أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمودة إسماعيلي - الفلسفة كافرة : مادة الفلسفة ليست بفلسفة وفلاسفة الإسلام لم يكونوا فلاسفة














المزيد.....

الفلسفة كافرة : مادة الفلسفة ليست بفلسفة وفلاسفة الإسلام لم يكونوا فلاسفة


حمودة إسماعيلي

الحوار المتمدن-العدد: 5506 - 2017 / 4 / 29 - 04:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هناك إجماع، وإجماع كبير جدا، على أن الفلسفة مادة لا رجاء منها في النظام التعليمي، حصة من الأفضل لو أنها لم توجد؛ يشعر الطلبة خلالها بملل وثقل خانق، ترهات تُتعب القلب حول الحرية والدولة والشخص وديكارت وأرسطو وما سواه مما يسدّ النفس. غالبا يوجد لدى الأفراد حس فلسفي فطري، وهو ما يدفعهم لكشف غباء وجود هذه المادة، وتراكيبها السيئة وبنيتها العفنة.. هناك فرق بين الفلسفة التي ندرسها في مؤسسات التعليم والفلسفة العالمية وهي ما أقصد به حس التفلسف.. حس التفلسف هو الأفكار السخيفة التي تقع برأسك بالحمام تتبول أو تتغوط، كما هي أيضا تساؤلاتك بأي مكان تشعر فيه بالسخافة أو العظمة أو مختلف المشاعر؛ عموما حس التفلسف هو الأفكار التي تأتي من حيث لا نعرف من أين وتُشعرنا بالطفو فوق ذاتنا أو بالتغلل فيها، وبأننا كائنات غريبة نوعا ما. لهذا بالتأكيد لا منفعة في مادة الفلسفة لأنها لا تقول شيئا، الفلسفة المعاصرة تتحدث حول التلفاز والهاتف والتعري في الأنترنيت إلخ من المواضيع التي تهم الناس وتغزوهم، وهذه أمور تناقش عند الكُتاب الغربيين حيث حرية التعبير والتفكير أكثر اتساعا، رغم أن حس التفلسف غير مقتصر برقعة معينة، لكننا نتحدث بشكل عام، بالمعطى الظاهر.

هنا الكُتاب العرب، مثلهم مثل كثير من الكُتاب في جل أرجاء العالم، لا يزالون رجعيين فيما هو فلسفي، لا يزال الواحد يعتقد في مهمة الفيلسوف والتعاطي مع المواضيع الكبرى والاهتمامات العظيمة! هذه الاعتقادات ولّى عليها الزمن، تبدو أقرب للمرض النفسي منه لشكل تفكير. العالم يتأسس على ما هو هامشي وصغير ويوميّ، تفاصيلنا الصغيرة ووساونا هي ما يرسم هويّاتنا واهتماماتنا البسيطة اليومية، والعظيمة المصيرية كذلك؛ معنى الحياة يبدأ من انشغالاتنا الروتينية الحياتية، نفس العقل الذي يحمل همّ مستقبلنا ينغمس في احتياجاتنا اليومية التي تتحسس الوصول لصور هذا المستقبل.

الفلسفة من هذا المنظور الذي أتطرق له هنا، وكما هي وكما ستكون وستظل، ليست حكرا على أحد أو جماعة.. هي فلسفة كافرة، جامحة، ساخرة، منفلتة، حرة، مستقلة، لا تحدها منظومة أو مرجعية أو تأطيرات أخلاقية. وهذا هو ما لا يمكن أن يؤسس لتوفر فلسفة مسيحية أو فلسفة إسلامية : لن تتحمل المسيحية السخرية من تضييع المسيح لوقته في التجوال والتربص بالناس وتحدثه معهم كرب وموته ثم استيقاظه كأنه غرندايزر؛ كما لن يتحمل الإسلام رؤية رحلة الإسراء والمعراج ككابوس في مخيلة محمد وهو يحلم ذات ليلة.

ينتفض الناس بأن مثل هذه الأفكار أو التوجهات، فاسدة وتضلل عقول الأفراد ـ ولا ننسى أن الفساد والضلال هنا يأتي من تأطير مسبق بوعي أو بدون؛ هؤلاء لا علاقة لهم لا بالعقل ولا بالفلسفة ولن تكون، ولا علاقة لهم بالتفكير أصلا، فقط يعيشون كصناديق بلاستيكية كتلك التي نخبي فيها الطماطم والبطاطس.. طبعا هذا جانب وصائي تجده في من لم يتجاوزوا فكر الشمبانزي، فبأي حق تنصّب نفسك شرطيا فكريا على ما يصلح للناس أو ما لا يصلح لهم؟ أليس هذا ما نعيب عليه الحكومة حينما تحصر المجتمع في توجهات أيديولوجية ضيقة وحقيرة تخدم سوء تدبيرها السياسي؟! دائما ما يدفع البشر ذلك الحس بتشارك نفس الهبل معهم رغما عنك! إتفوو.

الفلسفة كافرة؟ أبداً، الفلسفة فلسفة هكذا، تكون كافرة من منظور التكفير الإسلامي، والأيديولوجية العربية أيديولوجية تكفيرية طالما أنها تحصر ممارساتها الفكرية بين حدين : مع أو ضد محمد؟ هل أنت مع محمدنا أم ضده أيها الكافر لننعتك بالكافر ؟ هكذا لن تكون لدينا ما ندعوه بفلسفة إسلامية أو معتزلة أو ابن رشد أو ما سواه من سخافات مثيرة للسخرية، تكشف ضآلة فهمنا وخرف تعاطينا العقلي مع الوجود.. الوجود الذي لا يعرف كفرا أو عهرا أو مالكية أو تأويل النص القرآني بما يلائم روح العصر، تأويل إيه يا روح أمك!! منتوج مؤقت ينضغه القطيع بدل دفعه لحس التفرد. في هكذا بيئة فكرية، الفلسفة تُعتبر منقرضة، ما عدا لسمح الله مادة الفلسفة، ذلك الهبل المدرسي.

مع مطلع 2017، وبفلسفة أو بدون، يجب وقف استعمال مصطلح “كافر” خارج مدلوله التاريخي بالكتب التعليمية والمقالات والخطابات والخطب الدينية، ليس فقط لدلالته التحقيرية والمهينة كنعت للمختلفين فكريا أو عقائديا : بل لأنه مصطلح تجاوزه العصر، وليس له أي مدلول واقعي بظل الوضع الراهن طالما أنه محصور بحقبة وأحداث تاريخية معينة، وبقدر ما يكشف عن عدوان وحقد مكبوت نحو المخالفين. الكفار تجاوزهم التاريخ مثلما تجاوز الطراودين والفرس والفراعنة وفرسان الهيكل. الكفار عاشوا بقريش، بعهد أبو لهب وهناك يأخذ المصطلح مدلوله .. ليس بعهد الآيباد والفيسبوك ! على حد قول : “من يهنئ الكفار بعيد الميلاد فهو كافر، ومن لا يُكفِّر الكافر كافر”.

يجب أن يتم استعمال المصطلح أو تدريسه حسب حقبته الزمنية والجغرافية، مثل تناول مصطلحات شبيهة منهجيا كالمُشيرة للفايكنغ أو التَّتر أو المايا أو العثمانيين. رغم ذلك سيستمر البعض باستعمال المصطلح لإهانة المختلفين، كشيوخ السنابشات أو الدواعش الهراطقة أو متقاعدي الحي الذين لم يتلقوا تعليما كافيا، لكن هؤلاء مسموح لهم ماداموا لا يزالون تحت إمرة الأمويين !



#حمودة_إسماعيلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنواع الحمقى والأغبياء في المغرب !
- الإرهاب لا دين له.. ملحد يعني ؟!
- جنون أم فيلسوف ليلى.. كيف انتقد قيس العقل العربي عبر الحب ؟
- “إن شاء الله”.. لا علاقة لها بالإيمان بل بالتهرب من المسؤولي ...
- الدين والسياسة في الدولة.. وخداع المواطن بالقرن 21
- «لو كان محمدٌ حياً لزوّج المثليين».. شريعة البلاي بوي عند إم ...
- الانتقاص من النساء مرض نفسي ذكوري
- المفاوضات السورية وهاجس الأكراد في النزاع التركي الروسي
- فيكتور هيغو من الرواية للرسم
- فن السخافة : إكتئابات دينية وإلحادية
- النزاع الذكوري حول الأنثى
- المرأة عبدة الرجل : خرافة المساواة في الدين والسياسة
- لماذا يستقبل الغرب اللاجئين السوريين بدل الشرق ؟
- لباس الأنثى حريتها الخاصة
- المثلية بنية نفسية ليست مرضا عضويا
- في الحب أنا شعراؤك، في الحب أنا كلّي
- إصلاح الأهبل يتم بتزويجه بامرأة فاضلة !
- مفهوم الBitch عن المرأة
- من هي ليلى التي تغنّى بها الشعراء ؟
- من هي العورة ؟


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمودة إسماعيلي - الفلسفة كافرة : مادة الفلسفة ليست بفلسفة وفلاسفة الإسلام لم يكونوا فلاسفة