أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - هادي ناصر سعيد الباقر - مشاكل واستثمار الجهود والطاقات في البيئه العراقية هوالتقشف















المزيد.....

مشاكل واستثمار الجهود والطاقات في البيئه العراقية هوالتقشف


هادي ناصر سعيد الباقر
الحوار المتمدن-العدد: 5469 - 2017 / 3 / 23 - 00:25
المحور: الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
    


منظمة المتطوعين الانسانيه للسلام الأخضر العراقية IF795 IF
Iraqi Green Peace volunteers Humanitarian Organization
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2035 الخبير الايكولوجي/ هادي ناصر سعيد الباق
E-mail: tigpho.hadi2@googlemail.com E:Mail : albaqir2003@yahoo.com
Mobile: 7901533217

العدد/ IF975 / مق/ 10/2017
التاريخ / 23/3/2017
الى وزارة الصحه / الرقابه الصحيه / مديريةالبيئه البشريه العامه
الى / وزارة الزراعه / البستنه /مديرية البيطرة العامه
الى / امانة بغداد / مكتب السيده الامينه / مكتب السيد مدير العلاقات العامه
الموضوع / مشاكل واستثمار الجهود والطاقات
بعدالتحيه
ثابت وبائيا"ان مرص الكوليرا ( التور ) هومرض مستوطن في العراق ؟يظهرعلى شكل وباء عند توفر الظروف البيئيه ؟ وستكون كارثة كبيره ان تفشت الكوليرا الكلاسيكيه :
ولاننا مقبلون على فصل الصيف المترافق مع ارتفاع درجةالرطوبه ؟ وكثرةالنازحين والمهجرين ؟ونحن ينقصنا علم وفن (( علم الطب الواقي العسكرية )) وهذا يسبب ا لبنى التحتيه للوقاية والحماية البيئيه والصحيه , مع كثرة الازبال لانعدام الاسلوب البيئي الصحي لجمعها ونقلها وتصريفها لاسباب كثيره ومعروفه ؟ومشاكل كثيره وخطره ولا يمكن السيطرةعليها؟وندرجها في ادناه وكما اننا نمربحالة تقشف , ونحن بغض النظر عن حالة التقشف هذه ؟فان علينا ان نستثمر الجهود والطاقات لغرض عدم التبذير فنقعدملومين محسورين ’ وانما يجب علينا اتباع ستراتيجيه اساسا" لنبدأ نستغني عن اعتمادنا الكلي عن ( النفط ) ؟؟ راجين تفضلكم بالعلم والعمل ؟ مع العلم اننا نضع كافة ما نعرفه ومن جهود تحت تصرفكم للتعاون معكم لغرض زيادة الواردات واستثمار الجهود , مع تمنياتنا لكم بالنجاح ؟ :
1- تفعيل ساحة الطيران – بغداد : وعلى جانبي نصب (( فائق حسن )) حيث المسافه كبيره بين سياج حديقة الامه والشارع العام بما يزيد عن ( 20) متر ؟ نقترح بناء عماره بطابقين او اكثر وحسب مايراه مختصيكم ؟ الطابق الارضي بحوالي ( 20) دكان بعمق يزيد ( 10) متر لكل ؟ يتم تاجيرهاعلى مستعملي المساحه كمحلات تجاريه ؟ والطابقالاول شقق ذات واجهتين على ساحة الطيران والآخرعلى حديقة الاو-مه ؟ والساحه المواجهه من حديقة الامه ككراج لوقوف السيارات لرواد احتفلات حديقة الامه ولساكني العماره ( باجور ) ؟ينتشر باعة الرصيف هنا بكثره , فهم يحتلون قسم كبير من الشارع والرصيف كله؟ لذلك منع البيع على الرصيف والشارع اصلا" , وذلك بعمل سياج حديدي مشبك بحوالي (2) متر كرصيف محاذي للشارع هذا يستعمل للمشاة ولراكبي المركبات ؟ والمساحه من السياج الى الخلف يؤجر للياعةالمتجولين غير مؤجري الدكاكين كمحلات ارضيه محدده ؟ وهذا يضمن الرصيف للماشي والشارع والمرور ؟
2- كثرة بائعي الاغنام في بغداد كلها : آ - او بمشاهدتي في الزعفرانيه واغنامهم كثيره ومكلفة الاسعار , تخصيص محلات ( جوبه ) لكل صاحب اغنام واغنامه ويتم تسييجها بسيطا" وتؤجر عليهم ,وامكانياتهم الماليه جيده .


ب – واصحاب هذه الاغنام يقومون بذبح وبيع اللحم ( كمجزره ) للناس ؟ نقترح ان تقوم

وزارة الزراعه / مديرية البيطرة العامه بايجاد رقابة بيطريه على فحص وذبح وختم هذه اللحوم قبل بيعها .
3- البناء بلا اجازة بناء : الملاحظ على الاقل في مدينة الزعفرانيه , وكل مدينة بغداد ؟ ان بناء البيوت وغيرها , يتم دون اجازة بناء .فهنا المئات من هذه البيوت دون اجازة بناء ؟ وهذا يدل ان هناك رشوه تم دفعها في حين ان محاسبة المرتشين ومنعهم يزيد من واردات الامانة كرسوم . اضافة" ان صاحب الدار سيواجه مشاكل مستقبليه ؟ الحل اقترح ان يتم منح اصحاب هذه الدور اجازة بناء تجاوزا" للروتين المكلف ايضا" مع دفع رشاوي ؟ ويتم اعتبار ان قيام هذه البيوت كامر واقع وباجراءات مبسطه يتم منحهم اجازات البيوت واستيفاء الرسوم لخزينة الدوله ( الامانه ) . معاقبة مسؤل البلديه باعتباره مرتشيا" . وايجاد وظيفة مراقب بلدي وظيفته المرور وتفتيش المنطقه لمنع البناء الغيررسمي والعشواءي .
4- فضاءات مجسرات الطرق السريعه والاخرى : تحتها فضاءات كثيره يمكن على امانة بغداد استغلال هذه الفضاءات , لتامين واردات لامانة بغداد ؟ وكحل لمشكلة المرور وازدحام وتجمهر الناس عشوائيا" فنقترح استغلال هذه الفضاءات كمقاهي , مطاعم , مواقف سيارات , او تؤجر لبائعي الرصيف وكذلك مراكز شبابيه مناطقبه , اومشاتل لبيع الشتلات والزهور ؟ وهذه يتم تقريرها بعد دراسة كل منطقه وما يلائمها ؟ بحيث تكون كمراكزترفيهيه انتاجيه ’ لسكان كل منطقه وتمتص الازدحام ومشاكلها .
5- مقاهي ومطاعم الارصفه : الازدحام والزحام المروري وبطىء الحركه ؟ جعل من ارصفة الطرق كمقاهي او شايخانات او محلات لبيع الاطعمه السريعة الوجبات , مثل الكص وغيره ؟ وهذه يتراكم عليها مادة الرصاص من اكزوز السيارة التي يزداد افرازها كلما تباطىء سير المركبه . ومادة الرصاص هي ماده تراكميه داخل احشاء الانسان وتسبب له السرطان ؟
6- حل مشكلة استغلال ارصفة الشوةارع : حق الطريق مقدس بحديث نبوي شريف ؟ولكنه عندنا مهان متجاوزعليه فان الماشي لا يجد له طريقا", واقترح ملائمة" للظروف الحاليه : تقسيم الارصفة كل الى نصفين بواسطة سياج حديدي مشبك ؟القسم القريب للشارع هو من حق الماشي لا يجوز التجاوزعليه ؟ والنصف الثاني القريب للجدار او غيره يقسم بمساحات معينة وىتؤجر على باعةالرصيف بشكل رسمي .
7- ملاعب الاطفال : يجب ان تكون بعيده عن شوارع المرور السريع ام غيرها ؟ لان عوادم السيارات تفرز كذلك غاز اول اوكسيد الكاربون CO , وهوغاز سام جدا" ومخرب للخلايا وخصوصا" الخلايا العصبيه التي لا يمكن تعويضها وخصوصا" للاطفال دون الخامسه من العمر فيسبب الغباء لهم وللكبار يسبب فقرلاالدم ؟ وكذلك تفرزها السيكاره للتدخين .
8- الاطفال وملاعبهم : يجب ابعادها عن خطوط كهرباء الضغط العالي بما لا يقل عن ( 50) متر لان الفيض الكهربائي يحرّض الخلايا على النمو السريع الغير منتظم العشوائي ويسبب السرطان ؟ لذلك فان ملاعب الاطفال المقامه تحت خطوط الضغط العالي في المنطقه المحاذيه لشارع السريع الدوره وحي الصحه ,’خطره جدا"يجب الغائها ورفعها فورا" ونقترح نقلها ونصبها في متنزه ( المحبه ) للطفوله على الجهه الاخرى للعمارات السكنيه ؟ والتي سبق ان تم سرقة الملاعيب منها من قبل الارهاب والذي هو تحت وصاية امانة الدوره .
9- بيع الماء : تكثر محلات تصفية وتعبئة وبيع قناني الماء و( دبّاتها ) على اساس انها معقمه بالاوزون ؟ وهذا غير صحيح لأن التعقيم بالاوزون يحتاج الى تيار كهربائي ( 300) الف فولت, وهذا غير متوفر لدينا ؟اضافة" الى ان غاز الاوزون هو غاز سام يسبب العقم والشيخوخه المبكره ؟وانما هذه المياه يتم تصفيها باجهزة ىتصفيه وهي غير معقمه . واعتادالناس في البيوت والمحلات العامه والشوارع وكل المجتمع يعتمد على هذه المياه للشرب ؟ وترك مياه الاساله , فهل ان ماءالاسالة ملوث ولا يصلح للشرب , فلماذا نستعمله في الاستحمام وغسل ايدينا ووجوهنا ؟وفاذا كان ملوث فهو سيلوثنا ما دمنا
10- نستعمله ؟ ومياه القناني هذه يجب ان تخضع لمقايس مختبريه لغرض التصفيه . واصبحت تشكل عبئا" علىى ميزانيةالعائله ؟ واضهرت التحاليل المختبريه التي قامت بها مديرية البيئه البشريه العامه ( عندما كانت وزاره ) بانه ظهر من اثنا عشر نموذج فان منها ثمانيه كانت ملوثه ؟ لذلك فان احسن وسيله واسلم طريقه لتعقيم وتنقيه مياه اسالة البيت , هي الطريقه البيتيه بالاعتمادعلى مياه خزانات البيت واخذها من السخان بدرجة حرارة ( 100) مئويه وخزنها في قناني البراد الكبيره الفارغه ومن ثم تركها لتبرد تماما" ثم قلبها واستعمالها من البراد ؟وهذا الميا ه و نقيىةومعقمه وصحيه .
11- السمك المسكوف – يسبب التصحر وعقم الرجال احتمالا" : ان كثرة مزارع وتربية الاسماك واستعمالها العلف الاجنبي المطعم بهرمون النمو السريع ؟ فازداد وكثر انتاج هذه الاسماك واصبح العرض يفوق الطلب , وخوفا" من انخفاظ اسعارها ؟ ابتكروا عربة ( سكف السمك ) المتحركه حسب الطلب ؟ فانتشرت في المقاهي والمطاعم وعلى ارصفة الشوارع , وازداد الطلب على السمك , وهذا السمك المسكوف يحتاج الى نار لشيّه فلجؤا الى قطع الشجار ؟فاصبح سعر لوري البيك كاب الكيا ( 250) الف دينار , فاصبح قطع الاشجار لشوي السمك اكثر جدوى اقتصاديا للفلاح فازداد وسيزداد قطع الاشجار , ثم جاء واخبروا الفلاح بانهم يطلبون خشب البرتقال والنومي حامض لانه يعطي نكهه للسمك المسكوف ؟ كما ان صناعة الفحم ا زدادت فعمدوا الى اقتلاع ( الطرطيع ) الماسك للتربه ؟ لأن الشاي المخدر على الفحم فيه نكهه لطيفه وكذلك الكباب المشوي على الفحم ؟ ان ذوق العراقي هو زفر كزفرة السمك نتيجة هذا الجهل والغباء ؟ كما ان همرمون النمو في علف الاسماك لا يتلف بالحراره فهة يسبب العقم لمثل هؤلاء الرجال العقيمي الذوق .
12- اللحم الهندي المستورد : هو من ثيران يتم حقنها وهي عجول صغار بهورمون سريع النمو , فتنموا هذه العجول الى ثيران تكبر بسرعه ؟ ويصدرون لنا لحمها وتستعمله البيوت شرائح ومثروم وككباب في السوق , والنار لا تتلف هذا الهورمون ؟ فيسبب نمو الرجال ولكنهم مصابون بالعقم ؟
13- مشكلة الازبال في بغداد : هي مشكلة عالميه وترتبط بتقدم المجتمع او بتخلفه , ولكن ترتبط اكثر بحجم الاستيراد العشوائي , فتزداد ازبال المجتمع ؟ فيجب ان يكون هناك نظاما"متطورا" بيئيا وعلميا" وفنيا" وتكنولوجيا " لاسلوب جمع الازبال في البيت والشارع والمؤسسات والمحلات , ونقلها , ثم لنظام بيئي صحي لمعالجة وتصريف الازبال او تصنيعها ؟ وان نظام الطمر الصحي , وان كان فني العالم .والكلانم كثير ؟ فاني اقترح :
أ‌- اما قيام امانة بغداد بشراء الازبال من الناس بالوزن , في مجمع في كل منطقه ومن ثم نقلها سريعا"الى مناطق التصريف او الطمر ؟ وهذا سيوفر الى ميزانية الدولة ( الامانه) الكثير من الايدي العاملة والوقت , لاستغلالهم في مشاريع اخرى مجديه , كما سيفر للدولة الكثير من الآليات والوقود ؟اضافة"سيتم تنظيف المدينة على اتم وجه ,’والمنطقه التي تتكدس فيها الازبال يتم تغريم سكانها .واعتقد ان الناس سيتخاصمون على جمع الازبال .
ب‌- او بيع الازبال على شركات عالميه او منحها مجانا" لهم لاستثمارها وتصنيعها ؟ فالسويد الآن تشتري الازبال من خارجها لا لتصنيعها كسماد , بل لانتاج الطاقة منها ؟
ت‌- او ان تقوم امانة بغداد بوضع مشروع متكامل لاسلوب جمع ونقل وتصريف او تصنيع الازبال ؟
هذه كلها فيها مردود اقتصادي وبيئيى .
14- زراعة البساط الاخضر :بدلا" كمن زراعة الثيل الطبيعي (النجيل ) وجدت ان مناطق كثيره في الكرخ والرصافه وخصوصا" على طريق السريع . ان الارض بدلا من زراعتها بالثبل الطبيعي وجدت انهم يفرشون الارض بالبساط الاخضر ( كالثيل)والذي يباع في الشورجه عند تجار الجمله ؟ فهل ان احدمسؤلي امانة بغداد لديه محل جمله لبيع مثل هذه
البضاعه ؟ ام ان هناك اتفاق عموله ؟ ان الثيل الطبيعي ( النجيل ) ينتج من الاوكسجين ويلطف الجو اكثر من زراعة الاشجار والغابات .
15- النستله والكلينكس على قارعةالطريق : في كراجات السيارات وخصوصا" لسيارات السفر خارج بغداد , وعلى طول الشوارع حيث الازدحام كبير والحركه متوقفه ؟ فانك تجد صبيه وكبار يبيعون هذه العبوات الجديده من الكلينكس وباسعار
متهاوده تنخفض يوما"ةبعد يوم وتنافسيه ؟هذا الكلينكس يتم استيراده كرولات كبيره غير معقمه ان لم تكن ملوثه قصدا" ومشكوك بتلويثها ؟ وتعبئتها بعبوات جميله ويتم عرضها باسلوب ملفت للنظر ؟ المطلوب اخذ نماذج منها على الحدود وفي محلاتها ومن الشوارع لفحصها باسمرار ؟
كذلك في هذه الكراجات والمحلات يتم عرض وبنفس الاسلوب عبوات من البسكت المغمسه بالنستله الشبه سائله ؟ وهي غير معروضه بمحلات لا الجمله ولا المفرد , ولكن تجدها بالشارع والكراجات ؟ فالشارع اصبح مكان لتصريف سموم البضائع ؟ اضافة" للعبوات؟

الباحث الايكولوجي / هادي الباقر
صوره منه الى
للتعقيب والمتابعه





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- تفعيل منتديات حديقة الامه
- الكوميديا الكهربائيه في العراق ؟ من كهرباء سوسه في الحله الى ...
- توثيق موقعي بدار الكتب والوثائق
- الكوميديا الكهربائيه في العراق ؟ والتفنن في اضطهاد الشعب
- حقوق الشعب يسرقها (( ترامب )) من سارقيها
- آية الله الشيخ بشير النجفي ينصح ويقول ؟
- معاناة مهجر ؟ العراق يتدهور بخطوات مدروسه ؟ من التهجير الى ا ...
- كانت صرخة تنوير وتحذير للمالكي في ولايته الاولى
- رفقا- بالقوارير ؟ منبع الحياة واساس المجتمع
- اشكالية خلق الصراع بين الماديه والروحيه ؟ هي من اسس مشاكل ال ...
- النظام الداخلي للاتحاد العام للقبائل والعشائر العربيه في الع ...
- تشييد مستوطنات بشريه للاجئين – باسلوب البناء الجاهز السريع ( ...
- شارع الرشيد ؟ بين الامس واليوم ؟
- النظريه الاستعماريه وسياسة الرعب ؟
- لماذا سينهار سد الموصل ؟؟
- من الاقتصاد الرأسمالي الى اقتصاد الحقوق
- سد الموصل المفخخة واللغم الموقوت لتفجيره لتحقيق سياسة تمزيق ...
- اشباه المنظمات غير الحكوميه ومخالفتها لحقوق الانسان والشرع
- خلايا الشر المتربصه
- منذ 2006والعراق مهاجر ومهجر وبالحديد والنار نازح ومطرود


المزيد.....




- واشنطن تبحث كيفية الضغط على جنوب السودان لتحقيق السلام
- بانيتا: دخلنا فصلا جديدا من الحرب الباردة مع روسيا
- لوحة بقلم ترامب تباع بـ16 ألف دولار! (صورة)
- موسكو: منع واشنطن وصولنا إلى مبنى قنصليتنا بسان فرانسيسكو ان ...
- السجائر الإلكترونية أشد خطرا من التقليدية!
- مصر.. إحباط محاولة تسلل مسلحين من ليبيا
- الولايات المتحدة الأمريكية تدرس فرض عقوبات على ميانمار بسبب ...
- "نيمو".. كلب الرئيس الفرنسي الذي "قاطع" ...
- حزب ليبيري يطعن في نتيجة الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة
- إيفانكا ترامب: الإصلاح الضريبي سيساعد العائلات


المزيد.....

- ظاهرةالاحتباس الحراري و-الحق في الماء / حسن العمراوي
- التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها على السكان في مصر / خالد السيد حسن
- انذار بالكارثة ما العمل في مواجهة التدمير الارادي لوحدة الان ... / عبد السلام أديب
- الجغرافية العامة لمصر / محمد عادل زكى
- تقييم عقود التراخيص ومدى تأثيرها على المجتمعات المحلية / حمزة الجواهري
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة
- المسألة الزراعية في المغرب / عبد السلام أديب
- الفساد في الأرض والسماء: الأوضاع الطبقية لتدميرالبيئة / المنصور جعفر
- الايكولوجيا البشريه في النظريه والتطبيق والقياس ( محاضره ال ... / هادي ناصر سعيد الباقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - هادي ناصر سعيد الباقر - مشاكل واستثمار الجهود والطاقات في البيئه العراقية هوالتقشف