أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد امين - المنطق والمنطق الموازي...














المزيد.....

المنطق والمنطق الموازي...


ماجد امين

الحوار المتمدن-العدد: 5511 - 2017 / 5 / 4 - 13:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


*******************
ااااااااا*المنطق والمنطق الموازي*ااااااااا
********************
تستند "الشكوكية في مقارباتها "الى تراتبية او خوارزمية مقنعة للعقل من خلال قواعد تسلسلية تقوم على تفكيك الفكرة ومن ثم طرح الاسئلة لاعادة لناء فكرة ما.. بعيدا عن الديماغوجية الغيبية التلقينية ،
وهنا لابد من اللجوء للتفكيك ابتداءا وهذا يتم من خلال طرح الاسئلة الشكوكية ..لان المنطق الفطري هو منطق "لاادري ".. فمثلا عند تناول مسألة حساسة كفكرة "الاله "او الخالق او الدين بصورة عامة ...من المفترض اعمال وتنشيط المنطق الموازي على اعتبار لا ادرية المنطق الفطري ...ولادراك مفاهيم المنطق الموازي لابد من العمل والانطلاق من تفكيك وشك عبر وسائل التفكير التي تتمثل بالاسئلة والاجوبة وهي اعادة بنيوية التفكير وفقا للمنطق الموازي .*/
على سبيل المثال لا الحصر اخضاع فكرة الاله الواحد او الاله المركب ..الرب والخاق ..اله واحد تجريدي ام منظومة الوهية تشخيصية عاكسة للتجريديات وهل القيم ميتحدثة ام فطرية ...؟...هذه اسئلة عمومية شكوكية لتفكيك معضلة او مشكلة ؟؟
**لماذا تريدني مثلا ان اقتتع بان الله موجد وليس موجود ؟؟بينما لاتقتنع انت بان المادة لاتخضع لنفس التفكيك اعلاه ؟؟...
لماذا تريد اقناع الاخر بان الاله او الخالق هو الاول ولاتقتنع بالمأول
..فلكل اول مئولولكل اول مآل ؟؟
لماذا تقتنع او تريد اقناع الاخر بان الله ليس شيء او ليس كمثله شيء بينما هو يتعامل مع الاشياء ...؟
لماذ اتقتنع او تحاول اقناع الاخر بضرورة الخلق ولكن لاتقتنع بان لاحكمة من الخلق العبثي ؟؟لانك يجب الاتفهم حكمة الخلق بل تؤمن بقدرية الخلق ؟؟
لماذ الله واحد ولماذا لايكون اكثر او مركب او اتحاد مادة وقيم انعكاس ...تشخيص /تجريدي ...
ومن يقول هذا يناقض شخصية وقرار الاله لكون مصدر تعدد القرار بفسد صواب القرار وهذا يعارض ماهية وكينونة جنس الالهة ...فالمفروض ان الالهة مجرده من الغرائز وبالتالي قراراتها لاتتاثر برغبة الانا ...وللاسف هنا يكون المنطق قياسي ...؟
لماذا تقنع الاخر بعدم صحة القياس وان الاله خارج منظومة القياس ...لكنك تلجا للقياس فصفات الله قياسية وموجودة في منطقك الموازي ...؟؟
لماذا تلجا للسببية بالنسبة لكل شيء ولكنك تنكرها بالنسبة الى الله فالله بنظرك مسبب "بكسر الباء الاولى"
وليس مسبب "بفتح الباء الاولى "
هذه الاسئلة وغيرها هي قواعد مهمة في المدرسة الشكوكية لتفكيك وبناء فكرة المنطق الموازي الطبيعي لا التلقيني ...الاختياري ..لا الجبري ..التشكيكي ...لا القدري
ولعل من دواعي الركون للشكوكية هي قاعدة البناء التطوري لكل المسارات الوجودية وهذا اهم مبدأ تفكيكي يناقض فكرة الخلق القويم فلو كان مثلا خلق الانسان في احسن تقويم ...لنقض مبدأ التطور ولما احتجنا لمنطق تفكير موازي ولما كانت العلوم والحضارة ...ولما كانت الصراعات سواء مع الطبيعة او الكوارث او الامراض ...انها اهم قواعد فقهية منطقية وليست فقهية دينية حتى لايحدث لبس بل فقهية منطقية ... تدحض وبقوة فكرة الخلق القويم او نظرية [المصمم الذكي ]..
صحيح ان المؤمنين بفكرة المصمم الذكي لهم قواعدهم الفقهية في اللجوء الى المينافيزيقيا ...لان الجميع لايعلم عن ماقبل الزمكان ...ولكن هنا سنطرح اهم تساؤل مالفائدة ...في الولوج ماقبل الوجود طالما ان ماقبلية الوجود لاتعنينا اصلا ؟؟

بصياغة اخرى ...لايهمنا معرفة احداث لم نكن فيها طرف او عنصر فعال ...وبالتالي طرح وتفكيك ماقبلية الوجود هو امر عبثي ولافائدة منه ...لانه لم يكن حينها وجود منطق اصلا ...ولو كان هناك وجود لازمكاني فهو امر كان المفروض ان يفكك ممن عاصره شريطة ان يثبت بقواعد منطقي مقنعة مادية لاتلقينية غيبة او ليست بقاعدة الاسقاطات الفرضية المحتمة .**.مثال الله يعلم وانتم لاتعلمون ....**خارج منطق لافائدة ....لاحكمة ...فاذا كان الاله يعلم فما الحكمة اذا كان هو يعلم وانا لا اعلم ....
المنطق الموازي التلقائي يناقض بل ويرفض المبدا القدري الجبرية وان قبله فلعجز مؤقت ...لكنه يستمتع ويبدع في الشك والتجريب بل هذه اهم مقومات بناء المنطق الموازي الطبيعي التلقائي ...
.............يتبع ..... ...
#ماجد_أمين



#ماجد_امين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نص //طيف المجانين..
- -الشكوكية في بناء الوعي -
- الاسلام /قيم نظرية....
- حوار دافيء ....قصيدة
- وخزات ..ألم .....
- الوعي الوجودي .....ج///8 -الزمان مماس المكان -
- الوعي الوجودي ...سحر ةلمادة/*..ج//7...
- -الوعي الوجودي)*.....ج///5***الارض مختبر زمكاننا **
- الوعي الوجودي ...سحر ةلمادة/*..ج/*/6 الافران الكونية-الثقوب ...
- الوعي الوجودي ...سحر ةلمادة/*..ج///4
- الوعي الوجودي ...سحر ةلمادة/*..ج///3...
- الوعي الوجودي ...سحر ةلمادة/*..ج//2
- الوعي الوجودي ...سحر ةلمادة/*
- المرياع..والكاهن
- الهاجس الأخير..
- -انت احد مسارات الوجود-...ج//2
- انت احد مسارات الوجود
- رثاء الحرية ..الى /مظفر النواب ..ملحمة الشعر
- الفنار الاخير ..
- بياض الثلج ومحراب


المزيد.....




- هل ستفتح مصر أبوابها للفلسطينيين إذا اجتاحت إسرائيل رفح؟ سام ...
- زيلينسكي يشكو.. الغرب يدافع عن إسرائيل ولا يدعم أوكرانيا
- رئيسة وزراء بريطانيا السابقة: العالم كان أكثر أمانا في عهد ت ...
- شاهد: إسرائيل تعرض مخلفات الصواريخ الإيرانية التي تم إسقاطها ...
- ما هو مخدر الكوش الذي دفع رئيس سيراليون لإعلان حالة الطوارئ ...
- ناسا تكشف ماهية -الجسم الفضائي- الذي سقط في فلوريدا
- مصر تعلق على إمكانية تأثرها بالتغيرات الجوية التي عمت الخليج ...
- خلاف أوروبي حول تصنيف الحرس الثوري الإيراني -منظمة إرهابية- ...
- 8 قتلى بقصف إسرائيلي استهدف سيارة شرطة وسط غزة
- الجيش الإسرائيلي يعرض صاروخا إيرانيا تم اعتراضه خلال الهجوم ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد امين - المنطق والمنطق الموازي...