أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - بين الحدود و الشكل














المزيد.....

بين الحدود و الشكل


جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5552 - 2017 / 6 / 15 - 23:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بين الحدود و الشكل
قال اذا اراد الدين ان ينجح يجب ان لا يعارض او يتناقض مع فهم الانسان لاجل تقبله.
قلت هذا غير صحيح في كتب الدين خرافات خارجة عن الفهم و المنطق و الانسان يتقبله فما معنى هذا؟ هل الانسان غبي ام الدين غبي؟

قال ان الدين الذي يأتي بلغة تختلف عن لغة الام يبقى دينا دخيلا و هامشيا تماما كاللغة الاجنبية التي تتعلمها.
قلت هذا غير صحيح فنحن عشنا دينا اجنبيا بلغة لا يفهمها المؤمن عندنا و لكنه اصبح مركزيا فما معنى هذا؟ هل اصبح الانسان غريبا عن لغته؟ هل اصبح معتوها ليؤمن بنص لا يفهمه ام ان النص الغامض يستفيد من غموضه لان الغموض يتحول هنا الى غطاء الهي مقدس. يستفيد الدين من هذا الغطاء الغامض.

قال يمكن ان تتدين بديانتين او اكثر او تخلط بينها في نفس الوقت فمثلا انا مسيحي و بوذي في نفس الوقت.
قلت كيف؟ هل اصبح الدين هجينا نغلا كاللغات الهجينة او الكائنات الهجينة؟ هل من المعقول ان اخلط بين البوذية و الاسلام؟ هل من المعقول ان تجمع بين التفاح و العرموط كما تقول الالمانية.

قال ان الدين يرسم حدودا للانسان في فضاء الكون الواسع ليخلق له شكلا و صورة. لا يوجد شكل بدون حدود
قلت عن اية حدود او صورة تتكلم؟ هل تتكلم عن حدود الله في الاسلام؟ لا يضيع الانسان الا في حدود الدين. لا تنسى ان حدود الدين ضيقة جدا تختنق فيها.

قال ان الدين كالعادات و التقاليد يننفخ في الانسان بعد قذفه من بطن امه دون ارادته.
قلت نعم ان الدين عادة مضرة بالصحة كالتدخين و لكني اجد لذة و هدوء و سلام (غليون السلام بين الاعداء) في التدخين في حين لا اجد الا الارهاب و القتل في اديان التعصب.
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,054,035,570
- العرب - الاسرائيلية الاولى
- اقتراح عن اصل العرب
- اسباب تسمية الجاهلية
- ليست الا صفقات تجارية
- لا يرتاح الله ثانية واحدة
- تحديات امنية خطيرة
- لكل اضافة حدود
- مستودع الحوارالمتمدن
- لغاتنا الكذابة
- تكره الاكثرية القواعد
- بلدان اشرس المرسلين
- الذين لا اغلاق لبيوتهم
- لا تنكر فضل الكذب
- كرامة الكذب و التزوير
- اكره دولة الموظفين
- اصل النذر الاسلامي
- مجرد تعويد
- تقديم عريضة الصلاة
- رصيد بنك الاسلام
- هل تتوقف عن الكتابة؟


المزيد.....




- اكتشاف مدينة أثرية كاملة أسسها أسرى طروادة
- مباشر: خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام البرلمان الأ ...
- #جمال_خاشقجي: صحيفة تركية تتهم -دحلان- بطمس الأدلة
- ما هو مصير محمد بن سلمان؟
- إغتيال مسؤول أمني في عدن وإصابة8مواطنين بينهم معلمة و5طالبات ...
- قصف جوي ومدفعي غربي مأرب بعد ساعات من قصف الإنقلابيين المدين ...
- واشنطن بوست: ترامب لا يريد تصديق أن محمد بن سلمان أمر بقتل خ ...
- غارديان: استنتاج المخابرات الأميركية ينطوي على ضرر بالغ لمحم ...
- في مسلسل الاغتيالات.. قتل ناشط بمظاهرات البصرة
- لليوم الـ24.. أسير فلسطيني يواصل إضرابه عن الطعام


المزيد.....

- تأثير الفلسفة العربية والإسلامية في الفكر اليهودي – موسوعة س ... / شهد بن رشيد
- الإله الوهم والوجود والأزلية / سامى لبيب
- الطريق إلى الكائن الثالث / معتز نادر
- في محبة الحكمة / عبدالله العتيقي
- البُعدُ النفسي في الشعر الفصيح والعامي : قراءة في الظواهر وا ... / وعد عباس
- التحليل النفسي: خمس قضايا – جيل دولوز / وليام العوطة
- نَـقد الشَّعب / عبد الرحمان النُوضَة
- التوسير والرحلة ما بين أصولية النص وبنيوية النهج / رامي ابوعلي
- مفاهيم خاطئة وأشياء نرددها لا نفطن لها / سامى لبيب
- في علم اجتماع الجماعة- خمسون حديثا عن الانسان والانتماء والا ... / وديع العبيدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - بين الحدود و الشكل