أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - عباس علي العلي - النخبة الفكرية والأجتماعية وإشكالية الحركة في مجتمعات ما بعد الديكتاتورية.














المزيد.....

النخبة الفكرية والأجتماعية وإشكالية الحركة في مجتمعات ما بعد الديكتاتورية.


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 5491 - 2017 / 4 / 14 - 00:23
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


النخبة الفكرية والأجتماعية وإشكالية الحركة في مجتمعات ما بعد الديكتاتورية.


ثم من يقول أن التحرر من ربقة الديكتاتورية قد منحت النخبة الفكرية والثقافية دور المرشد والموجه القادر على إعادة الوعي بالحرية وتنشيط أنسنة المجتمع من جديد، وهذا ناتج من ظاهرة الحرية التي كان الكثير من هذه النخب يحلمون بها ليمارسوا ما عجزوا أن يفعلوه في ظل غياب القدرة على المجابهة والمواجهة مع الأنظمة القمعية والسلطوية أحادية التفكير والتوجه، القدرة على العمل تتوفر حين يكون هنلك مساحة من الممكن في الحد الأدنى للحركة، فكيف يمكن للمثقف والنخبوي أن يتحرك وهو مقيد بقمع السلطة من جهة وخوف المجتمع من حتى الإنصات للهمس الداخلي الذي يدور بأقبية الخوف والعلع من مظهر صغير من مظاهر السلطة.
لقد عشعشت صورة الشرطي الداخلي في عقول الكثيرين حتى وصل الحالم بهم أن لا يجرؤ حتى على تصور أن الوضع لا يمكن تغييره مطلقا ما دام في عقل كل فرد شرطي أمن ومفتش أستخباراتي يتفحص الأحلام والأماني في دائرتها التي لا يعلمها إلا الله، هذا الأمر لم يتغير تماما في ظل تحولات ما بعد زمن القائد الضرورة والفكر الفرد والحزب القائد، بل وصل السؤال اليوم إلى العظم حين يقول أحدنا هل فقدنا القدرة والشجاعة الادبية والفكرية للمواجهة مع أفتراض أننا في زمن ديمقراطي تعددي تحت مظلة الدستور والقانون، حتى وصل النكوص بنا على أننا لا يمكننا أن نقول للباطل أنت باطل ونجاهر بأنتمائنا لإنسانيتنا المستلبة دينيا وأجتماعيا وسلطويا، وما زال ذلك الشرطي الأمني يمارس عربدته وهمجيته في الذات المأزومة والمهزومة من تراكم الخيبة والقهر والفوضى.
البعض يبرر السكوت على هذا التزييف والتحريف والقهر أنه دفاع صامت سينفجر لاحقا مع توفر الظرف المزلزل للواقع، ويعد السكوت شكلا من أشكال الأستنكارا لهمجية المشروع التحريفي المدعوم بقوة السلاح وسلطان المال وضعف هيبة الدولة، فمن الطبيعي إقرار حقه ككل إنسان أن يعيش ولا يمنح للأخر المناقض والمضاد فرصة القضاء والفناء له، ولكنه في الجانب الأخر عليه أن يتماهى مع هذا الحق ويدافع عنه وأن لا أن يفرط به تحت أي مقولات وأسباب، فلولا سكوت البعض القادر على الكلام والتوعية والقيادة الإيجابية من النخب الفكرية والثقافية في المجتمع، وهوان العيش بحرية شكلية مزيفة وخادعة من غالبية القاع الأجتماعي المستهدف بسياسة الأستعباد والأستبداد الظلامي والتكفيري، لما تجرأ الحثالة والعبيد أن يتسيدوا مجتمعنا ويعبثوا بمقدرات وطن ويعلنوا أنهم في محل القيادة وفرض الخيارات الوطنية الواجبة.
لا أحد ينكر اليوم علينا حقيقة مهمة هي أننا كمجتمع وصل حافة الفشل والنكوص المر بعد فترة سلطوية الديكتاتورية المقيتة، هذا الحال نتاج لعوامل كثيرة وعديدة منها ما هو واقعي ومشاهد وممارس علنا والكل يعرف أسبابع وعلاته ومعطياته ونتائجه، ومنها ما يجب البحث عن جذوره النفسية والفكرية من خلال الدراسات والبحث النقدي والتقصي من خلال ربط الظاهرة بمكوناتها وماهيتها، ولكن المشكلة التي لا مبرر لها أن واقع النخب الثقافية والفكرية هي في قمة الإشكال الفعلوي وفي معمعة البحث عن هوية ما، فهي أما محاربة ومغيبة وقاصية عن داينمو الحركة وموقع التأثير بقرارات وقواعد صاغها السياسي السلطوي الجديد وأراد منها تجذير الغياب والتغريب، أو محاربة نفسيا ومعيشيا وموقعيا حتى في مجال العمل الأختصاصي ومشنع بها على أنها جزء من أجندة كافرة تريد تهديم المجتمع والأعتداء على مقدساته.
هذه النخبة لا تقدر أن تمارس حقها في الدفاع عن المجتمع ومصالحه ومستقبله ووجوده كوظيفية طبيعية لدورها الوجودي، ولا يتاح لها حتى حرية الحركة والعمل ضمن ما يسمى بالعالم الأفتراضي وطرق التواصل الحديثة، لأنها أصلا هي في موقع الدفاع عن الذات الفردية أمام هجمة لا تلتزم بقيم ولا تعرف معنى الحوار ومصالح المجتمع بعيدا عن مفاهيمها الخاصة والضيقة والمحصورة بالعقيدة المؤدلجة المغلقة، وتواجه خصما لا يرعوي أن يمارس كل أنواع الهمجية المنفلتة متذرعا بالدين والاخلاق والقيم وتحريض العقل الجمعي المستثار أصلا، هذه واحدة من أسباب عدة سلبت من النخبة دورها وعطلت حتى النتاج الضئيل الذي يصدر منها من أن يكون فاعلا ومنتجا وذا أهمية في تحريك العقل الفردي على أقل أحتمال.
إشكاليات النخبة أكبر من إشكاليات المجتمع نظرا لما يمثله وجودها في حياة المجتمع من عامل رقي وتطور وتجديد بالمفاهيم وبالممارسات، لكن الواقع على الأرض يفرض شروطا ويحدد مسارات مختلفة ومخالفة وكلها تصب في دائرة التجهيل المتعمد والممنهج بأجندات قاتلة وظلامية،وتمارس بتقديم ثقافات وأفكار هدامة ومفرقة وممزقة ومهيأة للتطرف والعدوانية بدل أن تتولى ثقافة النخب صنع الحياة وأكتشاف الطريق، لعل من المهم علينا أفراد ومجتمع ونخب أن لا نسلم كل مدركاتنا ووعينا لمرحلة التيئيس والهزيمة المرة التي تسعى لها قوى الظلام والسلطوية الغاشمة، وأن لا نصدق مقولة أن بقاء هذه الواقع أمر مرتبط بإرادة فوقية أو إرادة مفروضة علينا ولا يمكن مجابهتها، فالشعوب عندما تريد أن تتحرر عليها أولا أن تستمع لصوت الإنسان داخل عقولها وتنطلق منه لمقاومة العبودية، وهذا الأمر ليس مناطا بالعامة من الناس بل بالنخبة التي تدركه وتخلقه وتشارك في بلورة مناهجه دون خوف ودون مواربة.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سؤال ال (أي)
- عندما نتكلم عن علي في ذكرى ميلاده
- هل ينبغي أن نحاكم تأريخنا أم نحاكم العقل الديني؟.
- أسلمة الإرهاب أم ترهيب الإسلام.
- ألووووووووووو أيها العربي ... كيف تسمعني .... أجب
- العدوان الأمريكي على القواعد الجوية السورية وحقائق السياسة ا ...
- عالم علماني .... عالم أخلاقي
- هل لدينا عملية سياسية وهل لدينا سياسيون؟
- وكلاء الله أم متوكلين عنه؟
- الهوية ومفهوم التشكيل والتحديث
- في الذكرى الرابعة عشر ليوم التاسع من نيسان. رسالة إلى من لا ...
- في نقد التجربة الديمقراطية في العراق
- أفكار هادئة 2
- أفكار هادئة
- المهدوية بين الأنتظار والخلق الذاتي لها
- حكاية الغنج البغدادي
- أحلام التقسيم وواقع العراق ما بعد داعش ح 2
- أحلام التقسيم وواقع العراق ما بعد داعش ح 1
- لحظة حلم مجنون
- ماهرون جدا نحن الهاربون من جحيم الوعي


المزيد.....




- ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...
- -بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م ...
- تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
- البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ ...
- -بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض ...
- علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - عباس علي العلي - النخبة الفكرية والأجتماعية وإشكالية الحركة في مجتمعات ما بعد الديكتاتورية.