أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خلدون الشامي - عند ناحية من -المتوسط- لا تنتمي لصخب المدن.. التقيت اسمي وجها لوجه!














المزيد.....

عند ناحية من -المتوسط- لا تنتمي لصخب المدن.. التقيت اسمي وجها لوجه!


خلدون الشامي

الحوار المتمدن-العدد: 5472 - 2017 / 3 / 26 - 19:17
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


وعيت والدي مصرفيا، بعد عقد او يزيد، قرر العودة لاختصاصه، تربويا مهتما بالأدب العربي.
لكنه بين "البيزنس" و اللغة، بيروت ودمشق اختار لي اسما بعيدا عنها جميعا!
لم يحضر في نفسي رابط بين اشادة والدي بنظريات العمران، وبين "الاسم" الذي منحني. ولم اكن حينها لاهتم بمقدمة التونسي "عبد الرحمن”.. حتى أني كنت استحسن أسماء أخرى في طفولتي لو كانت لي.
في ذاتي حضر علم الاجتماع مبكرا مع الفضاء العام، الاهتمام بحركة وركود المجتمع، الطبقات المنحوتة والمعصومه، البيئات، الايديولوجيا والبناء الاجتماعي.
مع ذلك بقيت غير مدرك لما تركه فيّ أبي عند النشوء!

في مراجعات الذات بعيدا عن دوران المجموع وجذبه.. عند ناحية من "المتوسط" لا تنتمي لصخب المدن، وحيدا.. التقيت باسمي وجها لوجه!
سرتني ملامحه، سمعته لأول مرة: "أنا في مساحة الذات.. أقرب مما تظن وتصنف”!
هناك فقط، أحببت أبي فوق ما أحببت.. واخترت اسمي!
أزحته من مساحة ذهول العمل العام و التعريف.
“من اسمه نصيب”.. نصيب من أسمائنا.. ام نصيب لاسمائنا منا!
سخيفة هي البساطة في شان عضوي!؟
ينسب المرء الوازن لنفسه.. "ولكل من اسمه نصيب"..

يومها اتخذت موقفين.. قربت اسمي لمساحة الذات.. وقررت الخروج من خناق إدارة العام!



* أكاديمي، أستاذ الفيلم الوثائقي والاعلام المرئي



#خلدون_الشامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- “قواعد” و أصول مجتمعات الركود
- هيلدا Hilda
- العلمانية.. موقف من الدولة
- الشمولية تويت: لا تصدق شموليا.. لا أفلح وإن -صَدق-!
- الحياد، مصطلح خارج الأنسنة.. والصحافة بوذية جديدة
- الاختصاص إلى الهامش مع منظمات المجتمع المدني
- أسماء مثاليّة.. نضال، جهاد، ناصر ومنصور!
- -هذه خصوصيتي- ... متضامن مع الحرية الأكاديمية!


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خلدون الشامي - عند ناحية من -المتوسط- لا تنتمي لصخب المدن.. التقيت اسمي وجها لوجه!