أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طيب تيزيني - العلمانية في السياق الفكري العربي














المزيد.....

العلمانية في السياق الفكري العربي


طيب تيزيني

الحوار المتمدن-العدد: 5424 - 2017 / 2 / 6 - 11:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



كنا في مقالة الأسبوع الماضي، قد أظهرنا أن العلمانية سارت في الفكر العربي الإسلامي من موقع أنها شيء والدين شيء آخر، بحيث نشأ القول التالي وسار في أوساط الناس، وهو: الدين لله والوطن للجميع، وبدا الأمر وكأن شيئاً ما ناقص في ذلك التعريف إلى درجة أن بعض الخصومات نشأت متباعدة في فهمه. ها هنا، يُفصح عن نفسه شيء ما هو الذي وضعنا يدنا عليه، حين قلنا: إنه الفصل بين الدنيا «الراهنة» الممتلئة بالمشكلات والصراعات الخبيثة وغيرها من جانب، وبين «الآخرة» من جانب ثانٍ، ويظهر ذلك عادة عبر التمييز بين «الدنيوي والأخروي».

وسنكتشف هذه الدلالة حين نضعها عبر التدقيق بين معاني «العلمانية» ونضع يدنا على «المعنى» الذي يثير بعض التساؤل في حال لفظ مصطلح العلمانية، مع التشديد على ذلك من موقع أن الفكر عامة يجد نفسه، بدرجة ما، متوافقاً مع الظروف الموضوعية والأخرى الذاتية التي تحيط به. ها هنا نسلط الضوء على لفظ العلمانية، فلفظ «عِلمانية» جرى استخدامه بـ«كسر العين» وبـ«فتحها»، ولن يكفي ما يقوله أولئك الذين يترجمون اللفظ حسب دلالته الأصلية ولفظه الأصلي.. بل هنالك حاجة لإخضاع ذلك اللفظ وفق الثقافة الجديدة المترجم إليها، ناهيك عن كون الدلالة التي يملكها اللفظ في «لغته الأصلية» تحتمل ما تتطلبه ترجمته إلى اللغة الجديدة، وخصوصاً حين يترجم إلى لغة أخرى مهما كانت مغرقة في الاصطلاحية الدينية. ذلك لأن ثمة ما يحدث على هذا الطريق باتجاه تحيين المترجَم، وهو هنا العلمانية لمنحه هوية ما جديدة.


ها هنا يبرز أمران، تطويع المصطلح للغاية المطلوبة، وتطوير هذا التطويع حين يترجم إلى لغة (هي هنا العربية) تتطلب منه إضفاء الشرعية على دلالته الجديدة.

لقد دخلت العلمانية إلى الفكر العربي فتلقفتها مجموعات تحمل همّ التحديث بضم الاحتمالات المتاحة في إطار «تحيين» الحدث المجتمعي أو التاريخي. فقاد ذلك إلى ضبط العلمانية في احتمالاتها القصوى المحتملة، فجاء الجواب عبر فكرة التمييز بين إحالة العلمانية إلى «العِلم» من طرف وإلى «العالَم» من طرف آخر. فتمت بذلك عملية «التحيين» على النحو الذي يُقال فيه: إن العلمانية مصطلح مشتق من العالَم وليس من العِلم، وذهب الأمر بذلك إلى النتيجة المتوخاة، وهي صلاح العلمانية في الفكر العربي، بما ينطوي عليه من احتمالات الإضافة العالمية إلى العلمية.

وهكذا أضيف إلى خزان الفكر العربي مصطلح العلمانية على النحو الذي يستجيب لحركة التغيير في العلم، كما في «الفكر العربي الديني» المتحيّن ضد الإطار التاريخي العربي، ودون الوقوع في القول بأن العلمانية هي نظرة في العلم كما في العالم. والحق أن ذلك أتى ليضيف إلى المسألة الفكرية العربية ما جعلها تعاني شيئاً من الانزياح «نحو المطلوب»، خصوصاً أن اللفظ «عِلمانية» يمكن أن يحتمل اللفظ الآخر «العَلمانية» متشابكاً مع إشكالات النهوض العربي الحديث، كان قابلاً لمواقف ومعانٍ يمكن أن تفضي إلى تحديث الرؤية الدينية في حقل المجتمع المشخص، وذلك ما جعل الأمر متحركاً بين هذا وذاك، ما جعل «الإشكالية» قابلة للإجابة بأي منهما.

وعمق ذلك الموقف «الإشكالي المحتمل» أن مسائل أخرى برزت وتواشجت مع مصطلح العلمانية، مصطلحات أخرى مثل «المدني» و«الديمقراطي» وكذلك مفهوم الحداثة وغيره. ونستطيع في سياق ذلك وضمن تحولاته، أن نشير إلى مفهوم آخر أكثر وقعاً مع الحالة الفكرية والسياسية هو «قواعد البناء الجديد» في مرحلة متعاظمة باتجاه اكتشاف وتعميق هذا البناء الجديد.

ولعلنا نشير بعدئذ إلى أن تلك الإشكالات ربما بأسسها المختلفة، أنتجت خطاباً متعدد المستويات والدلالات. فالقول بـ«عَلمانِية» وبـ«عِلمانية» كليهما يصب في تيار التحديث والتغيير، مع الإشارة إلى أن بعض الالتباسات قد تنشأ في صلب تلك العلمانية، ولكن الحدث التاريخي المشخص أضفى كثيراً في الحالة التي نحن فيها. أي بالدعوة إلى بذل جهود جديدة للمواءمة بين أطراف المشكلة واحتمالاتها (ولكن ضمن الحفاظ على احتمالي العِلم والعالَم وعلى الاختلاط فيما بينهما).

إن الحدث السوري التقط كل تلك الاحتمالات وطورها، بقدر أو بآخر، نحو رؤية شمولية تأخذ من عناصره الاجتماعية والسياسية والثقافية بقدر ما تعطيه إمكانات لضبطه وللقدرة على تنسيقه، ما يجعل منه حدثاً شاملاً في شموليته والقدرة على السير فيه إلى أمام.



#طيب_تيزيني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الديموقراطية والتنوير والحداثة
- «الكفر» في حلب!
- العولمة وتفكيكات العصر
- العولمة في حلب!
- جدل الهوية والتاريخ
- النكبة من فلسطين إلى سوريا
- عودة الطوائف
- مسلخ حلب.. أين النظام الدولي؟
- الوحشية القصوى والجريمة الدامية!
- سوريا ومأساة الاستعمار الجديد
- كُفوا عن عار الخطاب الطائفي
- الطوائف والأعراق.. والآخرون!
- المؤامرة الكبرى على سوريا
- الجرح السوري والنظام العالمي
- النظام العولمي وسيادة القوة
- الجيوش غير الوطنية والانقلابات العسكرية
- خطاب التنوير ضد الإرهاب
- النزيف السوري والتدخل الدولي
- الاستشراق بين الأنا والآخر
- «داعش» وتحديات التاريخ


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طيب تيزيني - العلمانية في السياق الفكري العربي