أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز باكوش - الدورة 16 للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس..لا لتكريس مظاهر العنف والعنف الرمزي في الافلام المشاركة















المزيد.....

الدورة 16 للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس..لا لتكريس مظاهر العنف والعنف الرمزي في الافلام المشاركة


عزيز باكوش
الحوار المتمدن-العدد: 5510 - 2017 / 5 / 3 - 15:00
المحور: الادب والفن
    


تلا رئيس اللجنة المخرج الشريف الطريبق وعضوية كل من محمد كوما فاطمة الزهراء الرغيوي رشيدة الونجلي ومنصف القادري تقريرا أكد فيه انسجام أعضاء اللجنة وتوافقها بخصوص تقييم أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم التربوي في نسخته 16 . وقال إن إدارة المهرجان توصلت ب26 فيلما يمثل مختلف الأكاديميات الجهوية بالمغرب . وأشادت اللجنة في الوقت نفسه بعدد الأفلام المشاركة وما يحققه هذا الكم من رغبة حقيقية من قبل المشاركين ليس فقط في المشاركة في المهرجان ، ولكن أيضا في تحقيق وعي فني وسينمائي والرقي به لدى التلاميذ والتلميذات . وسجلت اللجنة مجموعة من الملاحظات من شأنها أن تساهم في الرقي بالعمل الإبداعي في الدورات المقبلة من بينها الدعوة إلى اعتبار الفيلم التربوي أخلاقيات بعيدا عن تكريس مظاهر العنف والعنف الرمزي . والدعوة إلى الإنطلاق أحيانا من عوالم الطفولة لخلق البهجة والجمال مع عدم تحميل أطفالنا فوق طاقاتهم . ودعت اللجنة إلى الاهتمام بالكتابة الإبداعية والموسيقى التصويرية إلى جانب العناصر الأخرى للفيلم التربوي كمسار للتعلم والتعليم .
وقد أفضت نتائج مداولات التحكيم إلى النتائج التالية :
تنويه خاص لكل من فيلم " فرصة وأمل " لمخرجه سمير اليعقوبي /مؤسسة الأميرة للا أسماء /الرباط وكذلك فيلم " دفن الآخر " للمخرج يوسف زين م/م باناصا /سيدي قاسم
جائزة أفضل سيناريو " يوم سعيد" لمخرجه مراد بوزرور عن مؤسسة التفتح الأدبي والفني أم أيمن فاس / مديرية فاس
جائزة أفضل إخراج عادت لفيلم " سطوريات" لمخرجه محمد برادة عن الثانوية التاهيلية المكي الناصري /تطوان
جائزة أفضل ممثلة عتيقة حفيظي عن دورها في 3000 متر موانع /لمخرجه سعيد النظام/الثانوية التأهيلية راس المهن/ سطات
جائزة أفضل ممثل عادت ل سليمان شنيتو عن دوره في فيلم " نعم سأتغير " لمخرجه كريم بنبو/اعدادية الشريف الادريسي /مراكش
جائزة أحسن فيلم للدورة " عروص القصب " لمخرجه نور الدين بادي /م/م ابن يونس /سيدي إفني ويلخص الفيلم المتوج عن الدورة وقائع عودة الذاكرة إلى الأستاذة بتانيرت لتستعيد معها لحظات مضت من طفولتها ساهمت بشكل كبير في التأثير في مسار حياتها ورسم معالم شخصيتها .
على صعيد آخر سعت الدورة 16 وهي تخصص محور ندوتها وورشاتها التكوينية لموضوع مستقبل السينما التربوية على ضوء الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 بمشاركة الأساتذة عمر بلخمار محمد البوعيادي والشريف الطريبق محمد فرح العوان لإيمانها بفاعلية التأطير والتوجيه والحث على العمل الجماعي المنظم الذي يمكن أن يلعب دورا أساسيا في تجميع الطاقات وتوجيهها مما يجعلها قادرة على الانخراط الإيجابي في أنشطة تجلب المتعة والجودة وتراكم الإنتاجات السمعية البصرية والمضامين الرقمية ذات الأبعاد التربوية السينمائية النبيلة . الندوة أسفرت عن توصيات واقتراحات من شأنها تطوير المهرجان والرقي بالأعمال المشاركة في الدورات المقبلة .
الحفل الاختتامي الذي نشط فقراته باحترافية عالية الإعلامي حسن شرو تميز بتكريم كل من الدكتور يوسف بلقاسمي وذ محمد الموساوي والمخرج حسن بنجلون كما حظي بتغطية إعلامية واسعة من طرف والقناة الثانية والإذاعة الجهوية بفاس وعدد من المؤسسات والمعاهد السمعية والبصرية والمنابر الإعلامية بمختلف تجنيساتها كما عرف حضور بلال مرميد عن ميدي 1 تيفي كضيف شرف وتخللته لوحات فنية غاية في الجمال من حيث الأداء الفني المنسجم للكورال الصوتي لإعدادية عمر الخيام برئاسة ذ مادة الموسيقى عادل لشهب كما استمتع الحضور بوصلات غنائية من جمعية أسايس لأحواش بفاس قبل مشاهدة الفيلم المتوج للدورة عروس القصب .
وأبرز الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عشية السبت 29 أبريل 2017 بالمدرج الثقافي والتربوي مولاي سليمان بحضور المفتشين العامين لوزارة التربية الوطنية والسيدة مديرة مديرية التواصل والسادة مديرو أكاديمية جهة كل من درعة تافيلالت مراكش أسفي طنجة تطوان الحسيمة كلميم واد نون جهة الشرق والسيدتين المديرتين الإقليميتين لمكناس وصفرو والسادة المديرون الإقليميون أن المشروع المندمج رقم 9 المتعلق بالارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية جعل من التربية على قيم الديمقراطية والمواطنة الفاعلة وفضائل السلوك المدني خيارا استراتيجيا تعمل الوزارة على تنزيله من خلال المنهاج التربوي البنيات التربوية والآليات المؤسساتية الفاعلين التربويين وعلاقة المؤسسة بالمحيط وذلك من خلال مقاربة تشاركية تنفتح على مختلف القطاعات والهيئات والمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني بهدف الحد من الظواهر المشينة التي اصبحت تنتشر بالمؤسسات التعليمية وبمحيطها "
ونوه المسؤول المركزي بشركاء المدرسة المغربية الداعمون للإصلاح التربوي وبعمل كافة المسؤولين والاطر بالوزارة والاكاديميات الجهوية والمديريات الاقليمية وكذلك الاطر الادارية والتربوية على اختلاف مهامها ومواقعها ...ودعا الى الالتفاف حول المدرسة المغربية والمساهمة في بناء مواطن مسلح بالعلم والمعرفة محب لوطنه ومدافع عنه لكسب رهانات التربية والتكوين تجسيدا لما ورد في الخطابات الملكية السامية في هذا الشأن.
من جهته أكد الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس سعي المهرجان الوطني للفيلم التربوي إلى الاحتفاء بالصورة والحركة والفكر الخلاق والمبدع ، وكذلك إلى تعزيز قدرات التلاميذ على التفاعل إيجابيا مع محيطهم وإكسابهم مناعة تمكنهم من مشاهدة مختلف الإنتاجات البصرية بروح نقدية عالية. مذكرا في هذا الصدد بالانخراط الإيجابي للأكاديمية بشكل عملي كل ما يهم استكمال إرساء 7 مؤسسات التفتح الفني والأدبي بالجهة ، وهو جيل جديد من المشاريع التربوية غايتها إذكاء روح الإبداع لدى الموهوبات والموهوبين من روادها وتنمية والارتقاء بالذوق الفني والجمالي مما يساهم في نظر المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة في إرساء ثقافة ومناعة بصرية وتقدم نموذجا يساعد ليس فقط على هيكلة الذوق الفني لدى الناشئة وإنما والرقي به أيضا .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,051,661,473
- توصيات أشغال الملتقى الوطني الثامن للغة العربية تدعو إلى : ت ...
- فاس والكل في فاس 328
- الطلاق في المغرب خلال العشر سنوات الأخيرة
- حول علاقة السياسي بالإعلامي
- ساعتان وأربعة أفلام بالسجن المحلي بصفرو
- فاس والكل في فاس 327
- إعداد : عزيز باكوش تجارة الأعضاء بين الوازع الخلقي وجشع الما ...
- إغلاق مغارة فريواطو بتازة إلى أجل غير مسمى ليس حكيما ..؟
- قراءة في المنجز التربوي للأستاذ محمد صلاح اللملومي - -ثقافة ...
- الوضع في السجون الكيبيكية أصبح لا يطاق
- - بوكيمون غو - ملكة ألعاب النشاط الذهني الإلكتروني في العالم
- رحلة البحث الثانية عن أنس بن
- خيوط ماء
- هنري بوراسا وعبد الغني بنكروم وحكاية الخط 269
- تيسة - المغرب - منبع الشعراء الكبار - فقط للذين يكتبون الشعر ...
- نصفي يغيب
- كاديمية فاس مكناس تدعم تظاهرة بيئية عالمية بفاس للتعبئة للCO ...
- فاس والكل في فاس 326
- هجرة مواطني جنوب الصحراء نحو المغرب -الجيل الجديد- فاس نموذج ...
- نحو عمل صحفي خال من الأخطاء


المزيد.....




- هل أعجبكم فيلم -الفيل الأزرق-؟ استعدوا الآن لجزء ثان
- ترامب يمنح الراحل ألفيس بريسلي ميدالية الحرية الأمريكية
- نسيان.. رواية جزائرية تلخص معاناة مؤلفتها
- وزير الثقافة السعودي يلتقط -سيلفي- مع الرئيس الروسي
- ظهور جديد لفنان سعودي بعد أنباء عن وفاته
- وزير الثقافة السعودي يغرد بـ-سيلفي- مع بوتين
- انتخاب كاتب الدولة الغراس رئيسا لجماعة بنمنصور
- صدر حديثًا كتاب جديد بعنوان -قَلبى يحدثنى بأنك متلفى-
- انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان الأقصر للشعر العربي
- أفريقيا في أسبوع


المزيد.....

- خرائب الوعي / سعود سالم
- شعرية الإخصاء في رواية - عرس بغل- / الحسن علاج
- جدلية العلاقة بين المسرح التفاعلي والقضايا المعاصرة / وسام عبد العظيم عباس
- مع قيس الزبيدي : عودة إلى السينما البديلة / جواد بشارة
- النكتة الجنسية والأنساق الثقافية: فضح المستور و انتهاك المحظ ... / أحمد محمد زغب
- أغانٍ إلى حفيدتي الملكة مارجو الديوان / أفنان القاسم
- رواية عروس البحر والشياطين / إيمى الأشقر
- -كولاج- المطربة والرقيب: مشاهد وروايات / أحمد جرادات
- اعترافات أهل القمة / ملهم الملائكة
- رجل مشحون بالندم / محمد عبيدو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز باكوش - الدورة 16 للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس..لا لتكريس مظاهر العنف والعنف الرمزي في الافلام المشاركة