أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - الذين لا اغلاق لبيوتهم














المزيد.....

الذين لا اغلاق لبيوتهم


جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5511 - 2017 / 5 / 4 - 22:44
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الذين لا اغلاق لبيوتهم
العرب هم الذين لا اغلاق لبيوتهم و لا اقفال لاحظ ايضا ان المفتاح العربي بالمعنى الذي نفهمه اليوم ليس للاغلاق بل للفتح بعكس كلمة المفتاح في اللغات الاخرى و اذا كانت بيوت البدو العرب من الخيم (اهل) سابقا (ليتطور معنى الاهل الى العائلة) فما فائدة الاقفال لهم؟ لاحظ (البيت) و (الباب) من الارامية و (الشباك) من الفارسية (راجع مقالي السابق عن بيوت العرب على هذا الموقع).

كان العرب يوصفون بـ (الذين لا اغلاق لبيوتهم و لا اقفال) و (الفتح) كان مصطلح قانوني (لذا اتت تسمية الفتوحات) و الاقليد مفتاح قارن (قلادة) و (مقاليد) استعارة من اليونانية و في الحقيقة كان البدوي العربي يعتبر اغلاق الابواب شيئا مزعجا.

دخلت كلمة (قفل) الى العربية من الارامية لان القفل العربي كان يشير الى (الجفاف) كما في (الصحراء القافلة) و لكن و في الارامية اليهودية و عندما تتفتح اوراق النباتات تطوى عندما تجف و يعتقد بان المعنى الحالي للقفل في العربية تطور في الارامية من طوي اوراق النباتات الجافة الى الدوران ( دار المفتاح) و ثم الى الاغلاق.
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,057,568,181
- لا تنكر فضل الكذب
- كرامة الكذب و التزوير
- اكره دولة الموظفين
- اصل النذر الاسلامي
- مجرد تعويد
- تقديم عريضة الصلاة
- رصيد بنك الاسلام
- هل تتوقف عن الكتابة؟
- هدية مهدي لهدى
- الخوف في عيني
- تغلب الاولى على الاخرة = النهاية
- سلاح الشرطي هو الكلمة الطيبة
- هل الاتجاه السياسي مسألة وراثية؟
- الشمولية و عقلية العسر و اليسر
- بين علم الله و معرفة الانسان
- اهمية اللاءات
- قاعدة تثبيت الحقائق
- في اليوم الذي اختفت فيه ذاتيتي
- العودة الى دول بوليسية Back to Police States
- ما هذا العالم؟


المزيد.....




- مطاردة وإطلاق نار في مستشفى بشيكاغو
- هجوم بسكين على ضابطي شرطة في بروكسل
- الموفد الأممي إلى سوريا يحذر من احتمال فشل تشكيل لجنة لصياغة ...
- بشار جرار يكتب لـCNN: صفقة القرن.. بمن حضر؟
- مقتل شخص وإصابة 3 في إطلاق للنار بوسط مدينة دنفر الأمريكية
- عودة الاشتباكات في الحديدة اليمنية رغم قول الحوثيين إنهم مست ...
- الشرطة الاسترالية تعتقل ثلاثة رجال خططوا لشن هجوم جماعي
- سنوب جوغ يحصل على نجمة في ممر المشاهير... ويوجه الشكر لنفسه ...
- التايمز: الحراس الشخصيون لبوتين يحصلون على الأراضي والوظائف ...
- مقتل 4 أشخاص في إطلاق نار بمستشفى في مدينة شيكاغو الأمريكية ...


المزيد.....

- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم
- مفهوم الهوية وتطورها في الحضارات القديمة / بوناب كمال
- الـــعـــرب عرض تاريخي موجز / بيرنارد لويس كليفيند ترجمة وديـع عـبد البـاقي زيـني
- الحركة القرمطية / كاظم حبيب
- لمحة عن رأس السنة الأمازيغية ودلالاتها الانتروبولوجية بالمغر ... / ادريس أقبوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - الذين لا اغلاق لبيوتهم