملاحظ هنا بأنه يعود ليلحق بها اسم (ديار بكر) بشكل اعتباطي، متجاوزا أسمها التاريخي، وجغرافية الاسم (كردستان وشمال العراق) والتي كنا قد قدمنا مصادر عديدة على أنها كانت تسمى (آمد) حتى بدايات حكم السلاطين العثمانيين...
يتبع...
د. محمود عباس
الولايات المتحدة الأمريكية
[email protected]
22/4/2016م



#محمود_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الرابع ...
- العلاقات الأمريكية الكردية
- أسطورة كردستان
- مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً- الجزء الثالث ع ...
- هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الرابع عشر
- هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - حلقة خاصة
- اللغة الكردية، ومآلات تدريسها في جنوب غربي كردستان اللغة هوي ...
- ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان- الجزء الثامن والأخير
- ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان- الجزء السابع
- بالحضن يا أردوغان
- ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء السادس
- ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الخامس
- ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان- الجزء الرابع
- ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الثالث
- ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان-الجزء الثاني
- اللغة الكردية، ومآلات تدريسها في جنوب غربي كردستان-1
- ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الأول
- ماذا عن الحوار الكردي العربي في الدوحة المركز العربي للأبحاث ...
- صدقية المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الجزء الثالث
- صدقية المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الجزء الثاني


المزيد.....




- هكذا أنشأ رجل -أرض العجائب- سرًا في شقة مستأجرة ببريطانيا
- السعودية.. جماجم وعظام تكشف أدلة على الاستيطان البشري في كهف ...
- منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي محذرًا: الشرق الأوسط ...
- حزب المحافظين الحاكم يفوز في انتخابات كرواتيا ـ ولكن...
- ألمانيا - القبض على شخصين يشتبه في تجسسهما لصالح روسيا
- اكتشاف في الحبل الشوكي يقربنا من علاج تلف الجهاز العصبي
- الأمن الروسي يصادر أكثر من 300 ألف شريحة هاتفية أعدت لأغراض ...
- بوركينا فاسو تطرد ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين بسبب -نشاطات تخري ...
- حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره ويستهدف مواقع للاحتلال
- العلاقات الإيرانية الإسرائيلية.. من التعاون أيام الشاه إلى ا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمود عباس - مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً- الجزء الخامس عشر