أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جورين كيلو - معركة كركرا Karkara. Battle of Qarqar قرقار سنة 853 ق.م = 853 BCE















المزيد.....

معركة كركرا Karkara. Battle of Qarqar قرقار سنة 853 ق.م = 853 BCE


جورين كيلو

الحوار المتمدن-العدد: 5512 - 2017 / 5 / 5 - 05:24
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


توطئة:
يقول الألمان في وصف الأيديولوجيا: Ideologie ist wie Mundgeruch immer das, was die anderen haben. الأيديولوجيا مثل رائحة الفم الكريهة عند الأخرين. ويقول المفكر الإيطالي أليساندرو غراف مانزوني: الأيديولوجيا هي محاولة لتغيير حالة الطريق عبر وضع لافتات أخرى. وذلك لشدّة قباحة وخطورة تلك العصبية التي تلغ العقل والحس الفكري النقدي وتؤدِ إلى إلغاء العقل الفردي ونضوجه لبناء حداثة فردانية. تستخدم الأيديولوجيا عدة طرق لرفع مستوى قيمتها قد تصل للأحتيال في المجتمعات الصنمية الفتيشية الفصامية وتسليع الوهم وبيعه كحقيقة لتيارات كولنيالية سالبة، كوهم تربص الأخرين بالعرب لغاية أن أصبح التراث هو الكلام الباطن والصامت بالسر في جلسة مع الشعور بانعدام او فقدان السلطة. والأيديولوجيا هو الظاهر المصطنع. وغدت الدوافع اللاوعية هي المتحكمة بالسلوك الجمعي حتى عند آولئك الجهلة بالتاريخ. وعند نقطة فصل حوارية بينك و شخص مؤدلج تجد نفسك لا تحاور فرد بل حالة جمعية وبنية عامة لتراث قهري، شذت عن درب العقلانية. ولعله السبب الذي دفع نيتشه (من أشد ناقدي المعتقدات الصنمية) في زمن أوج الحركة المناهضة لليهود في ألمانيا للقول في إحدى رسائله مع شقيقته أليزابيت نيتشه: ينبغي على هؤلاء أصحاب الوجوه الملعونة المعادين للسامية أن لا يهاجموا أفكاري المثالية. Diese verfluchten Antisemiten-Fratzen sollen nicht an mein Ideal greifen! Friedrich Wilhelm Nietzsche . ولإن الأيديولوجيات التي تفقد الإقناع تسخّر أي محاولة لإستعادتها فقد ظهر حديثاً مئات باحثي الصدفة الفجائيين الذين يدعّون المعرفة التاريخية واللسانيات مكدسين كتل متكتلة من الغبار فوق المؤسسة المعرفية المتعفنة من الداخل. وفي حين عمل الألاف من مفكري الغرب أمثال جان جاك روسو منذ القرن الثامن عشر على نظريات الهوية السياسية المدنية أو هوية المواطنة المدنية الموجهة ضد الإستبداد والتي تجمع ما بين المصالح الفردية والإرادة الإجتماعية المشتركة والأفكار الديمقراطية المباشرة مروراً بأفكار التعددية الفيدرالية عند إرنست فرانكل Ernst Fraenkel لازال مفكري الشرق الأوسط وساسته يشتغلون بالمنطق الأرسطي المتهالك (أرسطو ـ رائد نهج حكم الأغلبية) وفي القرآن والحديث، وإن ذهب أحدهم لأبعد حالاته جرأة ومغامرة قال بلاصحيح الصحيحين والذي لا يعترف به إلّا الجماعات الراديكالية بالأساس. (إنبهار) الأمر الذي يتيح الفرصة للفجائيين في التغلغل بعفنهم الأيديولوجي أكثر داخل أكياس الذاكرة الجمعية الملوثة والسيكولوجيا المهزومة والمسحوقة للإنسان الشرقي أمام التقدم الإنساني والحضاري الصناعي والعلمي والتكنلوجي الغربي الهائل.
اللغات (السامية) القديمة لا تحوي حرف العين.
بداية لمن يسأل عن وضع السامية بين قوسين فالسبب أن المصطلح ليس تعريف أنثولوجي بل سياسي لم يعد دقيق علمياً وهو قائم من ناحية على تقسيم لغوي مبني على التورا أطلقه لغوي ألماني Ludwig von Schloezer ومن ناحية أخرى باتصال حلقات اللغات الشرقية القديمة في سلسة لغوية واحدة (أسرة لغوية واحدة) والموطن الأصيل للفرغ اللغوي موقع جدل بين علماء اللغات على الرغم من أن الثورة الأركيولوجية الحديثة في إيبلا حيث أكتشفت أقدم المعاجم ترشحها مع المدن السورية الكبرى لإعادة قولبة نظرية كاملة للتاريخ القديم . أكثر من 17 ألف لوح طيني وقطع محطمة أو شظايا لقطع أخرى تجعلها أكثر من 40 ألف لوح. رتبت بعناية كاملة على رفوف خشبية تحوي علاقات تجارية وأختام ملكية ونصوص بالقانون وألخ فاجئت المستشرقين بلغتها حتى كتب عنها الألمان Ebla. Eine vergessene Stadt kommt ans Licht. إيبلا. مدينة منسية تأتِ إلى النور. كما كتب العالم الإيطالي صاحب الإكتشاف كتابه: Ebla: An empire rediscovered by Paolo Matthiae. ناهيك أن مصطلح السامية يضم لغات مثل الهالتمتية (المعربة إلى عيلامية) وهالتمتي Haltamti بالسومرية وهو الأسم الصحيح Elymaía باليونانية Elam بالعبرية تقع في شرق نهر دجلة (اليوم خوزستان في إيران) حكمها مسيرة ثلاث ألاف سنة السومريين والأكاديين والبابليين والأشوريين. كما تضم لغة الليديين لغة ليديا التي كانت تقع على سواحل البحر المتوسط في أسيا الصغرى (اليوم أزمير وجزء ألاشهر ـ تركيا) تواجه الجزر الساحلية اليونانية Lesbos, Chios, Samos، ليسبوس وخيوس وساموس. على زمن الشاعر الملحمي الأغريقي الأسطوري هوميروس سميت أقوام أو سكان ليديا بالمينونيين. وهاتان اللغات لا تمتان للغات السامية بصلة. كما أن السامية تغيّب اللغة الكنعانية التي كانت على صلة وثيقة سواء بحكم الجغرافيا الميسوبوتامية المشتركة مع أقوام الرافدين أو التبادل الثقافي والنصي القانوني والأدبي الكبير والموثق بالأرشيف الضخم للكنعانيين وأوغاريت. وقد درج العلماء اللغات السامية في تقسيمات حديثة أخرى هي شرقية بابلية أشورية أي الأكادية ، وغربية كنعانية أوغاريتية عبرية أرامية. وجنوبية لغات الحبشة واليمن. ولنعود إلى حرف العين اللين والذي يسمى بالأرامية روكخا فهو حرف مضاف إلى الأبجدية الأرامية القائمة على الأبجدية الفينيقية (أبجد هوز....ألخ) ضمن ما يسمى بحروف التضخيم والتفخيم العربية كالطاء والظاء والضاد، والحروف الحلقية كالحاء والعين والغين والهاء. وهذه الحروف لاوجود لها في كل من الأكادية والبالية والكنعانية القريبة من الأكادية. وبذلك سهُلَ التلاعب اللغوي بالكلمات حتى وقع في قراءة خاطئة على القرآن غير المنقط نفسه ولو أخذنا كلمة نبات على سبيل المثال دون نقاط نستطيع جعلها بنات بفتح النون وبُنات بضمها، نيات، ثبات، بنان، بُتّان، بَتَانٌ وألخ وأسحب هذا التصريف اللغوي على كلمة آريبي التي تحولت بقدرة قادر في نقش شلمانصر الثالث Šalmaneser III إلى عربي في محاولات تحريف قبيحة مستمرة منذ حوالِ القرن لتعريب التأريخ الموثق بالآثار والنصوص والألواح والنقوش الرافدينية والشامية والمصرية القديمة لإثبات أصل قديم للعرب والعروبة في المنطقة أسوة بالكنعانيين والبابليين والأكاديين والسومريين والمصريين والأمازيغ وألخ رغم أن تسمية عرب ليست ذو مدلول قومي تاريخياً حتى بين العرب أنفسهم بحيث كانت مناطقهم تحمل أسماء مختلفة لم تحمل أسم عرب. أعتبر الأنثروبولوجيين والسيسيولوجيين لفظ العرب منذ مطلع القرن العشرين إشارة ثقافية لعدة أثنيات تتشابه في الثقافة واللسان. وذلك أوضحه العالم السيسيولوجي غوستاف لوبون كمثال في مطلع كتابه حضارة العرب حول إستخدام اللفظ في السيسيولوجيا الفرنسية على مبدأ الأمة الفرنسية والأمة الألمانية والأمة الإنجليزية بعد حقبة النزعات القومية في منتصف القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين كما أوضحه الكثير من الأنثروبولوجيين الألمان واليوم لا يتداول مصطلح العالم العربي The Arab world إلّا في الميديا الأمريكية وبعض البريطانية كمصطلح سياسي دبلوماسي مع قرارات جامعة الدول العربية التي لم تطرح أي إستفتاء شعبي يمنحها الحق في إقصاء الأحقية التعددية التأريخية لتلك الشعوب. فضلاً عن ميديا العرب المدارة من قبل قبائل عصابية في الربع الخال. وفي حين أن لفظ آربي الملحق بأسم جنديبو والذي جاء في لوح كورخ الشهير كأشارة إلى تحالف ملوك غرب الفرات نسبه الكثير لجندب ملك العرب، لا يمدنا التأريخ عنه بشيء يذكر.
قراءة لنقش شلمانصر الثالث Šalmaneser III ومعركة قرفار .
كان الملك الأشوري شلمانو أساريد الثالث وبحسب ما جاء في نصوصه محارب عظيم. هزم حزائيل ملك دمشق وملوك صور وصيدا وأسرائيل وألخ كما وجه ضربات موجعة لدولة بيت أديني حتى وصل شواطىء البحر المتوسط وجبال أمانوس فعزز هيمنته تدريجياً على سوريا لتخضع لقوته معظم الممالك والولايات الغربية. شلمانصر هو الملك الثاني لمملكة نينوى وخليفة والده أشور نصر أبلي الثاني. ترعرع شلمانصر وسط خطط والده السياسية الكبيرة خاصة في الغزو فاعتبره نموذج يحتذى به وتعد معركة قرقار من أكبر المعارك التي شهدها العالم حتى هذا التاريخ من جانب قوة الجيش الأشوري الملكي بقيادة شلمانصر الثالث من جهة ورابطة الملوك الأثني عشر المتحالفة ضد الأشوريين من جهة أخرى. تم أكتشاف اللوح في مدينة كورخ الواقعة في محافظة ديار بكر التركية وعليه سمي اللوح Kurkh Stela عبر عالم الأثار والمحقق في آثار الشرق الأوسط جون جورج تايلور سنة 1861 وهو في حوزة المتحف البريطاني منذ سنة 1863. وقرأه لأول مرة السير هنري رولنسون H. C. Rawlinson سنة 1870. والسير رولنسون دبلوماسي وعالم آثار بريطاني له وجود فعال في فك رموز الكتابة المسمارية ورموز النصوص الفارسية القديمة. واللوح يؤرخ لحملة شلمانصر الثالث ضد دولة المدن في سوريا The city states of Syria فمن المعروف أن سوريا كانت بنظام المدن السياسي وهو المقابل للفيدرالية الحديثة. يعتقد أن اللوح كان تذكار تحذيري نصب في شارع عريض للدعاية العامة من ناحية وتحذير شعوب سوريا من الثورات من ناحية أخرى. في عرض الصف الأول من المنطقة العليا في اللوح يعرض شلمانصر رموز آلهته أشور ـ عشتار ـ آنو ـ وسين تحته 102 صف من النقش معطوبة وتالفة. ثم يبدأ سرد لحملة شلمانصر السادسة له مع جيشه وقوامه مئة ألف رجل من نينوى عبروا تيكَريس Tigris ونهر الفرات فسقطت عدة مدن سورية بما في ذلك حلبت = حلب تحت سيطرته وأجبرهم على دفع الجزية فتعرض لهجوم من بل قوات الملك Hamath ملك حماه فراح ينهب العديد من المدن والقصور في مملكة حماه إلى أن تصدت له قوات التحالف في موقع كركرا على نهر العاصي الذي كان يسمى Typhon Orontes بحسب المؤرخ سترابو. وقبلها سمي بـ Typhon, Drakon, Ophites تيفون ودراكون واوفيتيس.
وفي تحالف المدن السورية المناهض للغزو الاشوري جاء ذكر أحد عشر ملك، الثاني عشر غير صالح للقراءة بسبب التلف نذكرهم بالتدريج.
ــ الملك ادد ادري ــ حدد عازر ملك دمشق: Hadad-Ezer ("Arad-idri") of Damascus بجيش قوامه 1200 مركبة و1200 فارس وعشرون الفا من الجنود المشاة.
ـــ الملك إرهوليني ملك حماه بجيش قوامه 700 مركبة و700 فارس وعشرة ألاف جندي مشاة.
ــ الملك أخابو ملك أسرائيل وقوام جيشه 2000 مركبة و10 ألف جندي مشاة.
ــ جيش ولاية جبيل التي تعد واحدة من أقدم الأماكن المأهولة على وجه الأرض طبقاتها الأرضية تؤكد مسكنها من 5 ألاف سنة وفي الألفية الثالثة ق.م كانت صاحبة ميناء، وفي سنة 2800 ق.م بنت حول نفسها سور، في العصر البرونزي الوسيط أهم ميناء تجاري في بلاد الشام وخاصة في تجارة خشب الأرز إلى مصر وكانت مركز تجاري رئيسي لورق البردي Papyrus ومنه جاء أسم بيبلوس Byblos باليونانية أما في الأكاية فسميت Gubla. بـخمس مئة جندي.
ـــ جيش ولاية سومورو Sumuru بالأكادية سو مو رو Su-mu-ru والأشورية Si-mi-ra. زيمار بالعبرية. ألف جندي مشاة وهي المدينة الفينيقية التي تبعت أمورو ودخلت نزاعات مسلحة طويلة مع المصريين بحسب رسائل تل العمارنة التي تعود لمنتصف القرن الرابع عشر ق.م وفقدها الأموريين في غزو مصري بعد وفاة ملكها .Abdi-Aširta عبد عشتار تقع في جنوب سوريا.
ــ جيش المدينة الفينيقية الشهيرة إرقاناتو: إرقاتا/آرقا. Irqanatu/ Irqata/ Arqa شمال فينيقيا، بتعداد عشر مراكب وعشر ألاف جندي.
ــ الملك ماتينو بعل/ي ـ Matinu-ba li ملك أرواد بتعداد 200 جندي.
ــ جيش مدينة أونسو Usnu أو أوسانات Usanat بمئتي جندي.
ــ الملك أدونو بعل/ي Adunu-ba li ملك سيانو Siannu أو شيانو 30 مركبة و10 ألاف جندي.
ــ جيش جنديبو آربي بألف جمل
ــ الملك الأموني: با أسا ـ با شا Baasha أبن روهوبي Ba asa of Bit-Ruhubi, أو Ba Asa, Son of Ruhubi. ملك أمون/أمانوس. تعداد الجيش (00 تلف) و(تلف x مئة) جندي.
ــ غير صالح للقراءة بسبب العطب.
بغض النظر عن الأرقام اللاواقعية للمراكب، خاصة التي وفرها الملك أخابو بحيث يذهب بعض الباحثين إلى أنه خطأ في الكتابة قد يقصد به مئتي عربة لا ألفين أو أن تكون تشكيلة موحدة بين مملكتي الشمال والجنوب لمؤاب وأدوم. يزعم اللوح الشاهد على النصر الأشوري بنهب وتخريب هائل للمدن الغربية السورية وذبح 14 ألف من المقاتلين وأسر الألاف مع أعداد لا تعد ولا تحصى من العربات أو المركبات فمن عادة الشعوب القديمة تضخيم الأرقام في حملاتها العسكرية فقد عثر على شاهدتين متطابقتين إلى حد ما مع مسلة شلمانصر إحداها سابقة لحكم شلمانصر تعود لـ أشور ناشير أبلي والأخرى لسرجون الثاني في نهاية القرن الثامن ق.م ما يشكك بعض الباحثين في دعائية المسلة كبروباغندا أشورية ضد إئتلاف الأقوام السورية أو ما نسميه بالألماني . eine Koalition syrischer Staemme
ولنمر في إشارة سريعة بجغرافيا المدن المذكورة فجميعها تقع في سوريا التاريخية نبدأ ببيت أديني شمال سوريا ـ anatolē أنتوليا في أسيا الصغرى، اليوم تركيا. حماه، حلب، أرواد، دمشق. جبيل، أسرائيل، سومورو، إرقاناتو، أونسو، شسانو، بيت أمون ـ أمانا Amana جميعها تقع في خط غربي من الشمال السوري إلى الجنوب مع العلم أن أمون أو عمون وبيت ريهوب أقليمين تبعا مشق. وإن أعتبرنا أن جنديبو ملك عربي بالفعل فكيف سقط سهواً بين الملوك السوريين وتحالفهم ضد غزوات شلمانصر؟ النصوص الأشورية ذكرت أسماء خمس ملكات آريبي توسط حكمهن بين القرن 8 و7 ق.م ولم تحدد أماكن حكمهن لكن ورد أحيانا ذكر أداماتو وهو لفط أكادي يعني الحجر أو أدوماتو التي أعتبرها القومجيين هي دومة الجندل ورغم ذلك فأن دومة الجندل تتبع تاريخيا الجوف السوري وهي تقع اليوم شمال غرب السعودية. وهي كتوثيق غير مؤكدة في في دومة الجندل تحت ضوء البحث العلمي
لذلك نعود إلى كلمة آربي Arpi/ Aripi أو اوريبي Urpi التي ترجمت إلى عرب بناءً على اللفظ الأرامي ܥܪܒ ـ ܥܪܒܬ الذي يشير إلى الغرب وليس إلى جنس أو قوم أو سكان منطقة جغرافية مطلقاً عبر النصوص أستعملت من قبل البابليين والأشوريين على حدِ سواء للإشارة إلى غرب نهر الفرات ولعّل العراقيين إلى غاية يومنا هذا يستخدمون لفظ مشركَ Mshareg أي أنا ذاهب، راحل، أتمشى وهي عكس كلمة عربا التي قد تشير إلى جغرافيا. كما لم تجيء كلمة عرب في أي من كتب المؤرخين اليونان سوى مرة واحدة عبر هيرودوتس الذي قصد بها آربي غرب الفرات أو صحراء سيناء. وليس لدينا أي وثائقيات تأريخية عن جغرافيا آربي ومعظم الإشارات دينية من سفر أعمال الرسل الذي أشار إلى النبط كعرب أو في غلاطيا حيث يقول بولس الرسول صحراء سينا في بلا العرب = بلاد الأنباط .



#جورين_كيلو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاستمرارت الثقافية (الكنعانية والبابلية) في التراث العلوي- ...
- العلاقة التشاكلية في الفكر الغيبي: البنى المشتركة للدين والس ...
- لما كانت الأولوية لنقد الإسلام؟
- أفول الإسلام (نهاية الكيان العروبي المصطنع)
- الأصولية وأشكال التردي الحضاري
- حول منطق العنف الإسلامي
- إكتشاف توبينغن لأقدم قرآن بين المشاريع الزائفة والحقائق التا ...
- مراجعات في أصول الدين الإبراهيمي (1) التوراة ونصوص ما بين ال ...
- الإسلام: من الجذور الشامية للتعريب


المزيد.....




- مراهق اعتقلته الشرطة بعد مطاردة خطيرة.. كاميرا من الجو توثق ...
- فيكتوريا بيكهام في الخمسين من عمرها.. لحظات الموضة الأكثر تم ...
- مسؤول أمريكي: فيديو رهينة حماس وصل لبايدن قبل يومين من نشره ...
- السعودية.. محتوى -مسيء للذات الإلهية- يثير تفاعلا والداخلية ...
- جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنان
- الجيش الأمريكي: إسقاط صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات للحوثيين ...
- الوحدة الشعبية ينعي الرفيق المؤسس المناضل “محمد شكري عبد الر ...
- كاميرات المراقبة ترصد انهيار المباني أثناء زلازل تايوان
- الصين تعرض على مصر إنشاء مدينة ضخمة
- الأهلي المصري يرد على الهجوم عليه بسبب فلسطين


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جورين كيلو - معركة كركرا Karkara. Battle of Qarqar قرقار سنة 853 ق.م = 853 BCE