أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمر إدلبي - الجسر والعابرون / شعر















المزيد.....

الجسر والعابرون / شعر


عمر إدلبي

الحوار المتمدن-العدد: 1448 - 2006 / 2 / 1 - 07:30
المحور: الادب والفن
    


( 1 )

كنتَ أمسِ بقربي ،
وعلّمْتَني الدَّمعَ يا موتُ
أكثرَ ممّا ظننتُ ،
أنا عابرٌ ليسَ أكثرَ،
لكنَّ بي عادةَ السّنديانْ.
عابرٌ ليسَ أكثرَ.
جِسرٌ حياتي ،
وللجسرِ فتنتُهُ ،
للضفافِ تفاصيلُ ساحرةٌ،
للزمانِ غوايتُهُ، والمكانْ.
عابرٌ كلُّ هذا،
ولا شيءَ أعلى
سوى رقةٍ لأصابعَ عاشقةٍ
فوقَ خَدِّ الكمانْ.
عابرونَ ولا أكثرُ.
عابرونَ،
وهذا المدى عابرُ.

( 2 )

يمرِّرُنَا الجِسرُ صوبَ الغيابِ الأخيرِ ،
نَمُرُّ سريعاً ،
كما ينبغي ، لا كما نشتهي ،
وننامُ عُراةً على ساعدِ الموتِ ،
نُبصرُهُ واقفاً قربَ باب الخلودِ
ويعجزُنا عن مناداةِ أقفالهِ،
فندلِّلُ خيبتَنَا بخلودِ الأساطيرِ،
حيثُ يظلُّ لأسمائنا سحرُها،
وشموسُ طفولتنا لا تَميلُ.
لنا في الغياب مكانٌ ،
إذاً
فليكنْ للأساطيرِ منطقُها ،
ليس يلزمُها الشمسَ كلَّ صباحٍ،
ويمكنُ أن يَصغُرَ الكونُ ليلاً
ليسريَ أبطالُهُ في مشارقهِ
ومغاربهِ،
ويروا سدرةَ المُنتهى ،
فيصدِّقُ ما لا يُصَدَّقُ
صحبٌ قليلُ.
لها شأنُها ،
إذ تسيِّرُ غيماً يظلِّلُ فارسَها،
ولها ما لها من لغاتٍ
تُبَلْبِلُ ألسنةَ الناسِ ،
ثمَّ لها
أن تمجِّدَ بالموت أحلى الصـبايا
لِيَهْدَأَ نِيلُ.
لها شأنُها ،
غير أنَّا – وإن صَدَقَتْ – عابرونَ
إلى موعدٍ لا يحولُ.

( 3 )

لم أُنهِ بعدُ قصيدَتي
يا موتُ ،
فاخرُجْ من رؤى إيقاعِها ،
فغيومُها الأندى على مرمى سماءْ.
أحتاجُ أكثرَ ،
إنَّ سرَّكَ فاتنٌ،
وأكادُ أشهدُ
أنَّ برداً يعتلي شفتي،
وأُذهَلُ من بلاغتهِ ،
فلم يخطئ طريقاً – منذ كانَ –
إلى طريدتهِ،
وأشهدُ
أنَّ صمتاً يعتري لغتي بحضرتهِ
فأبهتُ،
يا خَفيُّ !!
لكَ الخريفُ هناكَ ،
لم أُنهِ القصيدةَ بعدُ،
والأحزانُ لم تقرأ على عمري
سوى أَلِفٍ وباءْ.
للحزنِ فتنتُهُ ،
كما للعمرِ،
فاصنعْ مركباً لي
ريثما أَشتقُّ من حزني ختاماً طيّباً
لقصيدتي،
سأضمُّ أحبابي،
فبعضُ الطيّبينَ هنا،
وأكثرُهم مضى،
مرّوا سريعاً ،
لا كما مرَّ الطُّغاةُ على بلادي ،
فالطّغاةُ لهم كما للبحرِ منطقُهُ ،
إذا موجٌ مضى فلأنَّ موجاً قادمٌ،
والملحُ مكتوبٌ عليّ.
كم مرَّة أوجعتَ قلبي
باختطافِ غصونهِ !
فاتركْ له أَثَراً يدلُّ على اتّزانكَ،
واختطفْ عمرَ الطُّغاةِ
كما يليقُ بسرمديّ.
خذْ ما تبقّى في سِلالِ العمرِ
حتّى قبلَ أن أُنهي القصيدةَ
وابتكرْ قهراً لهمْ،
وبراحَتَيّ.
أحتاجُ أكثرَ من غدي،
فاجلسْ هناكَ على الأريكةِ،
دعْ قليلاً من شرابِ الوقتِ لي،
لأُعِدَّ كأساً،
ثمَّ أرفعه إلى أعلى سمائي،
حيثُ تنتظرُ الشّقائقُ
نخبَ فلٍّ أبيضٍ
لتردَّ أحلامي إليّ.
لم أُنهِ بعدُ قصيدتي،
فاصنعْ على مَهلٍ سفينةَ رحلتي،
وَدَعِ الشّراعَ فإنَّ أحبابي لديّ.


( 4 )

تمرُّ خيولُكَ يا موتُ قربي،
ولم تنكشفْ بعدُ أوراقُ عمري
على غزواتِ الخريفِ،
فمن تترقّبُّ ؟
أَورثتَني ما يزيدُ عليَّ من الحزنِ
والشوقِ للعابرينْ.
وأورثتَني الأرضَ طافحةً
بنباتٍ تناسلَ من ماءِ قاماتهمْ،
ليذكِّرَني بغَدي كلَّ حينْ.
يَزُورونَ وقتي،
لأسمائِهم في مدى البالِ رائحةٌ
- لا أقلَّ -
بنفسجةٌ،
وظلالٌ تَطُوفُ بدمعي الذي
وَسِعَ الذّكرياتِ،
فماذا سأفعلُ بي
حينَ يعصفُ بالرّوحِ هذا الحنينْ.
بقايا من الذّكرياتِ، وتكفي
لألقيَ روحيَ من سابعِ الصَّرَخاتِ
وأشهقَ :
يا موتُ
لي بينَ أحضانِهم بعضُ دفءٍ
ولم أتأخَّرْ عن الوقتِ،
كيف وصلتَ بلا موعدٍ
وترَكْتَ دمي في عراءِ الأنينْ؟
بقايا من الذّكرياتِ،
أرى العمرَ منحنيَ الظَّهرِ،
كانوا هنا منذُ بعضِ النَّدى،
يَسنُدونَ سياجَ الضّياءِ
بنورِ قناديلهمْ،
و يُغنّونَ من أملٍ:
يا أبانا الذي في السماواتِ
أَعْطِ البلادَ كفافَ الهواءِ.
كأنْ لا أَبَاً لكَ يا موتُ!
كيف تردُّ بسوطكَ وجهَ الدّعاءِ
من الطّيبينْ؟
كما سحبٍ غارقاتٍ بأفراحها،
زرعوا،
فتدّلت ثريَّاتُ أعيادِنا،
ومضوا،
لا كما يدّعي حزنُنا
لافتتاحِ احتفالِ النَّباتِ ببرعمهِ باكراً،
كان يشغلهم موعدٌ أخضرٌ
فوق وجهِ الترابِ،
أعدّوا له ما استطاعوا من الحبِّ،
لم يَحفلوا – مثلما يدّعي حزنُنا –
بملائكةٍ تَهبُ الصّابرينَ من الحُورِ ألفاً
ومن طيِّبِ الثّمراتِ بساتينَ
تطفو على كوثرٍ
وسواقيَ من عسلٍ
وأباريقَ من فضَّةٍ
أَبَدَ الآبدينْ.
مضوا مثلما سحبٌ
لم تَدَعْها الرّياحُ تمدُّ إلى الأرضِ
منديلَ أفراحها،
عبروا أمسَنَا صاغرينَ،
نسوا في حقائبِ أيَّامنا طيفَ أسمائهمْ
والكثيرَ الكثيرَ من الذّكرياتِ
على صفحاتِ المكانِ،
فأمسِ – وكانوا هنا –
كم تَركْنَا الهواءَ يتمتِمُ في سِرِّهِ صابراً،
ويرتِّبُ أشياءَهُ
من شقاوةِ فوضى طفولتنا!
فهنا كان بالأمسِ بابٌ
نُفرِّقُ كفّيهِ
كي تتدلَّى الأراجيحُ
من قوسهِ الحجريِّ العنيدِ.
وفوقَ حجارِ طريقٍ نحيلٍ
هناكَ،
تهجّيتُ أُولى حروفِ خطايَ،
وصادفتُ ظلّيَ يلحقُني مثلما مخبرٌ
فنفرتُ إلى بيتنا خائفاً ،
وتعلّمتُ أَقهَرُ غُولَ الظلامِ
بوَرْدِ النّشيدِ.
وأمسِ
رفعتُ إلى غيمةٍ صلواتِ القرُنفلِ،
فانهمرتْ دُرَّةٌ
لفَّهَا الياسمينُ ببردتهِ،
تلكَ أمـي ،
السـّماءُ إذا افتَتَحتْ يومَها،
الأقحوانةُ إن حضنتْ عطرَها،
الشّمسُ حين تمرِّرُ شالَ الضّياءِ
على وجنَةِ البحرِ،
منّي السلامُ على وردةٍ
من رضا وتعبْ.
وأمسِ
مَدَدتُ يديَّ إلى قمرٍ
في المساءِ،
أبي كانَ في حضرةِ الليلِ
خمرةَ أنوارهِ،
حينَ لم يكُ للضّوءِ إلا صغارُ العنبْ.
مددتُ يديَّ،
كما لو تقولُ
مددتُ لهُ ظمأَ الرّوحِ،
ناوَلَني خبزَ يومِ القصيدةِ
من شجرٍ فوقَ راحتهِ ،
كان يرفعُ قوسَ السماءِ بأغصانهِ،
ثمّ أَسندَ أشجانَه الحانياتِ،
ونامَ على أغنياتِ القصبْ.
سرقتَ حقائبَ أعمارهمْ
وهي مترعةً بدموعي،
ولم تكُ حتّى نَبيلاً
مع الزّنبقاتِ الصغيرةِ
يا موتُ.
مرّوا سريعاً ،
كأنَّ يديكَ تشدّانِ خطواتِهم للغيابِ،
كأنَّ يديكَ
تَدُقّانِ قلبي على حجرِ الحزنِ،
لكنَّ من عادةِ القلبِ ألاّ يصيرَ حطبْ.

( 5 )

فهل ندركُ السرَّ؟
لم ندركِ السرَّ يا موتُ
كيما نريحَ خطاكَ
من البحثِ عنّا،
كَبرْتَ
ولا يتراءى لأبصارِنَا شيبُ عمرِكَ،
لا يتراءى لنا غيرُ أحبابنا
في ثيابِ الحِدادْ.
نمرُّ كبرقٍ
على عرباتِ السّنينِ،
فلا يَستَضِئُ بأسمائنا وجهُ هذي البلادْ.
نهيِّئُ باقةَ نورٍ
لشرفةِ أعمارِنا،
نِصفُها قمرٌ من بياضِ القلوبِ،
ونصفٌ نُغطّي تقاسيمَهُ
عن عيونِ السوادْ.
خِفَافَاً يَمرُّ بنا العابرونَ،
الأَسامي تمرُّ،
ومملكةٌ من أمانيِّ عمري
وأعمارِهمْ
تركبُ النّهرَ حتّى فَمِ الملحِ،
يَخْضَرُّ وجهُ التّرابِ
ويَشحبُ،
يَزْرَقُّ ثوبُ السّماءِ
ويَسْوَدُّ,
كيف إذاً
يتعبُ الجسرُ من خطواتٍ تمرُّ
ولا يستريحْ.
سريعاً نمرُّ،
سريعاً يمرّونَ،
لا شيءَ يَعلَقُ بين أصابعهمْ
عندما يَعبُرونَ
ولا قبضُ ريحْ.



#عمر_إدلبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوريا دولة نامية أم نائمة؟؟
- المشروع الأمريكي / إرهابيو الألفية الثالثة يتصارعون!!
- الوطن أولاً / حقوق الأقليات في ضوء المشترك الوطني
- الاقصاء الاستباقي


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمر إدلبي - الجسر والعابرون / شعر