أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد العاطي الخازن - سفير الأغنية المغربية : نور الدين العندليب .. كليب جديد ونجاح متواصل














المزيد.....

سفير الأغنية المغربية : نور الدين العندليب .. كليب جديد ونجاح متواصل


عبد العاطي الخازن
الحوار المتمدن-العدد: 5474 - 2017 / 3 / 28 - 09:42
المحور: الادب والفن
    



حاوره : الإعلامي عبد العاطي الخازن

س : بداية أهلا بك فناننا أصيل مدينة مراكش .. الفنان الشاب ” نور الدين ” العندليب .. كيف جاء هذا اللقب العندليب الاسم المميز في سماء الفن العربي ؟

ج : شكرا لك بالنسبة للقب العندليب جاء في وقت مبكر ، لما كنت أبلغ من العمر 12 سنة وغنيت قطعة جنبنا وزي الهوى للعندليب أمام الناس ومنذ ذلك الحين الناس ينادونني بالعندليب الصغير وحتى في الشواهد التقديرية لقبت بالعندليب إلى يومنا هذا .

س : قمت بغناء أغنيات تنتمي لألوان موسيقية مختلفة منذ بدايات مشوارك المبكر .. من الشرقي إلى الطرب تم المغربي ومواويل تركية .. أين تحقق ذاتك أكثر ؟

ج : موهبتي أجد نفسي مرتاح أكثر في اللون الطربي الكلاسيكي لأنني تشبعث من الطرب القديم والكلام الموزون والتخت الشرقي .

س : أنت كشاب متطلع لمستقبل أفضل .. كيف ترى المشهد الفني الشبابي الآن في ظل أنواع المنافسة : المادية والمعنوية ؟

ج : بالنسبة لي أرى الموسيقى الآن في ظل متنوع أكثر من حيث التوزيع والكلمات من أجل الوصول إلى شهرة أقرب لكن لا نستمتع بالنغم الأصح والأصيل وهذا يؤدي إلى انقراض الفن الحقيقي .

س : مراكش والأغنية .. والحفلات والأمسيات التي شاركت فيها والتي أغنت تجربتك ورصيدك وصقلت موهبتك ، وطبعا يحبك جمهورها بمختلف أعماره ، ماذا تمثل لك ؟ وماذا عن وسائل الإعلام هل هي الأخرى حفزتك للأفضل ؟

ج : بالنسبة لمراكش هي النقطة الأولى لانطلاق نورالدين .. أيضا من بين المشاركات والحفلات المتنوعة منحت لي شهرة كي أفرض اسم العندليب في ساحة الغناء بمراكش وأيضا من حيث وسائل الإعلام بشتى أنواعها أعطتني فرص كثيرة .

س : في الآونة الأخيرة .. لم تعد متاح كسابق عهدك ، هل في الأمر أنك كنت تحضر لمشروع فني وازن أو فيديو كليب ينقلك مباشرة مع جمهورك العريض .. أم ماذا ؟

ج : بالنسبة للأيام الأخيرة كان لدي سفر و التزامات جعلتني أختفي قليلا عن مراكش .. لأنني لم أركز على مدينتي بل باقي انحاء المغرب من الجنوب إلى الشمال ، كما ركزت على خارج المغرب للمشاركة في حفلات و مهرجانات دولية .

س : من مراكش التي تزخر بالفنانين في مختلف المجالات ، إلى اصرارك وانتاجك بتمويلك الخاص فيديو كليب ” كنت هاني لاباس” من اخراج عبدالاله عبدالدايم .. الكليب الذي لقي استحسان الجميع و شاهده جمهور واسع ومتذوق .. هل حفزك هذا العمل للإنطلاق من جنوب إلى شمال المغرب وتتعرف على نورالدين العندليب داخلك أكثر .. وما هي العقبات التي واجهتكم وجنود الخفاء ؟

ج : بالنسبة للعمل الأول أغنية كنت هاني لاباس التي عملت على الكليب بصراحة ، تلقى نجاح باهر ومشاهدة كثيرة عبر موقع اليوتوب لأننا نعاني من انتاج أعمالنا الفنية .. مما حفزني أن يصل صوتي ليس في المغرب بل حتى خارجه في بلد تركيا لأنني اعتمدت على توزيع تركي وتركت فيه لمسة طربية وشبابية مما أعطاني انطلاقة جديدة وجيدة خاصة عبر التلفاز .

س : الفنان الشاب العندليب من المحلية إلى العالمية .. باتجاه دولة تركيا ، أذن العالم في الموسيقى وعيون السينما والمسرح و صوت ملحمة التاريخ .. هذا البلد الجميل الذي احتضنك كفنان مغربي وزرت أهم مدنه وأسراره .. ماذا أضاف للعندليب ؟

ج : بصراحة زرت بلدان كثر ، لكن بلد تركيا تزخر بموسيقى جميلة وثرات رائع منذ القدم مما يجعلني مثأتر بموسيقاها وبمواويلها وأيضا أضافت لي تنوع سواء في المقامات و الزخرفات و الانتقالات الصوتية من طبقة لأخرى .

س : أهم مشاريك المستقبلية القريبة ؟

ج : ان شاء الله لدي مشاركات عدة في مهرجانات داخل وخارج الوطن ولدي أيضا عمل جديد الذي سيخرج في أقرب فرصة أغنية عملت لها كليب وبتوزيع جميل وخفيف ومتنوع من كلمات الأستاذة سوسن فتح و من ألحان وتوزيع صديقي الفنان محسن أمغارن .

س : موفق بإذن الله .. أنت أنيق الزي ، جميل الابتسامة ، وأشياء أخرى لم نكتشفها بعد .. فهل يمارس فناننا الرياضة حتى يحافظ على لياقته في الحياة والعمل الصعب ؟

ج : ههههه شكرا لك على هذه الكلمات الراقية ، بالنسبة لممارسة الرياضة أمارسها في الوقت الأخير من وقتي وأنت تعرف التزامات الفنان كثيرة ، لكني أحافظ على لياقتي وأناقتي وصوتي .

س : في الأخير .. مستملحة حصلت معك يوما في الكواليس أو أمام الجمهور .. وكلمتك لجمهورك الذي يشجعك ويحبك ؟

ج : عندي مستملحات كثيرة أذكر منها البعض .. كنت خارج المنزل وكان ذلك اليوم يصادف عيد وطني ، حفلات في الشوارع ، وقفت أشاهد مع الناس كما تمنيت لو شاركت بالغناء في ذلك الحفل البهيج ، الجميل في الأمر أو من حسن الحظ تأخر الفنانون المشاركون و منشطة الحفل صديقة تعرفني .. لمحتني تصافحنا تم قالت هل أنت مستعد لتفتتح السهرة .. بكل سرور صعدت المنصة بدون بروووفة غنيت أغنية بارد وسخون يا هوى .. تفاعل معي الجمهور كما لجنة التنظيم و السلطات والجمهور صفقة لي بحرارة .. كانت شهادة استحقاق من نصيبي .

من هذا المنبر أتوجه بالشكر لجريدتكم على الاستضافة الراقية والحوار الممتع وأشكرك على المساندة وأتمنى أن أكون دائما في المستوى الفني وتكون رسالتي الفنية تصل إلى الجمهور المغربي وإلى الجالية الغالية كما أتمنى من الناس المسؤوليين أن يمنحوا لجميع الشباب الفرصة في المشاركة عبر القنوات والمهرجانات الخاصة و شكرا .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,048,320,299
- معزوفة قصيرة
- - منتدى منهل الطالب للإبداع - في دورته الثالثة يحتفي باليوم ...
- قراءة في ديوان : - الرقص مع الأفاعي - للزجال المغربي الأستاذ ...
- قراءة في ديوان : - الديك المهدار - للزجال المغربي الأستاذ عب ...
- قراءة في ديوان - قبل الانصراف - للشاعر المغربي- الحسن الكامح ...
- قراءة في ديوان - ونيس وحدتي - للشاعر المغربي عبدالله شريف ( ...
- مالينا / شعر
- قيامة / شعر
- سفر / شعر
- وصية / شعر
- حارس الجبل / شعر
- قلب / شعر
- عزلة / شعر
- حيرة / شعر
- شعر / رسالة
- قراءة في ديوان - وخزات في زمن الريح - للشاعرة المغربية أمينة ...
- سيدة الورد
- حوار حول اليوم الوطني للزجل بالمغرب
- الشاعرة نعيمة خليفي و ديوان -همسات ثائرة-
- بين طريق بغداد و الحديقة المراكشية : شاعر يخطو بين هاوية الم ...


المزيد.....




- من هو المغني البريطاني زين مالك الذي -ترك الإسلام-؟
- التشكيلي الفلسطيني غريب.. لوحات بإيقاع وطن وهموم أمة
- التقدم والاشتراكية يدعو حلفاءه فتح حوار موسع حول مشكل الساعة ...
- صندوق الاستثمارات السعودي يتطلع لشراء حصة في الشركة الأمريكي ...
- جمال كريمي بنشقرون ينوه بالجهود المتراكمة في قطاع الثقافة وي ...
- أوركسترا قطر الفيلهارموني يشارك في منتدى بطرسبورغ
- تصل قيمتها لـ700 مليون دولار.. السعودية تتطلع لشراء حصة بشرك ...
- ضريبة المحروقات تشعل الجدل بين المصباح والجرار
- حصري لـ RT.. -قطر المعاصرة- في منتدى بطرسبورغ
- رفاق بنعبد الله يفتحون قنوات اتصال مع أحزاب جزائرية


المزيد.....

- شعرية الإخصاء في رواية - عرس بغل- / الحسن علاج
- جدلية العلاقة بين المسرح التفاعلي والقضايا المعاصرة / وسام عبد العظيم عباس
- مع قيس الزبيدي : عودة إلى السينما البديلة / جواد بشارة
- النكتة الجنسية والأنساق الثقافية: فضح المستور و انتهاك المحظ ... / أحمد محمد زغب
- أغانٍ إلى حفيدتي الملكة مارجو الديوان / أفنان القاسم
- رواية عروس البحر والشياطين / إيمى الأشقر
- -كولاج- المطربة والرقيب: مشاهد وروايات / أحمد جرادات
- اعترافات أهل القمة / ملهم الملائكة
- رجل مشحون بالندم / محمد عبيدو
- موطئ حلم / صلاح حمه أمين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد العاطي الخازن - سفير الأغنية المغربية : نور الدين العندليب .. كليب جديد ونجاح متواصل