أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - آرام كربيت - مقالة في العبودية المختارة















المزيد.....

مقالة في العبودية المختارة


آرام كربيت

الحوار المتمدن-العدد: 5528 - 2017 / 5 / 22 - 18:14
المحور: الادب والفن
    


قبل أيام وضعت تساءلًا مشروعًا:
لماذا يسهل علينا قراءة هوميروس وسرفانتس وشكسبير وابن المقفع والجاحظ، والفلاسفة وغيرهم، ونفهمهم، ويسهل علينا التواصل معهم، ونتمنى ان نقتدي بأفكارهم، بينما يصعب علينا التواصل مع الكثير من الناس في عصرنا وزماننا، بالقرب منّا، بله إلى جوارنا.
في يدي كتاب صغير، بله مقالة لا تتجاوز الخمسة وثلاثين صفحة، كتبها، إيتيان دي لابويسيه من مدينة بوردو الفرنسية، بعنوان، مقالة في العبودية المختارة، في العام 1553.
يشعر المرء عندما يقرأ الكتاب أن ثمة علاقة بيننا وبين هذا الكاتب، علاقة فكرية وروحية وهموم مشتركة تتعلق بهاجس الحرية، وعلاقة ذلك بالإنسان والطبيعة.
إن لابويسيه الذي ولد في العام 1530 وتوفي في العام 1563، يجمعني به فكريًا أكثر ما يجمعني بأبي وأخي.
كلانا، مثل الكثير من الناس في عصره، وعصرنا، نرفض التصالح مع مفهوم العبودية والاستلاب. ففكره، تجاوز زمنه، وربطه بمفهوم خالد، هو مفهوم الحرية. لقد اختصر الزمن والوقت وقربه من زمننا والزمن القادم.
ويستطيع المرء أن يرى درجة التقارب بين الإنسان الحر فكريًا في القرن السادس عشر والقرن الواحد والعشرين.
ويطرح السؤال: لماذا في قرارة نفس بعض الكتّاب والفلاسفة والمفكرين والفنانين والشعراء، هاجس الحرية، ومحاولة التماهي معها، مع الطبيعة، بينما ينحو العامة نحو قبول العبودية طوعًا بأشكالها المتعددة، وقبول الأمر الواقع؟ هذه اسئلة مشروعة وستبقى كذلك، قائمة إلى أن تركن الحقيقة إلى الحقيقة.
عمليًا، يقف المرء حائرًا أمام نفسه، وأمام مرارة الحياة، ويطرح السؤال التالي: لماذا، أو كيف، تأقلم الإنسان مع العالم العبودي تاريخيًا، وقبل بها؟
لماذا يقبل بخيار واحد، العبودية كحالة دونية، ويتنازل طوعًا عن بقية الخيارات، ومنها الحرية؟ لماذا اختار اسوأ الخيارات: إن يبقى مستلبًا، عاجزًا أمام نفسه والتاريخ؟ مثل السؤال المشروع الذي طرحه إيتيان في منتصف القرن السادس عشر:
جميع الكائنات الحاصلة على الحس تشعر إذ تحصل عليه بألم خضوعها، وتسعى وراء حريتها، ولما كانت الحيوانات، وهي المجعولة لخدمة الإنسان، لا تستطيع أن تألف العبودية دون أن تبدي احتجاجًا يعرب عن الرغبة في الضدّ، فما هي تلك الرذيلة التي استطاعت أن تمسخ طبيعة الإنسان، وهو وحده المولود حقيقة ليعيش حرًا، وأن تجعله ينسى ذكرى وجوده الأول، وينسى الرغبة في استعادته؟
ويضيف في مكان آخر: كيف استطاعت جذوة هذه الإرادة العنيدة، إرادة العبودية، إلى هذا المدى البعيد حتى صارت الحرية نفسها تبدو اليوم كأنها شيء لا يمت إلى الطبيعة بصلة.
فالحرية والعبودية، تناقضان يكمنان في النفس الإنسانية، يمكن ان ترتقي الحرية إلى السماء وتلتصق بالخلود الذي ولدت منه، وفيه، ويمكن أن ترضخ وتهبط إلى الأسفل. لهذا نسأل أنفسنا: هل تركت لنا الطبيعة والوجود حرية الاختيار دون أن نقوى على التصالح مع أحد الخيارين؟ هل في داخل كل واحد منّا عبد صغير قابع في أعماقنا، في لاشعورنا، ننميه عندما نريد، ونطلقه عندما نريد؟ لماذا نرى أن خيار العبودية اسهل بينما في الحقيقة هي اسوأ بكثير؟
هل هناك علاقة بين التوحش والعبودية؟ وكلما كان الإنسان أكثر إنسانية، كلما أصبح أكثر قربًا من مفهوم الحرية؟
مفهوم الحرية من أكثر المفاهيم التباسًا، وصعوبة في البحث والدراسة. لهذا يمكننا أن نطرح السؤال بضمير مرتاح: هل الحرية ثقافة، ممارسة، تراكم، فضيلة، وعي؟ أم هي معطى وجودي، ونتنازل عنه طوعًا، ونحتاج إلى الإرادة الواعية لتطويعه؟
هل ظاهرة المخلص التي تتكئ عليه الشعوب جاء لسد الفراغ، أم أن لها جذور عميقة في لا وعي الإنسان؟
كما هو معروف أن هذه الظاهرة ليست جديدة، تكونت عبر ايديولوجيات خلوصية، شمولية تاريخية كبديل عن الحرية. فبدلًا من معالجة مفهوم الحرية، وتعميقه جرى التفاف عليه عبر الاستناد على الأنبياء والرسل والقائد الكاريزمي لدرجة أصبحت متجذرة في لا وعي البشر وجزء من تكوينهم النفسي، بحيث يعطيهم إحساس مزيف بالأمان والقوة، بدلاً عن الحرية.
إن الخوف الوجودي، يدفع الإنسان لطلب الحماية، بعيدًا عن مفهوم الحرية، ولهذا نرى أن الفكر الخلوصي يدخل قلوب الناس، أسرع بكثير من أي فكر عقلاني ناضح بالحقيقة.
إن تناقضات المجتمع في القرن السادس عشر لم تكن بالصلابة التي عليها اليوم. فقد انتقلت العبودية من العلاقة المباشرة بين السيد والعبد إلى المؤسسة، المعمل، المصنع، السلعة بكل حمولتها الثقافية والاجتماعية والغربة في عصرنا.
إن المؤسسة، تنظيم في منتهى الدقة، متفرع وموزع على عدة أقسام، وأجزاء، وأجزاء الأجزاء ليتحول الإنسان إلى عبد بيد سيد غير مرئي، مقيد بالقوانين والأنظمة الصارمة التي تكبله وتحوله إلى مجرد آلة في مكنة لها مسنن كبير يطحن الجميع ولا يمكن مسكه باليد أو رؤيته بالعين.
فالعبودية تحولت إلى كومة إرادات مستقلة عن إرادة الإنسان وشروط بقاءه.
إنه يركض وراء عبوديته بإرادته، ليدخل هذه المنظومة الاستلابية دون أن يكون له خيار الانفكاك عنها.
تمأسس الإنسان المعاصر، أضحى خاضعًا دون أن يعي شرط وجوده المنفصل عنه. ففي السابق لم يكن هناك آليات، كما هي عليه اليوم، منظمة لإخضاع الإنسان، ولم تكن السلطة ونخبها منظمة بهذه الدقة والصرامة. أما اليوم فهناك مراكز أبحاث ودراسات نفسية وفكرية واجتماعية وسياسية تسهر على إبقاء الإنسان مستلابًا مهزومًا، مكسورًا من الداخل. وتعمل المدارس والبرامج الاجتماعية ووسائل الإعلام على تفتيت داخله، وتهمشه، ليتحول إلى غريب داخل غربة قاتلة، يبحث عن مكان يضع عليه قدمه.
إن صرخة إيتيان دي لابويسيه، زادت بعدًا، عما كانت عليه في زمنه:
" غدت الحرية تبدو اليوم وكأنها شيء لا تمت إلى الطبيعة". " وإن الحيوان لا يتنازل عن حريته إلا بعد دفاع ".
إن مفهوم الحرية يحتاج إلى تجريد عالي من أجل الوصول إليه، يبدأ بتفكيك مفهوم العبودية ووضع الاسس والمفاهيم التي تنقل الإنسان إلى عالم العدالة والقيم والجمال.
فالطريق إلى الحرية في زمن إيتيان كان أكثر سهولة وبساطة من زمننا، زمن المؤسسة والدولة بتعقيد علاقتها ببعضها وبالمجتمع، وتحويل الأنا العليا للإنسان من حالة عمودية لتصبح أفقية. بمعنى، ان الأنا العليا، أي النخبة المالية والسلطة، مدمرة، تحوز على الثروة العالمية والمحلية.
لهذا نرى أن طريق الحرية يحتاج إلى إرادة أفقية، أن يأخذ المجتمع دوره، ويتحول إلى أنا أعلى أفقي، كلي، يربط مصالحه ببعضه عبر تنظيم العلاقة من جديد، وارساء انتقالات جديدة عن طريق المجتمع المدني والمجالس البلدية المحلية وسحب البساط من النخب لتتحول إلى المجتمع. وإن، تنحل الدولة في المجتمع وتعم المكاسب على مجموع البشرية كلها، وتأمين وراعية الطبيعة وكائناتها.
ومهما كان هناك علاقة بين الحرية والوعي كما يكتب إيتيان، لا يمكن تجاوز الواقع الذي يشدنا إلى تحت.



#آرام_كربيت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طيور الشوك
- استراتيجيات الغرب وجاذبية الشرق الأوسط
- الخبز الحافي
- النظام الأمريكي بعد الحرب الباردة
- هل الظلم وحده يصنع ثورة..؟!
- ما تخلفه الحروب الدامية على المرأة
- التنظيم في رواية قبلة يهوذا
- الصين في رواية
- الثورة والنهج الأمريكي الجديد
- قراءة ثانية في رواية ألف شمس مشرقة
- الثورة حدث فاصل في التاريخ
- رقص رقص رقص
- المظلومية والمجتمع الرعوي
- عوالم تركية لقيطة استانبول
- العولمة وإدارة الفوضى..!
- ألف شمس مشرقة
- آلموت فلاديمير بارتول
- الديمقراطية السياسية
- رواية قبلة يهوذا
- محنة اليسار


المزيد.....




- هتستمتع بمسلسلات و أفلام و برامج هتخليك تنبسط من أول ما تشوف ...
- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - آرام كربيت - مقالة في العبودية المختارة