أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - جابر احمد - اجتماع الاهوازيين في كوبنهاكن عاصمة الدنمارك خطوة ايجابية مهمة لترسيخ اسس العمل المشترك















المزيد.....


اجتماع الاهوازيين في كوبنهاكن عاصمة الدنمارك خطوة ايجابية مهمة لترسيخ اسس العمل المشترك


جابر احمد

الحوار المتمدن-العدد: 1437 - 2006 / 1 / 21 - 07:17
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


انعقد في الفترة الواقعة بين مابين 14- 16 كانون الثاني الموافق | 14 - 16 ذي الحجة هجري وبمبادرة وطنية كريمة من قبل الإخوة القائمين على المركز الثقافي الأحوازي في كوبنهاكن في الدنمارك حيث لبى هذا الاجتماع عدد كبير من الشخصيات الاهوازية في المهجر مع بعض ممثلي التنظيمات الاهوازية بما فيهم المستقلين – نشطا المجتمع المدني الأهوازي وعدد من الضيوف العرب وغير هم ومما ميز هذا الاجتماع و أعطاه أبعادا دولية هامة هو حضور وفد رفيع المستوى من منظمة الشعوب غير الممثلة في هيئة الأمم المتحدة برئاسة السيد يوهانس وحضور مميزا للجالية الاهوازية في الدنمارك وفي بلدان ارويا الغربية والبلدان الاسكندنافية حيث تضمن هذا الاجتماع برنامجا حافلا، رحب في مستهله السيد أبو حمادة رئيس المركز الثقافي الاحوازي في الدنمارك بالضيوف الكرام، طالبا منهم السكوت دقيقة واحدة ومن ثم قراءة الفاتحة على أرواح شهداءنا الأبرار شهداء الحقوق القومية وشهداء الحق، بعد ذلك شرح الأهداف السامية التي دعته إلى عقد هذا الاجتماع وأعرب عن أمله أن يكون هذا الاجتماع الخطوة الأولى حول لم شمل الاهوازيين وجمع كلمتهم وتوحيد أرادتهم ثم طلب من عريف الحفل اعتلاء المنصة، لدعوة السادة الضيوف لإلقاء كلماتهم فكانت الكلمة الأولى للسيد يوهانس حيث رحب بالضيوف وأشاد بعدالة القضية الاهوازية وقال كنت فيما مضى اعمل قبطان على ظهر احد البواخر الناقلة للبترول وكنت انقل البترول من ميناء عبادان ولا اعلم أن هناك شعب اسمه الشعب العربي الأهوازي ( النص الكامل لخطابه سيترجم وينشر لاحقا ) أما الآن فقد تعرفت على هذا الشعب وعلى معاناته وفي ختام كلمته تمنى لحركته كل التوفيق والنجاح.
ثم جاء الدور للسيد جابر احمد ممثل مركز دراسات الأهواز والمكلف من الإخوة المستقلين نشطاء المجتمع المدني في هذا الاجتماع فألقى كلمته باسم المركز أشاد من خلالها بجهود المركز الثقافي الاحوازي وبقدراته على حشد هذا العدد الكبير من الإخوة الاهوازيين ومما جاء في كلمته:
اسمحا لي في البداية باسمكم إن احي شهداء شعبنا القدامى والجدد ولاسيما شهداء انتفاضة الخامس عشر من نيسان المباركة كما احي وباسمكم أيضا معتقلي شعبنا القابعين في السجون الإيرانية وأبارك لهم صمودهم وروحهم المعنوية العالية، كما احي وباسمكم متظاهرين العيدين عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك وان وجود شعبنا وقواه الوطنية أن دل على شيء أنما يدل على تأصل حركتنا وعدالة قضيتنا ووصولها إلى نقطة لا يمكن الرجوع عنها مهما أتوا من قوة ومهما حشدوا من جند، وهي تحقيق أهداف شعبنا العربي الأهوازي كشعب له هويته الثقافية والحضارية العربية ويجب إن يقرر مصيره بنفسه شانه شان الكثير من الشعوب التواقة للتحرر والانعتاق من الاضطهاد القومي البغيض.
كما أبارك لكم افتتاح مركزكم هذا وأشكركم على جهودكم الوطنية المخلصة التي استطعتم من خلالها جمع هذا الحشد الأخوي في هذا المكان.
وقال أيضا:
إن قضية شعبنا العربي الأهوازي تمر في الوقت الراهن بمنعطف على غاية من الأهمية، بعد أن استعاد هذا الشعب هويته ومكانته كشعب يعاني من الاضطهاد القومي على المستوى الداخلي والإقليمي والعالمي، وقد حصل ذلك بفضل التضحيات الجسام الذي دفعها أبناء الشعب وبفعل نشاطات وفعاليات القوى الوطنية والديمقراطية الاهوازية التي ما برحت تبذل الغالي والنفيس من اجل إعلاء راية هذه الشعب وإعلاء عزته وكرامته ولكي تكون لنا قراءة صحيحة للواقع الراهن ويمكن من الإجابة على سؤال ما العمل دعوني أتكلم باختصار عن أربع ومحطات رئيسية شهدها العلم خلال القرن الماضي.
ثم تحدث عن أهم المرحل التي مر بها قضيتنا منذ ضمها عنوة ودون رغبة من شعبها في إيران واعتبر ذلك نتاج المراحل التاريخية التي مريها العلم مشخصا أربعة محطات رئيسية وهذه المحطات هي:

الحرب العالمية الأولى، لقد اتسمت هذه المرحلة بالتوسع والنفوذ الاستعماري و كان من نتائجها وقوع بلادنا تحت السيطرة الإيرانية.
المحطة الثانية:الحرب العالمية الثانية وما رافقها من ويلات وكوارث وكان نتيجتها ظهور عدد من البلدان إلى حيز الوجود وكذلك اشتداد حدة الثورات الشعبية في أسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وكان من نتائجها أيضا عودة المهجرين الاهوازيين الذين ابعدوا إلى شمال إيران وازدياد نشاط الحركات القومية والاجتماعية مثل تشكيل حزب السعادة العربي وازدياد نشاط الحركة العمالية ومن ثم عودة الديكتاتورية إلى إيران وأصبحت إيران ونتيجة الحرب الباردة موقع متقدم لمواجهة الاتحاد السوفيتي أيضا من نتائج الحرب الباردة.
المحطة الثالثة: انهيار الاتحاد السوفيتي السابق وانتهاء الحرب الباردة وتحول العالم من ثنائي القطب إلى القطب الواحد حيث شهدت هذه المرحلة تنامي الوعي القومي وظهور العديد من المتغيرات على الخارطة السياسية وان الغالبية العظمى من الإخوة والسادة الحضور على علم بهذه المتغيرات.
المحطة الرابعة: إحداث الحادي عشر سبتمر عام 2001 وما نتج عنها من تفاعلات على المستوى الإقليمي والدولي وتنامي ظاهرة النضال السياسي السلمي والإصلاح وازدياد الاهتمام بحقوق الإنسان والبيئة ومعارضة سياسات البنك الدولي ومناهضة ظاهرة العولمة والكثير من المسائل الأخرى
ثم قال :
وعلى ضوء ما ورد نلاحظ وخاصة في الجوار الإيراني سقوط حكم طالبان في أفغانستان وسقوط نظام حزب البعث واحتلال العراق من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، بالنسبة لأفغانستان نلاحظ رقم أنها بلد متعدد القوميات وكل قومية من قومياته لها امتدادها القومي خارج حدود أفغانستان ألا آن هذه القوميات ظلت محتفظة بحكومات محلية متمتعة بكل حقوقها القومية ولم يسمح المجتمع الدولي بتقسيم الخارطة الأفغانية وهكذا بالنسبة للعراق فرغم رغبة الشعب الكردي الشديد بالانفصال عن العراق وتكوين دولة مستقلة ألا أن المتغيرات الدولية لم تكن لصالح قيام مثل هذه الدولة وان كانت حقا مشروعا لذلك كيفت القيادة الكردية واقعها السياسي ومطالبها مع معطيات الظروف الدولية الراهنة، فلو كان المجتمع الدولي قد وافق على قيام دولة للأكراد في شمال العراق لابد إن يمنح مثل الحق لكل من أكراد سورية وتركيا وإيران ولابد من يمنح هذا الحق لبقية الشعوب الأفغانية من طاجيك وازبك وهزاره وبشتون من أن تكون كيانات مستقلة، وحسب اعتقادي وعلى ضوء قراءتنا للواقع يجب علينا إن نضع إستراتيجيتنا المستقبلية نطرح مطالبنا بما يتماشى وقدرتنا وذلك لسببين ا، السبب الأول فقدان الإمكانيات الذاتية، ثانيا عدم لمس رغبة شديدة وحتى ضعيفة لدى المجتمع الدولي في الوقت الراهن على الأقل للمساعدة على الإفساح لنا تقرير مصيرنا بأنفسنا وان كان هذا حقنا المشروع حسب الأعراف والقوانين الدولية.
أذن ما العمل وكيف نستطيع التحرك في ظل الظروف والمتغيرات الدولية الراهنة؟
أيها الإخوة خلال تحركنا في السنوات الست أو الخمس الماضية لمسنا رغبة صادقة وحقيقية لدى المجتمع الدولي في الدفاع عن عن القوميات المضطهدة في إيران ومنح حقوقها القومية وقد لمسنا ذلك من خلال تعاطف مؤسسات المجتمع المدني لا سيما منظمات حقوق الإنسان وبعض البرلمانات الأوروبية والمؤسسات المدافعة عن حقوق السكان الأصلين في هيئة الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية.
واعتقد أن هذا هو الذي دفع بعض الإطراف الاهوازية إلى التحلي بالعقلانية والموضوعية من خلال تمتين أواصر علاقاتها مع القوميات غير الفارسية من اجل الوصول إلى أهداف مشتركة، ومن اجل رفع الظلم والاضطهاد القومي سواء عبر تبني الفيدرالية اوالحكم الذاتي كما أن هناك من لديه طموح أكثر بإفساح المجال لشعبنا بتقرير مصيره بنفسه بالصيغة التي يريدها.
النقطة الثانية التي أود الإشارة إليها هو تنامي ظاهرة الإرهاب وخلطها مع المقاومة الوطنية، وأيضا انطلاقا من المتغيرات الدولية علينا نبذ هذه الظاهرة والتمسك بخيار النضال السلمي فقد أثبتت الدراسات أن هذا النوع من النضال إذا ما استخدم بشكله الأفضل فانه يجذب 85% من جمهور الشعب في الوقت الذي لا يجلب الكفاح المسلح ألا 15 % و هم من فئة أعمار الشباب فقط.
النقطة الثالثة التي أود ألتطرق أيضا هي التسمية لقد كتبت وقلت أن تعدد الأسماء التي تطلق على منطقتنا هو نتاج السيطرة الفارسية وتعثر مسيرتنا التحررية فلو كنا موفقين في هذا الجانب، لما حدث هذا التعدد بالأسماء لذلك يجب أن نتسامح فيما بيننا على التسمية خاصة وأنا على المستوى الدولي لا نعاني من هذه المشكلة ففي خطابنا باللغة الإنجليزية كلنا نكتب ألحا بالها.
النقطة الثالثة، أود التأكيد على بناء جسور العلاقة بين بعضنا البعض أفراد وجماعات جبهات وأحزاب انطلاقا المصلحة الوطنية وانطلاقا من ذلك أتقدم أليكم باسم مركز دراسات الأهواز ولجنة والإخوة المستقلين – نشطا المجتمع المدني الأهوازي بالنقاط التالية نرجو من حضراتكم الأخذ بها بعين الاعتبار وإدخالها ضمن توجهاتكم الرامية إلى توحيد الصف الوطني الأهوازي وتوحيد خطابه على المستويين الداخلي والخارجي، إما النقاط فهي
نطالب:أولا:
1- التأكيد على مبدأ حق تقرير كحق مشروع وكوسيلة فعالة ومؤثرة لحل النزعات سلميا و وفقا للأعراف والمواثيق الدولية و لتجنب الوقوع في النزعات الداخلية والإقليمية والدولية لان من حق شعبنا أسوة بباقي الشعوب المتحررة أن يقرر مستقبله السياسي بنفسه ويختار النظام السياسي الذي يراه مناسبا، وان يكون له النصيب الأكبر من موارده وثرواته الطبيعية وهذا حق مشروع لا يمكن لأي جهة أن تمنعه منه كما و من حق شعبنا أن يبني مؤسساته الوطنية التشريعية والتنفيذية والقضائية وان يواكب العالم و يشارك البشرية ألساعية للعدل وللسلام.
2 – نبذ العنف والتأكيد على إشكال للنضال المدني السلمي من اجل الوصول إلى مجتمع مدني سليم يساعد على استقرار السلم العالمي.
3 – الالتزام الكامل بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وجميع المواثيق والبرتوكولات الدولية الأخرى لان مستقبل إيران كدولة فاعلة في المجتمع الدولي غير ممكن أبدا ألا عن طريق التعايش السلمي التطوعي بين جميع الشعوب والقوميات في إيران وتحت ظروف تسمح للجميع بالفرص المتساوية في أغناء وازدهار، ثقافتها، لغتها، تاريخها، اقتصادها وان يكون لها أرضها التي تمكنها من العيش عليها بسلام.
3 - مساندة الحياة السلمية للشعب العربي الأهوازي إلى جانب الشعوب الإيرانية الأخرى ودعم مطالبه في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
4- العمل على فضح سياسة الاضطهاد القومي والتطهير العرقي التي مارستها الأنظمة المتعاقبة على دفة الحكم قي إيران بحق شعبنا ولا سيما نظام الجمهورية الإسلامية وفضح سياسة التمييز العنصري الثقافي واللغوي وسياسة التفريس ومنع التدريس باللغة العربية.
4 – التعامل بموضوعية مع العادات والتقاليد البالية المعوقة لمسيرة التحرر الوطني والاهتمام بدور المرأة في النضالات الوطنية.
5 - العمل على دعم وإنشاء مؤسسات المجتمع المدني لتأخذ دورها الفعال في رفع الوعي الاجتماعي والسياسي والثقافي لأبناء شعبنا.
6 – الأيمان بالتعددية السياسية والتأكيد على نشر واعتماد ثقافة الحوار الديمقراطي البناء في العلاقات البينية ومع الغير .
نعارض ثانيا:
1- سياسة الاستيطان الرامية إلى تغيير التركيبة السكانية لأبناء الشعب العربي الأهوازي تهجير المواطنين العرب من مناطقهم وأرضهم وإحلال الوافد الفارسي وغيره محلهم كما هو الحال في مستوطنة شيرين شهرين شهر ورامين.
2- مصادرة الأراضي العربية والاستيلاء على القرى والأرياف الاهوازية.
3 – معارضة المشاريع الاقتصادية ذات الأغراض السياسية بغية تغيير النسيج السكاني العربي، كما هو الحال في مشاريع قصب السكر ومشاريع التجارة الحرة في كل من عبادان والمحمرة التي تؤدي عمليا إلى مصادرة المزيد من الأراضي العربية وخاصة في مناطق حيوية كالمناطق الحدودية لعزل المواطن العربي عن محيطه العربي وتبديله إلى لاجئ في وطنه.
4 – نقل عوائل اللر والبختيارية وتوطينهم في المناطق العربية.
5 – عسكرة المنطقة من خلال أيجاد قواعد العسكرية في اغلب الأراضي الزراعية العربية ومنح بعض هذه الأراضي إلى مؤسسات شبه عسكرية فارسية ذات طابع عنصري.
6 – حرف مجرى كارون وسرقة مياهه ونقلها إلى المدن الإيرانية الأخرى مثل رفسنجان وبقية المناطق
الإيرانية الأخرى.
7 - نقل مياه الدز إلى مدينة قم وإقامة سد على نهر الكرخة وحرمان العرب من حصتهم العادلة في تقاسم المياه.
8 – تدمير البيئة الاهوازية وعدم مراعاة القوانين والأعراف الدولية في هذا المجال من قبل النظام.
9 – نعارض المشاريع النووية للأغراض العسكرية لاسيما إقامة مثل هذه المشاريع في منطقتنا وبين أهلنا ومواطنينا.
ايها الأخوات والأخوات وصلتني قبل مدة مقالة من سيدة اهوازية فاضلة تحدثت فيها عن دور المثقف في العملية السياسية الجارية في بلادنا دعوني اختم كلامي بما كتبته تقول السيدة.
معرفة المجتمع وعوامل تخلفه وأسباب تقدمه، هي أحدى المعارف والمعلومات الهامة التي يحتاجها الاهوازيون بشدة من اجل أصلاح مجتمعهم وبناء مستقبلهم، وان أردنا بناء مستقبل مشرق وزاهر الأجيال آلاتية علينا العمل ثم العمل من اجل تغيير الأسس المنسوخة التي تكرس التخلف والتحجر في المجتمع وتضيف السيدة الأجواء السياسية والأمنية ليست شديدة لدرجة ألا نستطيع القيام بأي نشاط سياسي أو ثقافي بل أبواب كثيرة لازالت مفتوحة إمامنا ولو بسبب هذه السياسات تقصد سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية – حرمونا من بعض الامكانات و طردونا من قاعات الشعر و والاحتفالات ولكن من جهة أخرى لكن من جهة أخرى أصبحت لدينا بعض الإمكانيات والطاقات التي ما كانت بيدنا بالأمس لهذا نحن اليوم نتمتع بظروف أوفر للعمل السياسي والثقافي لهذا يمكن القول إن المشكلة قبل أن تكون مشكلة ظروف ومضايقات هي مشكلة إيمان.
بعد ذلك تحدث السادة الأساتذة أبو علي وأبو بشار و الشابة وفاء جابر احمد تناولت في كلمتها أوضاع المرأة وقالت أن السلاح الوحيد الذي يمكن إن تواجه فيه المرأة المجتمع هو السلاح الثقافي وتوجهت بالخطاب إلى الإخوة الاهوازيين قائلة:

أخوتي الأعزاء
ديموقراطيين كنتم أم دكتاتوريون
تريدون تغيرا بسيطا أو قلب نظام الكون
"فاختلاف الآراء
لا يفسد للود قضية "
فعلينا أن نقدس الوفاء
و أن نخلص لأرض طاهرة عربية
فان أردنا حكما فدراليا أو حتى نظام خلفاء
نضع في الحسبان مصلحة امة جليلة اهوازية
هذا سيكلف العناء
ولكن سنصل إلى نتائج جوهرية موضوعية
فالحقوق لا تأتي بالعنتريات
و لا بسرد القصص و صف العبارات
و لا بتأليف الخرافة و فتح الروايات
فعلينا بوحدة الصف
لا أن ندور في دائرة مفرغة و نلتف
فلنعزف على وتر موحد
و لننسى النقر العشوائي على الطبل و الدف

وبعد ذلك جاء دور الشعر والشعراء حيث نوروا الشعراء الاهوازيين بقصائدهم القاعة وألقى كل من المناضل الأخ أبو شهلا و الأخ المناضل أبو الفوز و الأخ المناضل أبو بشار و الأخ المناضل أبو شفق بأشعارهم العربية الحماسية واختتم الاجتماع بسهرة غنائية ساهرة أحياها الفنإن الأهوازي القدير المطرب شاكر زويد شاكر وفرقته الموسيقية.
وخصص اليوم الثاني لاجتماع ضم طيف من الإخوة الاهوازيين مثل بعضهم التنظيمات الأحوازية وبعضهم والمستقلين - نشطاء المجتمع المدني وبحضور والإخوة أعضاء المركز الثقافي الدنماركي وتدارسوا فيما بينهم السبل الممكنة لتوحيد الخطاب الأهوازي والنهوض به وبما يتماشى والمرحلة الراهنة وقد تقدم الإخوة المستقلين ومركز دراسات الأهواز بمجموعة من المقترحات وهي تلك المقترحات التي تقدم بها مركز الدراسات والإخوة المستقلين والتي نالت جميعها قبول الإخوة الحضور وقد خرج الإخوة المجتمعين أعضاء المركز الثقافي الاحوازي في كوبنهاكن بمجموعة من النقاط اعتبروها مدخلا مهما نحو بناء اكبر تحالف يضم الاهوازيين مستقبلا و وعدو الحضور إنهم سيواصلون مهمتهم الشريفة هذه وسيعرضون نقاطهم هذه على جميع الإخوة المعنيين بالعمل الوطني الأهواز وهم يستبشرون خيرا في النجاح في مهمتهم كما أننا بدورنا إذا نشيد بجهودهم بشدة نشد على أيديهم ونتمنى منهم مواصلة جهودهم وأننا واثقون أنهم لموفقون.

وفيما يلي أهم النقاط التي انبثقت عن اجتماع المركز الثقافي الاحوازي في الدنمارك

1- قبول يوم 20 من نيسان، يوم الاحتلال والعمل من اجل أحياء ذكرى هذا اليوم كل عام وكل حسب امكاناته ومنها التظاهر والاجتماعات والأمسيات وغير ذلك
2- قبول يوم 29 من مايو، يوم المجزرة الكبرى في مدينة المحمرة بعنوان يوم الشهيد الذي علينا احياء ذكراه بعنوان يوم وطني.
3- السعي وبذل الجهود للتعاون الإعلامي الأحوازي وتطويره في مجالاته المختلفة
4- نبذ الاحتلال والشوفينية الفارسية في أدبنا وخطابنا
5- بناء علاقات دولية مثمرة مع الدول والشعوب في أوروبا وأمريكا والعالمين الإسلامي والعربي لخدمة شعبنا.
6- تطوير الخطاب السياسي ليكن مناسبا والعصر وخدمة القضية الأحوازية وان لا يخرج الخطاب عما يخدم القضية الأحوازية متطابقا مع ما تضمنه المؤسسات الدولية من حقوق لشعبنا.
7- محاولة بناء مراكز ثقافية إلى جانب تجمعات احوازية مهنية حسب الإمكان في البلدان المختلفة

8- خلق المناخ السياسي من قبل التنظيمات والأحزاب السياسية الأحوازية لمد جسور الثقة بينها خدمة لقضية شعبنا وتبني حوارا شفافا لنفس الهدف،
9-يدعو المركز من التنظيمات الأحوازية المختلفة أن تكون لها منهجية واضحة في التعامل السياسي مع بعضها البعض وقراءة الواقع السياسي.
10- تقوية وتشجيع الروح الديمقراطية وتحمل الرأي الآخر
11- السعي والجهد لبناء المؤسسات التي تضمن لنا دراسات ومتابعات منهجية وأكاديمية وعلمية وتكون دراسات ترتكز على تاريخ شعبنا ونضاله.
12- السعي لفتح مكاتب تمثيل ولو ثقافي وإرشادي فقط لأبناء شعبنا في عواصم العالم وفي دول الخليج العربي وبعض الدول العربية.
13- التأكيد على مبدأ حق تقرير المصير كحق مشروع وكوسيلة فعالة ومؤثرة لحل النزعات سلميا ووفقا للأعراف والمواثيق الدولية ولتجنب الوقوع في النزعات الداخلية والإقليمية والدولية، لان من حق شعبنا أسوة بباقي الشعوب المتحررة أن يقرر مستقبله بنفسه ويختارا لنظام السياسي الذي يريده، كما ومن حق شعبنا أن يبني مؤسساته الوطنية التشريعية والتنفيذية والقضائية وان يواكب العالم ويشارك ويأخذ سهمه في المجتمع الدولي والبشرية الساعية للعدل والسلام.
14- ترجيح العمل السياسي للمرحلة الحالية تطابقا مع مصلحة شعبنا وظروف الدولية الحالية.
15- إدانة إرهاب الدولة المنظم من قبل نظام الايراني العنصري ضد شعبنا العربي الاحوازي.
16- الالتزام الكامل بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وجميع البروتوكولات الدولية الأخرى ، والتأكيد على الفرص المتساوية لأبناء شعبنا في أغناء وازدهار ، ثقافته، لغته، تاريخه و اقتصاده وان يكون وطنه الذي يمكنه من العيش فيه بسلام .
17 - الوقوف إلى جانب نضال الشعوب في إيران ودعم مطالبها في الحرية والديمقراطية وحق تقرير المصير.
18 - العمل على فضح سياسة الاضطهاد القومي والتطهير التي مارسته الأنظمة المتعاقبة على دفة الحكم في إيران ولا سيما نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفضح سياسة التمييز الثقافي واللغوي وسياسة التفريس ومنع التدريس باللغة العربية.
19 - التعامل بموضوعية مع العادات والتقاليد البالية المعوق لمسيرة التحرر الوطني والاهتمام بدور المرأة في النضالات الوطنية.
20 - العمل على دعم وإنشاء مؤسسات المجتمع المدني لتأخذ دورها الفعال في رفع الوعي الاجتماعي والسياسي والثقافي لأبناء شعبنا.
21 - رفض وفضح المشاريع النووية للأغراض العسكرية التي تقوم بإنشائها إيران في مختلف المنا طق لاسيما النية في بناء مصنع جديد في الأحواز.
22- ترسيخ ثقافة الحوار ومبدأ التعددية السياسية واعتماد النسبية في الحكم على الأمور.
23 - رفض سياسة الاستيطان الرامية إلى تغيير التركيبة السكانية لأبناء الشعب العربي الاحوازي وتهجير المواطنين العرب من منا طقهم وإحلال المهاجر والوافد العربي في ارضهم كما هو الحال في مستوطنة شيرين شهر ورامين ومصادر ة المزيد من الأراضي العربية وكذلك إنشاء المشاريع الاقتصادية ذات الأعراض السياسية ومشاريع التجارة الحرة في كل من عبادان والمحمرة بغية عزل المواطن العربي الاحوازي عن محيطه العربي وإدانة نقل عوائل اللر والبختارية وتوطينهم في المناطق العربية.
24 - رفض عسكرة الأحواز من خلال ايجاد القواعد والمؤسسات العسكرية ذات الطابع العنصري والتباطئ في عملية تطهير الألغام.
25 - حرف مجرى نهر كارون وسرقة مياهه الى رفسنجان وكذلك مياه الدز إلى قم وبناء سد على نهر الكرخة وحرمان العرب من حصتهم العادلة في تقسيم المياه والعمل المتعمد على تدمير البيئة الاحوازية.
26-الأخذ بعين الاعتبار خيارات الشارع الاحوازي والاهتمام بالقضايا ا الإعلامية والتأكيد على القواسم المشتركة.
27، العمل مستقبلا على تشكيل لجنة مشتركة للدعوة لتأسيس مؤتمر لشعبنا لدراسة المستجدات على الساحة الاحوازية.
28- تقوية الروابط النضالية بين الفعاليات السياسية في داخل الوطن.

يتقدم المركز الثقافي الاحوازي في الدنمارك بهذه المقترحات الى كافة التنظيمات والأحزاب والفعاليات السياسية الناشطة على الساحة الاحوازية في الخارج لتكون الأسس الأولية للعمل الأحوازي المشترك لإبداء رايكم فيها و الاجابة عليها خلال مدة أقصاها شهر ونصف وشكرا لتعاونكم.

المركز الثقافي الاحوازي في الدنمارك- كوبنهاغن



#جابر_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإعلان عن تشكيل الجبهة الكردية المتحدة في كردستان – إيران- ...
- مؤتمر شعوب إيران الفيدرالية لم يأت من فراغ بل فرضته علينا ال ...
- قرية المنصوري نموذج للقرية الاهوازية المتطورة
- بيان منظمة حقوق الانسان الاهوازية ، اعتقال مناضل في الثمانين ...
- الأهداف الأساسية لتنشيط التجارة بين إيران والعراق، انشاء خط ...
- قرار اللجنة الثالثة للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة يخص ا ...
- الواقع المزري للتعليم في إقليم الأهواز، النقص في الكادر التع ...
- كارثة بيئية تهدد مدينة المحمرة وأثارها تمتد للبلدان المجاورة ...
- انتفاضة الشعب العربي الاهوازي النيسانية تدخل طورا جديدا التق ...
- المكتب السياسي للتيار الوطني الديمقراطي الاحوازي يصدر بيانه ...
- امتدادا لسياسة التهجير والتفريس المعلمون العرب الاهوازيون ين ...
- انتفاضة الشعب العربي الاهوازي في الخامس عشر من نيسان ،هل هي ...
- مجلس الشورى الاسلامي الايراني يرفض قانون تخصيص 1.5%من عائدات ...
- بعد نهب الثروة النفطية والثروة المائية ياتي الدور على نهب ال ...
- الصحفي اكبر كنجي هل يصبح برميل البارود الذي يفجر الوضع في اي ...
- قبول عضوية الشعب العربي الأهوازي في منظمة الشعوب غير الممثلة ...
- احمدي نجاد من رئيس بلدية الى رئيس جمهورية
- تطورات الربع الساعة الاخيرة في الانتخابات الرئاسية الايرانية ...
- مجموعة من مالكي الصحف في اذربيجان - ايران - تستنكر اعمال الع ...
- مخططات التطهير العرقي بحق ابناء الشعب العربي الاهوازي منذ عه ...


المزيد.....




- فيديو رائع يرصد ثوران بركان أمام الشفق القطبي في آيسلندا
- ما هو ترتيب الدول العربية الأكثر والأقل أمانًا للنساء؟
- بالأسماء.. 13 أميرا عن مناطق السعودية يلتقون محمد بن سلمان
- طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو (صور)
- وكالة: صور تكشف بناء مهبط طائرات في سقطرى اليمنية وبجانبه عب ...
- لحظة فقدان التحكم بسفينة شحن واصطدامها بالجسر الذي انهار في ...
- لليوم الرابع على التوالي..مظاهرة حاشدة بالقرب من السفارة الإ ...
- تونس ـ -حملة قمع لتفكيك القوى المضادة- تمهيدا للانتخابات
- موسكو: نشاط -الناتو- في شرق أوروبا موجه نحو الصدام مع روسيا ...
- معارض تركي يهدد الحكومة بفضيحة إن استمرت في التجارة مع إسرائ ...


المزيد.....

- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب
- هـل انتهى حق الشعوب في تقرير مصيرها بمجرد خروج الاستعمار ؟ / محمد الحنفي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - جابر احمد - اجتماع الاهوازيين في كوبنهاكن عاصمة الدنمارك خطوة ايجابية مهمة لترسيخ اسس العمل المشترك