أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤمن سمير - مؤمن سمير.. حطاب أعمى بلا خبز ولا نبيذ










المزيد.....

مؤمن سمير.. حطاب أعمى بلا خبز ولا نبيذ


مؤمن سمير
الحوار المتمدن-العدد: 5539 - 2017 / 6 / 2 - 22:22
المحور: الادب والفن
    


مؤمن سمير.. حطاب أعمى بلا خبز ولا نبيذ
بقلم/ محمد نبيل
البوابة نيوز- الثلاثاء 30-05-2017
ربما يكون عام 2017 الأسعد بالنسبة للشاعر المصري مؤمن سمير، حيث شهد صدور ثلاثة أعمال شعرية له هم "إغفاءة الحطاب الأعمى" عن دار روافد للنشر و"حيز للإثم" عن مؤسسة بتانة الثقافية وأخيرا ديوان "بلا خبز ولا نبيذ" الصادر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب؛ وبذلك يرتفع رصيد مؤمن سمير من الأعمال الشعرية المنشوزرة إلى 14 ديوانًا، بالإضافة إلى خمسة كتب أخرى في مجالات مختلفة غير الشعر.
لكن مؤمن سمير لم يقصد مطلقًا إصدار أكثر من ديوان له في فترة قريبة؛ فالأمر كله يتعلق بأزمة النشر في مصر فمؤمن يظن أن صدور أكثر من عمل للشاعر في وقت واحد يظلم هذه الأعمال ويحرمهم من الاهتمام؛ لكن حالة النشر في مصر تجعل من صدور كل كتاب قصة كبيرة تخضع للأهواء وللظروف الصاعدة والهابطة بما يستحيل معه أن تعرف أو يكون لك دور في تحديد متى سيصدر عملك على وجه اليقين.
إغفاءة الحطاب الأعمى
طابع فلسفي سيطر على مؤمن سمير في هذا الديوان؛ اعتمد على استدعاء التراث في العديد من القصائد؛ وكانت المفارقات اللفظية سمة تميز قصائده إذذ جاءت موظفة بشكل متناغم مع الحالة الشعورية المسيطرة على النصوص؛ لمؤمن سمير مشهدية خاصة داخل نصوصه؛ يتجرد خلالها من الواقع الآني وتفاصيله المرهقة ويسافر في الطبيعة وواقعها المجرد؛ ومن إغفاءة الحطاب الأعمي يكفينا قراءة هذا المقطع الشعري؛ لنكتشف المزيد من الجماليات: "كانَ حزينًا/ أبونا آدم/ صحا يومًا/ وتمشى في المراعي/ وقال يارب خلقتني هكذا/ كبيرًا/ ومهيبًا/ لم أكن طفلًا أبدًا/ لم أَلْهُ بالفطائرِ التي تصيرُ عرائسَ/ ولم أُلاكم الهواءَ فيرد الضربةَ وهو غضبان/ لم تَقُدْنِي أقدامي للقريةِ الأبعد من الشمس/ فيفزعَ أبي لغيابي وأشمَّ كيف أنهُ يحبني/ أكثرَ من نسائِهِ ولعبِ الورق/ لي عندك طفولةٌ/ فاحفظها في خزانَتِكَ/ وامسحني بها كلما خِفْتُ منكَ".
حيزٌ للإثم
يغوص هذا الديوان في كينونة الأنثى مستدعيًا بذلك مكانتها ككائن أسطوري؛ وكتابة هذا الديوان استغرقت وقتًا كبيرًا لما فيه من تجديد على مستوى التناول، فتلك الزاوية لتناول موضوع الأنثى، وفلسفتها تعتبر جديدة بالنسبة لمؤمن سمير؛ ويتكون حيز للإثم من 34 قصيدة نثرية؛ وفي قصيدة بعنوان "عند الكهف" يقول مؤمن: "عندما كنت وحيدا في حضنك/ تركت في الممر ملابسي الراقصة/ ونقطة وقوفي فجأة في الحلم/ ذراعك المرن الذي استولى على دهشتي ودسها في جيبك العلوي لم يعد يهمس أو يشهق أو يزحف تحت الطريق الوحشية والنبع البعيد/ حاولي أن تسقطي عيونك قرب مرآتي فينقطع اللهاث ويشير للقتل/ ببساطة حاولي وأنا مكبل بشبحين والنمل والخوف يرعيان في ساقي الهاربة وسرتي التي لا تذكرني قهرا/ مكبل / وانتظرك/ كأننا / الدخان".
بلا خبز ولا نبيذ
كان التعاطي مع المطلق بتجليات وأحوال مختلفة هي طبيعة الحالة الشعورية المسيطرة على هذ الديوان، ويتسع مفهوم المطلق هنا من "الكبير" و"المتعال" إلى المطلق في كل قيمة إنسانية، كمطلق الخوف والغياب.
يلعب الشاعر مرة بذاته كبطل ومرة تظهر الذات في حالة حكي ومراقبة، كما يخفت حضوره أمام كل شاهقٍ وغير مُدرَك ومرة يسائل هذا المفهوم ويؤنسنه ليخلق أسطورته الأرضية المعيشة.
وتتزاوج اللغة في الديوان مابين اللغة المعيشة التي تقترب أحيانًا من الشفاهية واللغة التداولية وبين محاورة المجاز واللعب معه.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- رقصٌ ملون
- المشهد النقدي اليوم كما يراه المبدع، ما بين سلطة تتلاشى وفسا ...
- حوار مع الشاعرالمصري مؤمن سمير في الموقع العراقي - كتابات-
- إلى الشاعر الكبير / مؤمن سمير بمناسبة تكريمه : شعر / أحمد جل ...
- * لا تُصَدِّقي يا هدى * شعر / مؤمن سمير . مصر
- - يقول عضوكِ - شعر / مؤمن سمير . مصر
- * سَاعةٌ للقتلِ * شعر / مؤمن سمير. مصر
- - عن رعشتي - ، شعر ، مؤمن سمير . مصر
- * الطلسم * شعر / مؤمن سمير. مصر
- مؤمن سمير في حواره ل جريدة «البديل»المصرية : الأنظمة تتجمل ب ...
- حوار مجلة الإذاعة والتليفزيون المصرية مع الشاعر مؤمن سمير عد ...
- - خضر القصائد .. ومولانا - شعر / منال محمد علي
- من أجواء ديوان - بهجة الاحتضار - للشاعر مؤمن سمير بقلم د/ عب ...
- فكرة الموت في قصيدة النثر بقلم/ د. عبد الحكم العلامي
- - ذاكرة النسيان - شعر/ مؤمن سمير
- - مساءٌ عجوز - شعر / مؤمن سمير
- - تطلُّ علينا من العيون - شعر / مؤمن سمير
- - مبعوث السماء - شعر : مؤمن سمير
- - إلى مؤمن - شعر / بدوي سيد
- - مؤمن سمير - شعر / مأمون الحجاجي


المزيد.....




- داعية سعودي: السينما قادمة ولن يطول انتظارها!
- لا عودة للوراء.. معرض فني عن الهجرة لبريطانيا
- الفنان المصري أحمد حلمي يكشف حقيقة مرضه بالسرطان
- الدراما التركية تستهدف عائدات بملياري دولار
- القراءة ومفهومها في النقد الأدبي
- مثقفون وسياسيون جزائريون يفضحون سقطة الوزير مساهل
- نصائح للاستمتاع بتجربة سينما منزلية مثالية
- اصداران جديدان للأديب السعودي فيصل أكرم
- الجزائر: بلد في حالة غير طبيعية !
- فضيحة جنسية جديدة تهز هوليوود بطلها المخرج الأمريكي جيمس توب ...


المزيد.....

- تسيالزم / طارق سعيد أحمد
- وجبة العيش الأخيرة / ماهر رزوق
- abdelaziz_alhaider_2010_ / عبد العزيز الحيدر
- أنثى... ضوء وزاد / عصام سحمراني
- اسئلة طويلة مقلقة مجموعة شعرية / عبد العزيز الحيدر
- قراءة في ديوان جواد الحطاب: قبرها ام ربيئة وادي السلام / ياسين النصير
- زوجان واثنتا عشرة قصيدة / ماجد الحيدر
- بتوقيت الكذب / ميساء البشيتي
- المارد لا يتجبر..بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- من ثقب العبارة: تأملات أولية في بعض سياقات أعمال إريكا فيشر / عبد الناصر حنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤمن سمير - مؤمن سمير.. حطاب أعمى بلا خبز ولا نبيذ