أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على تعليقات قراء مقالة المحاكمة للكاتب سامي لبيب















المزيد.....


رد على تعليقات قراء مقالة المحاكمة للكاتب سامي لبيب


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 5538 - 2017 / 6 / 1 - 01:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على تعليقات قراء مقالة المحاكمة للكاتب سامي لبيب



مثلما توقعت ..الحوار المتمدن سيحذف التعليق لمخالفة قواعد النشر لذا كررت التعليق على الفيسبوك ليقرئه الكاتب والقراء على المقالة .. الهدف من التعليق ليس الإساءة الى الأقباط أو التشفي لما تعرضوا له في المنيا ولكن أردت ان استرجع الى ذاكرة موضوع قديم نشرته على صفحة الحوار المتمدن حذرنا به من الانزلاق الى حرب طائفيه لا احد رابح فيها غير تجار الحروب والطبقات الرأسمالية التي تنتعش على نكبات الشعوب ..نظرا لعدم فهم القراء إبعاد التعليق اخذوا ينتقدون الحوار المتمدن ..لا ادري ما السبب علما ان التعليق محذوف أمام أعينهم .. أنا متأكد هم يعتقدون بان الفيسبوك تحت إدارة الحوار .. من ابرز عناوين التعليقات
سيد مدبولي ..يعاتب إدارة الحوار على التعليق ..التعليق أمامه محذوف
محمد البدري .. كشفنا احد دواعش الحوار المتمدن يقصد طلعت خيري .. التعليق أمامه محذوف
سامي لبيب ..يعاتب إدارة الحوار على التعليق .. والتعليق أمامه محذوف..
سليم زهران ...يصحح التعليق على موقع الحوار ..والتعليق أمامه محذوف

انتقاد موجه للكاتب والقراء ... تعليق أمام أعينكم محذوف لم تنتبهوا إليه فكيف ستنتبهون لقضايا شعوبكم المتراكمة ..وكيف ستحلون مشاكل بلادكم وانتم لا تعلمون ما هي أسبابها وقد طفحت عليكم خباياها

التعليق على الفيسبوك


ابحث بعد اكثر .. امامك العراق لم تتعرض فيه المسيحية الى اي اعتداء غير كنيسة النجاة .. امامك سوريا وخاصه حلب وحمص فيهما مات من الكنائس لم يتعرضن للانتقام .. اعتقد الاقباط هم من جاء بالشر لانفسهم فمنذ بداية السبعينات عندما سمحت الحكومه المصريه للمصرين بالسفر للخارج للحصول على عقود عمل في دول اجنيه ..فكان القبطي او عمل يفعله يطلب اللجوء السياسي على اساس انه مسيحي مضطهد في بلاد الاسلام ..فكل تشويه تعرض له الاسلام في اوربا سببه الاقباط ولهم ضلع في انتاج الصور والافلام المسيئة للرسول ....وخيرا موقفكم المعارض لحكومة الاخوان كان سببا لتحول الاخوان الى منظمه ارهابيه بالاتفاق مع اسرائيل .. السيسي لن يحميكم من الاباده والدليل رد فعله الازدواجي عندما قصف درنه الليبيه وترك سيناء المليئة بالبوئر الارهابيه ...اختيار السيسي سيدفع ثمنه الاقباط


العبارة الأولى .. ابحث بعد أكثر .. أمامك العراق لم تتعرض فيه المسيحية الى اي اعتداء غير كنيسة النجاة .. أمامك سوريا وخاصة حلب وحمص فيهما مات من الكنائس لم يتعرضن للانتقام

اقصد ان المسيحيين في العراق وسوريا لم يدخلوا بصراع عقائدي ولا صراع مسلح مع الإسلام السياسي بشقيه الشيعي والسني

العبارة الثانية .. اعتقد الأقباط هم من جاء بالشر لأنفسهم فمنذ بداية السبعينات عندما سمحت الحكومة المصرية للمصرين بالسفر للخارج للحصول على عقود عمل في دول اجنيه ..فكان القبطي أو عمل يفعله يطلب اللجوء السياسي على أساس انه مسيحي مضطهد في بلاد الإسلام


أكاذيب الأقباط عند طلب اللجوء السياسي

ادعاء الأقباط

مقاومة الأقباط السلمية وعدم دفع الجزية للمستعمر العربي المسلم المحتل

• كان الأقباط يفضلون الحبس (1) ولكن أخترع المسلمون حبسا أسموه حبس الدم كان يمارسون فيه التعذيب الوحشي وكان قله من الأقباط يخرجون منه أحياء
• كما كان الأقباط يلتجئون الى الأديرة حيث كانت الرهبنة تعفيهم من الجزية مدى الحياة ويقول المؤرخ ريندو " أن عدد الرهبان إزداد إلى درجه جعلتهم يقيمون كل يوم صوامع جديدة " (2)
• وإكتفى البعض بتغيير محال إقامتهم وبعد أن تنتهى السلطات بتعداد السكان كانوا يقيمون فى نواح أخرى لم يدرجوا فى قوائم الجزية فيها 0(3)



تعليق...


استغل الأقباط الهجرة ألاقتصاديه التي أقرتها الحكومة المصرية في أوائل السبعينات من القرن الماضي ذريعة على الاضطهاد الإسلامي لتأجيج الري العالمي والأوربي حول حقوقهم المسلوبة ..فمنذ ذلك الوقت نهج أقباط المهجر نهج بني إسرائيل أو الصهاينة لتشكيل لوب قبطي عالمي يدعم قضيتهم .. .. فمن أكاذيبهم ومزاعمهم كانوا يهربون إلى الأديرة البعيدة خوفا من الاضطهاد الإسلامي عند امتناعهم عن دفع الجزية ....تأسس أول دير في مصر عام 1916 بعد الاحتلال الانكليزي لها وأخرها عام 1988 . سؤال ؟هل الإسلام فرض الجزية في القرن العشرين أم في القرن السادس الميلادي ..


4-دير السبعة جبال :
ويقع هذا الدير داخل سبعة أودية وهو دير عال يقع بين جبال شامخة لا تشرق عليه الشمس إلا بعد ساعتين من الشروق وذلك لعلو الجبل وعلى هذا الدير من خارجه عين ماء تظللها صفصافة وفيه نبات يقال له السلجم يشبه الفجل وماءه أحمر قان يدخل فى صناعة أهل الكيمياء كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م ومازال الطريق إلى هذا الدير وعراً لا تستيع أن تسلكه سيارات ويؤتاده كثيرون مشياً على الأقدام كما جاء فى جريدة وطنى بتاريخ 4/8/1991م .


15-وهناك : ديراً آخر شرق دير مارجرجس الحديدى بأخميم بحوالى 15 كم داخل الجبال وبه أيقونات وكتابات قبطية ترجع إلى القرن السادس الميلادى كما جاء فى الكرازة المرقسية بتاريخ 23/10/1988م


أكاذيب الأقباط عند طلب اللجوء السياسي

ادعاء الأقباط


• هاجر كثير من الأقباط فى هجرة جماعية إلى المناطق البيزنطيه المسيحيه هربا من بطش المسلمين بسبب الجزيه عندما ساء المحصول الزراعى نتيجه قله مياه النيل عند فيضانه فخلت محافظات ومديريات ومناطق بأكملها من الأقباط 0
ومع وجود هذه المقاومة السلميه التى أدت إلى إنهيار النظام الإقتصادى كاملاً كانت هنك ثورات قبطية تثور من حين لآخر وأشهرها ثورة البشموريون .
كيفية جباية الجزية الإسلامية
فرضت الشريعة الإسلامية على أهل الذمة دفع الجزية عقاباً ظالما لهم لعدم اعتناقهم الإسلام. يقول الماوردي إن دفع غير المسلمين الجزية كان مقابل الكف عنهم وحمايتهم وما حظوا به من حقوق كثيرة.
ولم يكن مقدار الجزية ثابتاً أو محدداً يبدو انه فى كثير من الأحيان كان العرب المسلمين يستعملون للضغط وأحياناً أخرى للأرهاب وفى معظم الأحيان لسرقه الأقباط كما أنه إختلف حسب الزمان والمكان0


تعليق..


قارن تاريخيا بين مزاعم الأقباط الكاذبة (الجزية) وبين السياسية ألاقتصاديه التي تنشدها الدولة المصرية من وراء الهجرة!!



في أعقاب حرب أكتوبر 1973 اتجه النظام المصرى إلى تشجيع هجرة المصريين إلى الخارج بحيث أصبحت سياسة التهجير - لا الهجرة - سياسة رسمية للدولة وقد بدأت هذه السياسة بتصديق البرلمان عام 1975 على معاهدة تنظيم انتقال العمالة بين الدول العربية فى محاولة لدفع العمالة المصرية إلى البلدان الخليجية. ثم صدرت فتوى مجلس الدولة فى يوليو 1975 باعتبار قانون عودة المهاجر العائد للوطن إلى وظيفته السابقة قانونا دائما ثم تبلورت سياسة التهجير مؤسسيا بالمرسوم الرئاسى الذى صدر عام 1976 بتأسيس مجلس أعلى للقوى العاملة والتدريب برئاسة رئيس الوزراء حدد ثلاثة أهداف أساسية لسياسة القوى العاملة المصرية وهى:
أ- تلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ب- تلبية احتياجات الدول العربية والصديقة.
ج- محاربة البطالة بكافة أشكالها سواء العلنية أو المقنعة.
وفى أعقاب ذلك أعلن رئيس الوزراء - ممدوح سالم - أنه. "لابد أن يكون هدفنا بالنسبة لتصدير العمالة واضحا كهدفنا بالنسبة لتصدير القطن والأرز، وأن نكسر الكلام الخاص بقيد الهجرة وعدم تصدير البشر".
واستمرت ظاهرة ضخ البشر صوب بلدان النفط وتشجيع الهجرة الدائمة حتى اغتيال الرئيس السادات فى 6 أكتوبر 1981، حيث بدأت مرحلة جديدة فى التعامل مع ظاهرة الهجرة تكرست بإنشاء وزارة- دولة- مستقلة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج فى 14 أكتوبر 1981، واستمرت الوزارة لمدة 12 سنة وتناوب عليها خمسة وزراء دولة أقباط إلى أن تم إلغاء الوزارة فى أكتوبر 1993 وإلحاقها بوزارة الخارجية.
ب- الخاص فى هجرة الأقباط:
إذا كان العام أو المشترك فى الهجرة قد أدى إلى الانتقال من مرحلة تقييد الهجرة ومنعها لبعض التخصصات ثم الى مرحلة تنظيمها وصولا إلى فتح الأبواب على مصراعيها لخروج من يرغب فى الهجرة، فإن الخاص فى هذا الإطار جاء وليد تفاعل هذا العام مع إدراك الأقباط لطبيعة وتصورات النظام وعلاقته بالدين، ومن هنا ساد الاعتقاد لدى قطاعات من كبار المثقفين والأكاديميين الأقباط بموقف نخبة يوليو العسكرية إزاء الأقباط يتسم بالسلبية وهو ما رسخه اعتقال د. فائق فريد عام 1959 - رغم أن الاعتقال تم لأسباب تتعلق بانتمائه لأحد فصائل الحركة الشيوعية المصرية - ولكن النخبة القبطية آنذاك أدركت الواقعة باعتبارها موقفا من الأقباط.
والملاحظ أن تقييد الدولة بصفة عامة لظاهرة الهجرة أدى إلى خروج أعداد محدودة سنويا، ورغم محدوديتها إلا أنها حملت معها موقفا سلبيا من النظام المصرى بصفة عامة، وكان أغلب المهاجرين فى تلك الفترة من الأكاديميين ومن الرأسماليين الذين قرروا مغادرة الوطن بعد قرارات التأميم ومصادرة الأملاك.
وتزامنت مرحلة تخفيف قيود الهجرة بعد نكسة يونيو 1967 مع تصاعد المد الإسلامى ويحمل الأقباط الذين خرجوا من مصر فى تلك الفترة بعض الذكريات السلبية، مثلهم فى ذلك مثل الفئات التى هاجرت قبل عام 1967.
وهاجرت الأعداد الضخمة من الأقباط بعد عام 1974، فإذا كانت الدولة قد أسقطت كافة القيود التى كانت مفروضة على الهجرة بشقيها الدائم والمؤقت (2) الأمر الذى ولد ظاهرة هجرة المصريين بأعداد كثيفة، فان ذلك ترافق مع تزايد نفوذ الجماعات التى رفعت شعارات دينية وحظيت بدعم مادى ومعنوى من النظام المصرى لمواجهة التنظيمات اليسارية، الأمر الذى كشفت عنه ظواهر ووقائع الشقاق الطائفى التى بدأت بحادثة كنيسة الخانكة عام 1972، وانتهاء بأحداث الزاوية الحمراء فى يوليو 1981، الأمر الذى جعل من الهجرة الدائمة حلما يراود قطاعات جديدة من الأقباط لاسيما الشباب حديثى التخرج بل أن البعض طلب مساعدة الكنيسة فى الهجرة وبحث عنها فى الكنائس المختلفة. وقد اتسمت هجرة الأقباط خلال هذه المرحلة - المستمرة حتى الآن - بأنها هجرة متنوعة الدوافع والشرائح، فالدوافع تنوعت ما بين "الخروج من مصر التى تكتسى مزيدا من التوجه الدينى ينعكس فى أعمال الجماعات الدينية، وبين الرغبة فى العيش فى ظلال "الحلم الغربى" أما الشرائح فقد شملت تقريبا كل الفئات حتى متوسطى التعليم الذين لا يجيدون لغات أجنبية.

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=326797&nm=1


العبارة الثالثة.. فكل تشويه تعرض له الإسلام في أوربا سببه الأقباط ولهم ضلع في إنتاج الصور والأفلام المسيئة للرسول .


أقباط مصر بين معركة حقوقهم وتداعيات الفيلم المسيء
القاهرة ــ الزمان

عبر عدد من النشطاء والمواطنين المصريين الأقباط في مصر عن قلقهم ومخاوفهم من ان يدفع مسيحيو مصر ثمن الفيلم المسيء للنبي محمد الذي أنتجه اقباط متشددون مهاجرون في الولايات المتحدة. ودانت مختلف الكنائس المصرية الفيلم المسيء للنبي محمد الذي اثار ردة فعل غاضبة في البلاد حيث تظاهر المئات امام السفارة الأمريكية في القاهرة لأيام ما أوقع قتيلا ونحو 200 مصاب. وأصدر المجمع الكنسي، اعلى هيئة في بطريركية الاقباط الارثوذكس، بيانا اعتبر فيه ان إطلاق الفيلم في هذا التوقيت جزء من خطة خبيثة تستهدف الإساءة إلى الأديان واحداث الفرقة بين طوائف الشعب المصري . ولكن على الرغم من هذه الادانة فان بعض الاسلاميين المتشددين حملوا ضمنا المسيحيين المسؤولية وقام شيخ إسلامي يدعى أبو إسلام باحراق نسخة من الإنجيل اثناء التظاهرات الاحتجاجية امام سفارة الولايات المتحدة. من جانبع شكر المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المسيحيين في مصر والعالم الذين استنكروا الفيلم المسيء للرسول محمد خاتم الأنبياء. وقال محمد بديع، في رسالته الأسبوعية، نتقدم بالشكر لإخواننا المسيحيين في الداخل والخارج الذين شاركونا الاستنكار والاستياء ممن أساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ودعا المرشد المسلمين بعدم تحميل المسيحيين عامة وزر بعض السفهاء الذين حاولوا الإساءة للرسول محمد خاتم الأنبياء للإفساد وإشعال نار الحرب التي تأتي على الأخضر واليابس .
وتابع رب ضارة نافعة، فقد وحّد هذا العمل السفيه بين مشاعر المسلمين في كل العالم، فضلاً عما حدث كذلك بين المسلمين والمسيحيين، وكشف الذين يلعبون بنار الفتنة الطائفية، ورد سهامهم إلى نحورهم، فوقف رعاة الكنيسة بجانب دعاة الإسلام، وسارت بينهم مرحمة وأضحى المسلمون والمسيحيون يدا واحدة في مواجهة الإساءة إلى الأديان .
وجدد المطالبة بأن يكون التعبير عن الغضب بلا سب ولا لعن ولا قذف بالحجارة ولا تخريب ولا إحراق للممتلكات ولا اعتداء على المؤسسات ؛ لعدم الإضرار بصورة الإسلام.
وكانت الكنائس المصرية الثلاث وحركات مسيحية في الداخل والخارج أعلنت تبرؤها من الفيلم ومن أي مسيحي شارك فيه.
وتعهد الأنبا باخوميوس، القائم مقام بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، في تصريحات خاصة لـ الأناضول في وقت سابق بمحاسبة كل مَنْ يثبت تورطه من المسيحيين المصريين في صناعة الفيلم كنسياً .
ومن المقرر أن يشارك المرشد، مساء اليوم، في مؤتمر جماهيري ينظمه اتحاد المهن الطبية، بالتعاون مع لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، تحت عنوان معا لنصرة الرسول .
ويهدف إلى التأكيد على رفض الإساءة للرسول والأديان السماوية، ويحضره الأنبا بسنتي، أسقف حلوان والمعصرة وأحد أبرز قيادات الكنيسة الأرثوذكسية في مصر.
وقالت منى مكرم عبيد، النائبة القبطية السابقة وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ان المصريين المسيحيين زادت مخاوفهم بشان وضعهم في مصر بسبب رد الفعل العنيف من قبل بعض المتشددين الإسلاميين ، وأضافت عبيد كنا نخشى ان يكون رد الفعل ضد المسيحيين أساسا .
واضافت من قام بالأمر قلة مرفوضة من أقباط المهجر ولا يجب ربطها نهائيا باقباط مصر معتبرة ان موقف الكنيسة القبطية بإدانة الفيلم لعب دورا كبيرا في الحد من الغضب والضيق تجاه أقباط مصر .
وقرر النائب العام المصري الاسبوع الماضي وضع 8 من أقباط المهجر على قوائم ترقب الوصول من السفر، وذلك على خلفية اتهامهم بالخيانة والسعي لتقسيم البلاد بسبب اشتراكهم في إنتاج الفيلم المسيء.
وقالت كريستين أشرف وهي موظفة قبطية في شركة تسويق أشعر بضيق من الفيلم المسيء ومن حق المسلمين أن يغضبوا بالطبع ، وتابعت لكن ربط الأمر بنا وحرق الأنجيل ضايقني أيضا وربما يزيد من الغضب والطائفية خاصة عند غير المتعلمين .
واضافت أشرف التي تذهب للكنيسة بانتظام وتضع صليبا بارزا حول رقبتها ما حدث كان مقصودا لخلق فتنة طائفية في مصر .
وأعرب الناشط القبطي رامي كامل عضو المكتب السياسي لاتحاد شباب ماسبيرو وهي رابطة شكلها مجموعة من الشباب الاقباط بعد بضعة اشهر من اسقاط الرئيس السابق حسني مبارك للدفاع عن طائفتهم، عن خشيته من العنف الشديد الذي اتسمت به تظاهرات المسلمين احتجاجا على الفيلم المسئ للنبي محمد وقلقه من تحول هذا الغضب ضد المسيحيين.
وقال كامل ان الفيلم المسيء للاسلام كان ذريعة للهجوم على الأقباط والمسيحية مثلما فعل الشيخ أبو إسلام مضيفا القلق والمخاوف القبطية ستزداد طالما استمرت الدولة في التزام صمت تجاه التجاوزات التي تحدث بحقنا .
واندلعت مواجهات طائفية متعددة بين المسلمين والمسيحيين بعد اسقاط مبارك والصعود السياسي للاسلاميين في البلاد اخرها وقعت في قرية دهشور جنوب القاهرة حيث ادت مشاجرة بين شابين مسلم ومسيحي الى تهجير عدة اسر مسيحية من منازلها قبل ان تعود اليها بعد عشرة ايام اثر تدخل اجهزة الامن.
لكن التوتر كاد يتجدد في هذه القرية بسبب الفيلم المسيء للنبي محمد.
وقال القس تكلا عبد السيد كاهن كنيسة دهشور البعض حاول التظاهر بسبب الفيلم في القرية لكن الأمن منع ذلك ، وتابع تكلا أقباط المهجر يعتقدون أنهم يفعلون ذلك من أجلنا لكن الحقيقة أننا ندفع ثمن ذلك دون أن يكون لنا أي ذنب .
10 من سكان مصر
ويشكل المسيحيون ما بين 6 الى 10 من عدد سكان مصر البالغ 83 مليون نسمة.
وأفادت تقارير صحفية أن كثيرا من الأقباط هاجروا من مصر او يسعون الى الهجرة منذ فوز الاسلاميين في اول انتخابات برلمانية بعد اسقاط مبارك نهاية العام الماضي الا انه ليست هناك اية احصاءات موثقة عن نسب الهجرة.
وادى حكم قضائي صدر هذا الاسبوع الى زيادة الاحتقان في اوساط الاقباط اذ اعتبروه دليلا جديدا على التمييز ضدهم اذ قضت محكمة مصرية بالسجن ست سنوات على مدرس قبطي بتهمة ازدراء الأديان وإهانة الدين الإسلامي لنشره صورا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد على حسابه على شبكة فيسبوك.
وكان الاقباط يشكون طوال حكم مبارك الذي استمر ثلاثين عاما من قيود مفروضة على بناء الكنائس ومن عدم تعيينهم في الوظائف العليا في الدولة.
واتهم اتحاد شباب ماسبيرو في بيان اصدره الخميس القضاء المصري بأنه يكيل بمكيالين معتبرا ان القانون لا يطبق على ما يبدو الا على الاقباط فقط مؤكدين ان ان هذه الممارسات تزيد من شعورهم بالغربة في وطنهم .
وأبدى سامح سعد عضو ائتلاف أقباط من أجل مصر، وهي رابطة اخرى شكلت اخيرا للدفاع عن حقوق الاقباط، استياءه مما يعتبره تجاهلا من القضاء لاي اساءة الى المسيحية.
وقال يوجد فقط قضايا إزدراء للدين الإسلامي دون المسيحي متابعا إن كل من يزدري الدين الإسلامي يحاسب ويعاقب وكل من يزدري الدين المسيحي لا يحاسب ولا يعاقب وهو ما يزيد مخاوفنا المشروعة .
وأضاف سعد هناك شماعة واحدة فقط في مصر تعلق عليها كل الأزمات،.وهي شماعة الأقباط .
الا ان السياسي القبطي والنائب السابق في البرلمان جمال أسعد لا يشارك الناشطين الاقباط مخاوفهم الشديدة.
وقال اسعد لفرانس برس اعتقد أن الإخوان جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المصري محمد مرسي أصبحوا أكثر مسؤولية في حل مشاكل الاقباط .
من جانبه اعتبر قساوسة مصريون أن الفيلم المسيء للرسول محمد يهدف إلى النيل من التحول الديمقراطي الذي تشهده مصر بعد ثورة يناير.
جاء ذلك في مؤتمر بنقابة الصحفيين المصريين بوسط القاهرة تحت اسم معًا لنصرة الرسول عقده اتحاد النقابات المهنية بالتنسيق مع لجنة الحريات بنقابة الصحفيين وحضره قيادات قبطية دينية في مقدمتها الأنبا بسنتي أسقف حلوان والمعصرة ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ومحمد عمارة المفكر الإسلامي وممثلو النقابات المهنية المختلفة.
وشهد المؤتمر حضورًا حاشدًا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الذين هتفوا خلال المؤتمر هتافات منها الإنجيل والقرآن بيجرموا سب الأديان.. بالإرهاب وصفوا الرسول.. يقروا السيرة وهي تقول.. الهلال مع الصليب نصرة لرسولنا الحبيب .
وقال القس تادرس حبيب كاهن كنيسة الأنبا رويس في شبرا الخيمة، شمال القاهرة، إن الغرض من إنتاج الفيلم المسيء للرسول في هذا الوقت هو محاولة إشعال فتيل حرب أهلية في مصر غيظًا من التحول الديمقراطي الحاصل فيها.
وأضاف حبيب خلال المؤتمر أتيت لأعلن ما تعلمونه من أن المسيحية ضد إهانة أي إنسان فما بالكم برمز من رموز الأديان .
واعتبر القس أن الفيلم فشل في تحقيق هدفه ونجح في جمع المصريين على كلمة واحدة .
وبدوره قال الأنبا بسنتي أسقف حلوان نحن شعب واحد لا نعرف إلا الحب والود ولولاهما ما بقيت مصر التي حققت نصر أكتوبر عام 1973 وحررتها من العدو الصهيوني . مضيفًا المسيحي مع المسلم حققا نصر أكتوبر .
واستطرد بسنتي إذا كان 7 من أقباط المهجر في أمريكا يُعتقد أنهم وراء إنتاج الفيلم المسيء فالآلاف من أقباط المهجر يحبون مصر وأهلها، مضيفًا إن ملخص المسيحية الله محبة، وملخص الإسلام الدين المعاملة في إشارة إلى أن المسيحية والإسلام يتفقان على المعاملة الحسنة وعدم الإساءة.
وفي كلمته خلال المؤتمر قال محمد بديع مرشد الإخوان إن الشعب المصر يكتب تاريخًا جديدًا ويستعيد مكانته ليقول للعالم كله احترام شعب مصر وعقائده خط أحمر مؤكدًا أن شعب مصر كله يد واحدة على من يتطاول على مقدساته .
ووصف بديع المتطاولين على الرسول بأنهم جنود الشيطان وليسوا محسوبين على المسيحية أو اليهودية .
وأضاف مرشد الإخوان أن الأنبا غبريال أسقف بني سويف جنوب القاهرة أرسل إليه ألفًا من الشباب المسيحي ومعهم 4 من المطارنة للمشاركة في الوقفة التي نظمتها جماعة الإخوان المسلمين ضد الفيلم المسيء للنبي في المحافظة.
وطالب بديع بـ تحويل الغضب إلى عمل وحركة لنشر الخير من خلال رسالة الحب والسلام ، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة حماية الهيئات الدبلوماسية .
وطالب المرشد الهيئات والمنظمات الدولية بضرورة إصدار قانون يجرم الإساءة إلى المقدسات الدينية، كما طالب الشعب الأمريكي بالوقوف في وجه أمثال السفهاء منتجي الفيلم .
وفي كلمته التي ألقاها الشيخ محمد عبد القادر نيابة عن وزير الأوقاف المصري طلعت عفيفي قال أهيب بكم أن تكونوا صورة حسنة لمحمد عليه السلام وأن تجعلوا مكارم أخلاق النبي أهدافًا في حياتكم .
فيما قال أحمد عارف عضو نقابة أطباء الأسنان إن 25 قسًا أمريكيًا تعاهدوا على أن يقصوا على رواد كنائسهم طرفًا من سيرة النبي محمد، فيما تطرق محمد عمارة المفكر الإسلامي لتداعيات أزمة الفيلم المسيء على العلاقات بين الدول الإسلامية والغرب.
وقال عمارة إنه لا مشكلة للمسلمين مع الغرب وإنما مع مؤسسات الهيمنة الغربية ، مضيفًا الغضب للمقدسات ليس فقط أمرًا مشروعًا وإنما أمر واجب على الجميع .


https://www.azzaman.com/azzamanmobile/index.php/archives/14174




العبارة الرابعة .. اعتقد الأقباط هم من جاء بالشر لأنفسهم...هل رأيتم كيف تأزمت الأمور عندما دخل الأقباط صراعا عقائديا وسياسيا مع الإسلام السياسي .. عكس مسيحيو العراق وسوريا لم يدخلوا بصراع عقائدي ولا صراع مسلح مع الإسلام السياسي بشقيه الشيعي والسني .. نعم تعرضوا للتهجير على يد تنظيم الدولة ولكن أيضا هجر معهم مكونات الشعب العراقي الأخرى كالشعبة والسنة والكرد ..



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المواصفات الإنسانية لشفيع اليسوعية .. رسالة بولس الأولى لأهل ...
- الاستغلال اليسوعي للعبارات الاخروية لمكاسب سياسيه ..رسالة بو ...
- خير الماكرين شاهد على تحريف اليسوعيين ..رسالة بولس الأولى لأ ...
- أوربا بين أوثان الإغريق وأوثان يسوع ..رسالة بولس الأولى لأهل ...
- الأساليب الدعوية للتبشير السياسي في آسيا .. رسالة بولس لأهل ...
- مقارنه بين المسيح الأرضي والمسيح السماوي .. رسالة بولس لأهل ...
- صك الغفران تعليق غلف اليهود بمسمار الصليب.. رسالة بولس لأهل ...
- بولس اله جديد في عهد جديد ..رسالة بولس لأهل كولوسي.. إصحاح 1
- من المتحكم بالمسيحية والإسلام .. رسالة بولس لأهل فيلبي 4
- الالتواء السياسي اليسوعي لخداع اليهود.. رسالة بولس لأهل فيلب ...
- الأثر يدل على المسير.. رسالة بولس لأهل فيلبي .. إصحاح 2
- البعرة تدل على البعير ...رسالة بولس لأهل فيلبي إصحاح 1
- اله أباد شعبه من اجل إشباع بطنه ..صموئيل الثاني ..إصحاح 24
- أمناء سر داوود وأبطال جيشه ..صموئيل الثاني .. إصحاح 23
- قصيده انتقاميه للشاعر داوود الإسرائيلي ..صموئيل الثاني .. إص ...
- جرائم اله التوراة من اجل ارض الميعاد ..صموئيل الثاني .الإصحا ...
- إيضاحات على مقالة ضياء الشكرجي وجود الله
- أحكام دكتاتورية في شريعة داوود..صموئيل الثاني ..إصحاح 20
- مقارنه بين الطفل في المسيحية والطفل في الإسلام ..رد على صباح ...
- صراع عائلي على داوود بين الإسرائيليين واليهود ..صموئيل الثان ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على تعليقات قراء مقالة المحاكمة للكاتب سامي لبيب