أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - دور المؤسسة الدينية في رفع التناقضات الفكرية في منظومة الفكر التعبدي















المزيد.....

دور المؤسسة الدينية في رفع التناقضات الفكرية في منظومة الفكر التعبدي


عباس علي العلي
الحوار المتمدن-العدد: 5498 - 2017 / 4 / 21 - 12:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


دور المؤسسة الدينية في رفع التناقضات الفكرية في منظومة الفكر التعبدي


في الفكر الإسلامي عموما ولا أقصد الدين كفكرة عقلية منطقية ما يثير الكثير من علامات الإستفهام من جهة تناقضها في عمق ما تطرحه من مسلمات أو أفكار تبدو أنها واحدة من الثوابت لمن يقرأ العقل الديني التقليدي بروح نقدية فاحصة، والأمثلة كثيرة ومتشعبة أختار اليوم واحدة منها لتطرح لنا مجالا واسعا لتسليط الضوء البحثي عليها، ليس إنتقاصا من الفكر بعمومه بقدر ما تطرح تساؤلات بحاجة إلى أجوبة مقنعة أو تصحيح لهذا الوضع الشاذ، فمثلا يتفق عموم المسلمين أن هناك رواية نسبت للسول محمد ص حول إنقسام الأمة إلى ثلاث وسبعين فكرة وردت في حديث الفرقة الناجية، هذه الفكرة بعيدا عن مصداقية صدورها أو صحة وجودها تتناقض مع تسليم جزء واسع من الأمة أن المسلمين أستقروا على أن الفكر الإسلامي الصحيح هو ما وجد في أطار ما يسمى بالمذاهب الأربعة المشهورة.
مع تسليمنا المبدئي أو الأبتدائي بصحة الحديث وحقيقة وجود المذاهب الأربعة يدور السؤال هنا، هل هذه المذاهب الأربعة كتلة واحدة تمثل واحدة من الفرق المذكورة في الحديث أم هي من ضمن العدد أربعة من ثلاث وسبعين فرقة؟ إذا كان الأمر كذلك فلا بد أن نحدد أولا ويشكل قاطع حدود الجواب بأحد الخيارين، فإن كانت هذه الفرق الأربعة كلها فرقة واحدة فكيف نبرر للبعض من أن في أدبيات وأفكار هذه المذاهب من يكفر بعضها ويرى فيها خروجا عن مفهوم الفرقة الناجية وخاصة مع المذهب الحنبلي وتفرعاته تجاه المذاهب الأخرى، فهذه الفرقة أو المذهب تتشدد في وصف الفرقة الناجية وتعتبر بقية المسلمين أما كفار أو مرتدين عن الدين، وبالتالي فهي لا تؤمن بأنها كتلة واحدة ولا تسلم بالأختلافات داخل دائرة الفروه وصولاحتى المس بالأصول.
لو عدنا إلى أصل الحديث كما هو وارد في كتب الصحاح وتراث المسلمين المدون نجد أن النص يقول (تفترق أمتي على ...... فرقة)، فمع وجود الأفتراق حقيقة في النص لكن الإشارة هنا جاءت لتحدد الإطار المعنوي، إنها أمة النبي محمد تحديدا وتنصيصا على أنها الأمة المفترقة بكاملها أي أمة المسلمين عامة، وبالتالي فكل المختلفين هنا هم مسلمون قطعا ولا يمكن أن يكونوا من خارج دائرة الإسلام أو من الكفار أو المشركين أو الملحدين، والمسلمون عموما يشتركون في أساسيات الفكرة الدينية المجردة التي تجعل من الإيمان بالله ورسله وكتبه واليوم الأخر مبدأ عام لا يمكن الخلاف عليه، فالأختلاف إذا سيكون بما عدى هذه الأصول من ما يسمى الفروع، وبالتالي فالمذاهب الأربعة هي من ضمن دائرة الأختلاف هذه وتحديدا فيما يزعم أنه لا يفسد أصل الإيمان بالإسلام كإطار جامع لها جميعا، هنا نصل لمعنى التناقض بين أن نسلم بالحديث أو نقبل بالواقع على أن المذاهب الأربعة جزء من دائرة الأختلاف.
هذا التناقض يشير بمضمونة إلى حقيقتين هما:
• أما الحديث غير صحيح ومن وضع الوضاع والمدلسين وهذا ما يعززه الكثير من نصوص الآيات والأحاديث أو أنه منقول بشكل محرف مقصودا به إحداث حالة من التميز لصالح من حرف وخدمة لمفهوم قاصر وجزئي.
• أو أن واقع الفرق الأربعة هو من ضمن واقعة الأفتراق وأصله ولا يمكن لأحد أن يجعل المتفرقين في دائرة متشاكلة متماثلة تعني وحدة في الأعتقاد وتضمينها الصحية التمثيلية للإسلام، وبالتالي لا يمكن التسليم بهذه الواقعة ونكرانها، لا سيما وأن الجميع بحسب النص مسلمون بالأصول والمبدأ الإسلامي العام.
هنا يتبادر الذهن فورا لقضية أخرى وأهم ضمن أطار الفكر الإسلامي وهي تحديد المفاهيم بدقة وتحديد وجهة الحكم فيها، مما يعني عدم محاولة الأستخدام الأعتباطي لفكرة ما وتسخيرها دون النظر إلى كونها تحمل تناقضا يخل بوحدة وموضوعية الفكر ذاته، هذا المثال واحد من عشرات المواضيع التي تنخر الفكر الإسلامي وتنخر عقائدنا تبعا لذلك، دون أن نجد من المؤسسة الدينية بتنوعاتها دورا في رفع التناقض أو توضيح للمتشابهات التناقضة، وهذا يدلل على عجز وتحيز ولا إبالية هذه المؤسسات في ممارسة الوظيفية الأساسية لها في هداية الناس نحو المشتركات العقلانية التي تتبع منهج الدين الصحيح، وتشكل لهم أطارا جامعا بدل التبشير بالفرقة والتفرق والتحزب البلاء الذي حطم المجتمع الإسلامي وشرذم المسلمين أحزابا وملل وطوائف تتقاتل فيما بينها على جزئيات موهومة لا تمس أصل وجوهر الدين.
إن التسليم بأن الخلاف والتفرق بشارة ربانية وصلتنا عن طريق الرسول يتناقض أيضا مع مبدأ ديني ورد تحديدا في نص (كنتم خير أمة أخرجت للناس)، فهذه الخيرية المشكوك في وجودها في مجتمع متمزق مكتوب عليه الفرقة والتفرق واقعا لا تتناسب البتة مع وحدة الدين وواحدية الديان وأيضا مع كون الإنسان واحد بالأصل بلا عناوين فرعية، نجد أن النص القرآني يدعونا أصلا للعمل على نقضه والتبرئ منه (ولا تنازعوا فتذهب ريحكم)، التنازع والتناقض هو نتاج قراءة وممارسة للسلطة الحزبية في الفكر الإسلامي وهي من روجت له وجذرته وتفرقت على أساسه، ولم يكن بأي حال من الأحوال تحديد مصير من رب الأمة ولا في دستورها ولا في أخلاقيات الدين وقواعده العاملة، لقد كان الإنسان كما يقول القرآن (ظلوما جهولا) لأنه يسقط رؤيته وواقعه الفطري على فكرة الدين ويجرها وفقا لما يريد، والنتيجة التي يصل لها من الفشل دوما هي في عهدة الدين ومسئوليته دون أن يقر أنه هو أي المتدين من خلق هذا الواقع وصنعه وتمركز حوله.
النتيجة التي نخلص لها أن كلا من الحديث والواقع هما من تزيف الإنسان ومن صنعه وممارسته التعبدية الأعتباطية، ولا صحة لكل مزاعم الناس أن المسلمون بالنتيجة عبارة عن أحزاب متناقضة ومتضادة، والحقيقة أن المسلمون أمة واحدة خارج الحزبيات وخارج التنازع السياسي لو قدر لنا أن نعزل علاقتنا مع الله عن تجليات الأنا المتضخمة ووضعنا هدفية الدين من الوجود ومع الحياة، ولكن من يسعى لتشظية المجتمع ويعمل على تنمية روح الأختلاف والتناقض هو المسئول المباشر والأول عن هذا الواقع بما فيه من قباحة وبؤس، ويبقى حق مراجعة الأفكار ونقدها وتصحيح المسارات العقلية للتعامل مع قضايا الإنسان والرب، حقا مصانا ومحترما ولا قداسة لأي فكرة تتناقض مع العقل المنطقي في قراءاته وفهمه لما يدور حوله سلباوإيجابا.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- اليسار العربي بين النقد التأريخي والتمسك بالشعاراتية
- رسالة من فوق الذكرى
- العراق المدني وخيارات التغيير
- إيران والتجربة القومية
- رسالة إلى أبي
- حوار مسروق ح2
- حوار مسروق ح1
- قراءة في ملامح القادم العراقي سياسيا
- النخبة الفكرية والأجتماعية وإشكالية الحركة في مجتمعات ما بعد ...
- سؤال ال (أي)
- عندما نتكلم عن علي في ذكرى ميلاده
- هل ينبغي أن نحاكم تأريخنا أم نحاكم العقل الديني؟.
- أسلمة الإرهاب أم ترهيب الإسلام.
- ألووووووووووو أيها العربي ... كيف تسمعني .... أجب
- العدوان الأمريكي على القواعد الجوية السورية وحقائق السياسة ا ...
- عالم علماني .... عالم أخلاقي
- هل لدينا عملية سياسية وهل لدينا سياسيون؟
- وكلاء الله أم متوكلين عنه؟
- الهوية ومفهوم التشكيل والتحديث
- في الذكرى الرابعة عشر ليوم التاسع من نيسان. رسالة إلى من لا ...


المزيد.....




- بيان للهيئة القيادية للمجلس الاعلى الاسلامي في العراق
- شاهد بالفيديو.. سلطات الاحتلال تزيل البوابات الالكترونية من ...
- إسرائيل تزيل البوابات الإلكترونية على مداخل المسجد الأقصى
- الملك عبد الله الثاني يبحث مع رئيس وزراء إسرائيل الأزمة في ا ...
- دور الإسلام في التحرّر
- أمهات أفراد في تنظيم الدولة الإسلامية -عاجزات-
- موسكو تحث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على ضبط النفس في مح ...
- المقاومة الإسلامية تحرر سبعة أودية ومرتفعات في جرود عرسال + ...
- الجيش الإسرائيلي يطرد مصلين فلسطينيين من أحد أبواب المسجد ال ...
- الرئاسة الأفغانية: مقتل 35 شخصا في مستشفى هاجمته حركة طالبان ...


المزيد.....

- كتاب : لمحة تاريخية عن نشأة أديان المحمديين الأرضية : ج1 : م ... / أحمد صبحى منصور
- السلفية .. أيديولوجيا التشرنق في الماضي التعيس / محمد بن زكري
- الدين السياسي و نقد الفكر الديني / مولود مدي
- في نقد العقل الديني المُؤَسَّسي / فارس كمال نظمي
- الدولة الدّينية أم الدولة المدنيّة: صراعٌ على مداخل الإصلاح / يوسف هريمة
- عزيزي الله: رحلتي من الإيمان الى الشك / مواطن مجهول
- الإنسان والعَدَم: عن الإلحاد ورفض النص الديني / معاذ بني عامر
- حرية الذات ومفهوم السعادة المطلقة في نظرية المعرفة الصوفية ع ... / فرج الحطاب
- محنة العقل الإسلامى . / سامى لبيب
- مقدمه في نشوء الاسلام ، كيف وأين ومتى؟ / سامي فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - دور المؤسسة الدينية في رفع التناقضات الفكرية في منظومة الفكر التعبدي